رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على الأغنية التى قام بغنائها محمد ثروت، وتمنت نجاة غنائها!

محمد ثروت

كتب : أحمد السماحي

من الأغنيات العاطفية الرائعة التى كتبها الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، في منتصف الثمانينات أغنية (حاسب على قلبي) التى لحنها بشكل متميز للغاية الموسيقار الراحل محمد سلطان، وقام بغنائها المطرب رائع الصوت محمد ثروت الذي وضع يده على السر الأعظم وهو سر التأثير في البشر بواسطة ما يقدمه من أغنيات هادفة مليئة بالشجن والمتعة، فهو يعلم أن التأثير في البشر ليس معناه أن تجعلهم يهزون رؤوسهم أو أكتافهم أو أردافهم طربا فذلك نوع من دغدغة الأعصاب والمشاعر لا يليق بفنان.

 إنما الفنان الحق هو من يملك القدرة على التأثير على النفس بواسطة صوته وأغنياته، ومعنى التأثير أن يترك فيك معنى جديدا يضاف إلى رصيدك من المعاني، أن يوقظ فيك حسا كان غافيا، يلفتك إلى مشاعر لم تكن قد مارستها من قبل، يوسع من مداركك ويزيدك، كل هذا يفعله (ثروت) عندما يغني أو حتى يتحدث.

لم أتذوق حلاوة أشعاري إلا من خلال اثنين (عماد عبدالحليم، ومحمد ثروت)!

ولقد تعاون (ثروت والأبنودي) في العديد من الأغنيات نذكر منها (أوعى تحاسبني، بلد الحبايب، ليه.. ليه، صفر قطر المحطة، ورق الشجر، مشكلتي مش انت) وغيرها من الروائع التى لا تنسى، وفي مكالمة بيني وبين شاعرنا الكبير (عبدالرحمن الأبنودي) الذي كانت تربطني به صداقة وطيدة يعلمها كل من حولي من الزملاء، سألته عن أفضل المطربيين الذين تغنوا بأشعاره في السنوات الأخيرة قال لي: بعد جيل العمالقة الذي يمثله (عبدالحليم حافظ، والست نجاة الصغيرة، ووردة، ومحمد رشدي، ومحمد قنديل) وغيرهم، لم أتذوق حلاوة أشعاري إلا من خلال ثلاثة (عماد عبدالحليم، ومحمد ثروت وعلي الحجار)! حتى أن الست نجاة الصغيرة عاتبتني ذات يوم عندما سمعت أغنيتي (حاسب على قلبي) التى أعطيتها لثروت، وقالت لي: هذه الأغنية كنت أتمنى غنائها، لأن كلماتها تليق على صوتي، وشعرت بها جدا خاصة جملة (لأحسن قلبي في إيداي) لأنها تعبر عني جدا.

نجاة

يقول مطلع أغنية (حاسب على قلبي):  

حاسب على قلبى حاسب، لما تسلم على

حاسب على يدى حاسب لأحسن قلبى فى ايداى

لما تسلم علي، ياللى شفايفك ناى

قلبى يقوم مخطوف واموت قوى من الخوف

وما شوفش بعنيا بكل قلبى اشوفه

كل الحياه تتحب ماعرفش ليه وازاى

حاسب على قلبى حاسب لما تسلم على

لأحسن قلبى فى إيداى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.