رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

رحل (محمد رؤوف) الذي قدمه بليغ حمدي وشهرته فرقة رضا

كتب: أحمد السماحي

رحل صباح أمس المطرب (محمد رؤوف)، دق الموت على بابه ولبى صاحب الصوت الحنون النداء، ورحل في لحظة خريفية بعد أن أنهكه المرض، ورحل (محمد رؤوف) عن عمر يناهز الـ 76 عاما.

كان (محمد رؤوف) بحكم معرفتي به في فترة من فترات مشواري الصحفي طيب القلب، وشجاعا في قول كلمة الحق، ولم تكن طيبته إدعاء، ولا شجاعته اكتسابا بل ولد بهما.

وقد وصفه المقربين منه بالرومانسي، كان رحمه الله متمتعا بنعمة من نعم الله سبحانه وتعالى وهي نعمة الابتسامة العذبة لكل من يقابله، ولم يستطع أي حادث صادفه في الحياة أن يحول بينه وبين تلك الابتسامة العذبة.

ولد (محمد رؤوف) في السادس من مارس عام 1947، لأسرة عاشقة الفن، ووالدته كانت تتمتع بصوت جميل، لهذا لم يكن غريبا أن يحب الفن منذ طفولته، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية التربية الموسيقية.

طلب الموسيقار بليغ حمدي(محمد رؤوف) لغناء أوبريت (ياسين ولدي) مع عفاف راضي

(محمد رؤوف).. ياسين ولدي

أثناء دراسته في كلية التربية الموسيقية طلب الموسيقار بليغ حمدي من الكلية مجموعة من الطلبة الذين يتمتعون بالصوت العذب ليغنوا ككورال مع المطربة الصاعدة (عفاف راضي) في أوبريت (ياسين ولدي) بطولة تحية كاريوكا، وشكري سرحان وإخراج كرم مطاوع.

لكن بعد أن استمع بليغ حمدي لصوت (محمد رؤوف) أعجب به وقرر تقديمه مع عفاف راضي، وتلحين أغنيات خاصة به في الأوبريت الذي كتب أغنياته الشاعر عبدالرحيم منصور.

قدم (محمد رؤوف) العديد من الألبومات الغنائية نذكر منها (ما تحبش تاني)

محمد رؤوف.. ما تحبش تاني

حققت مسرحية (ياسين ولدي) نجاحا كبيرا، ومن خلالها قدم (محمد رؤوف) عدة أغنيات من ألحان بليغ حمدي، لفتت النظر إلى موهبته الغنائية.

 بعدها بدأ مشواره، الذي قدم من خلاله العديد من الألبومات الغنائية نذكر منها (ما تحبش تاني)، الذي تضمن 8 أغنيات هى (لا لا) كلمات عاطف النمر، ألحان إبراهيم رأفت.

و(خليكي على قد الشوق) كلمات شعبان زين، ألحان محمد باهر، (كان لازم أفهم) كلمات أحمد سامي، ألحان شاكر شعيشع، (ما تفكريش) كلمات عصام طايع، لحن عالمي، وتوزيع سيد سلام.

إقرأ أيضا : إبراهيم رضوان : (أحزان الغريب) لو خرج للنور سيكون نقلة في الدراما التليفزيونية !

(قولي تاني) كلمات كمال عمار، ألحان محمد قابيل، (يا حلوة لو سمحتي) كلمات مرسي السيد، ألحان محمد باهر، (ما تنسونيش) كلمات عاطف النمر، ألحان قدرية فؤاد.

 كما أعاد (محمد رؤوف) غناء أغنية (أمانة عليك يا ليل طول) من تراث المطرب الكبير كارم محمود، وقام بتوزيع أغنيات الألبوم محسن عدلي، ومحمد هلال، واشترك في العزف الفرقة الماسية، وفرقة يحيي خليل، وفرقة السلام.

قدم المطرب الراحل (محمد رؤوف) ألبوم متميز للغاية بعنوان (شبيكي)

محمد رؤوف .. شبيكي

كما قدم المطرب الراحل (محمد رؤوف) ألبوم متميز للغاية بعنوان (شبيكي) الذي تضمن 8 أغنيات هى (ما تلاقيش، وعلى قد هواك) كلمات محمود عبدالحليم، وألحان محمد باهر، توزيع محسن عدلي.

 (شبيكي) كلمات إبراهيم رضوان، ألحان محمد قابيل، (حبي ليكي) عبدالعزيز عبدالظاهر، ألحان على سعد، (خليكي) كلمات رضا أمين، ألحان وتوزيع منير الوسيمي.

وفى هذا الألبوم غنى (محمد رؤوف) أغنية بعنوان (معذور) كلمات الشاعر صلاح فايز، ألحان خالد الأمير، توزيع محسن عدلي.

وهى نفسها أغنية (طول عمري استلطفك) التى أعاد غنائها المطرب (هاني شاكر) في نهاية التسعينات، لكن بتوزيع موسيقي مختلف، لكنها نفس الكلمات والألحان.

كما أعاد (محمد رؤوف) غناء أغنية (مشوار الحياة) كلمات وألحان (حسن أبوالسعود) وتوزيع محمد هلال، وهي الأغنية الذي سبقه في غنائها بعام المطرب اللبناني (نُهاد طربية).

وكانت هذه عادة الموسيقار الراحل (حسن أبوالسعود) فى بيع اللحن الواحد مرتين، مرة لمطرب عربي، ومرة ثانية لمطرب مصري، قبل ثورة التكنولوجيا، حيث كان يراهن على أن كل مطرب في بلد.

من الألبومات التى قدمها الراحل (محمد رؤوف) وحققت نجاحا كبيرا ألبومه (ليه ما بترجعيش)

(محمد رؤوف).. ليه ما بترجعيش

من الألبومات التى قدمها الراحل (محمد رؤوف) وحققت نجاحا كبيرا ألبومه (ليه ما بترجعيش) الذي قدمه بعد رحيل زوجته الأولى بفترة قصيرة.

وغنى لها الأغنية التى حملت عنوان الألبوم وكانت من كلمات الشاعر عصام طايع، وألحان الملحن إبراهيم رأفت.

كما تضمن الألبوم أغنيات أخرى هى (بياع، والقلوب، رايح وناسينا) كلمات محمد جلال مصطفى، الأولى ألحان أشرف خيري، والثانية ألحان حسن دنيا، والثالثة ألحان فوزي أبوالعينين.

 وغنى من كلمات صديقه عصام طايع ثلاث أغنيات هى (الحدود، أنا ماشي، وإيه ده يا مصريين)، الأولى ألحان طارق فؤاد، والثانية ألحان جاد فرج، والثالثة ألحان رؤوف المصري.

وحملت الأغنية السابعة عنوان (أعديلك) كلمات ماجدة عبدالقادر، ألحان أحمد النبراوي، وكانت الأغنية الثامنة هى الأغنية الجميلة (مال القمر) للموسيقار محمد فوزي من كلمات فتحي قوره.

وكان تقليد إعادة غناء بعض أغنيات أساطين الغناء الشهيرة هو موضة في بداية الثمانيات حيث أعاد (محمد رؤوف) أكثر من أغنية من خلال ألبوماته مثل (ع الحلوة والمرة)، (أمانة عليك).

محمد رؤوف مع عفاف راضي في مسرحية (ياسين ولدي)

(محمد رؤوف).. والمسرح

بعد مسرحية (ياسين ولدي) قدم (محمد رؤوف) العديد من التجارب المسرحية المهمة في المسرح الغنائي كان أهمها أوبرا (عيون بهية) تأليف رشاد رشدي، إخراج جلال الشرقاوي، التى قام ببطولتها مع المطربة ياسمين الخيام.

وغنى من خلالها العديد من الأغنيات من ألحان الموسيقار جمال سلامه، كما قدم (محمد رؤوف) مسرحية (ياعين صلي على النبي)، إخراج عبدالرحمن الشافعي، و(عالم قرود قرود، الأرنب المغرور، نيام نيام، الباب العالي).

في عام 1983 اشترك (محمد رؤوف) مع فرقة رضا، وقدم من خلالها مجموعة من الأغنيات المتميزة منها (يا مراكبي، جرحوني عيونه يا أبا)، وحقق من خلال عمله في هذه الفرقة شهرة كبيرة، خاصة أنه طاف من خلالها العالم.

وفي عام 1992 رشحته الدكتورة رتيبة الحفني لبطولة مسرحية (شهرزاد) في ذكرى مئوية ميلاد (سيد درويش)، واشتركته مع في بطولة المسرحية زوجته المطربة سحر ناجي.

كما جسد شخصية فنان الشعب (سيد درويش) صوت وتمثيل في مسلسل (العملاق) بطولة محمود مرسي، وشهيرة، وهناء ثروت، وماجدة الخطيب، وإخراج يحيي العلمي.

وحصل (محمد رؤوف) على المركز الأول في مهرجان القاهرة الدولي للأغنية عام 1995.. رحم الله (محمد رؤوف) وجزاه الله خير الجزاء بقدر ما أدى لوطنه من أغنيات ستظل باقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.