رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (رمز الرجولة) فى السينما الأمريكية الذى كان مثليا (2)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

جاء كتاب Scotty and the Secret History of Hollywood …ليؤكد أنه لا أحد يروي قصصًا مثل سكوتي باورز. تكشف رواياته المباشرة عن الجانب الذي صنعته الاستوديوهات بعناية شديدة في أوجها عن (رمز الرجولة) في السيتما الأمريكية.

هذا هو المخرج مات تيرناور حريص جدًا على الاستمرار في “Scotty and the Secret History of Hollywood”، والذي يلعب دور شخص وقح من وراء الكواليس.

رفيق غرفة النوم في فيلم The Celluloid Closet، الذي يصور باورز باعتباره ثوريًا جنسيًا رائدًا يرسخ لـ (رمز الرجولة) عازمًا على مساعدة المثليين والمثليات في القائمة الأولى على تغذية رغباتهم خارج الشاشة.

قد يكون هذا صحيحًا، ولكن لن يكون من الخطأ أن نطلق عليه ما كان عليه: القوادة للنجوم، الذي كان يدغدغ في شيخوخته ليكشف عن من هو مثلي الجنس.

ومن كان مزدوج التوجه الجنسي، ومن هم (المستخدمون الكبار) مع شهيته لخدمة 15 شابًا على التوالي – خاصة الآن بعد أن رحل معظم عملائه ولا يمكنهم قول غير ذلك.

ومن بين الاكتشافات التي سترسل الدهشة إلى السماء: يقول باورز: (في تلك الأيام، كان الناس يعرفون، أن (كاري جرانت وراندولف سكوت) كانا عاشقين؛ كانت علاقة حب (كاثرين هيبورن وسبنسر تريسي) في الصحف الشعبية بمثابة ستار من الدخان لمساعيهما الجنسية المثلية.

يبدو أن كل هذه القصص قد تم التحقق منها، لكن ضع في اعتبارك أن الكثير مما يخرج من فم (باورز) يبدو أنه تم صقله أو تزيينه خلال سنوات من التكرار كنادل خاص لبعض الدوائر الداخلية الأكثر نخبة في هوليود.

الفيلم الوثائقي المبهرج (القبلة والتحدث) لا يخجل من كشف الحياة الخاصة

الفيلم الوثائقي المبهرج (القبلة والتحدث)

على الرغم من أنه ليس مبتذلًا مثل TMZ أو أوراق الفضائح ذات النمط السري في الماضي، فإن هذا الفيلم الوثائقي المبهرج (القبلة والتحدث) لا يخجل من كشف الحياة الخاصة وميول الأسماء البارزة بالأمس – على الرغم من أن تيرناور قد قطع عمله بالتأكيد بالنسبة له.

يقوم بتنظيم المواد حول أولئك الذين لن يرفعوا دعوى قضائية، ويفترض أنه يترك حكايات سطحية أو لا يمكن التحقق منها تمامًا.

يصر المخرج على أنه وجد دعمًا لكل ادعاء يقدمه الفيلم، وهو لا شيء إن لم يكن متمسكًا بالدقة؛ حيث يمزج بين ثرثرة هوليوود المثيرة وصورة أكثر مرارة لنجومه.

بعد نشر مذكراته التي تحمل عنوان (الخدمة الكاملة)، (والتي تروي، بالمناسبة، جزءًا صغيرًا فقط مما رآه وعاشه الرجل العجوز السابق)، أطلق باورز النار من الغموض النسبي إلى أعين الجمهور.

حيث تمت مكافأة زبائنه بمكافآت كبيرة، اهتمام وسائل الاعلام، التقي  بسكوتي وهو يقدم المشروبات في حفل عيد ميلاد الممثل (جلين فورد) التسعين، يظهر بيتر بارت، محرر مجلة Variety سابقًا، بين العديد من المتحدثين في الفيلم.

كما يظهر صديقه وزميله السابق (روبرت هوفلر)، الذي كتب (الرجل الذي اخترع روك هاديسون).

أجرى (تيرناور) مقابلة مع (ويليام مان)، كاتب (سيرة هيبورن)، الذي تدين روايته (كيت) بالكثير من توابلها إلى (باورز)، وتعقب ثلاثة من المحتالين السابقين له – جاك كيمبرلينج، ولي شوك، وبول (آل) لاماسترا – الذين أيدوا قصصه.

في ذلك الوقت، لم تكن الانقسامات بين المثليين والمغايرين واضحة جدًا. قد تكون كلمة (أعزب) تعني (رمز الرجولة)، لكن الزواج قد يكون للاستعراض فقط؛

سكوتي باورز.. لا يقدم أي أعذار لكونه شيئًا من آكل اللحوم الجنسي

آكل اللحوم الجنسي

غالبًا ما تسافر النجمات مع سكرتيراتهن الخاصات، بينما قد يكون الرجال المتعايشون أكثر من مجرد زملاء في الغرفة. اليوم، يريد الجمهور معرفة من كان مثليًا حقًا – على الرغم من أن باورز لا يرسم بالضرورة مثل هذه الفروق.

ويصر على أن مثل هذه التسميات مخصصة للمربعات ولا يقدم أي أعذار لكونه شيئًا من آكل اللحوم الجنسي في أوج نشاطه.

يقول في وقت ما: (أنا كل شيء)، بعد أن نشأ فقيرًا خارج شيكاغو (حيث يدعي أنه قدم فتاة كان يذهب معها في المدرسة الابتدائية الى معلمته المثلية، وأنه أصبح صديقًا لكهنة أكثر مما يستطيع عده)، انضم إلى مشاة البحرية، واستقر في لوس أنجلوس. بعد انتهاء فترة عمله.

تشكل المواد الأحدث، التي تم تصويرها على مدى عدة أشهر، منذ عيد ميلاد (باورز) التسعين وحتى العديد من توقيعات الكتب، الجزء الأكبر من الفيلم، وكلها تتناقض مع القصص الساحرة التي يرويها.

من المثير أن نراه يتم الاعتراف به في وقت متأخر جدًا من حياته ، ولكن هناك شيء مثير للشفقة في الطريقة التي يصور بها تيرناور هذا الرجل، حيث يحاول تحليله نفسيًا بينما يحجب الكثير عن عمد.

لقد انهارت العقود التي قضاها (باورز) في العمل في السقاة في ثوانٍ (على الرغم من أنها منحته وصولاً أكثر حميمية إلى حياة النجوم الخاصة بعد مغادرته محطة الوقود).

لا يبدو فيلم (هيلين بترسون متشككًا بدرجة كافية

لا يبدو الفيلم متشككًا بدرجة كافية

في حين أن ظهور مرض الإيدز يقدم تفسيرًا مريحًا للغاية لنهاية عملية القوادة التي قام بها، الاموال لم يكن له أي معنى على الإطلاق (لم يتقاضى أي رسوم مقابل خدماته ولكنه قبل الهدايا، بما في ذلك مظاريف النقود من تشارلز لوتون والعديد من المنازل من عشيقته السابقة بيتش ديكرسون).

باختصار: لا يبدو الفيلم متشككًا بدرجة كافية في موضوعه، حيث يستخدم ذاكرته المراوغة أحيانًا كوسيلة لتذكير المشاهدين بأن أبطال هوليوود الكلاسيكيين – المثاليين جدًا على الشاشة الفضية – كانوا بشرًا بعد كل شيء، لديهم حياة جنسية وجسدية.

رغبات مثل بقيتنا. بالطبع، ليس مثلنا تمامًا، وكما يقول (باورز): (أنت تعرفني.. أنا مستعد لأي شيء … في أي وقت).

تستكمل الأسرار بجزء من السيرة الذاتية، وجزء من التاريخ الثقافي، تغطي هذه القصص الأشياء التي تصنع منها الأفلام: الحب، والجنس، والمخدرات، والأطفال غير الشرعيين، والعلاقات غير المشروعة، والتستر الفاشل لإثبات (رمز الرجولة).

لكن الأمر لا يقتصر على مجرد ثرثرة مبهرجة في صفحات الكتاب، لكن وضعت جميع القصص في سياقها ضمن كتاب مثير وغامض: Scandals of Classic Hollywood: Sex, Deviance, and Drama from the Golden Age of American Cinema Paperback.

فضائح هوليوود الكلاسيكية: الجنس والانحراف والدراما من العصر الذهبي للسينما الأمريكية، وهذا العمل كتبته (آن هيلين بيترسن)، وهى حاصلة على الدكتوراه في الدراسات الإعلامية من جامعة تكساس، حيث درست التاريخ الصناعي لصناعة النميمة.

بعد التدريس في الجامعة لعدة سنوات، انتقلت إلى كتابة المقالات ، ومن أهم الشخصيات التى تكلم عنها الكتاب (روك هاديسون، وآفا جاردنر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.