رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: رمز الرجولة في السينما (الأمريكية) الذى كان مثليا (1)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

عندما توفي نجم هوليوود، تاب هانتر، الصبي المحبوب في كلاسيكيات شركة (وارنر براذرز) في الخمسينيات عن عمر يناهز 86 عامًا، الذى كان رمزا للرجولة (الأمريكية).

عرف أنه كان مثليًا لكنه أبقى حياته الجنسية سرًا طوال معظم حياته المهنية، حتى ظهرت في سيرته الذاتية عام 2005 Tab Hunter Confidential: The Make of a Movie Star.

كان (هانتر) نتاج حقبة اشتهرت بأنها غير مضيافة بالنسبة للفنانين المثليين، وحافظ على علاقات رومانسية سرية مع النجم السينمائي (أنتوني بيركنز) والمتزلج على الجليد روني (روبرتسون).

بينما كانت ستوديوهات الأفلام تظهره إلى جانب (ناتالي وود وديبي رينولدز)، اللتين كان سيستمر معهم فى مواعيد التظاهر. قبل أن تندلع حركة حقوق المثليين في أواخر الستينيات في السينما (الأمريكية).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون) .. (وودي آلن) لم يذهب إلى إسرائيل! (7)

كان التوجه الجنسي لهنتر، مثل توجه معاصره (روك هدسون)، يتم التعامل معه بتلميحات من قبل الصحفيين الذين كانوا يعرفون الرومانسيات بين كبار الضباط في تينسلتاون.

أعمدة القيل والقال في ذلك الوقت، التي صاغتها لويلا بارسونز وهيدا هوبر، (قدمت إشارات خفية) إلى حياته الجنسية.

في النهاية، أنتهي الأمر بهنتر مع المنتج آلان جلاسر، شريكه منذ 36 عامًا.

حدث هذا  قبل أن يتم نشر مقال في مجلة Confidential، وهى مجلة نميمة نصف شهرية تستعير منها مذكرات (هانتر) اسمها، تقريرًا عن تورط الشاب البالغ من العمر 24 عامًا في عملية اعتقال في (حفلة بيجامة)، حيث كان ذكورًا مثليين آخرين حاضرين.

شعر (هانتر) أن المقال ألمح إلى أنه كان طرفًا في (عربدة المثليين)

(هانتر) و(عربدة المثليين)

شعر (هانتر) أن المقال ألمح إلى أنه كان طرفًا في (عربدة المثليين)، وهي شائعة ربما تكون قد نسفت حياته المهنية نظرًا للذعر الأخلاقي المعاصر حول المثلية الجنسية الذي أدى إلى عمليات فصل جماعية.

يتذكر قائلاً: (عندما نُشرت المقالة السرية، اعتقدت أن مسيرتي المهنية قد انتهت).

لكن (هانتر)، الذي شعر في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي أن (الدعاية قد تجاوزت المنتج)، كان في الواقع يدخل المرحلة الأكثر غزارة في حياته المهنية.

في عام 1956، لعب دور البطولة أمام (وود) في فيلم The Burning Hills، وهى قصة انتقام غربية تدور أحداثها حول زوج من العشاق الشباب.

تعاون الاثنان مرة أخرى بعد ذلك بعامين في الكوميديا الرومانسية عام 1958 الفتاة التي تركها وراءه.

قبل عام من ذلك، احتلت نسخة Hunter من أغنية Young Love المرتبة الأولى في قائمة Billboard Top 100، لتعريف العالم بأغاني الباريتون الحالمة.

وفي عام 1958، أثبت حسن نواياه الموسيقية مرة أخرى من خلال بطولة فيلم Damn Yankees، وهو فيلم موسيقي أمريكي بالكامل عزز مكانة (هانتر) باعتباره الصبي الذهبي الجميل الذي يواجه (جيمس دين).

(هانتر) كان يمتلك (المظهر النظيف والساذج لفتى اقتحم البطولات الكبرى وفي الشركة السحرية لنجم من الدرجة الأولى).

ومع ذلك، بدأ هذا النجم في التلاشي في أوائل الستينيات، عندما اشترى (هانتر) نفسه من عقده مع شركة Warner Bros مقابل 100 ألف دولار وتم استبداله بـ Troy Donahue.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

لقد استمر في إنتاج الأفلام والظهور على شاشات التلفزيون – وعلى الأخص في برنامج Tab Hunter Show الذي لم يدم طويلاً – لكنه وجد نفسه في الغالب في أفلام الدرجة الثانية مثل Operation bikini.

بينما كان يعمل في دائرة مسرح العشاء في عروض مثل Bye وBye Birdie وThe Tender Trap.

ومع انتهاء عصر الاستوديو، تغيرت صناعة الأفلام (الأمريكية) بشكل غير قابل للتعديل؛ كان على (هانتر)، كما يقول في مذكراته، أن يعض اليد التي أطعمته النجومية.

هاجر (هانتر) السينما (الأمريكية) إلى أوروبا

هاجر (هانتر) السينما (الأمريكية)

كتب (هانتر) فى كتابه، والذي تم تحويله إلى فيلم وثائقي يحمل نفس الاسم في عام 2015: (في حياتي المهنية، كنت أتوق إلى أن أكون أكثر من مجرد رجل متنهد)، في حياتي الشخصية، كنت فتى مختلفًا تمامًا.

خلال الستينيات والسبعينيات، هاجر (هانتر) السينما (الأمريكية) إلى أوروبا، حيث أمضى بعض الوقت في كابري ومونتي كارلو وروما يتواصلون مع لوتشينو فيسكونتي وإيتشيكا تشورو أثناء قيامهم بعلاقة غرامية مع الراقص السوفيتي رودولف نورييف.

لكن ما أراده حقًا هو (التخلص من سباق الفئران بأكمله والانتقال إلى بلد الخيول في فرجينيا).

لذلك، في عام 1973، بدأ في استئجار المزارع في المناطق الريفية، مثل ولاية (ج ووادي شيناندواة) في فرجينيا، ودفع الفواتير من خلال القيام بجولة مع فرقة مسرحية عشاء.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

في عام 1977، حاول (هانتر) العودة عندما حل محل فيليب بيرنز في دور جورج شومواي في المسلسل الليلي Forever Fernwood، ولكن ما انعش حياته المهنية بشكل جدي هو مكالمة هاتفية من (جون ووترز)، المخرج المثلي.

(ما هو شعورك تجاه تقبيل متخنث يزن 350 رطلاً؟)، من المفترض أن (ووترز) سأل (هانتر): (حسنًا، أنا متأكد من أنني قبلت جحيمًا أسوأ بكثير! رد: سيحقق الفيلم نجاحًا باهرًا، وهو أول فيلم لـ ووترز في الاتجاه السائد، وسيتم إعادة تمثيل الاقتران غير المحتمل الذي كان Hunter و Divine في الفيلم الكوميدي الغربي Lust in the Dust عام 1985.

في موقع تصوير هذا الفيلم، التقى (هانتر بجلاسر)، المنتج الذي قضى معه العقود الثلاثة والنصف التالية.

تمت إعادة النظر فيه فيلم Feud الوهمي

فيلم Feud الوهمي

ساعد الفيلم الوثائقي لعام 2015 المقتبس من مذكراته، في إطلاق موجة من الخطاب حول العلل في عصر الاستوديو – من بينها رهاب المثلية الجنسية وكراهية النساء والإساءة، وهو موضوع تمت إعادة النظر فيه فيلم Feud الوهمي.

رواية تلفزيونية للتنافس بين (بيت ديفيس وجوان كروفورد)، و أعلن (جي جي أبرامز، وزاكاري كوينتو، وجلاسر) أنهم سينتجون فيلمًا بعنوان Tab & Tony، حول المداعبة السرية التي استمرت لسنوات بين (هانتر وبيركنز).

على أية حال، كان (هانتر) يفضل العزلة والخصوصية على نشر غسيله القذر، بنفس الطريقة التي كان يفضل بها الخيول على البشر.

ولكن هناك نوع من العدالة الشعرية في أن الرجل الذي قضى قسماً كبيراً من حياته في الظل عاش طويلاً بما يكفي ليرى رومانسيته المحرمة تتطور إلى فيلم من إنتاجه، عن رجلين مثليين بشكل علني.

هناك كتاب صادم  بعنوان (الخدمة الكاملة): مغامراتي في هوليوود والحياة الجنسية السرية للنجوم بقلم سكوتي باورز Full Service: My Adventures in Hollywood and the Secret Sex Live of the Stars.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

الكتاب ليس به فهرس، لذا إذا كنت مهتمًا بالحياة الجنسية السرية للنجوم، فسيتعين عليك البحث في هذه الصفحات عن (سبنس وكيت، وإيدي ووالي، وراندي وكاري، وروك، تاي ونويل وفيفيان لي).

لا يزال (باورز) على قيد الحياة (في أواخر الثمانينيات من عمره) وأظن أنه رجل أكثر إثارة للاهتمام مما تكشفه مذكراته.

لقد كان أحد جنود مشاة البحرية الذين شهدوا الخدمة النشطة في المحيط الهادئ، ثم استقر في لوس أنجلوس، في البداية كمضيف لمضخة الغاز ثم كنادل غير رسمي في حفلات هوليوود.

لقد كان وسيمًا للغاية ومرنًا، لذا فإن (الخداع) الذي يتحدث عنه بدأ عندما كان يخدم رجالًا يريدون جنسًا فمويًا أو أكثر – بدأه والتر بيدجون (السيد مينيفر!)، وهو ما يوضح الكثير عن تعليق العمل في زمن الحرب.

في عام 2006، نشر (ويليام مان) كتاب كيت (المرأة التي كانت هيبورن)

الحياة السرية لنجوم السينما (الأمريكية)

العلاقات الزوجية في فيلم (السيدة مينيفر)، وبسرعة كبيرة، لم يصبح سكوتي مجرد خدعة، بل أصبح جالبًا للحيل – وسيطًا واتصالًا – ومشاركًا أيضًا. وقد تم القيام بقدر كبير من هذا لصالح المثليين جنسياً في وقت كان فيه العنصر المثلي في هوليوود يعيش في ظل التهديد وإثارة الانكشاف.

لم يتم الكشف عن الكثير من الأسماء المذكورة في هذا الكتاب من قبل، والآن بعد أن ماتوا جميعًا، أصبح من الصعب على راصد النجوم العادي أن يعرف ما يصدقه أو يثق به.

كانت الحياة السرية الحقيقية للنجوم في السينما (الأمريكية)، الوجود المتخيل الذي يقدم عنهم. وهكذا، في الأعمال التجارية المخصصة لسرد القصص، فإن إمكانية الخيال تحجب بسهولة ضعف الحقيقة.

لن نعرف أبدًا، لكن هذه هي عتبة التساؤل الرائع.. هناك حالة اختبار واحدة فقط لا تزال تثير الجدل، وهي تتعلق بأسطورة كيت وسبنس.

في عام 2006، نشر (ويليام مان) كتاب كيت (المرأة التي كانت هيبورن)، وهو أفضل كتاب كتب عن هيبورن وحلمها بنفسها.

من المؤكد أن مان قد تحدث إلى باورز وزعم كتابه أن (كيت وسبنس) كان في معظمه تلفيقًا دعائيًا، وإن كان يتضمن عاطفة كبيرة وشراكة على الشاشة (تسعة أفلام) أنقذت حياتهم المهنية وكان ذلك بمثابة مفاجأة كبيرة.

مجد وفائدة (متروجولدن ماير)، وهو ستوديو ماهر في العلاقات العامة، في حين قال مان في الواقع (تريسي وهيبورن) أن كلاً منهما كان لديه جوانب مثلية في حياتهم.

انزعج العديد من محبي الأسطورة من هذا، لكن بعد ذلك، نشر (جيمس كيرتس) كتابًا ضخمًا ومدروسًا بشكل بارز عن حياة (سبنسر تريسي). والذي تضمن ملاحظة للمؤلف حول (السير الذاتية لكاثرين هيبورن) والتي جاء فيها: (إن باورز مليء بالقصص والاكتشافات العفوية، وكلها غير قابلة للتحقق بمرح).

ومضى (كيرتس) ليقول: (لا يوجد أي تلميح إلى نشاط مثلي الجنس في أوراق تريسي ولا في أي شيء رأيته أو تعلمته في أي مكان آخر أثناء البحث في هذا الكتاب).

وهذه هي ثمرة العمل الجاد الذي دام ست سنوات، ولا ينبغي الاستخفاف بها، وفي الوقت نفسه، أعتقد أن (هيبورن) كانت تتمتع بحياة مثلية نشطة، كما يزعم (باورز).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.