رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على أغنية (فيروز) التى كتبها ولحنها (زياد الرحباني) في (كارمن لبس)!

كتب: أحمد السماحي

(زياد الرحباني).. أحد عباقرة الموسيقى في القرن العشرين، قدم أعمالا خالدة منذ بدأ مشواره وحتى الآن، كلما استمعت إلى أعماله تكتشف فيها الجديد الذي كان مجهولا عنك من قبل، وكأنك تسمعه لأول مرة.

قال عنه الناقد الموسيقي اللبناني  الكبير (إلياس سحاب): (لاشك في أن مؤرخي الفنون العربية في القرن العشرين سيقفون طويلا أمام ظاهرة موسيقية استثنائية أثبتت وجودها، بل تألقها، ولمعانها أيضا.

 وهى ظاهرة (زياد الرحباني) الذي نجح في ثلاثة حقول رئيسية وهى (الموسيقى، والمسرح، والإذاعة).

كانت بداية رحلة (زياد الرحباني) مع والدته السيدة فيروز سنة 1973

(زياد الرحباني) و(فيروز)

كانت بداية رحلة (زياد الرحباني) مع والدته السيدة فيروز سنة 1973 من خلال الأغنية الشهيرة (سألوني الناس عنك يا حبيبي) التى قدمتها من خلال مسرحية (المحطة).

 ورغم مرور 51 عاما على هذه الأغنية، مازالت حاضرة بقوة في الأذهان والوجدان، مع العلم أن زياد لحنها وهو في السابعة عشر من عمره.

ومنذ ذلك الوقت تتابعت ألحان (زياد الرحباني) لوالدته جارة القمر، في تطور وتنوع ملموسين، من هذه الألحان (أنا عندي حنين، بعتلك يا حبيب الروح، وحدن، حبيتك تانسيت النوم، قديش كان فيه ناس).

وصولا لـ (بيذكر بالخريف، إيه في أمل، قصة زغيري كتير، الله كبير، ما شاورت حالي، كبيرة المزحة هاي).

وخلال رحلة (زياد الرحباني) مع والدته (فيروز) صنع بألحانه انقلابا غنائيا في شخصيتها، وحولها من فتاة مليئة بالرومانسية، تحلم بالنجوم، والقمر.

وحبيب مجهول تنتظره، ولا تعرف عنه شيئ، إلى إمرأة واقعية، تقول لحبيبها: (بتمرق عليا إمرق، ما بتمرق لا تمرق، مش فارقة معايا)!.

انتهت تلك العلاقة عندما اكتشفت (كارمن) أن زياد غير قادر على تحقيق الاستقرار

(زياد الرحباني) و(كارمن لبس)

في فترة من الفترات ربطت قصة حب كبيرة بين (زياد الرحباني)، والنجمة اللبنانية (كارمن لبس)، علاقة دامت حوالي 15 عاماً، انتهت تلك العلاقة عندما اكتشفت (كارمن) أن زياد غير قادر على تحقيق الاستقرار الذي كانت ترغب بالحصول عليه.

وفي واحدة من مقابلاتها النادرة والتي قبلت فيها التحدث علناً عن علاقتها بزياد صرحت كارمن بأن: (زياد هو شخص جدلي، يعامل المديح والنقد على حد سواء ببساطة، وزياد الشخص الوحيد الذي أحببته).

وأضافت: (طوال الأعوام الخمسة عشر، لم أتعلق بزياد رحباني الشخص الذي تكلله الأضواء، والتي يراه الناس من خلالها، بالنسبة لي هو الرجل الذي أحببته وعشت معه، هو الشخص الذي شربت معه القهوة كل صباح).

زياد من جانبه صرح بأن: (كارمن كان لديها كل الحق لهجري، طوال الفترة التي عشتها مع كارمن، كنت أعدها بأشياء كثيرة، وبأن هذا الوضع الذي يعيشان فيه، والحي، والشقة، والغموض والتشويش في حياتهما، كلها أشياء مؤقتة، وأني سأحاول إصلاح الوضع بأكمله، لكني لم أفعل!).

رغم فشل العلاقة بين (زياد الرحباني) و(كارمن لبس)، لكن هذه العلاقة نتج عنها أغنيات كثيرة، كتبها ولحنها زياد من وحي وتأثير (كارمن).

أغنية (عندي ثقة فيك) كتبها زياد في كارمن ولحنها وغنتها جارة القمر (فيروز)

زياد وكارمن و(عندي ثقة فيك)

من هذه الأغنيات أغنية (عندي ثقة فيك) هذه الأغنية الجميلة رائعة الكلمات واللحن التى غنتها جارة القمر (فيروز)، حيث كشفت النجمة اللبنانية (كارمن لبس) في أحد لقاءاتها التليفزيونية أنها كتبت فيها.

وقالت لدى حلولها ضيفة على حلقة من برنامج الإعلامي هشام حداد (كتير هلقد): إن (زياد الرحباني) قدّم لها أغنية (بلا ولا شي) عندما كانا على علاقة عاطفية، وكان على استعداد للعيش معها (بلا ولا شي).

مضيفةً أن هناك أكثر من أغنية قدّمها لها ومنها أغنية السيدة فيروز (عندي ثقة فيك)  التى جاءت في ألبوم (كيفك أنت) والتى تقول فيها:

عندي ثقة فيكْ، عندي أمل فيكْ

وبيكفّيكْ، شو بدك يعني أكتر بعد فيكْ؟

عندي حلم فيكْ، عندي وَلَع فيكْ

وبيكفِّيك، شو بدّك أنّو يعني مُوت فيك؟

والله رح مُوت فيك، صدِّق إذا فيك

وبيكفِّيك، شو بدّك منّي إذا متت فيك؟

معقول في أكتر؟ أنا ما عندي أكتر

كلّ الجمل يعني عم تنتهي فيكْ

حبَّيتك متل ما حدا حَبّ، ولا بيوم رح بيحِبّ

وأنتَ شايفها عادية، ومش بهالأهمية

بجرّب ما بفهم شو علّقني بس فيكْ

بكتب شعر فيكْ، بكتب نثر فيكْ

وبيكفِّيكْ، شو ممكن يعني إكتب بَعد فيكْ

معقول في أكتر؟ أنا ما عندي أكتر

ما كلّ الجمل يعني عم تنتهي فيكْ

بتِحْكِيني متل طفل صغير، وهاملني كتير

لو شي مرّة صبحية تفكّر تتّصل فيّي

قلّي شو يللي بيعلّقني بس فيك

عندي ثقة فيكْ..

كلّ الجمل والحكي والكلام فيكْ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.