رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على ما حذفه (محمد عبده) في أغنية (يا زمان العجايب) للأمير خالد الفيصل!

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفه.

كتب : أحمد السماحي

(محمد عبده).. أحد عمالقة الغناء الذين يعيشون بيننا الآن، ونفخر بوجوده بيننا، وإننا نعيش في زمنه وعصره.

والذي قدم على مدى مشواره الفني روائع غنائية سكنت الذاكرة والوجدان، تعاون من خلالها مع أساطين الكلمة واللحن في العالم العربي.

من الشعراء الذين تعاون معهم (محمد عبده) كثيرا الأمير (خالد الفيصل) الذي كون معه ثنائيا فنيا في العديد من الروائع التى استطاعت ان ترسخ في ذاكرتنا ووجداننا.

من هذه الأغنيات والقصائد (أيوه، فزق الخفوق، من بادي الوقت، كل ما نسنس، طال السفر، المعاناة، الهوى الغايب، قلبي ياللي، تنشد عن الحال، مجموعة إنسان).

وغيرها من القصائد والأغاني الجميلة، التى غناها (محمد عبده) وتفاعل معها وأحبها كل الناس واستقبلوها وفهموا معناها بشكل بسيط وجذاب، برغم قوتها وصلابتها، حيث تميزت كثير منها بامتزاجها بين اللغة العامية والعربية.

غلاف الألبوم الذي ضم أغنية (زمن العجايب)
أضاف (محمد عبده) بيتين من قصيدة أخرى للأمير خالد الفيصل

المحذوف من يا زمان العجايب

هذا الأسبوع في باب (محذوفات الأغاني) نتوقف مع واحدة من الروائع الغنائية التى قام بتلحينها وغنائها (محمد عبده)، للشاعر والفنان التشكيلي الأمير (خالد الفيصل) وهي (يا زمان العجايب).

والتى قام (محمد عبده) بغنائها كثيرا سواء في الحفلات العامة، أو من خلال الجلسات الخليجية الخاصة، كما طرحت في أكثر من ألبوم، من الألبومات التى طرحت فيه هذه الأغنية ألبوم (جرح العيون) الذي طرح في تسعينات القرن الماضي.

وكان يتضمن خمس أغنيات هى (جرح العيون، تسلم لي، ليتني معاك دايم، السنين، وزمان العجايب).

أغنية (زمان العجايب) تم حذف وإضافة بعض الكلمات، منها كلمة (رأس) في (الكوبليه الأول) في جملة (بين قلب عطيب، وبين رأس عنيد)، وتم استبدال هذه الكلمة بأغنية (خل) فأصبحت الجملة (بين قلبٍ عطيب وبين خلٍّ عنيد).

كما أضاف (محمد عبده) بيتين من قصيدة أخرى للأمير خالد الفيصل، غير موجودين في أغنية (يا زمان العجايب) وهما:

طاولتني همومي مع طويل السَّهر

ماتحمَّل ظلوعي لو ظلوعي حديد

كما حذف (محمد عبده) بيتين في نهاية الأغنية من أجمل ما في أغنية (يا زمان العجايب) وهما :

مخطي اللي يشبه وجنتك بالزهر

الزهر ماله رماح تصيب وتصيد.

وإليكم الآن القصيدة كما كتبها الأمير خالد الفيصل وقام بغنائها المطرب الكبير (محمد عبده) بعد الحذف والإضافة:

يازمان العجايب وش بقى ماظهر

كلِّ ماقلت هانت جد علمٍ جديد

إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر

بين قلبٍ عطيب وبين خلٍّ عنيد

لو تفيد المدامع كان أسيِّل نهر

مير كثر التوجِّع والدَّمع مايفيـد

طاولتني همومي مع طويل السَّهر

ماتحمَّل ظلوعي لو ظلوعي حديد

أصبر أيَّام وأشهر وآتصبَّر دهر

وإن حصل لي مناتي جيت لوني بعيد

أرجي الله وأراقب كل طالع شهر

يجلي الهم عنَّي أو عسى مايزيد

ياغزالٍ فضوح الزَّين عنه أشتهر

في عيوني ملاك ووسط قلبي وحيد

لو جحدت المحبَّه سقم حالي جهر

مير ماكل قلبٍ ياصل الَّلي يريد

يعتبر الأمير (خالد الفيصل) شاعر خصب الخيال، رصين الأسلوب

شعر الأمير خالد الفيصل

يعتبر الأمير (خالد الفيصل) شاعر خصب الخيال، رصين الأسلوب، له اختيار رائع للقوافي، وتوظيف متقن للمفردة، استفاد من كونه فنان تشكيلي فرسم لنا في أغنياته صور بديعة المعنى.

فهو فنان كلمات، ولديه قاموس مفردات خاصة به، وقصائده مفعمة بالشفافية، كما يمتلك رؤية، وتصوراً خاصاً وتجارب غير عادية، وغير مألوفة.

استطاع الأمير (خالد الفيصل) أن يرسخ في ذاكرتنا أعذب وأروع القصائد وأجملها، فهو يملك قدرة عجيبة في نقل مشاعره ومعاناته الشعرية في صورة جميلة.

كما نجد في شعره روعة البيان وسلاسة الأسلوب، فعندما يكتب الشعر يكسر الحاجز الذي يقف بين الشاعر والمستمع، ويجول ويقترب اكثر من النبض والإحساس.

فالأمير (خالد الفيصل) بارع في رسم كلماته لهذا ترسخ في الذاكرة ولا تبارحها، فقصائده تحمل في مضامينها سمو الحرف وأناقته فهو يحرص على أن تخاطب قصيدته العقل والوجدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.