رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: معارضة السينما للصور النمطية (اليهودية) التقليدية (9)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

رجال الأعمال المتفاخرين (الييديشكيت) يعني حرفيا (اليهودية)، تم استخدامها من قبل اليهود المتدينين والأرثوذكس ، على وجه التحديد.

أولئك الذين اعتمدت براعتهم على الوقاحة والذكاء، عارضوا الصور النمطية اليهودية التقليدية في (التلمذة الصناعية لدودي كرافيتز – 1974) و(شارع هيستر – 1975).

هى الشخصيات الرئيسية شجاعة وغير أخلاقية؛ وتقوم بمغامرات عالية المخاطر وتتحالف مع الرجال الأقوياء بأي ثمن.

من المعروف أنه بدلاً من بطاقات البيسبول، لجأ بعض أولاد (اليهودية) الأرثوذكس الأمريكيين في العقود الأخيرة إلى جمع بطاقات تداول شخصية التوراة التي تحتوي على صور (جيدوليم – العمالقة).

من (موسى بن ميمون) إلى الحاخام (مويش فاينشتاين)، مع قوائم الأعمال المنشورة الشهيرة على ظهرها.

إن نقل المعرفة الحاخامية الرفيعة المستوى إلى ساحة الثقافة الأمريكية الشعبية له تشابه معين في المنشور الأخير لكتاب اليديشكيت: العامية اليهودية والأرض الجديدة (هاري إن أبرامز).

وهو عبارة عن مجموعة من الكتابات الرسومية حول الثقافة اليديشية حرره (هارفي بيكار وبول بوهلي).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون) .. (وودي آلن) لم يذهب إلى إسرائيل! (7)

لقد أصبح (هارفي بيكار)، الذي توفي في يوليو 2010، بمثابة (جيدوليم) في حد ذاته. (Shlump) المعترف به ذاتيًا والذي عاش حياة منعزلة كموظف ملفات متواضع في كليفلاند.

تعاون مع R. Crumb وغيره من فناني الكتب المصورة لتحويل خبث حياته (اليهودية) إلى ذهب باستخدام الأشكال اللاصقة.

كتب ورسم قطعًا قصيرة من السيرة الذاتية التي نسجها الفنانون في American Splendor، وهي سلسلة كتب هزلية ساخرة بشكل عجيب وشعبية للغاية.

عندما ظهر الفيلم الذي يحمل نفس الاسم في عام 2003، حيث لعب (بول جياميتي) دور (هارفي بيكار)، أكمل تحول الأخير من الصفر إلى البطل وجلب له قدرًا كبيرًا من النجاح والشهرة.

في مدخل ويكيبيديا مخصص له: نُقل عن (بيكار) قوله إن روعة أمريكا هى (سيرة ذاتية مكتوبة أثناء حدوثها).

رجل يهودي مرح ومبهج، تم ترحيله مع عائلته إلى معسكر اعتقال نازي، وسيحاول حماية ابنه من أهوال المحرقة

يوم (تشايالي آش) في المحكمة

الموضوع يدور حول البقاء على قيد الحياة، الحصول على وظيفة، والعثور على رفيقة، والحصول على مكان للعيش فيه، وإيجاد منفذ إبداعي، ويتخيل المرء أنه مات وهو أكثر رضاً واكتفاءً لأنه ترك بصمة حقيقية في العالم.

(يوم تشايالي آش في المحكمة)، الذي أخرجه أيضًا شيشتر وأسبانيا، يعرض قصة الممثلة والفرقة الرومانية التي تم القبض عليها في (حيفا) عام 1948 بسبب أدائها باللغة (اليهودية) اليديشية.

لأن الحكومة (كانت تخشى أن تتفوق اليديشية على اللغة العبرية، اللغة الوطنية)، عارض الرماد والفرقة وخرجوا منتصرين واستأنفوا عروضهم.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

ومن  الأفلام التى تحاول تغيير صورة اليهودى سينمائيا وتعمل على خلق التعاطف معه La vita è bell الحياة جميلة هو فيلم عام 1997 من إخراج وبطولة (روبرتو بينيني).

الفيلم من بطولة (جويدو أوريفيسي)، وهو رجل يهودي مرح ومبهج، تم ترحيله مع عائلته إلى معسكر اعتقال نازي، وسيحاول حماية ابنه من أهوال المحرقة.

مما يجعله يعتقد أن كل ما يرونه هو جزء من لعبة رائعة وسيتعين عليهم مواجهة اختبارات صعبة للفوز بالجائزة النهائية الرائعة على الطريقة (اليهودية)

وهناك فيلم Jakob the Liar جاكوب الكذاب من إخراج (بيتر كاسوفيتز) الولايات المتحدة – فرنسا 1999.

في بولندا في أوائل عام 1944، تم استدعاء صاحب متجر يهودي بولندي يُدعى (جاكوب هايم) إلى المقر الألماني بعد اتهامه زورًا بالخروج بعد حظر التجول.

أثناء انتظار القائد، سمع (جاكوب) بثًا إذاعيًا ألمانيًا يتحدث عن الهجمات السوفيتية، عند عودته إلى الحي اليهودي، يشارك (جاكوب) معلوماته مع صديق، مما يثير شائعات بوجود راديو سري داخل الحي اليهودي.

بعد تردده، قرر (جاكوب) استغلال الفرصة لنشر الأمل في جميع أنحاء الحي اليهودي من خلال الاستمرار في سرد الحكايات المتفائلة والرائعة التي يُزعم أنه سمعها من (الراديو السري) الخاص به.

يجئ فيلم المؤمن – THE BELIEVER،  من إخراج (هنري) بين الولايات المتحدة – 2001 ليقدم لك رؤية أخرى عن اليهودى و(اليهودية)

الفكاهة بين سكان الحي اليهودي

وأكاذيبه تحافظ على الأمل والفكاهة بين سكان الحي اليهودي المعزولين، لديه أيضًا سر حقيقي، وهو أنه يخفي فتاة يهودية شابة هربت من قطار الترحيل في معسكر الإبادة.

ومع ذلك، يتعلم (الجستابو) عن الراديو الأسطوري، ويبدأون البحث عن بطل المقاومة الذي يجرؤ على تشغيله.

يسلم (جاكوب) نفسه للألمان حيث يطالبون الشخص الذي يحمل الراديو بتسليم نفسه أو المخاطرة بقتل الرهائن.

أثناء الاستجواب، أخبر جاكوب قائد الشرطة أنه استمع فقط إلى الراديو داخل مكتبه، أُمر بالإعلان علنًا أن كل هذا كان كذبًا، وبالتالي فإن تصفية الحي اليهودي ستتم بعد ذلك بطريقة منظمة.

عند تقديمه للجمهور، يرفض (جاكوب) قول الحقيقة، ولكن يتم إطلاق النار عليه قبل أن يتمكن من إلقاء خطابه.

في نهاية الفيلم، يقول (جاكوب) بعد الوفاة: إنه تم بعد ذلك ترحيل جميع سكان الحي اليهودي ولم تتم رؤيتهم مرة أخرى.

كما هو الحال في الرواية، هناك نهاية بديلة (ولكن ربما لم تكن كذلك على الإطلاق)، حيث بعد وفاة (جاكوب) أوقفت القوات السوفيتية القطار الذي كان يحمل السجناء اليهود إلى معسكرات الموت وأطلق سراح الركاب.

ويجئ فيلم المؤمن – THE BELIEVER،  من إخراج (هنري) بين الولايات المتحدة – 2001 ليقدم لك رؤية أخرى عن اليهودى و(اليهودية).

الفكرة الأساسية عن شاب يهودي يطور فلسفة معادية للسامية بشدة، استنادًا إلى القصة الواقعية لأحد أعضاء منظمة (كو كلوكس كلان) في ستينيات القرن الماضي، والذي كشف مراسل صحيفة نيويورك تايمز أنه يهودي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

يبدأ الفيلم بسلسلة متواصلة من ذكريات الماضي عن طفولة (دانييل بالينت)، وهو طالب يهودي شاب في مدرسة يشيفا.

كان ذكيًا ولكنه مضطربًا، وكثيرًا ما كان يتحدى أساتذته بتفسيرات غير تقليدية للكتاب المقدس في (اليهودية).

أثناء مناقشة حول ربط (إسحاق) يجادل (دانيال) بأن القصة لم تكن تتعلق بإيمان إبراهيم بل بقوة الله: أن غرض الله لم يكن جعل إبراهيم ينجز مهمة معينة.

أعجبت (لينا) بذكاء (دانيال) وخطابته، فتدعوه إلى معسكرهم في الريف

الانشقاق عن هويته (اليهودية)

بل بالأحرى المطالبة بالطاعة المطلقة؛ تصوير الله بقسوة على أنه متنمر، ومن هذه التجارب المبكرة بدأ دانيال في الانشقاق عن هويته (اليهودية).

في الوقت الحاضر، أصبح (دانيال) الآن أحد النازيين الجدد العنيفين والمتعصبين في نيويورك في أوائل العشرينات من عمره.

يجد (دانيال) ومجموعة أصدقائه من حليقي الرؤوس اجتماعًا للفاشيين يديره (كيرتس زامبف، ولينا موبيوس)، حيث يتواصل أيضًا مع ابنة (لينا كارلا).

يدعو (دانيال) إلى قتل اليهود، ومصرفيًا يُدعى (مانزيتي) على وجه الخصوص، لكن (كيرتس ولينا) يعارضان إيذاء اليهود لأسباب عملية إن لم تكن أخلاقية بحسب (اليهودية)، أعجبت (لينا) بذكاء (دانيال) وخطابته، فتدعوه إلى معسكرهم في الريف.

بعد ذلك، يخوض (دانيال) وأصدقاؤه النازيون الجدد معركة مع رجلين أمريكيين من أصل أفريقي، ويتم القبض عليهم، ويتم إنقاذهم من قبل (كارلا).

يقضي الليلة معها لكنه يعود إلى منزل والده المريض حيث تلاحقه أخته ليندا بسبب معتقداته النازية، لكنها تحثه أيضًا على البقاء وتناول عشاء السبت.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

يشاهد الرجال التلفزيون، وهو أمر محظور يوم السبت بحسب بعض اليهود الأرثوذكس، مما دفعهم إلى التعاطف مع عدم فهم الشريعة اليهودية.

(جاي دانيلسن)، صحفي يكتب مقالًا عن جماعات الكراهية، يلتقي بدانيال لإجراء مقابلة.

يستمع إلى خطاب دانيال المعادي للسامية (اليهودية)، لكنه يكشف بعد ذلك أنه يعرف أن (دانيال) يهودي من خلال تعقب حاخامه القديم وسجل بار ميتزفه.

غاضبًا من هذا، يسحب (دانيال)ٍ مسدسًا ويهدد بالانتحار إذا نشر جاي الحقيقة.

فيلم (عازف الكمان على السطح – Fiddler on the R00f

فيلم ينتمي لـ (اليهودية)

هناك فيلم (عازف الكمان على السطح – Fiddler on the R00f) من إخراج (نورمان جويسون) الولايات المتحدة – 1971. 

استنادًا إلى مسرحية موسيقية عام 1964 تحمل نفس الاسم من تأليف (شتاين وجيري بوك وشيلدون هارنيك).

تدور أحداث الفيلم في الامبراطورية الروسية في أوائل القرن العشرين، حيث يركز الفيلم على (تيفي)، الذي يلعب دوره (توبول)، وهو بائع حليب يهودي فقير يواجه التحدي المتمثل في تزويج بناته الخمس وسط التوتر المتزايد في شتيته.

أما فيلم (إلزم الصمت – KEEP QUIET)، إخراج (سام بلير وجوزيف مارتن).

هو فيلم وثائقي عن السيرة الذاتية لعام 2016 للسياسي المجري Csanád Szegedi، المعروف بتعليقاته المعادية للسامية وعضويته في الحزب القومي الراديكالي Jobbik ، الذي اكتشف لاحقًا أنه كان ينتمي لـ (اليهودية).

يتضمن الفيلم البريطاني مقابلات مع جدته (سيجيدي)، التي كانت ناجية سابقة من معسكر اعتقال أوشفيتز ولقطات أرشيفية.

كان أجداد (سيجيدي) لأمه يهوديين وكانت جدته من الناجين من معسكر اعتقال (أوشفيتز) خوفًا من المزيد من الاضطهاد، وأخفت خلفيتها الدينية.

يتتبع الفيلم رحلة (سيجيدي) التي استمرت ثلاث سنوات لاعتناق (اليهودية)، مجبرًا على مواجهة ماضي عائلته وأخطائه وتاريخ بلاده المضطرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.