رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(هند صبري) ليست أول سفيرة تستقيل بسبب تضامن أمريكا مع إسرائيل !

كتب : أحمد السماحي

بعد 13 عامًا، من وجودها في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، كسفيرة للنوايا الحسنة، قررت النجمة (هند صبري)، الاستقالة من ذلك المنصب.

وذلك بسبب المعارك الدامية التي يشهدها قطاع غزة منذ يوم 7 أكتوبر الماضي، مع العدو الإسرائيلي.

ونشرت (هند صبري) أمس بيان صحفي قالت فيه: (أكتب هذا بقلب مثقل وحزن عميق، قررت التخلي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وهو الدور الذي أعتز به واحترمه منذ سنوات، لقد تعلمت كثيرًا وبكيت كثيرًا، وضحكت كثيرًا معكم جميعًا طوال هذه الرحلة التي ستظل دائمًا في قلبي).

إقرأ أيضا : هند صبري .. أداء صادق وحضور طاغ في (البحث عن علا)

وتابعت (هند صبري): (منذ 13 عامًا، أصبحت جزءًا من الأسرة الكبيرة لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة جزءًا من مهمة عظيمة ونبيلة.

 وأنا فخورة بذلك، لقد رأيت طوال هذه السنوات كيف كرس رجال ونساء شجعان في جميع أنحاء العالم حياتهم لخدمة الآخرين، ولهذا السبب أكنّ لهم حبًا واحترامًا عميقين.

هند صبري

(هند صبري) وزملائها المتفانين

وأضافت (هند صبري): خلال الأسابيع الماضية، شهدت وشاركت تجارب زملائي المتفانين في برنامج الأغذية العالمي.

 شاركتهم الإحساس بالعجز لعدم قدرتهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه، كعادتهم دائمًا تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة.

 ولم يكن بوسعهم إلا القليل في مواجهة آلة الحرب الطاحنة التي لم ترحم المدنيين الذين يحاصرهم الموت.

 لقد حاولت – بصفتي سفيرة للنوايا الحسنة – إيصال صوتي على أعلى مستوى في برنامج الغذاء العالمي.

 والانضمام لزملائي في المطالبة باستخدام ثقل البرنامج مثلما فعل بنجاح في السابق، للدعوة والضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار الإنساني والفوري في قطاع غزة.

 والاستفادة من نفوذ البرنامج لمنع استخدام التجويع كسلاح حرب.

إقرأ أيضا : (هجمة مرتدة) يمنع هند صبري من حضور تكريمها فى مهرجان الأقصر

وتابعت (هند صبري) في رسالتها: كنت على يقين من أن برنامج الغذاء العالمي، الذي حصل على (جائزة نوبل للسلام) قبل 3 أعوام فقط بعد أن كان مشاركًا نشطًا في قرار الأمم المتحدة رقم 2417 الذي أدان استخدام التجويع كوسيلة من وسائل الحرب، سوف يستخدم صوته بقوة كما فعل في حالات الطوارئ والأزمات الإنسانية المتعددة.

 ومع ذلك فقد جرى استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب على مدى الأيام الـ 46  الماضية، ضد أكثر من مليوني مدني في غزة.

 وهو السلاح الذي قتل حتى الآن أكثر من 14 ألف شخص، وأصبح أكثر من 1.6 مليون شخص بلا مأوى، ودُمرت نصف المباني.

وقصفت المستشفيات والمدارس التي من المفترض أن تكون ملاجئ آمنة، لذلك كله أستقيل، وأتمنى لجميع زملائي في برنامج الأغذية العالمي السلامة والسلام.

مع تأكيدي إنني لن أتخلى عن دوري الإنساني والمجتمعي لكنني سأقوم به بصيغ أخرى ومختلفة).

حسين فهمي

استقالة حسين فهمي

النجمة (هند صبري) ليست الفنانة الأولى التى تعلن استقالتها من منصبها احتجاجا على دور الأمم المتحدة في دعم إسرائيل ومساندتها.

ففي عام 2006 أعلن النجم الكبير (حسين فهمي) عن استقالته من منصبه كسفير للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة احتجاجا على المجازر الإسرائيلية في لبنان.

جمال سليمان

استقالة جمال سليمان

بعد (حسين فهمي)، وفي نفس العام تقدم النجم السوري جمال سليمان باستقالته من منصبة كسفير للنوايا الحسنة لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وعجز المنظمة الدولية عن اتخاذ موقف لإنهاء هذا العدوان، وأعلن استقالته يومها من خلال مشاركته في مهرجان الرباط الدولي للسينما.

صفية العمري

قناعات صفية العمري!

على الرغم من أن النجم السوري (جمال سليمان) ذكر عقب استقالته من منصبه أنه اتخذ قراره بعد فترة من التردد، ولكن شجعه الموقف الذي اتخذه حسين فهمي، فإن النجمة (صفية العمري) أعلنت وقتها أنها اتخذت قرارها بالاستقالة وفق قناعاتها الخاصة.

ولم يحدث أن تأثرت بأحد، وأنها فكرت في تقديم استقالتها قبل النجم حسين فهمي، ولكن البعض نصحها بعدم التسرع إلى أن وجدت الظروف مواتية فقدمت استقالتها، رغم محاولات أشخاص عديدين في المنظمة إثناءها عن قرارها.

وطالبت زملائها الذين لا يزالون يعملون سفراء في الأمم المتحدة باحترام رأيها وقرارها، وموقفها مثلما تحترم هى الأخرى موقفهم وآراءهم.

مشيرة إلى أنها اكتشفت أن السلبيات كانت أكثر من الإيجابيات وأن الازدواجية والشعارات الكاذبة كانت هي السمة الغالبة.

سعاد العبدالله

سعاد عبدالله أسوة بزملائها

كما تخلت النجمة الكويتية (سعاد العبدالله) عن منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة أسوة بالخطوة التي اتخذها زملاؤها من الفنانين العرب.

وقالت (سعاد) يومها: (إن مبادئها وأفكارها تحتم عليها رفع صوتها عالياً ضد الظلم، وأن ما يحدث في لبنان من عدوان صارخ لا يتفق مع العدل والقيم والاخلاق والاعراف والمبادئ.

 مشددة على أن ما فعلته هو أقل شيء يمكن أن تقوم به الآن).

هاني السعدي

هاني السعدي تأثر بمارسيل خليفة

ما فعله (حسين فهمي وجمال سليمان وصفية العمري وسعاد العبدالله) فعله النجم السعودي هاني السعدي الذي أعلن أيضا استقالته عن منصبه الشرفي كممثل للنوايا الحسنة لمنظمة اليونسكو.

وذلك بعد الرسالة التى وجهها المطرب اللبناني مارسيل خليفة من مقر اليونسكو في باريس.

والتى وجهها إلى الفنانيين من مختلف أنحاء العالم الذين يمثلون المنظمة في إطار برنامجها سفراء النوايا الحسنة، احتجاجا على عجزها أمام العدوان الإسرائيلي على لبنان.

دريد لحام

دريد لحام سبق الجميع

كان النجم السوري (دريد لحام) سبق جميع زملائه، واستقال من منصبه احتجاجا على ممارسات عنصرية حين زار جنوب لبنان، ووضع إكليلاً من الزهور على قبر شهداء (قانا).

وأعلن عن تضامنه مع أطفال الحجارة، فتم اتهامه من قبل منظمة الأمم المتحدة بمساندة الإرهاب بعد إشادته بالمقاومة اللبنانية، وعند معاتبته بعد تضخيم الصحف الإسرائيلية لموقفه تقدم باستقالته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.