رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

7 مطربين عرب يقدمون أغنيات بـ (اللهجة المصرية) في صيف 2023

كتب : أحمد السماحي

(حسين الجسمي، علي عبدالستار، وعد، بلقيس، ناتاشا، أميمة طالب، فهد الكبيسي)، مجموعة من المطربيين العرب الذين قدموا خلال موسم الصيف الجاري مجموعة متنوعة من الأغنيات الجديدة بـ (اللهجة المصرية).

في الوقت الذى على وارتفع فيه صوت النرجسية والشيفونية المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي عندما استبدل بعض المطربيين المصريين جمل من أغنياتهم، بجمل غنائية تحية للمملكة العربية السعودية.

 أو قاموا بتوجيه تحية خاصة للمستشار تركي الشيخ رئيس هيئة الترفيه في المملكة، هذه الهيئة التى تكتب تاريخ الحفلات السعودية بأحرف من نور.

نجد أن المتابع لطرح الأغنيات المنفردة ــ السينجل ــ التى طرحت خلال شهور الصيف الجاري، يجد كثير من مطربي السعودية، وقطر، واليمن، ولبنان، وتونس، والأمارات، تغنوا بأغنيات بـ (اللهجة المصرية)، بعضهم يتغنى باللهجة لأول مرة.

الغلطة غلطتي ..أميمة طالب

أميمة طالب.. و(اللهجة المصرية)

منذ يومين طرحت المطربة التونسية (أميمة طالب) الجزء الأول من أغنيات ألبومها الجديد الذي يضم 8 أغنيات، قام بتلحينها جميعا الموسيقار طلال، وكلمات مجموعة متنوعة من كبار الشعراء.

ومن بين الأغنيات الثمانية التى قامت بغنائها أغنية بـ (اللهجة المصرية) بعنوان (الغلطة غلطتي) كلمات عبدالرحمن الأبنودي توزيع يحيى الموجي، ويقول مطلعها :

الغلطة غلطتي انت مالكش ذنب

انت بالنسبة ليا مجرد قلب حب

انا صدقت جداً، وجريت ورا قلبي جداً

وقلبي في عواطفه طايش غير أي قلب

وانت صدقت صوتي ودمعي وضحكتي

وسبت سكتك ومشيت في سكتي

وعد .. عيزاك على انفراد

وعد.. و(اللهجة المصرية)

منذ أيام قليلة طرحت المطربة السعودية (وعد) أغنية بـ (اللهجة المصرية) مليئة بخفة الدم، والأنوثة على جناح كلمات بسيطة مليئة بالسطحية بعنوان (عيزاك على إنفراد) تتحدث عن تقل حبيب على حبيبته التى لا تستطيع الأستغناء عنه ولديها إستعداد أن تلف العالم عشان خاطره.

وعد وجهت في نهاية الأغنية تحية حب وامتنان للنجمة التى لا تعوض سعاد حسني، حيث تذكرت واحدة من أشهر أغنياتها، وقالت (طب أغني ياواد ياتقيل، على رأى الست سُعاد)، الأغنية كلمات تامر حسين، ألحان عزيز الشافعي، توزيع جلال الحمداوي، يقول مطلعها :

عيزاك على إنفراد ، سيب كُل الناس وقوم

هل عندك إعتراض ، إن العالم فى كوم

وانت لوحدك فى كوم ، ده انا أموت لو زعلك زاد

ده أنا ألف وراك  بلاد

فهد الكبيسي .. مصلحتك

فهد الكبيسي.. و(اللهجة المصرية)

كما طرح المطرب القطري (فهد الكبيسي) منذ أسبوع أغنية مصورة بطريقة الفيديو كليب بـ (اللهجة المصرية) بعنوان (مصلحتك) كلمات أحمد على موسى، ألحان وتوزيع أحمد زعيم، توزيع جلال الحمداوي.

وقد أجاد الشاعر المتميز أحمد علي موسى في تقديم موضوع إجتماعي عاطفي مهم، أصبحنا نعاني منه بقوة في كل حياتنا وليس فقط حياتنا العاطفية، وهو الوصولية.

 حيث تتحدث الأغنية التى لم يستطع فهد الكبيسي للأسف إجادة غنائها ولا إجادة تقديم الروح المصرية، ولا إبراز خفة دم الكلمات، عن شخص وصولي أناني لا يهمه إلا مصلحته، وتأثير هذه الأنانية على حبيبه الذي يعرفه تماما، ويدرك كل عيوب حبيبه وواخده على عيبه!.

ويقول جزء من كلمات الأغنية التى أبدع (زعيم) في تقديم لحنها:

لما بيبقالك حاجة، تظهر فجاءه الحنيه

وتغرقني رومانسية، موجود دايما علشاني

ومخصص يومك ليا، وأما بتخلص مصلحتك

ولأنك حد وصولي، بتروح وتقول عدولي

وأرجع من تاني الاقيني، واقف للدنيا بطولي.

وانا فاهمك بس بسيبك، قابلك واخدك علي عيبك

بلقيس .. ألف روح

بلقيس.. و(اللهجة المصرية)

في بداية شهر يوليو الماضي طرحت المطربة اليمنية جميلة الصوت بلقيس، أغنية بـ (اللهجة المصرية) بعنوان (ألف روح)، كلمات أحمد حسن راؤول، ألحان غي مانوكيان، توزيع سليمان داميان.

وقد أجادت بلقيس في أداء الأغنية كعادتها عندما تغني بلهجة غير لهجتها الخليجية، وأوصلت بكل عذوبة وجمال رسالة الأغنية التى تتحدث عن قوة الإرادة والتصميم عند الفتاة العربية عندما تقابلها الإحباطات والأرواح الشريرة المحبطة ويقول مطلع الأغنية:

قالوا دي يوم يومين آخرها

ولو توصل لفين في غيرها

دي وقعة، ووقعتين كبيرها

ونمسح اسمها، قالوا كلام كتيروأعدي

علي عبد الستار.. عسلية

علي عبدالستار.. و(اللهجة المصرية)

كما طرح سفير الأغنية القطرية (علي عبدالستار) في شهر يوليو الماضي أيضا أغنية شعبية بـ (اللهجة المصرية)، كانت مفاجأة الصيف، وواحدة من أجمل الأغنيات التى طرحت في هذا الموسم وهي بعنوان (عسلية).

الأغنية كلمات حسام سعيد، ألحان محمد شحاته، توزيع وميكس و ماسترعمرو الخضري، وقد أجاد عبدالستار في تقديم هذا اللون الشعبي المصري نظرا لإقامته الطويلة في القاهرة أثناء دراسته الجامعية، فأستطاع تقديم الروح المصرية في أغنية من قاع الحارات الشعبية، يقول مطلعها:

يا حتة عسلية معسلة، نازل منها عسل معسول

يا سكر ومسكر أكتر من أسكر سكر معمول

يا شطة مشطشطة بتشتشت في القلب تولع على طول

ناتاشا .. دلوعة

ناتاشا.. و(اللهجة المصرية)

في شهر أغسطس الماضي طرحت المطربة اللبنانية (ناتاشا) أغنية شعبية بـ (اللهجة المصرية)، والأغنية خفيفة الدم، ولذيذة، ومهضومة، بعنوان (أنا دلوعة وملكة) كلمات باسم عادل، ألحان محمد يحيي، توزيع رامي العلم، يقول مطلعها :

أنا دلوعة وملكة

مجنونة جداً وماليش مالكة

خليك دوغرى وسكة

يا حبيبى أنا فهماك أيوة جميلة وكيوتة

بس أنا مش  بسكوتة عندى الغلطة بموتة

أنا مش عايزة اعملها معاك

حسين الجسمي.. بلبطة

حسين الجسمي.. و(اللهجة المصرية)

مع بداية الموسم الصيفي طرح المطرب الإماراتي المبدع (حسين الجسمي) أغنية صيفية جميلة بعنوان (بلبطه) كلمات إيهاب عبد العظيم، ألحان عمرو الشاذلى، توزيع ومكس وماستر عمرو الخضري، تتحدث عن طقس من طقوس الصيف، وهو رغبة شاب في الذهاب إلى المصيف.

وقد أجاد الجسمي في تقديمها بخفة ولذاذة وبساطة جميلة كأنه واحد من أبناء الشارع المصري، ويقول مطلعها :

عايز اطلع مصيف وأصيّف وأشوف البحر

عايز اعمل tan وابقى ف روقان وافصل م الحر

وابعد ع الناس، واشرب أناناس

وأجيب نضارة، اقعد ف الشمس

ياه ع الإحساس

السؤال الحائر:

هذه بعض النماذج التى طرحت خلال أشهر قليلة جدا، وهى أشهر الصيف الجاري، والسؤال الآن هل غضب أحد من قطر أو تونس أو اليمن أو السعودية أو لبنان لغناء أحد مطربيه باللهجة المصرية؟!.

بالطبع لا!.. إذا لماذا نحن فقط كمصريين الذين نعاني من الشيفونية والتعصب المريض الذي لا داعي له؟!.. هذا السؤال نحتاج أجابته من مجموعة من أطباء علم النفس!، خاصة أنه إذا اقترب مطرب مصري من ذكر كلمات على سبيل تحية جمهور بلد شقيق في أغنية له تقوم الدنيا ولا تقعد!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.