رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(أسمهان توفيق) .. ممثلة تجيد استخدام اللهجات واللكنات والارتجال

بقلم: محمد حبوشة

لكل زمان ومكان ناسه وفنانيه المعروفين والمشهورين الذين يجيدون فن المسرح وفن التمثيل بامتياز، فمنهم من يفضل هذا الممثل على ذاك وكذلك منهم من يختار تلك الممثلة على أخواتها، مثل الفنانة الكبيرة والقديرة (أسمهان توفيق).

لكن في الحقيقة والواقع هنالك ممثلين آخرين وبارعين و يمتلكون مواهب فذة وجمهورا أكثر وشهرة أكبر من كل الممثلين الذين نعرفهم لحد الآن، كما أن براعتهم في معرفة فن التمثيل يتعدى براعة كل الممثلين كما حال الفنانة (أسمهان توفيق).

الممثلة (اسمهان توفيق) ممن يمكنهم أن يوصلوا لك روح الدور ويجعلك تشعر بجودة تعليمات الإخراج، وبحكم كونها كاتبة ومخرجة إلى جانب التمثيل، فإنها تجعلك ترى الحوار حقيقيا وتستكشف جودة الكاتب، كما أنها تجعلك تضع يدك فوق جودة أو إخفاق ملموسين، يمكنك ببساطة اكتشافها حتى إن لم تكن متخصص في الفن.

ولأن التمثيل هو نشاط يتم فيه سرد القصة عن طريق تفعيلها من قبل ممثل أو ممثلة تتبنى شخصية في (المسرح أو التلفزيون أو الأفلام أو الراديو) أو أي وسيط آخر يستخدم أسلوب المحاكاة، فإن ذلك يتطلب مجموعة واسعة من المهارات التي تملكها (أسمهان توفيق) بما في ذلك الخيال المتطور والمنشأة العاطفية والتعبير الجسدي والإسقاط الصوتي ووضوح الكلام والقدرة على تفسير الدراما.

يتطلب التمثيل عند (أسمهان توفيق) أيضا القدرة على استخدام اللهجات واللكنات والارتجال والمراقبة والمضاهاة والتمثيل الصامت والقتال على المسرح.

و(أسمهان توفيق) هى من نوع الممثلين الذين يمتلكون مهارات خاصة وخيال متطور وتعبير جسدي وصوت مميز وقدرة على تفسير الدراما باستخدام التقنيات اللازمة للارتجال.

وبحكم عملها لفترة طويلة على خشبة المسرح في الكويت، فهي تتصرف كممثلة أولا كوسيلة للتعبير، بناء على الإثارة التي تتلقاها من الدراما، واستيعاب شخصية وسلوك الدور المعطى لها، وتعد ميزة عملها كممثل هى أنه تخلق جسدها الخاص كوسيلة للتعبير.

(أسمهان توفيق) تستخدم قفازا لملأ الفراغات الموجودة في ثنايا الدور

قفاز (أسمهان توفيق)

وإذا كان الممثل الحقيقي، حسب (بروك)، عليه أن يدرك ما يفعله تماما ضمن حدود الدور ليبدأ في ملأ الفراغات الموجودة في ثنايا الدور، لهذا فهو لن يتوارى تماما عن الأنظار إنما هو مثل الشيء وظله، والصورة التي تستخدمها (أسمهان توفيق) هنا هى أن الممثل والدور (هما أشبه بيد داخل قفاز).

كما تجلى ذلك من خلال أدوار (أسمهان توفيق) المسرحية في بداياتها الأولى التي لعبتها طويلا على الخشبة والدراما التلفزيونية، فهى تتبع أسلوب المسرح العادي مع التركيز على تطوير المهارات المهنية مثل الصوت وبراعة خلق الأجواء.

يبدو لي أن (أسمهان توفيق) لديها نظام (تهيئة الأجواء) وبذلك تكون قادرة على تحويل الأجواء إلى أخرى عندما يحين الوقت لذلك، فمثلا من أجل خلق أجواء الصباح حيث تكون الأمور مختلفة قليلا، انت بحاجة إلى معرفة كيفية تصرف الناس في هذا الوقت بدءا من الحديث الصباحي.

إقرأ أيضا : اختطاف .. بين روعة الأداء وإحباط النهاية !

السعادة في الأداء عند (أسمهان توفيق) هى إتقان فن الاختزال، وأن تقوم بفرز ما بإمكانها أن تتخلص منه، وما يلزمها لما بقي من سفر، آنذاك تكتشف أن معظم الأشياء التي تحيط بها نفسها غير ضرورية، بل هى (حمل يثقلها).

بهذه المقولة، اختصرت أحلام مستغانمي الكاتبة والروائية الجزائرية كثيرا عن فن الاختزال، ويمكن اعتبار المسرح بأنه تطبيق لفن الاختزال، فالاختزال في المسرح يكون في نص العرض المسرحي الذي يجب أن يقال وينفذ على خشبة المسرح، أو من خلال العملية الإخراجية.

(أسمهان توفيق) التي تجيد فن الاختزال في الأداء

(أسمهان توفيق) تجيد فن الاختزال

ولكن الممثل كما يشير أغلب المسرحيين في العالم هو أساس العرض المسرحي، والممثل هو من يمارس فن الاختزال عمليا، عندما يتوفر لدى المخرج في طاقم العمل التمثيلي ممثلة مثل (أسمهان توفيق) التي تجيد فن الاختزال، فباستطاعتها أن تختصر مدة العرض وترحل هذا الزمن المختصر إلى عناصر أكثر أهمية.

إن العملية التمثيلية بالنسبة عند (أسمهان توفيق)، هى عبارة عن تطبيق عملي لمقولة أحلام مستغانمي، فهناك عديد من الأشياء التي تستطيع أن تختزلها إذا تستطيع أن تقرأ شخصيته المسرحية بحرفية تامة.

على عكس ما تحتاجه الممثلة عند تسلمها الدور المنوط به إلى تحليل هذا الدور، ليكون على وعي تام بما يستطيع أن يختزله من الشخصية في ظل وجود عديد من التفاصيل في النص الذي بين يديه.

وبوسع ممثلة  فطنة مثل (أسمهان توفيق) أن تختزل كثيرا من تلك التفاصيل وتستخرج من النص ما يود المؤلف قوله من خلال الشخصية، وهذه الخطوة لا تتم طبعا دون إجراء تفاهمات مستمرة مع المخرج.

(أسمهان توفيق) تتمتع بمهارات أدائية بارعة

المهارات الأدائية لـ (أسمهان توفيق)

ونظرا لأن للمهارات الأدائية الجسدية للممثل أهمية خاصة في المسرح، وهى من ضروريات فن التمثيل أصبحت للمهارات الجسدية عند (أسمهان توفيق) أهمية في أدائها التمثيلي على خشبة المسرح.

إذ أنها تتطلب من الممثل قوة عضلية ورشاقة وتوازنا وتركيزا إضافة إلى السرعة والمرونة الجسدية ومهارة في أداء الحركات، كل ذلك يتطلب اللياقة البدنية من الممثل لكي تستطيع القيام بذلك.

وعلى الرغم من وجود الكاميرا وتحكمها بالصورة، وضرورة عمليات المونتاج في أعمالها التليفزيونية حديثا قللت من أهمية الممثل الذي لا يعتبر مسؤولا عن الصورة التي يعطيها في نهاية العمل.

فإن (أسمهان توفيق) تظل على العكس كونها ممثلة مسرح تحمل بمفردها مسؤولية الأداء، لأن الحركة وقدرة الصوت مهمة في المسرح، في حين أن وجود الميكروفونات والكاميرات في ستوديو التلفزيون يغير من طابع الحركة ويتطلب من الممثل جهدا صوتيا أقل، وفي نفس الوقت يضطره لأن يطوع حركته ونبرة صوته مع وجود هذه التجهيزات.

(أسمهان توفيق) ممثلة فلسطينية معروفة، تحمل الجنسية المصرية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الفنون في القاهرة، ظهرت منذ ستينيات القرن الماضي، حيث بدأت مشوارها الفني من على خشبة المسرح الكويتي، وهي من مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي في الكويت.

ومن ثم تألقت بعدد كبيرٍ من الأعمال على الشاشة الصغيرة، كما خاضت أسمهان تجربة التأليف من خلال عدد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، بالإضافة لتجاربها الإخراجية المتعددة كان أغلبها أعمالًا مسرحية.

بدأت (أسمهان توفيق) التمثيل في سن 17

(أسمهان توفيق) بدأت في سن 17

ولدت (أسمهان توفيق) عبد الرحمن علاوي في فلسطين، بدأت بالتمثيل في المسرح المدرسي، وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بكلية الفنون الجميلة في القاهرة، كما انتقلت إلى الكويت، حيث حققت شهرة كإحدى فنانات الخليج العربي، وتزوجت من المخرج المصري عادل صادق وأنجبت منه الفنانة (وفاء صادق).

بدأت (أسمهان توفيق) مشوارها الفني منذ سن السابعة عشر، حيث انضمت إلى فرقة المسرح العربي في الكويت، وبدأت بالظهور في المسلسلات التلفزيونية مثل (إلى أين، ولينه)، والمسلسل الإذاعي (نافذة على التاريخ).

أما انطلاقتها الحقيقية فكانت من خلال خشبة المسرح الكويتي، حيث شاركت (أسمهان توفيق) في مسرحيتي (آدم وحواء، والجوع) عام 1964، وفي العام التالي كان لها حضور في مسرحية (صفقة مع الشيطان) ومسرحية (المخلب الكبير).

في عام 1967، شاركت أسمهان في مسلسل (الوجه الآخر) للمخرج والمؤلف عادل صادق، وأدت دور البطولة في السهرة التلفزيونية (عانس) بدور حصة في عام 1968، كما شاركت بدور (خالدة) في السهرة التلفزيونية (ندم)

في عام 1971، لعبت (أسمهان توفيق) دورا في مسلسل (لعبة الأيام)، وفي عام 1975 شاركت البطولة في السهرة التلفزيونية (وذاب الجليد)، وفي العام التالي ظهرت في (الرجل الذي رحل).

(أسمهان توفيق) في مسلسل (دنيا المهابيل)

(أسمهان توفيق) ودنيا المهابيل

أما عام 1977 فقد لعبت دور (فاطمة) في مسلسل (دنيا المهابيل)، ودور (أسماء) في مسلسل (الزير سالم)، وشاركت البطولة في مسلسل (في منتصف الليل) في عام 1978؛ وفي عام 1979 ظهرت في مسلسل (الحظ والملايين).

أما في ثمانينيات القرن الماضي فقد كان لـ (أسمهان توفيق) حضور خاص سواء في المسرح أو على الشاشة الصغيرة، حيث ظهرت في مسلسل (حيانتا) عام 1980، ومسلسل (أسماء النبي) عام 1981، ومسلسل (إلى أبي وأمي مع التحية) بدور (شيخة) في عام 1982، كما ظهرت بدور (سلوى) في مسلسل (فتى الأحلام) في عام 1983، وفي نفس العام في مسرحية (سندريلا) بدور زوجة الأب أم الخير.

ولـ (أسمهان توفيق) تجارب إخراجية في المسرح ففي عام 1982، أخرجت مسرحية (دكوش يغزو وادي القمر)، وفي عام 1985 أخرجت مسرحية (أصدقاء)، وفي عام 1987 أخرجت مسرحية (في خبر كان)، وفي العام التالي أخرجت (طيور الرعد).

في عام 1985، شاركت البطولة بدور (عواطف) في مسلسل (زوجة بالكمبيوتر) وفي عام 1986 ظهرت في مسلسل (رقية وسبيكة) بدور سباعية الباحثة، وبدور سعاد في مسرحية (الأوانس)، وفي عام 1988 ظهرت في مسلسل (الناس الطيبين)، والعام الذي يليه أدت دور (ليلى) في مسلسل (عاد ولكن).

أما في بداية التسعينيات، فقد أدت دور (لولوة) في مسلسل (للحياة بقية)، وشاركت في مسرحية (أنتيجون تنتظر)، وفي العام التالي لعبت (أسمهان توفيق) دور (أم أحمد) في مسلسل (أيام العمر)، وفي عام 1996 ظهرت في المسلسل السعودي (شقة الحرية) كما شاركت بدور (موضي) في مسلسل (الوهم) عام 1997.

في عام 2000، شاركت (أسمهان توفيق) البطولة مع (محمد حمزة ووفاء عامر) في مسلسل (دموع الرجال) للمخرج يوسف شرف الدين، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل (حكاية على جدران الزمن)، وفي عام 2002 ظهرت في مسلسل (عائليات)، ومسلسل (لعبة قدر).

وفي عام 2003، أدت (أسمهان توفيق) دور (منيرة) في مسلسل (حياتي)، وظهرت في مسلسل (وفاء)، وفي عام 2004 ظهرت في مسلسلات (بيت العائلة، الأخطبوط، خارطة أم راكان)، وفي عام 2005 ظهرت في (الغروب الأخير)، وفي العام التالي شاركت البطولة في الجزء الأول من مسلسل (أسوار) للمخرج سائد الهواري.

(أسمهان توفيق) مع عادل إمام في (فرقة ناجي عطا الله)

(أسمهان توفيق) وفرقة ناجي عطا الله

في عام 2007، أدت دور (مهرة) في مسلسل (نعم ولا)، وفي العام التالي شاركت البطولة مع (سعاد عبدالله وهدى حسين) في المسلسل الخليجي (فضة قلبها أبيض)،  وبدور (أم سيف) في مسلسل (شر النفوس)، وفي عام 2009 ظهرت في الجزء الثاني من مسلسل (شر النفوس).

كما ظهرت (أسمهان توفيق) بدور (عوشة) في مسلسل (دروب المطايا)، أما عام 2010 فقد ظهرت في عدد من الأعمال منها (وعد لزام)، ومسلسل (خيوط ملونة) ومسلسل (ريح الشمال2) بدور المطوعة (آمنة).

في عام 2011 شاركت (أسمهان توفيق) البطولة في فيلم (تورا بورا)، وظهرت بعدد من المسلسلات منها مسلسل (وديمة) بدور (أم ضاعن)، وبدور (ماما حصة) في مسلسل (الدخيلة).

في عام 2012، ظهرت بدور (الحاجة فاطمة) في المسلسل المصري (فرقة ناجي عطا الله) من بطولة عادل إمام وللمخرج رامي إمام، كما شاركت البطولة في المسلسل الكويتي (عبرات وحنين)، وفي عام 2013 شاركت بدور (والدة فواز) مع (نايف الراشد وهدى الخطيب) في مسلسل (غصن مكسور)، وفي مسلسل (توالي الليل).

في عام 2014، شاركت (أسمهان توفيق) بدور (أم عيسى) في المسلسل الإماراتي الكوميدي (كسر الخواطر)، وظهرت في مسلسل (غريب بين أهله)، وبدور (حصة أم أنور) في مسلسل (للحب كلمة)، وفي عام 2015 أدت دور (أمينة جدة نورة) في مسلسل (صديقاتي العزيزات)، ودور (أم طارق) في مسلسل (تورا بورا)، وهو نفس قصة الفيلم، ودور (أم مريم) في مسلسل (امرأة مفقودة).

(أسمهان توفيق) مؤلفة للعديد من المسرحيات والمسلسلات

(أسمهان توفيق) مؤلفة

في عام 2016، ظهرت بدوري بطولة هما (مريم صقر، وشمس سالم) في المسلسل الكويتي (الوجه المستعار)، كما ظهرت في مسلسل (دكتوراه في الحب)، بدور (أم عبدالله)، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل (الحالمون)، وهو مسلسل من تأليفها، وفي العام التالي لعبت دور (أم وضاح) في مسلسل (الجسر)، ودور (سارة/ الأم) في مسلسل (عمود البيت) الذي كان من تأليفها أيضا.

في عام 2019، ظهرت (أسمهان توفيق) في ثمانية أعمال وأهما بدور (أم راشد) في مسلسل (العاصفة) وبدور (مريم) في مسلسل (الديرفة) وكان لأسمهان المعالجة الدرامية أيضا، وفي مسلسلين إذاعيين هما (يوميات صايم، بنقول لكم سالفة 7)، كما ظهرت كضيفة شرف بعدد من الأعمال كمسلسل (أجندة) وفيلم (النهاية).

وفي عام 2020 شاركت في مسلسل (العمر مرة)، وفي 2020 شاركت في مسلسلات (الناموس، سرك الخافي، اختطاف)، وفي 2022 شاركت في مسلسلات (حوبتي، عند شارع 9، بيبي، وفي عام 2023 شتركت بمسلسلات (منطقة آمنة خماسية فحص طبي، مجاريح)، وأخيرمسلسلها الاجتماعي (ماما غنيمة).

(أسمهان توفيق): دخلت الوسط الفني بموافقة والدي رحمه الله

أشهر أقوال (أسمهان توفيق):

** دخلت الوسط الفني بموافقة والدي رحمه الله، كان رجلا منفتحا مثقفا، ويعطي للبنت الحقوق والواجبات نفسها التي يمنحها للولد، فلا يفرق في المعاملة بين رجل وامرأة، ما جعلني شديدة الاعتزاز والثقة بنفسي، وبوالدي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، فهو مدرستي الأولى في الحياة.

** أي عمل فني أفصل فيه بين عملي ككاتبة وعملي كممثلة، وأرفض أن أتدخل في قضية العمل، وإن اضطررنا لتعديل شيء على سبيل المثال يكون بموافقة المؤلف، لأنه لا بد من احترام الكاتب حتى لو كان شابا صغيرا في العمر.

** علاقتي الإنسانية قوية مع الجميع والحمد لله، لكن الصداقة في حياتي لم يكن لي إلا صديقة وحيدة توفاها الله اسمها (إيناس أبوبكر) كانت مخرجة ومؤلفة وكانت صديقتي منذ أيام الدراسة في أكاديمية الفنون، وبفقدها فقدت جزءا مهما من ذكرياتي ومن حياتي.

** الكتابة الآن تشكل الهاجس الأول بالنسبة إلى، فليست مسألة عادية أن تحقق أحلامك وتجسّد أفكارك من خلال بضعة أوراق وقلم، وأن تقول قضايا كبيرة تهمك كفرد في المجتمع.

** أحيانا قد أمثل دورا من باب المجاملة أو لمجرد التواجد ليس إلا مع الحفاظ على الحد الأدنى من حسن الاختيار دون شك، أما الكتابة فهي عالمي الخاص حيث لا يستطيع أحد أن يملي علي قرارات أو آراء مناقضة لما أؤمن به.

** لا أنتظر التكريم من أحد، بل إن التكريم الذي يأتي من الجمهور يكفيني، حيث يسعدني دائما بعبارات الثناء والترحيب، ويفتقدني كلما غبت عنه قليلا، لذلك أعتبر محبة الجمهور هى أفضل ما يمكن أن يتوج مسيرة الفنان.

(أسمهان توفيق).. تتمتع بحس فكاهي عالي

(أسمهان توفيق) تتمتع بحس فكاهي

وفي النهاية لابد لي من تحية تقدير واحترام للفنانة والكاتبة والمخرجة الكبيرة (أسمهان توفيق)، التي تتمتع بحس فكاهي جميل قد لا يظهر في أدوارها غالبا، فهى قريبة إلى القلب، عفوية وبسيطة، لكنها عميقة ومؤثرة، هى حالة خاصة، تحب الفن، لكنها تفضل الابتعاد عن الوسط الفني، ولا تختار أصدقاءها منه.

وتعتبر (أسمهان توفيق) من مؤسسي فرقة الخليج العربي، أغلب أعمالها في الدراما كانت في الدراما الخليجية والتي وضعت بصمة كبيرة فيها بأدوارها المتنوعة والمختلفة، شاركت أيضا بشكل قليل في الدراما المصرية والقطرية، ولها إسهامات فاعلة وثرية مازالت حاضرة في وجدان وذاكرة المسرح محليا وخليجيا وعربيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.