رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

قراءة في جوائز (الموركس دور)، وسؤال أين جائزة (الزند)؟!

كتب : أحمد السماحي

خلال الساعات الماضية انتهت فعاليات تسليم جوائز (الموركس دور) لعام 2023، والتى أقيمت مساء أمس الأحد 17 سبتمبر في كازينو لبنان، وقدمتها الإعلامية الكبيرة هيلدا خليفة بعد غياب طويل عن الشاشة، ولقد لفت انتباهنا ثلاث أحداث أفسدت فرحتنا بهذه الجائزة المهمة التى ينتظرها كثير من نجوم العالم العربي.

أول الأحداث التى أفسدت فرحتنا هو عدم دقة لجنة تحكيم الدراما!، ففي الوقت الذي جاءت جوائز لجنة تحكيم الغناء موفقة ومرضية للجميع، وأسعدتنا، جنحت جوائز الدراما إلى العشوائية في الاختيار، وكأن اللجنة لم ترى بعين ناقد أو جمهور متذوق للفن الحقيقي، بل عمدت إلى آراء السوشيال ميديا التي تحوى كتائب ولجان تنتصر للرديء من الفن!

تيم حسن قدم واحد من أهم أدوار في الزند وكان يستحق لقب أفضل ممثل عربي

الموركس دور والزند : ذئب العاصي

 تمثل عدم دقة لجنة تحكيم الدراما في خروج المسلسل اللبناني الرائع (الزند: ذئب العاصي) تأليف عمر أبو سعدى، إخراج سامر البرقاوي، من مولد جوائز (الموركس دور)، بدون أي جائزة، ولو حتى جائزة واحدة.

 هذا المسلسل العبقري الذي أنقذ الدراما اللبنانية من السقوط هذا الموسم، وجاء متكاملا في كافة عناصره من قصة، وتمثيل، وإخراج، وملابس، وإضاءة، ومونتاج، وموسيقى، خرج بدون جوائز، في حين ذهبت معظم الجوائز لمسلسلي (النار بالنار) و(للموت 3)!.

عابد فهد أين هو من جوائز الموركس دور؟

الموركس دور وعابد فهد؟

ليس لدينا أي اعتراض على جوائز (الموركس دور) حول مسلسل (النار بالنار) بالعكس المسلسل كان من أقوى وأجمل الأعمال الدرامية التى عرضت ليس فقط في المارثون الرمضاني الماضي، ولكن في السنوات الأخيرة، وجميل أن يحصل على جائزة أفضل مسلسل لبناني بالدراما المشتركة، التى تسلمها المنتج صادق الصباح.

كما حصلت النجمة السورية كاريس بشار على جائزة أفضل ممثلة عربية بالدراما العربية المشتركة من (الموركس دور) عن دور (مريم)، وكان نصيب النجم اللبناني الموهوب جورج خباز جائزة أفضل ممثل لبناني دور أول عن دوريه في مسلسلي (النار بالنار) و(براندو الشرق).

إقرأ أيضا : مطربة المشاعر والأحاسيس اللبنانية تنجح في الإطاحة بـ (زياد برجي) من جوائز (الموركس دور)!

أما جائزة أفضل فنانة لبنانية دور ثان من (الموركس دور) فكانت للنجمة الشابة ساشا دحدوح، وأفضل نجم ثان للفنان طارق تميم أيضاً عن دوريهما في مسلسل (النار بالنار)، كل هذه الجوائز جميلة ورائعة، ولكن أين عابد فهد من هذه الجوائز؟! عابد فهد الذي أنهى التمثيل من خلال دره المتميز للغاية في المسلسل خاصة في الحلقات الأخيرة! .

ورد الخال أفضل دور أول عن للموت 3.. كيف؟

(للموت 3) لا يستحق الجوائز

ثانيا لا يستحق مسلسل (للموت 3) من وجهة نظري، كل الجوائز التى حصل عليها من (الموركس دور)، فهذا الموسم كان من أضعف المواسم وغلب عليه المط والتطويل، وكثير من الملل، فكيف يحصل على كل هذا الكم من الجوائز؟!، حيث حصل جائزة أفضل كاتبة سيناريو حصلت عليها نادين جابر، وجائزة أفضل مخرج للمخرج فيليب أسمر.

وجائزة أفضل مسلسل لبناني مشترك وجماهيري، كما حصل على جائزة أفضل ممثلة لبنانية دو أول، وحصلت عليها ورد الخال.

في الوقت الذي حصل مسلسلي (النار بالنار) و( للموت3) على ثمانية جوائز من (الموركس دور)، خرج فاكهة مسلسلات رمضان (الزند : ذئب العاصي) بدون أي جائزة تذكر رغم تميز كل عناصره على الأطلاق في واقعة لم تحدث إلا قليلا في الدراما العربية.

زياد برجي أفضل مطرب لبناني

تأخر ظهور زياد برجي في (الموكس دور)

كما لفت أنظارنا في توزيع الجوائز تأخر ظهور المطرب زياد برجي الفائز بجائزة أفضل مطرب لبناني في تسلم جائزته، حيث كان آخر الذين حصلوا على جوائزهم، في الوقت الذي كان ينتظره الجميع بعد الخلاف الذي حدث بينه وبين إدارة الجائزة!.

إقرأ أيضا : (زياد برجي) : هناك من يريد اغتيالي معنويا!

 ولا ندري هل تأخر ظهور (زياد) كان مقصودا لتأديبه بعد الجدل الذي أحدثه قبل تسلم الجوائز بـ 72 ساعة؟!، أم أن إدارة (الموركس دور) كان نيتها صافية وسليمة.

 ومن هنا أحبت أن تفاجأ الحضور وجمهور المنازل بحضور وطلة زياد برجي الرائعة المليئة بالثقة والكاريزما، والذي شكر القائمين على (الموريكس دور)، وفريق عمل (السوشيال ميديا) الخاص به، وكل أصدقائه الذين يقاسمهم (الحلوة والمرة) ولأننا ناس طيبين سنعتمد السبب الثاني وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم الذي دائما يوسوس لي بأفكار شريرة!.

نيقولا معوض أضحك الجميع ببدلته

بدلة نيقولا معوض في (الموركس دور)

من النجوم الذين لم أمتلك نفسي من الضحك بمجرد ظهوره على خشبة مسرح (الموركس دور)، النجم اللبناني (نيقولا معوض )، الذي حصل على جائزة تميز خاصة لممثل لبناني يصل إلى العالمية، وسر ضحكي أنه بحكم وصوله للعالمية ارتدى أيضا بدلة عالمية! غالية الثمن مليئة بالألوان والكريستال، والنجف وتضيئ في الظلام!

وررتدى تحتها (تي شيرت) وسار على المسرح مختالا ببدلته، وجائزته، والحقيقة أنني فوجئت بطلته، وهذه المفاجأة لم تفاجئني وحدي ولكنها فاجأت كل رواد (السوشيال ميديا) الذين سخروا من البدلة، ومن صبغ نيقولا معوض لشعره بلون دهبي حتى يتناسب مع طلته العالمية!.

هدى حداد تكريم لمطربة وممثلة مسرحية عن مجمل مسيرتها

هدى حداد ولفتة رائعة من (الموركس دور)

كان من اللفتات الرائعة التى أسعدتنا جميعا ونحن نشاهد جوائز (الموركس دور)، هو تكريم مجموعة من عمالقة الفن اللبناني الذين أسعدونا بفنهم الرائع، وأعمالهم التى لا تنسى من هؤلاء المطربة الكبيرة (هدى حداد) التى أعادتنا وهى تغني (من يوم ليوم) إلى الماضي النقي الجميل.

كما تم تكريم الفنان (جهاد الأطرش) عن مجمل مسيرته الفنية، وحرص خلال حصوله على الجائزة من (الموركس دور) أن يستذكر كل الشعوب المنكوبة، وطلب الصلاة لمدة لحظات لكل الأطفال والآباء والأمهات المنكوبين، وكرم أيضا الفنان الكبير (رفعت طربيه) عن مشواره المسرحي.

محمد رمضان أفضل نجم عربي في الدراما المصرية عن (جعفر العمدة)
أحمد سعد (سايرينا يا دنيا وايه اليوم الحلو ده) أفضل أغنية عربية

هالة ورمضان وسعد

كان لمصر نصيب محدود من جوائز (الموركس دور) لكنها جوائز حقيقية وصادقة، حيث حصل النجم (محمد رمضان) على جائزة أفضل نجم مصري في الدراما المصرية عن مسلسل (جعفر العمدة)،  وعبر عن سعادته بالجائزة قائلاً مقولته الشهيرة : (الثقة في الله نجاح)، وقدم أغنيتي (ملك السهر، ونمبر1).

إقرأ أيضا : محمد رمضان .. جائزة لا يستحقها واستفزاز جديد للجمهور عن طريق صابونة ذهبية !

كما حصلت (الملكة صفصف) الشهيرة بـ (هالة صدقي) بجائزة أفضل ممثلة بالدراما المصرية والتى عبرت عن سعادتها الكبيرة، وقالت: (بكل تأكيد هذه الجائزة ليست لي وحدي، ولكن لكل مصر لأني ممثلة مصرية، وهى أيضاً لأسرة مسلسل – جعفر العمدة – كاملة من محمد رمضان إلى كل فريق العمل).

أما نجم الغناء (أحمد سعد) الذي يعتبر عام 2023 هو العام الثاني له على التوالي الذي يحصد فيه نجاحات وجوائز، فقد حصد جائزة على أفضل أغنية عربية عن أغنيتي (سايرينا يا دنيا، وايه اليوم الحلو ده).

نوال الزغبي وأفضل أغنية هادفة حفلة
مروان خوري وتكريم عن 20 سنة من النجاح

نوال ومروان و(الموركس دور)

تميزت جوائز (الموركس دور) خاصة في الغناء بالشفافية والصدق، فحصلت (نوال الزغبي) على جائزة نجمة الغناء اللبنانية عن أغنية (حفلة)، وجائزة الفنان الشامل حصل عليها (مروان خوري)، تكريماً عن 20 سنة من النجاح والاستمرارية.

كما حصلت المطربة (عبير نعمة) على جائزة التميز الفني، وبعد صعودها إلى المسرح طلبت من ابنتها (يارا) الصعود إلى جانبها وقدمت لها الجائزة أمام الجميع.

حصلت (ميريام فارس) على جائزة النجمة اللبنانية العربية التى وصلت إلى العالمية، كما فاز (ناصيف زيتون) بجائزة نجم الغناء العربي، وغنى أغنية (بالأحلام) بمشاركة (ميشال فاضل) على البيانو.

وذهبت جائزة المغني العربي العالمي الناشئ إلى (عصام النجار)، وحصل نادر الأتات على جائزة أفضل تتر من (من الموركس دور) عن أغنية (ضاع القلب) لمسلسل (وأخيراً)، وفاز (ميشال فاضل) بموريكس تكريمي لموسيقي لبناني متميز، أما بيتر ماركوسكي فحصل على جائزة تقدير للموسيقي العالمي .

وفازت أغنية (على شانك) لـ (نانسي عجرم) إخراج (ليلى كنعان)، بجائزة أفضل فيديو كليب، وحصلت (رحمة رياض) على جائزة نجمة الغناء العربية.

قيس شيخ نجيب أفضل ممثل عربي عن (ستيلتو)

قيس وكلام مؤثر

من الجوائزة المهمة التى سعدنا بها جميعا جائزة أفضل ممثل عربي بالدراما المشتركة، التى حصل عليها (قيس الشيخ نجيب) عن مسلسل (ستيلتو)، وعبر عن مشاعره بكل صدق، وقال كلمات مؤثرة على المسرح خاصة حول ما حدث مؤخرا في المغرب وليبيا.

 وجاءت كلماته تنبض بالحرارة والصدق حيث قال: (قلوبنا مع المغرب وليبيا، ويحمي لبنان، وبلدي سوريا، هذه اللحظة تذكرني بلحظة قبل 16 عام على المسرح في دمشق عندما استلمت أول جائزة)، موجهاً تحية لروح والده المخرج الراحل (محمد شيخ نجيب).

النجمة التركية العاشقة لفيروز

التركية شيفال سام

جائزة الممثلة التركية المتميزة من (الموركس دور) لهذا العام، ذهبت إلى النجمة (شيفال سام)، نجمة (التفاح الحرام) المعروفة بدور (أندر)، والتى اشتهرت بحبها لجارة القمر فيروز، والتى غنت لها على المسرح (يا قمر أنا وياك).

كما حصل الفنان العراقي الصاعد (أحمد خفاجي) على جائزة النجم الصاعد، وفاز الفيلم اللبناني (دفاتر مايا) كأفضل فيلم سينمائي لبناني.

صادق الصباح أفضل مسلسل لبناني مشترك
طارق تميم أفضل ممثل دور ثاني في النار بالنار
ساشا دحدوح أفضل ممثلة دور ثاني النار بالنار
رحمة رياض نجمة الغناء العربية
جورج خباز أفضل نجم لبناني عن براندو الشرق والنار بالنار
جهاد الأطرش موركس تكريمي للمثل لبناني عن مجمل مسيرته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.