رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. (المتدين) الذى تعلم الانضباط من المسرح (6)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

إن التاريخ الديني لعائلة (توم هانكس) يشير إلى أنه كان كاثوليكيًا ومورمونًا، ومع ذلك وصف أحد الصحفيين نفس هانكس في سن المراهقة بأنها إنجيلية متحمسة للكتاب المقدس لعدة سنوات .

وفي الوقت نفسه، يؤمن هانكس بالله، وخلال الأحداث الصحفية المبكرة لفيلمه (الملائكة والشياطين) أكد أنه ليس مؤمنًا عندما يتعلق الأمر بنظريات المؤامرة.

قال هانكس: (نظريات المؤامرة، على ما أعتقد من صنع الناس الذين يمكنهم بعد ذلك بيع كتبهم حول نظريات المؤامرة)، في أي وقت يقول أحدهم: (أنت تعرف كيف فعلوا ذلك؟ أنت تعرف ما هو هذا؟، أنت تعرف ما هي المؤامرة؟، (أقوم تلقائيًا بضبط هذا الشخص).

The DaVinci Code

فيلم The DaVinci Code، من إخراج رون هوارد، تم النظر إليه على أنه مؤامرة معدلة تبدأ بزعماء الروم الكاثوليك المتواضعين الذين يلجأون إلى (لانجدون) للمساعدة في كشف مؤامرة قديمة أخرى.. هذه المرة تسعى شبكة غامضة من المفكرين الأحرار – (المتنورين) – إلى الانتقام بتفجير الفاتيكان.

لذلك مُنع المخرج من دخول الكرسي الرسولي أو تصوير مشاهد رئيسية داخل كنيستي سانتا ماريا ديل بوبولو وسانتا ماريا ديلا فيتوريا، وكما قال متحدث باسم الكنيسة لصحيفة الديلي تلجراف: (عادة نقرأ النص ولكن في هذه الحالة لم يكن ضروريا، فقط اسم دان براون كان كافياً).

وشدد (هوارد) على أن فيلمه يتضمن مؤمنين كاثوليك جيدين بالإضافة إلى مؤمنين سيئين وأن شخصية (لانجدون) مجبرة على تطوير (نظرة أكثر عقيدًا للكنيسة).

قال هوارد: (أشعر أن المؤمنين الجيدين والسيئين لهم علاقة بالخير والشر في أعمالهم) المعتقد شخصي ويجب احترامه، ولكن السلوك والإجراءات المتخذة نيابة عن هذه المعتقدات.. حسنًا هذا شيء يجب على المجتمع أن يتفاعل معه عندما يكون سيئًا ويصفق عندما يكون جيدًا).

بداياته التمثيلية

على سبيل المثال اقتبس (هانكس) الأسطر الرئيسية التي وجه فيها قائد الحرس السويسري هذه اللقطة إلى البطل: (كنيستي تطعم الجياع وتعتني باحتياجات الفقراء. ما الذي فعلته كنيستك؟ أوه ، هذا صحيح ، سيد لانجدون ، ليس لديك واحد).

لاحظ (هانكس) الذي تضمن تاريخه العائلي المعقد جرعات من الكاثوليكية والمورمونية وكنيسة الناصريين وعدة سنوات كمراهق إنجيلي متحمّس للكتاب المقدس، (الكنيسة تطعم الفقراء.. إنها تعتني بالجياع.. إنها تشفي المرضى.. أعتقد أن نعمة الله لا تبدو في عين المؤمن فحسب، بل في يد المؤمن أيضًا).

وقال إنه في هذه الأيام لا يزال يفكر في الأسئلة الكبيرة بينما كان يربي أسرة مع زوجته الأرثوذكسية اليونانية الممثلة (ريتا ويلسون).

قال إن المعجزات موجودة في كل مكان في الحياة اليومية، وما زال (لغز كل شيء) يطارده.

قال: (يجب أن أقول أنني عندما أذهب إلى الكنيسة –  أفكر في اللغز، أنا أتأمل في، لماذا؟، لماذا يكون الناس كما هم) و (لماذا تحدث الأشياء السيئة للأشخاص الطيبين)، و (لماذا تحدث الأشياء الجيدة للأشخاص السيئين.. اللغز هو ما أعتقده، تقريبًا، النظرية التوحيدية الكبرى للبشرية جمعاء).

شاب في مقتبل العمر

في المدرسة كان (هانكس) لا يحظى بشعبية مع الطلاب والمدرسين على حد سواء ، وقال لاحقًا لمجلة رولينج ستون: (كنت مهووسًا. كنت مرعباً ، مؤلمًا ، خجولًا بشكل رهيب، في نفس الوقت كنت الرجل الذي) دائم الصراخ بتعليقات مضحكة أثناء التصوير الفوتوجرافي، لكنني لم أقع في مشكلة.. كنت دائمًا طفلاً جيدًا حقًا ومسؤول جدًا).

يقول هانكس: في عام 1974 ، تخرجت من مدرسة سكاي لاين الثانوية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا ، كنت طالبًا ضعيف الأداء وحصلت على درجات سيئة في اختبار SAT، سمح لي بإرسال نتائجي إلى ثلاث كليات اخترت M.I.T. وفيلانوفا، مع العلم أن مثل هذه المدارس الجميلة لن تقبل أبدًا طالبًا مثلي، لم يكن بإمكاني تحمل الرسوم الدراسية للكلية على أي حال، لقد أرسلت مجموعتي الأخيرة من الإحصائيات إلى شابوت، كلية مجتمع في هايوارد القريبة لأنها قبلت الجميع وكانت مجانية.

بالنسبة لآلاف الطلاب المتنقلين، كان شابوت هو كولومبيا، وأنابوليس، وحتى جامعة السوربون لدينا، حيث يقدم دورات في الفيزياء، وخط الاختزال، وميكانيكا السيارات، والمحاسبة العامة المعتمدة، واللغات الأجنبية، والصحافة.. كان بالكلية برنامج تمريض يخرج الخريجين، والفرق الرياضية التي تنقل الرياضيين إلى البرامج الكبيرة، وكل ذلك مجانًا ولكن مقابل الجهد المبذول وتكلفة الكتب المدرسية المستعملة.

كان من بين زملاء الدراسة قدامى المحاربين العائدين من فيتنام، والنساء من كل حالة زوجية وأم عادت إلى المدرسة، ورجال في منتصف العمر يرغبون في تحسين آفاق عملهم وشيكات رواتبهم.

Philadelphia

لقد تبرع (توم هانكس) لمدرسة سكاي لاين الثانوية في كاليفورنيا، بمبلغ 125000 دولار للمساعدة في استعادة نظام الإضاءة في قاعة المدرسة، كان هذا هو المكان الذي أدى فيه الفائز المزدوج بجائزة الأوسكار، دوره كطالب قبل أن يذهب إلى هوليوود، طلب هانكس تسمية المسرح باسم (راولي فارنسورث)، مدرس الدراما المتقاعد في سكاي لاين والذي شكره هانكس خلال خطاب قبول أوسكار عام 1993 عن فيلم (فيلادلفيا Philadelphia)، والذي لعب فيه دور محامٍ مثلي.. ألهم كاتب السيناريو بول رودنيك بفكرة الفيلم الكوميدي لعام 1997 “In & Out” .

عمل هانكس في المسرحيات المدرسية بما في ذلك جنوب المحيط الهادئ أثناء حضوره مدرسة سكاي لاين الثانوية في (أوكلاند، كاليفورنيا)، درس هانكس المسرح في كلية شابوت في هايوارد، كاليفورنيا، وانتقل إلى جامعة ولاية كاليفورنيا  ساكرامنتو بعد عامين.

خلال مقابلة عام 2001 مع المذيع الرياضي (بوب كوستاس)، سُئل هانكس عما إذا كان يفضل الحصول على جائزة الأوسكار أو جائزة Heisman، أجاب أنه يفضل الفوز بـ Heisman من خلال لعب نصف الظهير لفريق California Golden Bears . قال لنيويوركمجلة في عام 1986، (بدت فصول التمثيل أفضل مكان للرجل الذي يحب أن يُحدث الكثير من الضوضاء وأن يكون لامعًا إلى حد ما. قضيت الكثير من الوقت في الذهاب إلى المسرحيات، لن آخذ المواعيد معي ما عليك سوى القيادة إلى المسرح وشراء تذكرة لنفسي، والجلوس في المقعد وقراءة البرنامج، ثم الدخول في المسرحية تمامًا، قضيت الكثير من الوقت هكذا في رؤية بريشت، وتينيسي ويليامز، وإيبسن، وكل ذلك).

Great Lakes

خلال سنوات دراسته للمسرح التقى هانكس بفنسنت داولينج، رئيس مهرجان Great Lakes Theatre في كليفلاند ، أوهايو بناءً على اقتراح داولينج، أصبح (هانكس) متدربًا في المهرجان.. امتدت فترة تدريبه إلى ثلاث سنوات من الخبرة غطت معظم جوانب الإنتاج المسرحي، بما في ذلك الإضاءة، وتصميم المواقع، وإدارة المسرح، مما دفع هانكس إلى ترك الكلية، خلال نفس الوقت فاز هانكس بجائزة Cleveland Critics Circle لأفضل ممثل عن أدائه عام 1978 في فيلم Proteus في The Two Gentlemen of Verona لشكسبير، وهى واحدة من المرات القليلة التي لعب فيها دور الشرير في عام 2010 صنفت مجلة هانكس على أنها واحدة من (أفضل 10 طلاب متسربين من الكليات).

يقول توم هانكس عن تلك الفترة: (لا يوجد الكثير من الأشخاص المستعدين لرمي كل أغراضهم في سيارة والقيادة عبر البلاد إلى كليفلاند بدون نقود، لكن لم يكن لدي ما أخسره، لم يكن لدي شيء لأبقيني في أي مكان، اعتقدت أن الهدف الأساسي من عمري 18 أو 19 عامًا هو رمي أغراضك في الجزء الخلفي من السيارة والذهاب إلى مكان ما).

(ليس لدي مفهوم. نشأت حول سان فرانسيسكو وشمال كاليفورنيا.. إنها ليست أوهايو، لم أر قط الكثير من البيوت الحجرية والطوب، الشوارع القديمة، وإشارات المرور القديمة، لم أر قط صنابير إطفاء الحرائق ذات القبة غير التقليدية، 3.2 متاجر بيرة التي أغلقت أيام الأحد، لم أكن أعرف أيًا من هذه الأشياء).

(ذهبت إلى المسرح لأول مرة لأنني كنت أتلقى دروسًا في المسرح، في الغالب من أجل المتعة ، في الكلية الإعدادية، كنت آمل ببساطة أن أبقى مستيقظًا، وبدلاً من ذلك ، ما حدث هو أنني كنت مفتونًا، لقد تم نقلي بأفضل معاني أن المسرح يمكن أن ينقلك من خلال كلاسيكيات المسرح الرائعة، كان هذا أفضل من لعبة كرة السلة، كان هذا أفضل من الذهاب للتزلج في عطلة نهاية الأسبوع، كان منجم كبير).

The Two Gentlemen of Verona

(كانت Great Lakes عبارة عن مرجع دوار، مما يعني أنه يجب تغيير المجموعة كل ليلة – وكان من المستحيل بناؤها، كان مجرد وحش.. لكننا كنا صغارًا، وقد أحببتها، يمكننا البقاء في المسرح حتى الساعة 2 صباحا.. كان عملا صيفيا رائعا).

أستطيع أن أتذكر كل هذه الأشياء كما لو كانت بالأمس.. كان أول دور كبير لي هو Grumio في The Taming of the Shrew، كنت على خشبة المسرح في كل مشهد تقريبًا. لقد كان إنتاجًا رائعًا من إخراج (دان سوليفان)، المشهور والمنجز بجنون.

أخبرني (دان سوليفان) في البداية أن هؤلاء أشخاص ليسوا في حالة حب بقدر ما يحبون فكرة أن يكونوا في حالة حب.. هذه هى الأشياء التي تتذكرها، لأنه ينتهي بك الأمر إلى أن تكون اللبنات الأساسية من اليوم الأول من البروفة.. هذه هى طبيعة سبب ملاحقة بروتيوس لسيلفيا في فيلم The Two Gentlemen of Verona.

الانضباط الذي تعلمته في المسرح ليس كما هو مطلوب في الوسائط الأخرى.. يمكنك أن تصل متأخرا لتصوير الفيلم.. يمكنك الظهور وأنت لا تعرف حوارك.. يمكنك الظهور وأنت لا تعرف ما ستفعله في المشهد، لكن ما زلت لا أستطيع، وإلا فأنا لست محترفًا – وقد حصلت على ذلك في أول 72 ساعة لي في مهرجان Great Lakes Theatre.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.