رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان ابو الضياء تكتب عن (ميريل ستريب) .. الحاصلة على لقب الممثلة العظيمة الحية

بلغت سن الرشد خلال الحركة النسائية في الستينيات والسبعينيات

بقلم : حنان أبو الضياء

أننا أمام صورة آسرة وملهمة للممثلة الأسطورية (ميريل ستريب) وعملها، نستكشف الملكة ميريل فى الأدوار الرائدة للأيقونة الشجاعة ونشاطها النسوي والعلامة التي لا تمحى التي تركتها على ثقافة البوب.

(ميريل ستريب) هى الممثلة الأكثر شهرة في عصرنا، إنها تختفي تمامًا في كل شخصية تلعبها، لم تتعامل مع نفس الدور مرتين، بدلاً من ذلك تستفيد من منصتها النادرة لتوجيه مجموعة من النساء الديناميكيات والمعقدات – جوانا كرامر، وكارين سيلكوود، وجوليا تشايلد، ومارجريت تاتشر، وكاثرين جراهام – بدلاً من قصر نفسها على الأدوار الهامشية التي يجب على الممثلات الأخريات أن يستقر عليها: زوجة داعمة، الأم الداعمة، أنها داعمة ولكن يمكن التخلص منها تماما لمصلحة الحب.

لقد بلغت سن الرشد خلال الحركة النسائية في الستينيات والسبعينيات عندما بلغت سن الأربعين وهو العمر الذي تلاشت فيه العديد من السيدات الرائدات، تقدمت ستريب للأمام واختارت الأجزاء التي تثير اهتمامها وفازت بمجموعة من الجوائز على طول الطريق، هذا ما توثقه الصحفية والمؤلفة إيرين كارلسون Queen Meryl: The Iconic Roles, Heroic Deeds, and Legendary  لجميع جوائز أوسكار ستريب واللهجات والأسباب والميمات والصداقات والخلافات؛ تستكشف أيضًا غزوات (خارج العلامة التجارية) في مغامرات الأكشن (TheRiver Wild) والمسرحيات الموسيقية (Mamma Mia!)، وكيف تمكنت ستريب  من التسلل إلى نسويتها في كل شخصية.

TheRiver Wild

قد ترغب في التوقف عن قراءة هذا الكتاب بسرعة لأن كتابات (كارلسون) عن أدوار ستريب في أكثر من 60 فيلمًا ستجعلك ترغب في مشاهدتها، إما لأول مرة أو مرة أخرى.

ستريب، تم تكريمها بـ 21 ترشيحًا لجوائز الأوسكار وفازت بثلاثة، فصول كارلسون التسعة عشر التي تم تسميتها على التوالي (ميريل ..)، وتتضمن (Heartbreaker و Martyr وRomantic وShape-Shifter وNun)، وما إلى ذلك، الفصول عبارة عن ملخصات سهلة الفهم لما يجعل ميريل الشخص الذي يحبه الجميع – باستثناء شخص واحد في دائرة الضوء السياسي في أمريكا وصفها بشكل شائن، (بالممثلة الأكثر تقديرًا في أمريكا) بعد فوزها بجائزة جولدن جلوب.

لم تكن ستريب غريبة عن مسرح الرعب، على الأقل في بداية حياتها المهنية في المسرح، قالت كارلسون إنها سعت وراء الأدوار بالانتقام مستشهدة بذلك في ملاحظات المصدر، ألقت بنفسها على الأرض عند قدمي الكاتب والمخرج (آلان باكولا)، قائلة له: (أرجوك يا الله دعني أفعل ذلك)، كانت تشير إلى (اختيار صوفي)، وهو الدور الذي امتلكته (حيث امتلكت جميع أدوارها الرئيسية) وتصرفت بأمل ويأس، بالنسبة إلى (صوفي) فقدت الكثير من الوزن لدرجة أن صوفي كانت (جلد وعظام وزوايا)، أصبحت مجرد (شظية من بروكلين صوفي)، إنها تغير كيمياء علاقاتها على الشاشة وتحول نفسها إلى الوجود وليس مجرد التمثيل في أدوارها البطولية.

The Nun

(كارلسون) قدمت كتاب جيد طوال الوقت، الأكثر إرضاءً هى الاقتباسات من الممثلة نفسها والتيت المؤلف بعشرات من الملاحظات المصدر، على سبيل المثال توبخ ستريب نفسها لاعتقادها أنها لم تكن جميلة بما يكفي: (لماذا لم يكن لدي جسد جيسيكا لانج أو ساقي شخص آخر؟)، شعرت في النهاية أنه كان مضيعة للوقت للتفكير في هذه الشروط.

يشرح لنا كتاب (كارينا لونجورث) ميريل ستريب: تشريح ممثل (Meryl Streep: Anatomy of an Actor)، كيف تعلمت الممثلة الأكثر احتراما في هوليوود التوقف عن القلق وحب السخرية منها، ففى سن 64 أصبحت ميريل ستريب واحدة من أكبر نجوم شباك التذاكر في هوليوود، حيث تتفرد بالأداء فى الأفلام الكوميدية مثل فيلم معقد وماما ميا!، مع استمرار خطها غير المسبوق في ترشيحات الأوسكار، لكن هذا الجانب من أفلام الكوميديا لم يكن دائمًا سهلاً بالنسبة لميريل ستريب.

في هذا الكتاب تعيد الناقدة السينمائية (كارينا لونجورث) إعادة النظر في إحدى محاولات ميريل ستريب المبكرة للكوميديا مع Death Becomes Her عام 1992 ، وتناقض الاستقبال القاسي لهذا الفيلم مع أحدث نجاحاتها الهائلة بدءًا من عام 2006 الشيطان يلبس البردة وكيفية انتقال ميريل ستريب من ممثلة خطيرة للغاية مع الكثير من الجوائز إلى نجمة صريحة .

Death Becomes Her

وكيف حصلت على لقب الممثلة العظيمة الحية بعد خمس سنوات من ظهورها على الشاشة، فازت بجائزتي أوسكار – كلاهما عن فيلمين (كرامر ضد كرامر وصوفي تشويس)، قامت ببطولة فيلم Out of Africa، الذي حقق نجاحًا كبيرًا وحائزًا على جائزة الأوسكار أفضل صورة – نوع من حدث روح العصر الهائل الذي يسهل السخرية منه، لكن رد الفعل العنيف ضد ميريل ستريب تجاوز عمر ذلك الفيلم حيث صنعت فيلمًا تلو الآخر على مدار السنوات القليلة التالية ولم يقترب من هذا المستوى من النجاح، لم تتح لها أبدًا فرصة لإثبات أنها يمكن أن تكون مضحكة على الشاشة حتى آواخر الثمانينيات، وعندما حاولت إجراء هذا الانتقال نظرًا لما كانت عليه في حياتها المهنية في تلك المرحلة، أعتقد أنه تمت قراءتها أو أخطأت في القراءة عمدا أو غير ذلك كفعل من أعمال اليأس.

عند قراءة الطريقة التي كتبت عنها في نهاية ذلك العقد وبداية العقد التالي تشعر أن وسائل الإعلام بوعي أو بغير وعي اغتنمت هذه اللحظة باعتبارها لحظة ستريب الحاسمة.

تعتقد المؤلفة أن معظم أفلام ميريل ستريب الكوميدية تشعر وكأنها قادمة من مكان نسوي من حيث أنها تعطي صوتًا في معظم المركبات السائدة إلى نوع من التجربة النسائية التي لم يتم تناولها في السابق فى أفلام مثل The Devil Wears Prada و It’s Complicated ليست (أكثر نسوية)، لكن Sophie’s Choice أو Silkwood، نوعهما ونجاحهما سمحا لها بالوصول إلى المزيد من الناس في نهاية المطاف، كان الانتصار الحقيقي لأفلام ميريل ستريب الكوميدية اللاحقة هو أنها قدمت دليلاً للسينما على وجود جمهور لهذه الأنواع من الأفلام.

 كما قالت ستريب عن نفسها عندما ماما ميا! أصبحت أكبر ضربة في حياتى المهنية، (إنه أمر ممتع للغاية لأنه يجذب الجمهور الذي لا يهتم به أحد حقًا).

Bridges of Madison County

ووضح من الكتاب أن ميريل ستريب غيرت أولوياتها على مدار 40 عامًا كما يفعل الناس، أعتقد أنها فهمت عندما بدأت في آواخر السبعينيات أنها تستطيع فعل المزيد والابتعاد عن المزيد في أفلامها، إذا لم تكن شخصيتها شخصية جين فوندا، لقد رأينا ذلك حوالي عام 1989 عندما بلغت الأربعين من العمر لم تكن السينما جاهزة لها لتغيير تلك الشخصية، ولكن مع مرور السنين أصبحت تتحدث بشكل متزايد عن سياساتها، وبشكل عام تتحدى علنًا عندما تواجه ما اعتبرته هراءًا على مدى السنوات العشر الماضية أو نحو ذلك في كتاب (أسمي التكيف نقطة تحول)، أظهرت ارتخاءًا غير عادي على الشاشة وخارجها؛ يبدو أنها تشعر بالحرية في أن تكون على طبيعتها بطريقة لم تكن لها من قبل أو  لاستعارة أحد خطوطها من Bridges of Madison County الفيلم الذى كان  محطة حاسمة في الرحلة؛ فمع تقدم المرء في السن تهدأ مخاوف المرء.

تؤكد المؤلفة أن ما تأمله هو أن يساعد الكتاب في إيصال الرسالة لا سيما للشابات بأن ميريل ستريب قد تنتمي إلى نفس السلسلة التي تنتمي إليها (كاثرين هيبورن) بصفتها سيدة مهمة في التمثيل في السينما، لكنها أيضًا على نفس السلسلة مثل شخص مثل (كاثلين هانا) من حيث أنها تمكنت من نشر الحقيقة حول الحياة الداخلية والتجربة التي تعيشها النساء اللواتي لا يستطعن ​​التحدث عن أنفسهن.

ففي آواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات وبعد أقل من عقد من النجومية وجدت ميريل ستريب نفسها في مفترق طرق وظيفي وتصدت لرد فعل عنيف بحصولها على راتب متوسط ​​قدره 4 ملايين دولار عن كل فيلم، هذا الأجر بمثابة الكثير بالنسبة للمرأة؛ و اعتبرها البعض أنها تحصل على أجر زائد.

في الواقع كانت ميريل ستريب منذ فترة طويلة (تبحث عن سيناريو يجعلها تضحك)، لكنها شعرت بأنها بعيدة عن فكرة هوليوود عن (الكوميديا).

Martyrs

تقول ميريل ستريب: (أذهب إلى الكثير من الأفلام حيث يتواجد الناس من حولي وهم يضحكون وأشعر أنني أنا من الفضاء الخارجي لأنني أجد الأمر خطيرًا وغبيًا ومروعًا ومهينًا للمرأة وكل هذه الأشياء).

بلغت الأربعين في عام 1989 بعد أن انتقلت عائلتها مؤخرًا من نيويورك إلى لوس أنجلوس وأصبحت الآن امرأة في منتصف العمر تعيش في عاصمة صناعة السينما.. و أصبحت مشهورة مثل السيارة القابلة للتحويل.

شعرت بالفرق على الفور، قالت لاحقًا: (عُرضت علي في غضون عام واحد ثلاثة أدوار مختلفة للساحرة كان الأمر كما لو كان العالم يقول – أو كانت الاستوديوهات تقول – لا نعرف ماذا سنفعل بك).

فيلم Death Becomes Her مهزلة روبرت زيميكيس كان بالنسبة لميريل ستريب فيلمًا وثائقيًا عن هوس لوس أنجلوس بالشيخوخة، (كان الموت كما تقول ستريب (قبل وقته)، لقد تعجبت من (تصوير النساء المسنات بشكل شرير مثل أي تصوير رأيته في حياتي، إنهم فوق القمة لدرجة أنه لا يمكنك رؤيتهم على أنهم أي شيء سوى إرسال لثقافة جعلها بحثها المهووس عن الشباب والجمال بشعًا تمامًا – وربما عن غير قصد، تعليق على ما في منتصف العمر يتعين على الممثلات القيام به للبقاء في اللعبة).

Defending Your Life

في ذلك الوقت اعتبرت المرحلة الكوميدية الأولى لـ ميريل ستريب (والتي تضمنت أيضًا She-Devil و Defending Your Life، بالإضافة إلى دراماMike Nichols Heartburn و Postcards From the Edge ) فاشلة.

فى عام 2008، عندما تم تكريم ميريل ستريب من قبل جمعية السينما في مركز لينكولن أثناء مشاهدة مقطع فيديو فيلمها تمنت ستريب أن تتمكن من إرسال رسالة إلى نفسها الأصغر سنًا، كل ما استطعت رؤيته هو هذه الشابة الجميلة التي كانت قلقة بشأن ما إذا كانت ثقيلة جدًا أم أن أنفها كبير جدًا، شعرت بالرغبة في أن أقول لها: (استرخي فقط وسيكون كل شيء على ما يرام).

بدا أن ستريب الأكبر سنا كانت نموذجًا حيًا لتلك النصيحة البسيطة، بحلول أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين اختفت العديد من الممثلات التي قورنت بها أو تنافست معها في معظم حياتها المهنية على الشاشة مع استثناءات ملحوظة من (ديان كيتون وسيجورني ويفر) اختفت تمامًا من الأفلام السائدة.

ممثلة خطيرة للغاية مع الكثير من الجوائز إلى نجمة صريحة

في هذه الأثناء حققت ميريل ستريب أربعة نجاحات بقيمة 100 مليون دولار في أقل من أربع سنوات، في تحدٍ (للحكمة) التقليدية القائلة بعدم وجود حياة للممثلات في هوليوود بعد سن الأربعين، أصبحت ستريب نجمة شباك التذاكر.

لم يكن (مايك نيكولز) يبالغ عندما قال عن ميريل ستريب: (لقد كسرت السقف الزجاجي لامرأة أكبر سنًا لكونها نجمة كبيرة – لم يحدث ذلك أبدًا، ولم يحدث من قبل).

اعترفت ستريب بأن موجة شعبيتها (تحدث الآن فقط لأن هناك المزيد من النساء في مناصب صنع القرار القادرات على إعطاء الضوء الأخضر للأفلام)، مثل إيمي باسكال في سوني ودونا لانجلي في ماما ميا! ستوديو يونيفرسال.

شعرت ستريب أنها تدين أيضًا بنجاحها لماضيها بعد الفترة التي كانت فيها المرأة جذابة وقابلة للزواج أو شيء من هذا القبيل – ليست (قابلة للزواج )،  لقد تمكنت من أن تصبح استثناء لهذه القاعدة، لكنها أقرت أيضًا أن العمر نفسه قد غير نهجها في عملها والطريقة التي رأت بها نفسها.

 قالت في عام 2010: (أعتقد أنه عليك فقط أن تمل من سماع وسائل الراحة في مقاربتك للأشياء، نظرًا لأن هناك وقتًا أقل أمامك، فأنت تريد أن تكون على طبيعتك تمامًا دون أن تجعل الأمر أسهل لأي شخص آخر).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.