رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

صائد الثعالب يحطم نظرية تصنيف الممثل !

طارق عرابي

بقلم الدكتور: طارق عرابي

الممثل صاحب المعرفة والموهبة الحقيقية لا ينبغي حصره في أدوار واحدة متكررة ، لأنه قادر على تجسيد أي شخصية من واقع الحياة أو من وحي الخيال سواء كانت طبيعة تلك الشخصية طيبة أو شريرة ، شريفة أو فاسدة ، مُحبة أو كارهة ، ضعيفة أو قوية ، جادة أو كوميدية ، حتى وإن كانت تحمل مزيجاً من الملامح والسمات المركبة والمعقدة الموجودة في كيان واحد.

المنتج أو المخرج ذو الرؤية والإمكانات المحدودة عندما يختار ممثل لدور شرير في عمل ما فإنه يفكر على الفور في الممثل الأكثر شهرة في أدوار الشر ، أما المخرج العبقري فمن بين مزاياه أنه يمكن أن يرى في الممثل ما لا يراه كثيرٌ من المخرجين ، فتراه على غير المعتاد يجلب ممثلاً اشتهر بأدوار الشر ليلعب دور شخصية رومانسية أو كوميدية أو شخصية فارس نبيل ، وتراه تارةً أخرى يجلب ممثلاً كوميدياً ليؤدي شخصية جادة ومعقدة للغاية ، وهذا هو ما فعله المخرج “بينيت ميللر” أكثر من مرة ، منهم مرتان ترشح عنهما لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج ، الأولى عام 2005 عندما راهن على الممثل الراحل “فيليب سيمور هوفمان” الذي كان وظل حتى رحيله في 2014 يشارك بأدوار مساعدة فقط ، لكن “بينيت ميللر” رأى أن “فيليب هوفمان” هو الأنسب للعب الشخصية الرئيسية “ترومان كابوت” في الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية بعنوان Capote ، وكانت هذه هي المرة الأولى والأخيرة التي يترشح فيها “فيليب سيمور هوفمان” لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل في “دور رئيسي” وهى أيضاً المرة الوحيدة التي فاز فيها بالجائزة ، بينما ترشح ثلاث مرات أخرى للأوسكار كأفضل ممثل في (دور مساعد) ولم يفز بأيٍ منها.

أما المرة الثانية التي كان فيها اختيار المخرج “بينيت ميللر” غيرَ تقليدي وترشح عنها لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج كانت عام 2014 عندما ذهب بعقله وفكره خارج أي حدود متوقعة واختار الممثل الكوميدي الشهير “ستيف كاريل” ليلعب شخصية غاية في التعقيد وصعبة الأداء وهى شخصية الملياردير (جون دو بونت) في الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية بعنوان Foxcatcher والتي تعني بالعربية (صائد الثعالب) ، وقد جاء أداء ستيف كاريل (الشهير بالأدوار الكوميدية) لهذه الشخصية شديدة التعقيد صادماً ومذهلاً وساحراً لدرجة أنك لن تصدق أن هذا هو الكوميديان (ستيف كاريل) ، وكانت هذه هى المرة الوحيدة في حياة (كاريل) المهنية حتى الآن التي يترشح فيها للأوسكار ، وقد ترشح للجائزة كأفضل ممثل في دور رئيسي ، كما ترشح كذلك عن أدائه البارع لتلك الشخصية (جون دو بونت) لجائزتي جولدن جلوب و BAFTA كأفضل ممثل في دور رئيسي .   

ستيف كاريل .. براعة الأداء بين الكوميديا والجدية

ستيف كاريل مع ويل فيريل في فيلم Anchorman The Legend of Ron Burgundy عام 2004

وُلد (ستيف كاريل – Steve Carell) عام 1962 في مدينة كونكورد بولاية ماساشوستس الأمريكية ، والدته ممرضة في مجال الطب النفسي وهى من أصل بولندي ، ووالده مهندس كهربائي من أصل إيطالي – ألماني ، وكان اللقب الأصلي لعائلة والده هو (كاروسيللي) ولكن جد (ستيف) غير لقب العائلة إلى (كاريل).

تلقى (ستيف) تعليمه في مدرسة (فين) الخاصة للبنين في مسقط رأسه ، ثم في مدرسة (ميدل سكس) ، وتخرج في نهاية رحلته التعليمية من جامعة (دينيسون) في جرانفيل بولاية أوهايو الأمريكية ، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة (شيكاجو) بولاية إلينوي حيث قام هناك بتدريس الكوميديا الارتجالية ، وقام بالأداء الارتجالي الكوميدي مع فرقة The Second City ، جنبًا إلى جنب مع نجم العروض الكوميدية آنذاك الكاتب والممثل الكوميدي (ستيفن كولبير- Stephen Colbert) .

بدأ (كاريل) حياته الاحترافية في السينما والتلفزيون عام 1991 وظل لمدة 13 عاماً يشارك بأدوار هامشية في أعمال تلفزيونية كوميدية وأفلام سينمائية دون أن يحقق أية شهرة ملحوظة ، وبدأ اسمه يأتي بين أسماء نجوم الصف الثاني بداية من عام 2004 ومن بينها فرصة المشاركة مع النجم الكوميدي (ويل فيريل) عام 2004 في الفيلم الكوميدي Anchorman: The Legend of Ron Burgundy ، وجاءت فرصة أول بطولة للكوميديان (ستيف كاريل) عام 2005 مع النجمات (كاترين كينر ، وإليزابيث بانكس ، وجين لينش) في الفيلم الكوميدي The 40-Year-Old Virgin والذي يعني بالعربية (العذراء ذات الأربعين عاماً) وهو الفيلم الذي شارك فيه بدور هامشي النجم الكوميدي الحالي – (الباديء آنذاك) – “كيفن هارت”. وقد نجح هذا الفيلم على المستويين الفني الكوميدي والتجاري حيث تكلف إنتاج الفيلم 26 مليون دولار وحقق عائداً عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 177 مليون دولار . 

كاريل في مشهد من الفيلم الكوميدي The 40-Year-Old Virgin عام 2005
كاريل مع الممثلة توني كوليت في فيلم Little Miss Sunshine عام 2006

فيما يلي نمر على بعض أهم أعمال “ستيف كاريل” الفنية بعد فيلم The 40-Year-Old Virgin

في عام 2006 يشارك “كاريل” في فيلم Little Miss Sunshine مع النجمة الحالية – (الطفلة آنذاك) – “آبيجيل بريسلن” والنجم “جريج كينير” والنجمة “توني كوليت” والممثل القدير “ألَان أركين” والشاب الصاعد آنذاك “بول دانو” . ترشح هذا الفيلم لأربع جوائز أوسكار فاز منها باثنتين الأولى من نصيب “آلان أركين” كأفضل ممثل في دور مساعد والثانية من نصيب “مايكل آرنت” كأفضل سيناريو ، وكان من بين الترشيحات للأوسكار الطفلة آنذاك “آبيجيل بريسلن” كأفضل ممثلة في دور مساعد ، وترشح الفيلم لجائزتين من جولدن جلوب كان من بينهما الممثلة “توني كوليت” كأفضل ممثلة ، وترشح الفيلم كذلك لست جوائز من BAFTA فاز منها بجائزتين الأولى للقدير “ألان أركين” كأفضل ممثل في دور مساعد والثانية للكاتب “مايكل آرنت” كأفضل سيناريو ، وكان من بين ترشيحات BAFTA الطفلة آنذاك “آبيجيل بريسلن” كأفضل ممثلة في دور مساعد والممثلة “توني كوليت” كأفضل ممثلة في دور مساعد . تكلف إنتاج هذا الفيلم 8 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 100 مليون دولار .

شخصية هامي بآداء صوتي للنجم ستيف كاريل في فيلم Over the Hedge عام 2006
كاريل مع مورجان فريمان في فيلم Evan Almighty عام 2007

ويختتم “كاريل” عام 2006 بالمشاركة بالآداء الصوتي لشخصية “هامي” إلى جانب الآداء الصوتي للنجم “بروس ويليس” لشخصية “آر جيه” في فيلم الأنيميشن الكوميدي Over the Hedge الذي تكلف إنتاجه 80 مليون دولار وجمع عالمياً حوالي 340 مليون دولار .            

في عام 2007 يقدم “كاريل” ثلاث أعمال للسينما يبدأها مع النجم الكبير “مورجان فريمان” في الفيلم الكوميدي الفانتازي Evan Almighty الذي يلعب فيه “كاريل” شخصية عضو الكونجرس الأمريكي “إيفان باكستر” الذي تأتيه رسالة من الله بأن فيضاناً عظيماً سيجتاح البلاد وعليه بناء سفينة لتجاوز تلك الكارثة.

كاريل مع دين كوك في فيلم Dan in Real Life عام 2007
كاريل مع آن هيثواي في فيلم Get Smart عام 2008

ثم يقدم الفيلم الكوميدي الرومانسي Dan in Real Life والذي يلعب فيه دور “دان” الرجل الأرمل الذي يقع في حب امرأة جديدة بعد رحيل زوجته ولكنه يكتشف أن حبيبته الجديدة هي حبيبة أخيه. ويختتم “كاريل” العام 2007 بمشاركته في الفيلم الكوميدي Stories USA .

في عام 2008 يقدم “كاريل” عملين للسينما يبدأهما بآداء صوتي لشخصية “العمدة” Mayor إلى جانب الآداء الصوتي للنجم “جيم كاري” لشخصية الفيل “هورتون” في فيلم الأنيميشن الكوميدي Horton Hears a Who! الذي تكلف إنتاجه 85 مليون دولار وجمع عالمياً ما يقرب من 300 مليون دولار .

كاريل مع تينا فِييْ في فيلم Date Night عام 2010
كاريل والآداء الصوتي لشخصية جرو في فيلم Despicable Me الجزء الأول عام 2010

ثم يختتم “ستيف كاريل” العام 2008 بفيلم الأكشن الكوميدي Get Smart مع النجمة “آن هيثواي” وبمشاركة كلٍ من “جيمس كان” و”ألان أركين” و”بيل موراي” والنجم (العضلات) “دواين جونسون” . تكلف إنتاج هذا الفيلم 80 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 230 مليون دولار .

في عام 2010 يقدم “كاريل” ثلاث أعمال للسينما يبدأها مع “تينا فِييْ” و”مارك وولبيرج” و”ميلا كيونيس” والممثلة القديرة السمراء “تراجي بي هنسون” في الفيلم الكوميدي Date Night الذي تكلف إنتاجه 55 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 152 مليون دولار .

كاريل يؤدي صوت شخصية جرو في فيلم Despicable Me الجزء الثاني عام 2013
كاريل في مشهد من الفيلم الكوميدي Dinner for Schmucks عام 2010

ثم يشارك “كاريل” بنفس العام في الجزء الأول من فيلم الأنيميشن الكوميدي Despicable Me حيث قام بالآداء الصوتي لشخصية “جرو Gru” ، وقد تم إنتاج الجزء الثاني بعنوان Despicable Me 2 عام 2013 ثم الجزء الثالث عام 2017 بعنوان 3  Despicable Me ، وقد تكلف إنتاج الثلاث أجزاء من هذا الفيلم 225 مليون دولار ، وحققت عالمياً عوائد من شباك التذاكر بقيمة 2 مليار و 514 مليون دولار .

ويختتم “ستيف كاريل” العام 2010 بالفيلم الكوميدي Dinner for Schmucks

كاريل مع جوليان موور في فيلم Crazy, Stupid, Love عام 2011
كاريل مع كيرا نايتلي في فيلم Seeking a Friend for the End of the World عام 2012

في عام 2011 يقدم “كاريل” الفيلم الكوميدي الرومانسي Crazy, Stupid, Love مع كلٍ من النجمة “جوليان موور” والنجم “رايان جوسلنج” والنجمة “إيما ستون” ، وهو الفيلم ترشح عنه “رايان جوسلنج” لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل. تكلف إنتاج هذا الفيلم 50 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 145 مليون دولار .

في عام 2012 يقدم “كاريل” مع النجمة “كيرا نايتلي” وزوجته الممثلة والكاتبة والمنتجة “نانسي كاريل” فيلم المغامرة الكوميدي Seeking a Friend for the End of the World ، ثم يشارك بنفس العام النجمة “ميريل ستريب” و”تومي لي جونز” في فيلم Hope Springs ، وقد ترشحت النجمة “ميريل ستريب” عن هذا الفيلم لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة . تكلف إنتاج هذا الفيلم 30 مليون دولار وجمع عالمياً حوالي 115 مليون دولار .

كاريل مع ميريل ستريب وتومي لي جونز في فيلم Hope Springs عام 2012
كاريل بين أبطال المسلسل التلفزيوني The Office عام 2013

عام 2013 هو العام الذي لم ينل فيه “ستيف كاريل” أيَ قسطٍ من الراحة حيث شارك في 11 عمل فني منهم مسلسلين كوميديين للتلفزيون أولهما The Office والثاني Web Therapy ، وإلى جانب أعمال أخرى قصيرة قدم “كاريل” 4 أعمال للسينما بدأها بفيلم The Way, Way Back مع كلٍ من الممثلة “توني كوليت” والممثل “سام روكويل” ،

كاريل مع سام روكويل وتوني كوليت في فيلم The Way, Way Back عام 2013
كاريل في مشهد من فيلم The Incredible Burt Wonderstone عام 2013

بعد ذلك يقدم “كاريل” الفيلم الكوميدي The Incredible Burt Wonderstone ، ثم يشارك بعد ذلك بآدائه الصوتي في فيلم الأنيميشن الكوميدي Despicable Me 2 الذي تحدثنا عنه سالفاً.

ثم يختتم “كاريل” نشاطه السينمائي عام 2013 بمشاركة النجم الكوميدي “ويل فيريل” في الجزء الثاني من فيلمهما الكوميدي Anchorman وهذه المرة جاء بعنوان Anchorman 2: The Legend Continues .

الملياردير جون دو بونت (ستيف كاريل) في فيلم Foxcatcher عام 2014
كاريل مع جينيفر جارنر في فيلم Alexander and the Terrible, Horrible, No Good, Very Bad Day عام 2014

في عام 2014 يَخرُج “ستيف كاريل” من دياره الكوميدية مرتدياً عباءة الممثل القدير في فيلم “صائد الثعالب” Foxcatcher مع كلٍ من الممثل “شاننج تيتام” والممثل “مارك روفالو” والممثلة القديرة “فينيسا ريدجريف” ومع المخرج المتميز “بينيت ميللر” ، وهو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية ويجسد فيه “كاريل” شخصية الملياردير “جون دو بونت” الذي يُظهر نبلاً زائفاً في تبنيه للمصارع الأوليمبي “مارك شولتز” (الممثل شاننج تيتام) الذي يدعوه للانتقال والعيش بجواره داخل مملكته الفاخرة بغرض تشكيل فريق مصارعة محترف للمشاركة في الألعاب الأوليمبية عام 1988 ، ويدفع هذا الإغراء “مارك شولتز” إلى ترك شقيقه الأكبر (ومدربه المتميز) “ديف شولتز” (الممثل مارك روفالو) ، ثم يبدأ السيد “دو بونت” في قيادة المصارع “مارك شولتز” إلى الهاوية بإقحامه في عالمه الخاص من تناول الكوكايين والمشروبات الكحولية ، ثم يلعب السيد “دو بونت” لعبته الثانية على شقيق “مارك” المصارع والمدرب “ديف شولتز” وبالفعل يستطيع إغراءه للانتقال بزوجته وأولاده للعيش داخل مملكته ، وتتصاعد وتتعقد الأمور وتصل إلى أن يقتل السيد “دو بونت” المدرب والمصارع “ديف” شقيق المصارع “مارك شولتز” ويتم القبض على الملياردير “جون دو بونت” بتهمة القتل .

كاريل في مشهد من فيلم The Big Short عام 2015
كاريل مع كريستين ستيوارت في فيلم Café Society عام 2016

ترشح فيلم “صائد الثعالب” Foxcatcher لخمس جوائز أوسكار من بينها “ستيف كاريل” كأفضل ممثل في دور رئيسي ، و”مارك روفالو” كأفضل ممثل في دور مساعد ، و”بينيت ميللر” كأفضل إخراج إلى جانب ترشيحين آخرين كأفضل سيناريو وأفضل ماكياج . كما ترشح “ستيف كاريل” و”مارك روفالو” عن نفس الفيلم لجائزتين من جولدن جلوب و BAFTA الأول كأفضل ممثل في دور رئيسي والأخير كأفضل ممثل في دور مساعد. ومن العجيب أن هذا الفيلم على الرغم من نجاحه فنياً إلا أنه خسر تجارياً حيث تكلف إنتاجه 24 مليون دولار بينما جمع عالمياً من شباك التذاكر أقل من 20 مليون دولار .

كاريل مع إيما ستون في فيلم Battle of the Sexes عام 2017
كاريل مع برايان كرانستون و لورانس فيشبيرن في فيلم Last Flag Flying عام 2017

ثم يعود “كاريل” بنفس العام إلى دياره الكوميدية في الفيلم الكوميدي العائلي – طويل العنوان – Alexander and the Terrible, Horrible, No Good, Very Bad Day بمشاركة الممثلة “جينيفر جارنر” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج هذا الفيلم 28 مليون دولار وحقق عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 100 مليون دولار .

في عام 2015 يقدم “ستيف كاريل” ثلاث أعمال للسينما يبدأها بآدائه الصوتي لشخصية “جرو الصغير” في فيلم الأنيميشن الكوميدي Minions إلى جانب الآداء الصوتي لكل من “ساندرا بولوك” و”مايكل كيتون” ونجوم آخرين. ترشح هذا الفيلم لجائزة أفضل فيلم أنيميشن من BAFTA ، وقد حقق هذا الفيلم نجاحاً تجارياً كبيراً حيث تكلف إنتاجه 74 مليون دولار وحقق عالمياً من شباك التذاكر مليار و 160 مليون دولار .

ثم يقدم “كاريل” بنفس العام فيلمه الثاني بعنوان Freeheld مع كلٍ من “جوليان موور” و”إلين بيج”.

ويختتم “كاريل” عام 2015 بالعودة مرة أخرى إلى الأدوار الجادة مع كلٍ من “كريستيان بيل” و”براد بِت” و”رايان جوسلنج” وآخرين في فيلم The Big Short حيث يجسد “كاريل” شخصية “بارك باوم” المتخصص في صناديق التحوط الاستثمارية في بورصة وول ستريت. ترشح هذا الفيلم لخمس جوائز أوسكار فاز منها بواحدة كأفضل سيناريو ، وكان من بين الترشيحات “كريستيان بيل” كأفضل ممثل في دور مساعد وقد ترشح كذلك لنفس الجائزة من جولدن جلوب و BAFTA ، وترشح “براد بِت” لأوسكار أفضل فيلم (الفيلم من إنتاج براد بِت) ، وقد فاز الفيلم بجائزة BAFTA كأفضل سيناريو . تكلف إنتاج هذا الفيلم 28 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 133 مليون دولار.

في عام 2016 يقدم “ستيف كاريل” الفيلم الكوميدي الرومانسي Café Society مع الكاتب والمخرج الأسطوري “وودي آلان” وبمشاركة كلٍ من النجم الشاب “جيسي آيزنبرج” والنجمة الشابة “كريستين ستيوارت” .

كاريل مع تيموتي تشالامِت في فيلم Beautiful Boy عام 2018

في عام 2017 يقدم “ستيف كاريل” ثلاث أعمال للسينما يبدأها بالجزء الثالث من فيلم الأنيميشن الكوميدي Despicable Me ، ثم يليه الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية Battle of the Sexes مع كلٍ من “إيما ستون” و”بيل بولمان” ونجوم آخرين ، وقد ترشح كلٍ من “ستيف كاريل” و”إيما ستون” عن هذا الفيلم لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل وأفضل ممثلة .

ثم يختتم “كاريل” عام 2017 بفيلم Last Flag Flying مع كلٍ من “برايان كرانستون” والممثل الأسمر “لورانس فيشبيرن” .

في عام 2018 يعود “ستيف كاريل” ويرتدي عباءة الممثل القديرمرة أخرى ويقدم ثلاث أعمال للسينما ، يبدأها بفيلم Beautiful Boy بمشاركة النجم الشاب الصاعد “تيموتي تشالامِت” الذي ترشح عن هذا الفيلم لجائزتي جولدن جلوب و BAFTA كأفضل ممثل في دور مساعد .

ستيف كاريل يجسد شخصية وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في فيلم Vice عام 2018
كاريل مع روز بيرن في فيلم Irresistible إنتاج عام 2020

ثم يجسد “كاريل” شخصية وزير الدفاع الأمريكي “دونالد رامسفيلد” في وقت رئاسة جورج بوش الإبن للولايات المتحدة في فيلم Vice مع كلٍ من “كريستيان بيل” و”سام روكويل” و”إيمي آدامز” ونجوم آخرين . ترشح هذا الفيلم لثماني جوائز أوسكار فاز منها بجائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر ، وكان من بين الترشيحات “كريستيان بيل” كأفضل ممثل في دور رئيسي ، و”سام روكويل” كأفضل ممثل في دور مساعد ، و”إيمي آدامز” كأفضل ممثلة في دور مساعد  ، كما ترشح الفيلم لست جوائز جولدن جلوب فاز منها “كريستيان بيل” بجائزة أفضل ممثل ، وكان من بين ترشيحات جولدن جلوب “سام روكويل” و”إيمي آدامز” كأفضل ممثل وأفضل ممثلة في دور مساعد ، وترشح الفيلم كذلك لست جوائز من BAFTA فاز منها بجائزة أفضل مونتاج ، وكان من بين الترشيحات “كريستيان بيل” كأفضل ممثل في دور رئيسي وكلٍ من “سام روكويل” و”إيمي آدامز” كأفضل ممثل وأفضل ممثلة في دور مساعد .

ثم يختتم “كاريل” العام 2018 بالفيلم الكوميدي الدرامي Welcome to Marwen مع المخرج المتميز “روبرت زيميكيس” .

في عام 2020 انتهى “ستيف كاريل” من عمل فيلمين للسينما أولهما فيلم Irresistible ، أما الفيلم الثاني فهو الجزء الثاني من فيلم الأنيميشن Minions بعنوان Minions: The Rise of Gru وقد قررت شركة الإنتاج صدور الفيلم بأسواق العرض السينمائي في يوليه 2021 .

ستيف كاريل مع عائلته

جدير بالذكر أن النجم “ستيف كاريل” لم يتزوج إلا مرة واحدة في حياته ، وكان ذلك عام 1995 من الممثلة والكاتبة والمنتجة “نانسي كاريل” ، ومازالا يعيشان معاً إلى الآن في حبٍ ووفاق وقد رزقهما الله بإبن وإبنة .                 

[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.