رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (أنتوني هوبكنز) رجل مختلف يستمتع بالوحدة لكنه عبقري (3)

حنان أبو الضياء

بقلم الكاتبة الصحفية: حنان أبو الضياء

يتمتع (أنتوني هوبكنز) بشعبية كبيرة ومكانة مميزة تتجاوز العمر والجنس نظرا لجاذبيته الرائعة على الشاشة، يجدر بنا أن نأخذ في الاعتبار انجذابنا الخاص إلى أحد أعظم الممثلين في عصرنا.

لقد صور الرؤساء وأباطرة الأعمال والعلماء والفنانين والمحاربين، أما الأكثر شهرة هو أنه قام بتجسيد القاتل المتسلسل المختل عقليا وآكل لحوم البشر، الدكتور (هانيبال ليكتر) في صمت الحملان (جوناثان ديم، 1991)، وهانيبال (ريدلي سكوت، 2001).

ولعل الجاذبية الأساسية لأنتوني هوبكنز تكمن في قدرته الاستثنائية في لعب دور الآباء الرمزيين و (الوحوش) الأرستقراطية، من أفلام الإثارة النفسية إلى الأعمال الدرامية التاريخية.

ومن سينما هوليوود السائدة إلى التعديلات الأدبية في دور الفن، ومن (هانيبال ليكتر) إلى (تيتوس أندرونيكوس)، يكشف (أنتوني هوبكنز) عن فهم للطبيعة الأسطورية للأبوة.

إنه يفهم كيف يمكن للآباء أن يغوينا ويخيفوننا وكيف يمكن أن يحررونا من الوهم، وهكذا فإن أدوار (أنتوني هوبكنز) تكتسب طابعا أسطوريا، ألى جانب القوة الكلاسيكية والمرضية – في كثير من الأحيان – للعديد من عروضه هي التي يتردد صداها.

تستكشف أدواره دائما الرجولة المهيمنة والمتطرفة ويتعلق الكثير منها بموضوعات خالدة مثل القوة والعنف والجنون والرومانسية.

في حين أنها تعكس أنواع متباينة من النشاط الجنسي الذكوري، بدءا من بيكاسو المفترس جنسيا إلى (سي إس ليويس) الأعزب، فإن المظهر الجسدي لهوبكنز وأسلوبه ذكوري ومميز بشكل لا لبس فيه.

لديه بنية قوية، وقوام عضلي مقرون بصوت ذكي وقوي وعينان بليغتان،  صور شخصية رجال قبيحون وجذابون – أو مزيج من الاثنين معا – قد ينقل وجوده على الشاشة الذكاء والعنف.

بينما تسكننا في كثير من الأحيان شخصياته الأسطورية وغير التقليدية، كثيرا ما يضفي (أنتوني هوبكنز) سحره الأبوي الكلاسيكي وشخصيته الجسدية غير التقليدية.

قرر أن يكون سعيداً بتقديم الثناء.. تخلي  عن الأشخاص الذين لا يقدرون وجوده

قرر أن يكون سعيداً

أدرك (أنتوني هوبكنز) أنه ليس مقدسًا، وأن عبء العالم ليس على كتفه.. توقف في وقت مبكر عن مقاطعة كبار السن عندما بدأوا في رواية القصص التي ربما يعرفها بالفعل.

قرر أن يكون سعيداً بتقديم الثناء.. تخلي  عن الأشخاص الذين لا يقدرون وجوده.. يؤمن أنه في بعض الأحيان يكون من الأفضل التخلي عن غرورك بدلاً من إنهاء العلاقة.

(أنتوني هوبكنز) يقيم في ماليبو، كاليفورنيا، كان قد انتقل إلى الولايات المتحدة خلال آواخر السبعينيات، لمتابعة مسيرته السينمائية، لكنه عاد إلى لندن في آواخر الثمانينيات، ومع ذلك، قرر العودة إلى الولايات المتحدة بعد نجاحه في التسعينيات.

احتفظ بجنسيته البريطانية، وأصبح مواطن أمريكي متجنس في 12 أبريل 2000، حيث قال (أنتوني هوبكنز): (لدي جنسية مزدوجة؛ ويصادف أنني أعيش في أمريكا).

شخصية السير (أنتوني هوبكنز)، متباينة بشكل كبير، لذا؛ صدم معجبيه عندما اعترف بأنه (لا يهتم) بابنته (أبيجيل هوبكنز) البالغة.

لقد كان الاثنان منفصلين لسنوات، ولم يتحدثا أو ير كل منهما الآخر منذ عام 2003 تقريبًا، ولا تعرف نجمة هوليوود المولودة في (ويلز) أي شيء عن حياته.

(أبيجيل) الابنة الوحيدة للسير (أنتوني هوبكنز) وزوجته الأولى (بترونيلا باركر)، هى ممثلة لعبت دور البطولة في عشرة أفلام وأفلام وثائقية تلفزيونية.

بما في ذلك Remains Of The Day وShadowlands عام 1993 – إلى جانب والدها – وروميو ضد جولييت عام 2015، إنها أيضًا ملحنة بارعة، حيث أصدرت ثلاثة ألبومات وEP، بالإضافة إلى الظهور في برامج إذاعة بي بي سي كمغنية وكاتبة أغاني.

لكن علاقتها مع والدها هى التي طغت على حياتها، بعد أن تركها هي وزوجته (بترونيلا) عندما كان عمر (أبيجيل) 14 شهرًا فقط، لقد طلق زوجته الأولى (بترونيلا باركر) عندما كانت أبيجيل طفلة صغيرة.

كان النجم الحائز على جائزة الأوسكار مدمنًا على الكحول ويعاني من الاكتئاب

مدمن على الكحول

في ذلك الوقت، كان النجم الحائز على جائزة الأوسكار مدمنًا على الكحول ويعاني من الاكتئاب، وكان يشرب زجاجة من التكيلا يوميًا، غادر منزل الزوجية ليقيم مع مساعدة الإنتاج (جيني لينتون)، وكان الاتصال بابنته الصغيرة متقطعًا ومحفوفًا بالمخاطر.

بدأ الخلاف عندما كانت (أبيجيل) في السادسة عشرة من عمرها، بسبب تعليق أدلى به (أنتوني هوبكنز) عن والدتها، مما دفع المراهقة إلى الإدمان على المخدرات والأفكار الانتحارية عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، بعد أن تركت الجامعة.

قالت (أبيجيل): (لقد اقتربت جدًا من قتل نفسي، لقد كان هذا أسوأ وقت يمكنني تذكره، لقد أسأت استخدام عقلي وجسدي بالكامل، وكان السبب الجذري هو حقيقة أنني وأبي كانت لدينا علاقة متقطعة عندما كنت صغيرة كنت غاضبة وكان هناك الكثير من الحزن).

استمرت هذه الفترة ستة أشهر قبل أن تجد (أبيجيل) العزاء في مسيرتها التمثيلية المزدهرة في عام 2006، اعترفت بأنها فعلت ذلك بمفردها لأنها فضلت إثبات نفسها دون استخدام اسم والدها، وبدلاً من ذلك اختارت (أبيجيل هاريسون).

وقالت ذات مرة: (لقد وجدت صعوبة في الحصول على والد مشهور، وكان تغيير اسمي بمثابة درع، على الرغم من القطيعة بينهما، لم يكن لدى (أبيجيل) سوى كلمات دافئة لوالدها في وقت لاحق من حياته.

وقالت: (أنا أحب والدي.. لقد كان داعماً لي للغاية.. وأتمنى له التوفيق حقاً، لكنني وجدت استقلالًا معينًا من خلال موسيقاي.. أحتاج إلى منح نفسي ذلك الوقت للخروج من الظل).

نادرًا ما يتحدث السير (أنتوني هوبكنز) عن أبيجيل أو عن زواجه الأول، على الرغم من أنه اعترف في عام 2002:

يقول (أنتوني هوبكنز): (أعتقد أنني أناني، ولم أكن زوجًا أو أبًا صالحًا). 

واعترف في نفس العام بأنه ليس لديه أي فكرة عن مكان وجود ابنته، وقال لمذيع الأخبار الأمريكي هوارد ستيرن: (نادرًا ما أسمع عنها، ربما لديها أسباب وجيهة..

أعتقد أننا منفصلون.. أتمنى أن تكون بخير.. إنها مشغولة للغاية وعليها أن تفعل شيئًا خاصًا بها.. أعتقد أنها في إنجلترا في مكان ما.. الحياة هى الحياة.. استمر في ذلك).

التقيا عندما كانت (أبيجيل) في بداية مسيرتها المهنية كممثلة

لقائه مع ابنته (أبيجيل)

التقيا عندما كانت (أبيجيل) في بداية مسيرتها المهنية كممثلة – وصف (أنتوني هوبكنز) لقاءهما بأنه (مؤثر)، لكن علاقتهما لم تزدهر أبدًا.

وعلى الرغم من أنهم يعيشون في نفس البلد، يعتقد (أنتوني هوبكنز) أن هوليوود (سامة) و(سامة)، إلا أنه لم يبذل أي جهد للبقاء على اتصال مع لحمه ودمه.

وألقى باللوم على طفولته في افتقاره إلى الانسجام الأسري، وكشف أن إرساله إلى مدرسة داخلية منذ صغره دمر أي (فكرة عن الولاء العائلي).

صرح السير (أنتوني هوبكنز) ببرود أنه ليس لديه أي اهتمام بحياة (أبيجيل)، أو حتى معرفة ما إذا كان لديها أطفال أم لا.

وقال: (ليس لدي أي فكرة.. الناس ينفصلون.. تنقسم العائلات، كما تعلمون، واصلوا حياتكم.. الناس يتخذون خيارات.. أنا لا أهتم بطريقة أو بأخرى).

وعندما قيل له إن ذلك يبدو باردًا، أجاب: (حسنًا، الجو بارد.. لأن الحياة باردة)، إنه مثل رد جون أوزبورن عندما قال له أحدهم: (سيد أوزبورن، مسرحيتك مسيئة، فقال: الحياة مسيئة).

تزوج (أنتوني هوبكنز) ثلاث مرات، كان متزوجًا من الممثلة (بترونيلا باركر) من عام 1966 إلى عام 1972، و(جنيفر لينتون) من عام 1973 إلى عام 2002، و(ستيلا أروييف) منذ عام 2003.

ظهرت أروييف – لأول مرة – في الإخراج في عام 2020 مع الدراما النفسية (إليز)، والتي شاركت في كتابتها مع كاتبة السيناريو (أودري أركينز)، يتتبع الفيلم مصورة تدعى (إليز) ينتهي بها الأمر في مستشفى للأمراض النفسية بعد حادث مأساوي، يلعب (أنتوني هوبكنز) دور طبيب (إليز).

في مقابلة عام 2021 مع The Times، تحدثت (أروييف) عن إخراج زوجها، وقالت أروييف: (لقد احترم موقفي وأنا احترمت موقفه، على الرغم من أنني أدركت أنني كنت أعمل مع رجل يتمتع بوضوح بخبرة تمثيلية تبلغ 55 عامًا يمكن الاستفادة منها).

ظهرت أروييف – لأول مرة – في الإخراج في عام 2020 مع الدراما النفسية (إليز)

وثائقي عن (أنتوني هوبكنز)

قالت (أروييف) عن مشروعها الفيلم وثائقي عن (أنتوني هوبكنز): (لقد قمت بتطوير الفيلم الوثائقي لزوجي عن حياته، بدأنا بتصوير بعض

أجزاء الفيلم في مسقط رأسه في ويلز، وأجرينا مقابلات مع العديد من الأشخاص، أوليفر ستون وجودي فوستر وإيان ماكيلين).

بالنسبة للفيلم، أتيحت لها أيضًا فرصة التحدث إلى أحد معلمي مدرسة (أنتوني هوبكنز) النحوية، وأوضحت أروييف: (قال إنه من بين جميع الطلاب في المدرسة، لم يكن ليخمن أن (أنتوني هوبكنز) سيحقق هذا المستوى من النجاح لأن أنتوني كان وحيدًا..

الشيء الوحيد الذي رآه هو أنه كان مهتمًا بالرسم والعزف على البيانو، توني رجل خاص يستمتع بالوحدة، لكنه عبقري).

سبق أن تحدث (أنتوني هوبكنز) عن طفولته قال: (أخبر أحد أساتذتي أنني كنت لغزًا، لم أتحدث إلى أطفال آخرين، ولم أمارس الرياضة، ولم أذهب حتى إلى المسرحيات المدرسية.

لكنني سئمت من وصفي بالغبي، وفكرت (في يوم من الأيام سأريكم كل شيء، وأصبحت هذا الشخص الآخر انطلقت مسيرتي المهنية).

بالإضافة إلى التمثيل، (أنتوني هوبكنز) لديه شغف بالرسم، لقد تم عرض أعماله في صالات العرض حول العالم،  وباع بعضًا من أعماله.

في عام 2011، نسب (أنتوني هوبكنز) الفضل إلى أروييف في (فتح هذا الجزء من حياته، حيث شجعته على رسم لوحات صغيرة كهدايا لحفل زفافهما)، قال (أنتوني هوبكنز): (إنها تثق بي أكثر من ثقتي بنفسي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.