رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: حياة (أنتوني هوبكنز).. (قطة، وبيانو، وكتاب، وفنجان من الشاي).. (2)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

عندما كان الممثل الويلزي الحائز على الجوائز السير (أنتوني هوبكنز) يصور في بودابست، بالمجر، تم إحضار قطة ضالة إلى الفندق الذي كان يقيم فيه على أمل العثور على مالك جديد للقطة.

كان (أنتوني هوبكنز) وزوجته (ستيلا) منبهرين بالقطة لدرجة أنهما طلبا لها مجموعة من ألعاب القطط وقررا إعادته إلى منزلهما في كاليفورنيا، أطلقوا عليه اسم نيبلو (مصطلح حنون لصبي صغير في الويلزية).

وواصل (أنتوني هوبكنز) الاستمتاع بعلاقة وثيقة مع صديقه ذو الفراء، وظهر (أنتوني هوبكنز) مع (نيبلو) في العديد من صوره، وقد أنتج تصميمًا مطبوعًا يسمى Dream Cat.

أثناء الإغلاق بسبب فيروس كورونا، شارك (أنتوني هوبكنز) مقطع فيديو رائعًا على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يعزف لحنًا لطيفًا على البيانو لنيبلو، الذي يجلس في حجره ويخرخر بارتياح.

تم التعليق على الفيديو قائلاً: (نيبلو يتأكد من بقائي بصحة جيدة ويطالبني بالترفيه عنه في المقابل)، من الواضح أن (نيبلو) جلب فرحة كبيرة لهوبكنز وساعده على التغلب على الإغلاق، وصف (أنتوني هوبكنز).. متع حياته بأنها (قطة، وبيانو، وكتاب، وفنجان من الشاي).

يعشق (أنتوني هوبكنز) البقاء في المنزل ومشاهدة Mob Wives على شاشة التلفزيون، ليس لديه الكثير من الأصدقاء. هووحيد جدًا.

عندما كان طفلاً كان منعزلاً جدًا ولم يكن قريبًا من أي شخص، لا يسأل شيئًا، ولا يتوقع شيئًا، وعقيدته: نحن جميعًا مجرد مجموعة من الخطاة نتحطم في الظلام.

قارب على التسعين.. يعيش في الولايات المتحدة بشكل متقطع منذ منتصف السبعينيات، لقد كانت تلك البلاد في ذهنه لفترة أطول، كان يسمع أخبارًا كارثية من شواطئها، فيقول في نفسه: (يا إلهي، يا له من مكان!).

ذكرياته تشبه كلاً من أحلام اليقظة وقائمة التسوق، (اغتيل كينيدي.. قُتل أوزوالد بعد بضعة أيام.. قبل ذلك، كانت المواجهة بين كينيدي وخروتشوف.

هتلر في الفيلم التلفزيوني The Bunker، وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار للأول والفوز بجائزة إيمي

فجر هتلر دماغه

في عام 1939، عندما كان طفلاً، أعلن (نيفيل تشامبرلين) الحرب على أقوى آلة عسكرية على الإطلاق، وبعد ست سنوات، فجر هتلر دماغه.

لقد أصبح السير (أنتوني هوبكنز) أمريكيًا، لكنه لم يتخل عن جنسيته البريطانية أو لقبه، حصل (أنتوني هوبكنز) عندما كان عمره (62 عاما) على لقب (فارس) من الملكة إليزابيث الثانية في عام 1993، مما منحه الحق في استخدام كلمة (سيدي).

الطريف أنه لا يستخدم اللقب إلا في الولايات المتحدة، الأمريكيون يصرون على ذلك ويشعرون بالإهانة إذا لم يفعل ذلك.

عندما فكر (أنتوني هوبكنز) في الوصول إلى الولايات المتحدة في أوائل السبعينيات، فإن (ووترجيت) هى التي تلوح في ذهنه بشكل أوضح.

كان في لندن في ذلك الوقت، يستعد للذهاب إلى نيويورك للظهور على خشبة المسرح في (إيكوس)، لقد استمع إلى كل هذه الأخبار من أمريكا.

عندما وصل، كانت محلات النكتة تبيع أقنعة نيكسون، مكثت في ألجونكوين، (أنتوني هوبكنز) يشعر بالحنين لذلك بطريقة أو بأخرى، كثيرًا ما يتحدث عن الأيام الخوالي، الأيام الخوالي الجميلة، والأيام الخوالي السيئة، والحياة تستمر.

من بين العديد من الشخصيات الواقعية في أفلامه (بما في ذلك بيكاسو وهيتشكوك والبابا بنديكتوس السادس عشر)، لعب دور نيكسون (في فيلم أوليفر ستون عام 1995)، وهتلر في الفيلم التلفزيوني The Bunker، وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار للأول والفوز بجائزة إيمي للأخير.

جاء إليه منتج شاب في موقع التصوير وقال له: (هل يمكنك جعل هتلر أقل إنسانية؟، فقال: لا، لأنه كان إنساناً)، وتفاجأ (أنتوني هوبكنز) بعرض نيكسون عليه.

قال له (أوليفر): لقد قرأت المقابلات معك، وأعتقد أنك تستطيع أن تلعب دوره، فقال: ماذا، تقصد أنني مجنون ومصاب بجنون العظمة؟، قال: نعم، كل تلك الأشياء.

بالإضافة إلى (ستون)، عمل مع  ستيفن سبيلبرج (في أميستاد)، وديفيد لينش (الرجل الفيل)، وفرانسيس فورد كوبولا (دراكولا برام ستوكر)، وجولي تيمور (تيتوس)، وودي آلن (سوف تقابل رجلًا طويلًا مظلمًا).

(مثير المشاكل) في موقع تصوير الدراما الخيالية عام 1998 (لقاء جو بلاك)

وصف نفسه بـ (مثير المشاكل)

وصف نفسه ذات مرة بأنه (مثير المشاكل) في موقع تصوير الدراما الخيالية عام 1998 (لقاء جو بلاك)، الذي شارك في بطولته (براد بيت).

يشرح قائلاً: (مارتي بريست، المخرج، الرجل المحبوب، كان يأخذ لقطات تلو الأخرى.. لم أعرف السبب أبدًا، فقلت له ذات يوم: ليس لدي الكثير لأعيشه، هل يمكننا إنهاء المشهد؟ لقد كان جنونيا، فيقول: واحد آخر..

وأقول: لا، سأعود إلى المنزل الآن، أنا متعب، ربما كان براد يعتقد أنني كنت صعبًا بعض الشيء، لكنني كنت على قناعة بأننا لن نصل إلى النهاية أبدًا).

كشف (أنتوني هوبكنز) في عام 2017 أنه تم تشخيص إصابته بمتلازمة (أسبرجر)، وهو اضطراب طيف التوحد، عندما سُئل عن كيفية تأثير تشخيصه في آواخر حياته عليه كممثل في مقابلة مع قناة سي بي سي، أجاب هوبكنز:

لا يؤثر عليّ أنا مهووس، إنها هدية عظيم، لقد كنت بطيئًا بعض الشيء عندما كنت طفلاً في المدرسة، لذا عوضت ذلك بالعمل الجاد، وأصبحت، كما تعلمون، ممثلًا ناجحًا.

ساعدنى الهوس بالتفاصيل، سأعمل وأعمل وأعمل على السيناريو وأتعلم كل سطر، أنا أستاذ شارد الذهن، أنسى الأشياء، وأصبح مهووسًا بالتفاصيل الغبية، كان والده هكذا.             

آخر مرة شعر فيها (أنتوني هوبكنز) بالتوتر كانت في عام 1967، فقد طلب منه (لورنس أوليفييه) الانضمام إلى المسرح الوطني وكان بديله في مسرحية رقصة الموت، عندما مرض أوليفييه، تولى (أنتوني هوبكنز) المسؤولية.

من خلال الرعب المطلق تجاوز (أنتوني هوبكنز) ذلك، لقد كان الوقوف في مكان (أوليفييه) أمرًا صعبًا للغاية.

وبعد ذلك، كتب (أوليفييه) في مذكراته: (ممثل شاب جديد.. ذو وعد استثنائي اسمه (أنتوني هوبكنز.. ادى دور إدجار مثل قطة مع فأر بين أسنانها”.

قال له (أوليفييه): (أنت تتساءل عن رأي الناس فيك؛ فليذهبوا إلى الجحيم، فقط اقفزمن على الحافة، لقد كانت نصيحة عظيمة).

 على الرغم من نجاحه على المسرح، إلا أن سلسلة من الأفلام في التسعينيات هى التي جعلته نجمًا.

(صمت الحملان)  فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل على الرغم من ظهوره على الشاشة لمدة تزيد قليلاً عن 16 دقيقة

أفضل ترشيح لجائزة الأوسكار

لقد أرعب جيلاً كاملاً من خلال تصويره لشخصية القاتل المتسلسل (هانيبال ليكتر) في فيلم صمت الحملان (فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل على الرغم من ظهوره على الشاشة لمدة تزيد قليلاً عن 16 دقيقة)، وقدم درسًا رائعًا في الاداء.

(أفضل ترشيح لجائزة الأوسكار) وفي (نيكسون)، أظهر الرئيس الأمريكي السابق المشين في ظلاله المعقدة العديدة.

وصف (أنتوني هوبكنز) ذات مرة التمثيل المسرحي بأنه (بعد ظهر يوم أربعاء طويل ممطر في طريق واترلو)، يضحك عندما يتذكر الاقتباس: كانت السماء تمطر دائمًا.

أتذكر حذائي الرطب ورائحة القهوة التي لا معنى لها والسندويشات التي لا معنى لها.. أنا لست لاعبًا جيدًا في الفريق، لقد أمضيت وقتي في الحانة المجاورة.

ربما يكون (أنتوني هوبكنز) الأكبر سنًا، السعيد، والأكثر استرخاءً، أكثر ملاءمة لأشعة الشمس في كاليفورنيا، يقول مازحا: (أنا على منحدر يطل على المحيط الهادئ، وأستطيع أن أرى اليابان من نافذتي).

وعلى الرغم من أنه يقول إن لديه (شعورًا كبيرًا بالحنين” إلى ويلز، إلا أن ذكريات طفولته مختلطة).

يقول (أنتوني هوبكنز): (كان حلمي أن أكون أي شخص غير ما كنت عليه، لم أكن سعيدًا جدًا في المدرسة، فقد كنت بطيئًا بعض الشيء وأحمق.

ربما كنت أعاني من عسر القراءة، ولكن تم تصنيفي على أنني غبي، كنت حالمًا وأرسم وأعزف على البيانو..

كنت أرغب في الخروج، ليس من (بورت تالبوت)، بل من المناظر الطبيعية التي أفكر فيها).

بدأ في صنع اسم لنفسه كممثل سينمائي في عام 1977، ظهر في فيلم (جسر بعيد جدًا – 1977)، من إخراج (ريتشارد أتينبورو)، الذي وصف (أنتوني هوبكنز) بأنه (أعظم ممثل في جيله بلا شك).

وبحلول ذلك الوقت كان قد غادر مسرح لندن (تحت سحابة سوداء صغيرة)، بعد خروجه من مسرحية (ماكبث) في منتصف عرض (ذا ناشيونال) عام 1973 بعد أن قرر، على ما يبدو، أنه لا يتناسب حقًا مع الحياة المسرحية.

خلال عيد الميلاد عام 1975، توقف فجأة عن الشرب ولم يلمس الكحول منذ ذلك الحين

توقف فجأة عن الشرب

خلال عيد الميلاد عام 1975، توقف فجأة عن الشرب ولم يلمس الكحول منذ ذلك الحين.

يقول: (أنا أحب الحياة) هو كل ما سيقوله عن القرار: (أنا أشاهد الدلافين في الماء في الوقت الحالي – فماذا عن ذلك؟).

يصف نفسه بأنه وحيد (ليس لدي الكثير من الأصدقاء، فقط واحد أو اثنان. وليس لدي صديق واحد يعمل كممثل.

عادةً ما يقول المنتج في موقع التصوير في الليلة الأولى: (علينا جميعًا تناول العشاء معًا الليلة لأننا نبدأ التصوير غدًا وعلينا أن نعرف بعضنا البعض).

أتسأل (لماذا؟.. أنا لست جائع ولا أريد أن أعرف الجميع)، أحاول أن أكون كريم ومهذب وأقدم الأعذار، لكن من الممل جدًا أن تكون اجتماعيًا، وعادةً ما يكون الطعام رديئًا.

يتذكر (بغضب مرير) الوقت الذي اصطحبه فيه والده، وهو في الرابعة عشرة من عمره، لرؤية (يوليوس قيصر) ورفضت ممثلة أن تعطيه توقيعه.

لقد دفعته بعيدًا عن الطريق ودخلت سيارتها وقال والدي: (إنها متباهية بعض الشيء، أليس كذلك؟، لكنه أصيب، ترى الأشخاص في هذا العمل يرفضون الجميع كما لو أنهم لا شيء).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.