رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(تركي آل شيخ).. الرقم الصعب في معادلة الفن المصري

بقلم: محمد حبوشة

(تركي آل شيخ).. رجل يعمل كواحد من ثوابت النهضة التي تعيشها المملكة.. بل وشكل من خلال هيئة الترفيه قوة اقتصادية كبرى من خلال الاستثمار في الوطن ومن خلال شباب وطنه

لقد غير (تركي آل شيخ) مفهوم الترفيه في المملكة العربية السعودية، بحيث بات الترفيه قوة ناعمة للوطن كما هى الرياضة والسياسة والاقتصاد!، وما يميز هذا الرجل الملهم انشغاله بالمستقبل.

ومن ثم لا يوجد لدى (تركي آل شيخ) وقت للتفكير في حملات المغرضين التي هى أشبه لأصحابها بمن يطلق النار على قدميه لاعتبارات منها وليس كلها أن العالم بأسره منبهر من السعودية الجديدة، لكن الفرق أن انبهاركم فيه غل وحقد وحسد!

المستشار (تركي آل شيخ) يمثل اليوم حجر الزاوية من خلال هيئة الترفيه التي اختصرت بقيادة صديق النجاح الزمن، وذهبت إلى ما هو أبعد مما خطط له، إذ حول المبدع (تركي آل شيخ) إنجازا يحسب بالسنوات إلى عام، وهنا الإعجاز بكل دلالاته، ولهذا نقول للأوباش موتوا بغيضكم!

تسنم تركي عددا من المناصب المتقدمة في السعودية، أتى بشكل متسارع ومحموم لتفريخ نسخ متعددة منه تستطيع أن تطبق السياسات نفسها، لكن النقلة تحتاج إلى أن يكون المهندس (تركي آل الشيخ) على رأس صناعة القوى الناعمة السعودية.

إقرأ أيضا : (جوي أوورد).. مهرجان سعودي بمواصفات عالمية يفخر به العرب

يمتلك (تركي آل شيخ) خبرات عملية جلها في الرياضة، عبر تقلده أكثر من منصب مثل: رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة، ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، وكذلك الرئيس الفخري لنادي التعاون في بريدة ورئيس هيئة أعضاء الشرف لنادي الوحدة في مكة المكرمة.

لكنه في الوقت عينه درس العلوم الأمنية وإدارة المخاطر في كلية الملك فهد الأمنية، وتقلد مناصب بعدها في وزارة الداخلية، ثم عين مستشارا في الديوان الملكي برتبة وزير، ورئيسا لمجلس إدارة الترفيه.

ويعد، حاليا، المستشار (تركي آل الشيخ) واحدا من أكثر المسؤولين السعوديين المتفق على نجاحهم على أرض الواقع، وأكثرهم حضورا في ساحة مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعلًا مع ما يصله من ردود على منشوراته.

وأيضا إثارة للجدل؛ مسخرا إحدى أهم أدواته المتمثلة في روح دعابة ساخرة قوية ومتمردة، ليرد بما يناسب على ما يناسب، والعكس أيضا صحيح. كما يتسلح أيضا بصراحة متناهية تستوعب بشكل عجيب كل الانتقادات البنّاءة وغيرها، ولا يتردد مثلا في التوافق مع تعليق وصفه بأنه (شخصية بغيضة ولكن ناجحة).

في وجدان (تركي آل الشيخ) تطلعات أكبر

(تركي آل الشيخ).. تطلعات أكبر

بعد بصماته الكبيرة في الهيئة العامة للرياضة، انتقل (آل الشيخ) إلى مهمة أخرى رئيسًا لمجلس الهيئة العامة للترفيه وهي مهمة لا تقل أهمية؛ بل إن في وجدان (تركي آل الشيخ) نحوها تطلعات أكبر.

وإذا نظرنا لكلمته في افتتاح موسم الرياض الأول: حيث قال إنه من عائلة متوسطة، وإن والديه كانا يجمعان راتبها لمدة عامين لنسافر، لنرى ما يجري في العالم؛ لكن الآن العالم يأتي إلينا.

ومنذ اليوم الأول طرح (تركي آل الشيخ) استراتيجية ضخمة مبهرة شملت أبرز ملامحها: تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي، لتكون من بين أول أربع وجهات ترفيهية في آسيا وبين أول عشر على مستوى العالم، وتشجيع المستثمرين من الداخل والخارج، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية.

وتخصيص الأراضي المناسبة لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية، ودعم الموهوبين من الكتاب والمؤلفين والمخرجين، وتوفير فرص العمل للسعوديين في كل المجالات التي يوفرها قطاع الترفيه، وخلق قطاعات جديدة للاستثمارات بداية بالقطاع الثقافي واحتفاء بمبادرات الفنون قاطبة، واستقطاب المعارض العالمية.

ودعا كل الجهات وكل شخص لتقديم مقترحاته ورؤاه؛ واعدا بدعم وتبني كل الأفكار المناسبة، قال يومها: (طموحنا أن يجد المواطن والمقيم في نهاية كل أسبوع أماكن وفعاليات يقضي فيها أوقاتا ممتعة له ولعائلته.

ثم أدرف قائلا: رضاكم هدفنا وواجبنا الذي وضعونا ولاة أمرنا أعزهم الله له.. لا تبخلوا علينا بالنصيحة والدعم.. لترفيه أجمل في مملكتنا الحبيبة.

إقرأ أيضا : عبدالرحمن بن مساعد : نباح الكلاب الضالة لم يعد يؤثر في (السعودية)!

ومنذ إدارته لدفة الهيئة العامة للترفيه بدأت حراكا مذهلا في كل المجالات، وأطلقت استراتيجية ضخمة حاولت فيها أن تلبي كل الأذواق؛ مؤكدة إصرارها على التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص؛ بهدف تحسين وتطوير قطاع الترفيه كقطاع واعد يتسم بالحيوية.

ومن أبرز المنعطفات الكبيرة لهيئة الترفيه مع (تركي آل الشيخ)، إطلاقها منصة (عيشها)، وكذلك أطلق فعاليات هائلة تحت مسمى (مواسم السعودية)، وجاء (موسم الرياض) كأكبر موسم ترفيهي وطني في تاريخ السعودية.

والذي حظي بفعاليات غير مسبوقة استقطبت فيه أبرز مظاهر الترفيه العالمي والبطولات الدولية فعاليات وأسماء، وفي كل المجالات الفنية والرياضية وغيرها.

وهى بذلك كهدف ضمني حققت تسويقا كبيرا لقطاع الترفيه في السعودية، ليتعرف عليها العالم في أجمل صورة لحضارتها وتاريخها العريقين.

هذا الحراك المذهل لهيئة الترفيه جعل العديد من المختصين في المجال السياحي والترفيهي يؤكد أنها تقدم عملا منافسا جدا، تفوق على دول مجاورة عريقة في صناعة الترفيه والسياحة.

مما يعني قفزات نحو تحقيق صورة الترفيه برؤية 2030م، التي تستهدف رفع مساهمة قطاع الترفيه في إجمالي الناتج المحلى من 3% إلى 6%؛ سعيا نحو طموحها لتوطين 50% من قطاع الترفيه، والمساهمة في دعم الاقتصاد المحلى للمملكة.

عرف المستشار (تركي آل الشيخ) بموهبته في كتابة الشعر الغنائي

(تركي آل الشيخ).. وموهبة الشعر

عرف المستشار (تركي آل الشيخ) بموهبته في كتابة الشعر الغنائي وبرغم مشاغله الكثيرة وحراكه على حسابه في (تويتر، وفيسبوك) ما زال حاضرا في ذلك المشهد بنصوص وطنية وغنائية.

ويتعاون مع أبرز الأسماء العربية في ذلك المجال وصناع الموسيقى، وفي ظل طموح لا يتوقف، حيث اتجه إلى التأليف الدرامي بكتابة مسلسل عربي جديدة بشكل عالمي هو مسلسل (الثمانية)، وأيضا له مساهماته المشهودة في السينما.

يتسم المستشار (تركي آل شيخ) بطريقة خاصة في التعامل مع متابعي حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها على منصة (تويتر)، والثانية على منصة (فيسبوك) الشهيرة أيضا.

وذلك من خلال التعامل مع مختلف الأطياف، وكثير منهم أيضا لا تخفى عليه مقاصدهم؛ إلا أنه يتعامل بسعة صدر كبيرة، ولم يخل ذلك من خروجه – عند الحاجة – بالردود القاسية وبصراحة وشفافية كبيرة.

ومع كل تغريدة أو (منشن) يبرز المستشار حرصه على الثوابت لديه؛ فالوطن خط أحمر، ولهذا فهو يتعامل بطريقة ساخرة لاذعة مثلا مع خبث مذيعي قناة (الجزيرة).

كما لا يتعامل مع الحسابات غير الموثوقة، وهو يعرف كيف يدافع عن رؤية وطنه وصورة الهيئة العامة للترفيه، ولا يتورع عن التهديد باستخدام القانون والأنظمة نحو كل مخالفيها والمتهمين على غير وجه حق.

كما أنه سريع المبادرة عند أي ملاحظات من أي متابع على أعمال الترفيه؛ واعدا بسرعة التحقيق فيها واتخاذ اللازم.

إقرأ أيضا : الهيئة العامة السعودية للترفيه.. نموذجا مبهرا للحداثة

روح الدعابة الساخرة هى عنوان (تركي آل شيخ) مستخدما إياها بكثرة في ردوده المستشار؛ ولعل من آخرها تعليقه على شائعات وفاته، وأيضا على إعفائه الذي يثار للترند بشكل متكرر.

هذا فيما يكسر المستشار الصورة (المترسمة) للمسؤول فهو عملي جدا يلبس بطريقة بسيطة جدا، وهو أمر اعتاد عليه متابعوه وبينهم من هو على استعداد دائم للمناوشة معه بسبب وبدون سبب!

ورده أيضا لا يخلو من طرافة في تلك الحالات مثل مطالبته لإحدى المنتقدات أن تنظر لعمله وليس لما يلبسه في (قدمه).

تركي آل شيخ في أثناء لقائة بوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني

(تركي آل شيخ) في مصر

جاء المستشار (تركي آل شيخ) إلى مصر مجددا قبل أيام قليلا فاتحا زراعيه إلى (أم الدنيا)، وهو الذي قال: مصر منارة فنية تاريخيا وحضاريا على مستوى العالم، وتابع: أن الفن المصري لغته تفهم من محيطه، وأن المملكة حريصة على علاقاتها مع مصر.

لقاءات عدة عقدها رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ، خلال زيارته الرسمية إلى مصر، بدأها بلقاء وزيرة الثقافة المصرية، د.نيفين الكيلاني، في دار الأوبرا بالقاهرة، للاتفاق على سبل التعاون بين الجانبين، في فعاليات فنية عدة تشمل المسرح والسينما والحفلات الغنائية.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، في بيان: إن اللقاء تناول سُبل دعم التعاون المشترك في مجالات عدة وآليات التنفيذ بشراكة ثلاثية بين وزارة الثقافة، وهيئة الترفيه، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في المسرح والسينما والغناء.

إقرأ أيضا : موسم الرياض 2021 .. إبهار بصري ساحر، ونقلة نوعية في حياة المواطن السعودي

من جانبه، أكد المستشار (تركي آل شيخ)، حرصه على مد أواصر التعاون مع وزارة الثقافة، من خلال برنامج أنشطة مقترح بين القاهرة والرياض، يشمل إقامة عروض مسرحية بنصوص مصرية، وحفلات موسيقية وغنائية بين البلدين.

كما قدم اقتراحا بإطلاق من 15 إلى 20 مسرحية كل موسم للرياض، ورحبت الوزيرة بكل المقترحات.

وأكد آل الشيخ، أن (مواسم الرياض السعودية تعتمد في غالبية فعالياتها على فنانين وكوادر مصرية في العزف والغناء والإخراج بمشاركة كبار الفنانين المصريين).

وقال المستشار (تركي آل الشيخ)، في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، لبرنامج (الحكاية: ستشهد الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن تعاونات فنية مرتقبة تجمع هيئة الترفيه مع دار الأوبرا المصرية والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث نسعى لتنظيم ليالٍ فنية مصرية في المملكة، وليال فنية سعودية في دار الأوبرا بالقاهرة.

هذا بجانب تعاون آخر في المسرح وعروض الباليه وغيرهما، كما هناك مشروع آخر كبير يتعلق بالسينما، لأن الفن المصري رائد على مستوى العالم كله ومؤثر وصاحب جماهيرية ضخمة، وهو مهم جداً بالنسبة لنا.

من جانبها، قالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، للإعلامي عمرو أديب: التبادل الثقافي والتعاون بين مصر والسعودية قائم منذ زمن طويل، ونعمل حاليا على رفع مستوى هذا التعاون مع الهيئة العامة للترفيه، وسيشعر الفنانون جميعهم بمختلف الفئات بثمار هذا التعاون المرتقب، من خلال تنظيم العديد من الحفلات بين البلدين.

وخلال زيارته مصر، أعلن آل الشيخ، عن صندوق استثمار لإنتاج دراما وأفلام مصرية وسعودية بقيمة 4 مليارات جنيها، وعقد اجتماعاً مع مجموعة من ألمع المخرجين المصريين، منهم مروان حامد، رامي إمام، أحمد الجندي، طارق العريان)، وغيرهم.

أعلن (تركي آل شيخ) عن إنشاء صندوق Big Time الاستثماري

(تركي آل شيخ).. وصندوق Big Time

على جانب آخر، أعلن (تركي آل شيخ) عن إنشاء صندوق Big Time الاستثماري، فعلى ضفاف نيل القاهرة الساحر، وقع مع المنتج المصري أحمد بدوي، اتفاقية إنشاء صندوق (بيج تايم) لرعاية أفضل الأفلام المصرية والسعودي.

حيث سيخصص الصندوق لرفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، والتي يشارك فيها كبار نجوم الفن في الوطن العربي.

وأوضح آل الشيخ، أن الهيئة العامة للترفيه (GEA) ستساهم في الصندوق كراعي رئيسي، ووزارة الثقافة كراعي مشارك، إلى جانب مجموعة من الشركات المتخصصة في المجال.

وهى: شركة صلة ستوديو، شركة الوسائل SMC، شركة العالمية شركة روتانا للصوتيات والمرئيات شركة بنش مارك، وشركة بيسكوير للإنتاج الفني، كما يهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية.

ويأتي هذا الإعلان خلال زيارة المستشار (تركي آل الشيخ) إلى جمهورية مصر العربية، والتي يعقد خلالها مجموعة من الاجتماعات مع عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص، بهدف دعم الحركة الترفيهية والفنية بين البلدين الشقيقين.

كما أعلن المستشار (تركي آل شيخ) دعمه لفيلم تقوم ببطولته الفنانة منى زكي لتقديم السيرة الذاتية لكوكب الشرق ام كلثوم، وأضاف: سندعم إنتاجيًا فيلم الفنانة منى زكي، عن السيرة الذاتية لـ (أم كلثوم)

وأنهى (تركي آل شيخ) زيارته لمصر بقوله: (محبتى وأى عربى لا حدود لها لمصر .. مصر بلدى الثانى .. التى لها ولقائدها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى معزه خاصة فى قلبي.

إقرأ أيضا : (محمد عبده).. فنان العرب فوق هام سحب المجد في عيده الماسي!

وكنت أتمنى أن أساهم فى بناء مشروع مدينة رياضية وتفتتح فى عهد هذا القائد الكبير، الذى وقف فى وجه المخططات الشريرة على بلدنا مصر وعلى أمته بشجاعة وقوة ونظافة قلب وأيد.

ولكن حدث الذى حدث، ومن هذا المنطلق قررت أنه بعد حصر الأموال والهدايا العينة المقدمة واسترجاعها بالكامل أن أساهم بكامل المبلغ إن سمح لى من قبل الجهات ذات العلاقة فى مصر الحبيبة فى صندوق (تحيا مصر) لما لمصر ولقائدها الكبير من معزة وحب وتقدير..

عاشت المملكة ومولاى الملك وسيدى ولى العهد وعاشت مصر وقائدها الرئيس عبدالفتاح السيسى وكلنا أيد وحده فى المرة قبل الحلوة).

كما أكد (تركي آل شيخ) على أن هناك خطوط حمراء عند السعودية والسعوديين، ولا شك أن مصر الغالية واحدة من تلك الخطوط التي لا يسمح بالتجاوز عليها ولا تأخر عن الوقوف بجانبها.

ومن جانبنا لابد لنا أن نشكر المستشار (تركي آل شيخ) على حبه لمصر والمصريين، ومرحبا به في بلده الثاني، ولن ننسى وقوفه بجانب فناني مصر الذين يزينون (مواسم الرياض)، على مستوى الغناء والمسرح ليصبح رقما صبعا في معادلة الفن المصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.