رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مجدى صادق يكتب: (رامى يوسف).. حصان طروادة المصرى الأمريكى !

مجدي صادق

بقلم: مجدى صادق

عندما فتحت الممثلة الأمريكية (جنيفر أنيستون) المظروف لتقرأ اسم الفائز فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب عام 2020 تسمرت على المسرح وقد علا الذهول على وجهها، وسرعان ماتدخلت الممثلة (رييز وزرسبون) التى كانت بجانبها التى شعرت بما يحدث لتقرأ الاسم: (رامى يوسف)!

و(رامى يوسف) هو ثالث مصرى يحصد هذه الجائزة بعد (عمر الشريف ورامى مالك)، وحين صعد (رامى يوسف) على خشبة المسرح لتسلم جائزته قال للجمهور وهو يرسم ابتسامة ذات معنى: (أعلم أنكم لم تشاهدوا عرضى يارفاق)!

كانت الجائزة التى حصل عليها رامى يوسف عن دوره فى فيلمه الكوميدى شبه السيرة الذاتية ” رامى ” ولاول مرة فى تاريخ السينما العالمية يقدم مممثل “سيرة حياته ” فى سلسلة وهو فى مقتبل رحلته الفنية فى العشرينات من عمره !

(رامى يوسف)، ممثل أمريكى من أصل مصرى هاجرت أسرته إلى الولايات المتحدة، من أب مصرى وام فلسطينية واستقروا فى ولاية نيوجيرسى، حيث ولد رامى ونشأ فى أسرة مسلمة بروثرفورد نيوجيرسى.

تلك البيئة التي أعطته فكرة كتابة سيرته الذاتية واعتبره النقاد انه بمثابة (حصان طروادة) لأفكاره حول الهوية والذكورة الأمريكية المسلمة التى طرحها باعتدال.

لكنها تطرح رسائل متستعرضا لمشهد مؤثر للغاية مع والدى (رامى يوسف) اللذين يتعرضان لضغوط مالية فيحاولان بيع منزلهما فى الضواحى.

إلا أن سمسار العقار ينصحهم بشكل محرج بإزالة بعض الآثار سواء العربية أو الإسلامية عن الأنظار حتى لايباع المنزل بثمن بخس!

ولم يكن مسلسله بأجزائه الثلاثة التى ترسم رحلة الجيل الأول من المسلمين فى رحلة إيمانية فى حى نيوجيرسى المنقسم سياسيا، وهى قصة عائلته فى رحلة (الصراع بين خلفيته الشرقية المحافظة وحياة الحرية والتمرد، قصة الاندماج داخل المجتمع الأمريكى).

مصر تسرى فى عروق (رامى يوسف) منذ الصغر

مصر تسرى فى عروق (رامي يوسف)

وقد استعان (رامى يوسف) بالممثل المصرى (عمرو واكد)، وقد حظى المسلسل على العديد من الجوائز وتقديرات النقاد والجمهور أيضا، خاصة وأنه قدم  فيلمه (مو)، الذى قام بانتاجه من خلال شركة انتاجه الجديدة له، والتى تحمل اسم (كايرو كاوبوى).

فمصر تسرى فى عروق (رامى يوسف)، ومثلما رضع من أمه عشقه للتراب الفلسطينى اذ يحكى الفيلم عن حياة (عمر) كلاجئ فلسطينى نشأ فى هيوستن.

وقد عرض على منصة (نتفليكس) التى ساهمت فى إنتاجه، وتم عرض الفيلم لأول مرة فى أغسطس 2022 وفاز بجائزة (جوثام) لأفضل فيلم قصير مبتكر أقل من 40 دقيقة.

وتم الاعتراف به من قبل (آفي) أو (ايه إف آي) كاحد أفضل الأفلام التليفزيونية القصيرة، و(مو) الحروف الأول لكلمة (مسلم) بالإنجليزية على طريقة (مو صلاح)!

فى الوقت الذى ظهر (رامي يوسف) بالمسلسل (مستر روبوت) برفقة الممثل المصري الأمريكي( رامي مالك)، ومؤلف العمل ومخرجه هو أيضاً الأمريكي من أصل مصري (سام إسماعيل).. توليفة مصرية بطعم (هوليوود)!

يلعب (رامى يوسف) دور البطولة فى فيلم (أشياء فقيرة) أمام (إيمى ستون) المرشح لعدد من جوائز الأوسكار، رغم أنه ظهر لأول مرة فى التمثيل فى الدور الرئيسى لمسلسل (سيت كوم) بعنوان (سى داد ران – 2012، 2019).

وفى أثناء عمله فى المسرحية الهزلية شارك فى فيلم أمريكى يحمل عنوان (لماذا هو؟) 2016، وفيلمى (لاتعلق) وآخر يحمل عنوان (فهو لن يقطع مسافة طويلة) 2018.

مسلسله التليفزيونى (رامى) عرض لأول مرة على شبكة (هولو) عام 2019

مسلسله التليفزيونى (رامى)

فى حين أن مسلسله التليفزيونى (رامى) عرض لأول مرة على شبكة (هولو) عام 2019.

وقد حصد المسلسل على العديد من الجوائز مثل جائزة (بيوبادى) وجائزة الجمهور فى مهرجان (إس إكس إس دبليو السينمائى)، و(ختم) مؤسسة عائلة (رودرمان) للتمثيل الأصيل!

(رامى يوسف) كان من ضمن أسماء نجوم هوليوود الذين وقعوا مؤخرًا على عريضة طالبوا خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن بوقف فوري لإطلاق النار في غزة متبرعا بكامل أرباح جولته الكوميدية فى الولايات المتحدة لصالح الشعب الفلسطينى.

فهو دارس  للاقتصاد والعلوم السياسية في إحدى الجامعات الأمريكية، ومثلما قال  الفيلسوف الفرنسى هنرى لويس برجسون (1859 – 1041) وكتابه (الضحك) أن الكوميديا تقترب من الحياة الواقعية اكثر مما تفعل التراجيديا!

فقد صنع (رامى يوسف)  ذات الجذور المصرية المسلمة من (الضحك) فى أعماله إلى (فلسفة) تحير النقاد وصناع الفيلم فى أمريكا!

(رامى يوسف) تبرع لفلسطين بكامل أرباح جولته الكوميدية (ستانداب كوميدى)

(رامى يوسف) يتبرع لفلسطين

(رامي يوسف) الممثل الأمريكي من أصل مصري، اشتهر من خلال ظهوره كستانداب في برنامج The Late Show with Stephen Colbert، ومن ثم من خلال مسلسل (رامي) من بطولته، حيث حاز على جائزة (غولدن غلوب) عن أفضل ممثل في مسلسل كوميدي.

(رامى يوسف) تبرع بكامل أرباح جولته الكوميدية (ستانداب كوميدى) فى الولايات المتحدة لصالح الشعب الفلسطينى.

وقد دفع عارضة الأزياء الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية (جيجى حديد) التى علقت على (رامى يوسف) بالأسطورة.

وقد أعادت الممثلة الامريكية (مى فلماوى) نشر بوست التبرع  للشعب الفلسطينى عبر حسابها الرسمى على الإنستجرام، والتى شاركته بطولة المسلسل الكوميدي (رامى).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.