رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مجدى صادق يكتب: (إيمي ستون).. مرشحة الأوسكارعن فيلم (أشياء فقيرة)

مجدي صادق

بقلم: مجدى صادق

تعتبر (إيمي ستون) من أعلى الأجور فى  العالم وليس فقط فى هوليوود، وهى أحد أكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم، وفقا لاختيار مجلة (تايم) الأمريكية وظهرت فى قائمة (فوربس) لأقوى المشاهير عامى 2013 و2017.

كانت (إيمي ستون) الممثلة الامريكية التى تنمتى لعائلة سويدية انتقلت للعيش فى امريكا حيث ولدت (إيمي ستون) فى سكوتسديل بولاية كاليفورنيا عام 1988 وقد حصلت (برج العقرب) على جائزة الأوسكار عام 2017 كأحسن ممثلة.

وذلك عن دورها فى فيلم (لا لا لاند) للمخرج (داميان شازيل)، وهاهى اليوم مرشحة لجائزة الأوسكار لافضل ممثلة عن دورها فى فيلم (بوور سينجس) أو (أشياء فقيرة) فى 10 مارس المقبل والدورة 96.

حيث يعرض الحفل الختامى على مسرح (دولبى) رغم أن الترشيحات بين ساندرا هولزعن فيلم (تشريح السقوط) و(فانتازيا بارينو) وفيلمها (اللون الأرجوانى)، و(جريتا لى) وفيلمها (حياة الماضي)، و(كاري موليجا) وفيلمها عن دور (زوجة برنشتاي)، لكن هل تخيب توقعات النقاد لتفوز (إيمى ستون)؟!

وفيلم (أشياء فقيرة) الذى يلعب بطولته الممثل المصري الأمريكى (رامى يوسف)، وهو من أب مصرى وأم فلسطينية، الذى تبرع بكامل أرباح جولته الكوميدية فى الولايات المتحدة لصالح الشعب الفلسطيني، مثلما ذكر على حسابه الرسمى على الإنستجرام!

يجسد في إطار من  الكوميديا والخيال العلمي ممزوجا بالميتافيزيقا الرومانسية، حول امرأة تُدعى (بيلا باكستر) ورحلتها من الموت إلى العودة للحياة مجددًا على يد العالم الغامض دكتور (جودوين باكستر).

وهو من إخراج  اليونانى (يورجوس لا نثيموس)، وبطولة (إيمي ستون، رامى يوسف، رينى كوالي، مارك رافالو، وليم دافو). 

(إيمي ستون) التى تحمل وجها ساحرا وصوتا أجش

(إيمي ستون).. وجه ساحر

وقد رشحت (إيمي ستون) من قبل للأوسكار عام 2015 – 2019 لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها فى فيلم (المفضلة) ودورها كمدمنة متعافية من المخدرات فى فيلم الكوميديا السوداء (بيرد مان) أو (الرجل الطائر ).

رغم أنها بدأت تبحث عن هوايتها كممثلة وعمرها 15 عاما حين انتقلت مع والدتها إلى لوس انجلوس بعد اقناع والدها (جيف ستون) باستكمال دراستها من المنزل باحثة عن تحقيق حلمها فى أن تصبح ممثلة ونجمة يشار لها بالبنان!

رغم أنها حظيت بشهرة واسعة لأداءها دور (جوين ستايس) عام 2012 فى فيلم البطل الخارق (ذى اميوينج سبايدر مان) أو (الرجل العنكبوت المذهل)!

كانت (إيمي ستون) التى تحمل وجها ساحرا وصوتا أجش قد ظهرت على مسرح (برودواى) لأول مرة لإعادة إحياء المسرحية الغنائية الشهيرة (كباريه – 2014 – 2015).

ومثلما كان المسرح هو أولى خطواتها فى العرض المسرحى لرواية (الريح فى الفصاف) عام 2002، كانت الدراما التليفزيونية محطتها الثانية فى العديد من المسلسلات.

مثل دورها فى مسلسل (مانياك) أو (المهووس)، وهو مسلسل من الكوميديا السوداء من إنتاج منصة (نتيفاكس)، بينما ظهرت لأول مرة فى فيلم (سوبر باد) أو (سئ جدا).

بينما لاقى دورها فى فيلم (زومبى لاند) عام 2008 استحسان النقاد والجمهور، وبعده بعامين لعبت دور البطولة فى فيلم كوميدى (المراهقين إيزى ايه)، لترشح لجائزة البافتا للنجم الصاعد وجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة.

حتى حدثت الانطلاقة الكبرى بتألقها فى الفيلم الرومانسى الكوميدى (كريزى ستيوبيد لاف) أو (حب مجنون أحمق) عام 2011 وصعودها المتألق!

أثناء تصوير حلقة من برنامج (ساترداى نايت لايف) فى ديسمبر 2016 كانت قد  التقت لأول مرة بـ (جيف مكارى) الكاتب والممثل الكوميدى الذى أصبح زوجا لها وينجبان (لويزا) طفلتهم المدللة فى مارس 2021.

إيمي ستون) وفيلم (أشياء فقيرة) الذى يلعب بطولته الممثل المصري الأمريكى (رامى يوسف)،

(إيمي ستون) وأفضل 20 نجما

وكانت قد تصدرت (إيمي ستون) قائمة أفضل 20 نجما صاعدا تحت سن الثلاثين عام 2008 لمجلة (ساترداى نايت)، وأيضا فى عام 2010 عن ترشيحات مجلة (تايم).

وكان قد حصد دورها فى فيلم (أشياء فقيرة) بالجائزة الرئيسية لمهرجان فينسيا السينمائى وهى جائزة (الأسد الذهبى)، علاوة على جائزتي (جولدن جلوب) لترشح عن دورها كامراة بالغة بعقل طفل لاوسكار فى فيلم (أشياء فقيرة).

إذ يعثر العالم (جودوين باكستر) الذى يلعب دوره الممثل الأمريكى (ويليام دافو) على جثة سيدة حبلى تدعى (بيلا) بعد انتحارها، ليقرر إعادة الحياة لها وزرع دماغ طفل لديها.

والفيلم يتمتع بمؤثرات لصرية عالية تنقل المتفرج إلى عالم آخر، حيث من المفترض أن حداث الفيلم تدور فى القرن الـ 19، وقد تم صنع الأثاث والسفن والمنازل بشكل إبداعى ملئ بالتفاصيل من طرز مختلفة متباينة.

حيث يستخدم المخرج اليونانى عدسة (عين السمكة)، بينما صورت أجزاء من الفيلم بألوان زاهية وأخرى باللونين الأبيض والأسود، وعليك أن تكتشف (طرز) الأزياء التى ترتديها (بيلا)، أو (إيمي ستون)، فهى أشبه بملابس الدمى.

(إيمي ستون) رغم سحرها لكنها ليست باهرة الجمال

(إيمي ستون).. ليست باهرة الجمال

كل هذه (الكاريكترات) التى يقدمها المخرج بشكل كوميدى هزلى، إذ لايهدف المخرج اليونانى إلى تقديم أشخاص حقيقية، بل شخصيات كاريكاتورية باستخدام تقنيات حديثة

(إيمي ستون) رغم سحرها لكنها ليست باهرة الجمال.

وهى تقول دائما أنها لاتقيم وزنا كبيرا لموضوع الجمال، لذلك فهى تحدث تغيررات مختلفة فى وجهها وشعرها دون أن تهتم بالتقييمات.

ومثلما قال المخرج (روبن فلايشر) بأن (إيمى ستون) ليست فقط الممثلة الأكثر ذكاء والأكثر مرحا التى تعاونت معها، وإنما أيضا تجعل الشخص غير قادر على إبعاد عينيه عنها عندما يراها على الشاشة!

(إيمي ستون) ممثلة كوميدية استثنائية مثلما قال الممثل الكندى (راين جوزلينج)، وهذا يعتبر ضمان النجاح لأى فيلم تلعب فيه (إيمي ستون)، فهى تتذكر حينما كانت مع والدها تحب مشاهدة الافلام الكوميدية.

تقول: (كان يمنحنى هذا بشعور رائع)، وقلت لنفسى بأن هذا الأمر هو مثل الحب، وأردت أن يمتلك مثل هذا الشعور الناس الآخرين!

تقول (إيمي ستون) فى حواراتها: كم كان الأمر جنونيا بالنسبة لى بعد تركى للمدرسة فى المرحلة المتوسطة والتوجه لتجريب حظها فى العمل الفنى والطريق الصعب، لكنها وثقت بحدسها أنها ستنجح وقد اعتبروا كوميديا (إيمي ستون) كالهواء المنعش الطرى فى هوليوود!

يلعب (رامى يوسف) فى الفيلم دور (ماكس مكانلس)، وهو أحد طلاب العالم (جودوين باكستر)، الذى يعيد شخصية (إيمي ستون) للحياة مرة اخرى على طريقة فرانكشتاين!

مثلما حصلت (إيمي ستون) على جائزة (جولدن جلوب)، حصل (رامي يوسف) عليها كثالث ممثل مصري يفوز بها بعد (عمر الشريف) ورامى مالك، صرخ بصوت عال وهو يستمع إلى اسمه معلقا  بالعربية (الله الأكبر)!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.