رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(وحيد الخان): هدفي من حفلي في البحرين أول فبراير بث البهجة والسعادة

كتب: أحمد السماحي

عشاق الفنون الرفيعة، ومحبي الموسيقى البحتة في دولة البحرين موعدهم مع الجمال، والرقي، والعذوبة، في الأول من فبراير القادم، حيث يستعد المايسترو البحريني (وحيد الخان)، لإحياء حفل موسيقي ضخم تحت عنوان (العودة إلى الحياة).

ينطلق الحفل في الساعة الثامنة مساءًا، على خشبة مسرح البحرين الوطني، ضمن فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان (ربيع الثقافة) في البحرين، بمصاحبة أوركسترا (سانت بيترزبيرغ) الروسي.

وستشاركه المايسترو (فيكتوريا دوبرو فاسكايا)، قائد فرقة ليكويد البحرينية، وعدد من الموسيقيين من مصر بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية.

إقرأ أيضا : وحيد الخان: هدفي من (العودة إلى الحياة) بث روح التفائل والسعادة للناس

ومن المقرر أن يتضمن برنامج  حفل الموسيقار (وحيد الخان) مجموعة من مقطوعاته الموسيقية التي تُعرض للمرة الأولى في المملكة، من ألبومه الأخير الذي حمل عنوان (العودة إلى الحياة).

كما سيحمل حفل (وحيد الخان) العديد من المفاجآت، فضلا عن إعادة تقديم أغنية من التراث القديم وهى قصيدة (يا من هواه أعزه وأذلني).

وهي من أشهر القصائد المغناة للشاعر العماني (سعيد بن أحمد بن سعيد البوسعيدي) المتوفى سنة 1810 ميلادية، وسيتم تقديمها موزعة بشكل أوركسترالي.

الموسيقار البحريني المبدع (وحيد الخان) أعرب عن سعادته الغامرة بهذا الحفل

(وحيد الخان).. عودة بعد غياب

الموسيقار البحريني المبدع (وحيد الخان) أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بهذا الحفل، لأنه يقام لجمهور بلده البحرين، بعد فترة غياب عن الحفلات العامة في البحرين، بسبب فيروس (كورونا) والحروب التى شغلت الناس الفترات الماضية.

وأضاف (وحيد الخان): أن ما يضاعف من سعادته أنه سيقدم الحفل على خشبة مسرح البحرين الوطني، الذي يتسع لـ 1000 شخص.

كما يصحبه في الحفل لأول مرة أوركسترا (سانت بيترزبيرغ) الروسي، وهو من الأوركسترات الضخمة التى لم يعمل معها من قبل.

إقرأ أيضا : وحيد الخان على موعد مع الرئيس الروسي بوتن

والجميل في التعاون مع هؤلاء الروس أنهم وعلى حد تعبيره ــ (ولاد جنية) ــ لا يضيعون الوقت في إجراء العديد من البروفات.

ولكن يكفي فقط عمل بروفة واحدة أو اثنين معاهم لخروج الحفل في أفضل صورة.

وهذا ما حدث معه في حفله الأخير معهم حيث أجرى بروفة واحدة قبل الحفل بساعة في نفس مكان الحفل، وتم اختبار أجهزة الصوت، وانتهى الموضوع!.

أكد المؤلف الموسيقي البحريني الكبير (وحيد الخان): أنه سيقدم 15 مقطوعة موسيقية

(وحيد الخان) وتفاصيل الحفل

أكد المؤلف الموسيقي البحريني الكبير (وحيد الخان): أنه سيقدم 15 مقطوعة موسيقية، في الحفل، وستشاركه القيادة المايسترو العالمية (فيكتوريا دوبرو فاسكايا)، لكن سيقتصر دورها في البداية على قيادة الفرقة لاثنين من المؤلفات الموسيقية.

وسيقود هو الأوركسترا في الـ 13 مقطوعة الموسيقية الأخرى، ويسعده أن تضم الأوركسترا مجموعة من العازفين المهرة من مختلف دول العالم، أبرزهم طبعا الروس.

لكن في الأوركسترا بعض العازفين المهرة من البحرين، ومصر، فمثلا من أمهر العازفين المصريين الذي سيشارك في الحفل عازف اسمه (هاني البدري) عازف ناي أكثر من رائع.

وهناك أيضا (رفيق جمال) واحد من أمهر العازفين العرب على آلة (الأكورديون) وهذا العازف يصاحب المطرب عمرو دياب في تسجيلاته وحفلاته الغنائية دائما.

وميزة (رفيق جمال) أنه يلعب بالإيدين على آلة (الأكورديون)، وسيكون معه أيضا عازف كيبورد مصري اسمه (ستيفن سيمون)، فضلا عن مهندس الصوت الشهير (مجدي ثابت).

عن تفاصيل المقطوعات الموسيقية التى سيقدمها في الحفل قال (وحيد الخان): سأقدم لأول مرة لجمهور البحرين المقطوعات الموسيقية لألبومي الأخير (العودة إلى الحياة أوBack to Life).

والذي تضمن 10 مؤلفات موسيقية، حملت بعض هذه المؤلفات أسماء موحية بالعناوين الدالة على مضمونها المبهج.

ومنها (جورجينا، لنرقص، العودة إلى الحياة، متى؟، دربك اخضر، اها ريجي، شكشكة، سعادة).

(وحيد الخان): هدفي من الحفل التركيز على الأعمال الموسيقية المليئة بالحيوية والسعادة

(وحيد الخان) وبث روح السعادة

أضاف المؤلف الموسيقي المبدع (وحيد الخان): أن هدفه من الحفل التركيز على الأعمال الموسيقية المليئة بالحيوية والسعادة.

لبث روح البهجة والفرح عند الجمهور، بعد مروره في السنوات القليلة الماضية بالأمراض والفيروسات والأوبئة والحروب وغيرها من الحالات الصعبة، البائسة.

وأشار (وحيد الخان) إلى نقطة مهمة جدا على هامش تصريحاته معنا حيث قال: يعتقد البعض أن الأعمال التى تعبر عن السعادة تبدو خفيفة، وساذجة، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما!.

فالأعمال التى قدمتها مثلا في البومي (العودة إلى الحياة) مليئة بالهارمونيات الصعبة المعقدة، وربما أكثر من ألبومي السابق (العودة – روح البحرين).

ومن الصعب أن يؤلف المؤلف الموسيقي عمل فيه بهجة وسعادة، لكن من السهل جدا أن يؤلف لك عمل يبكيك، لهذا تجد كثير من المطربيين أو المؤلفيين الموسيقيين وحتى يكسب تعاطف الجمهور (ينوحوا)!

(وحيد الخان) يبدأ جولة حول العالم الآن

(وحيد الخان) وجولة حول العالم

من المعروف أنه تم اختيار المؤلف والمايسترو (وحيد الخان) من بين العديد من المؤلفين الموسيقيين العالمين لتقديم حفلات موسيقية في العديد من دول العالم، مثل (البحرين، وباريس، وروسيا، وجمهورية المجر) وغيرها.

 لما تمتاز به مؤلفاته الموسيقية من روح مبتكرة، ومزج متقن ما بين الموسيقى العربية، والعالمية، بشكل يتناسب مع أذواق المستمعين من كافة أنحاء العالم.

وكان المايسترو (وحيد الخان) من المفترض أن يحيي حفل ختام الدورة 32 لمهرجان الموسيقى العربية، قبل أن يتم اتخاذ قرار من جانب وزارة الثقافة المصرية بتأجيل المهرجان تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.