رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب (سينما صهيون): الحرباء البشرية و(اليهودي) الهجين في السينما (20)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في الثمانينيات، ولدت شبكة (سي إن إن) وعملت سياسات (ريجان) الاقتصادية على نشر النزعة المحافظة لـ (اليهودي)، حيث امتنع السياسيون – رغم معارضتهم للجنس والعنف في السينما – عن معاداة السامية.

امتد ذلك لتقديم شخصية (اليهودي) الأكثر وضوحًا وأخلاقيًا من خلال السينما، كما في فيلم (أشخاص عاديون – 1980).

حيث يساعد طبيب نفسي يهودي (جود هيرش) مراهقًا انتحاريًا في التعامل مع عائلته المفككة (التي تضم جدته المعادية للسامية).

في فيلم (روكي 3 – 1982)، يرتدي ستالون قبعة (اليهودي) ويتلو صلاة الكاديش العبرية على مدربه (بورجيس ميريديث).

حتى في أفلام X-Men، يرتدي Magneto نجمة صفراء يهودية في أوشفيتز (على عكس قصص Marvel المصورة).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. وحكاية رجل المافيا (ماير لانسكي).. (18)

كل ذلك يجعلنا نهتم برسالة دكتوراة كانت بعنوان (الحرباء البشرية): (اليهودي) الهجين في السينما لميشيل فوكاThe human chameleon Hybrid Jews in cinema.

وهو بحث يستكشف الإمكانات المثيرة للفتنة لدى شخصيات (اليهودي) الهجينة في السينما، استنادًا إلى بعض مفكري الفلسفة الفرنسية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

والنظريات النسوية وما بعد الاستعمارية، والنصوص اليهودية التقليدية، والتي تشير بطرق مختلفة إلى إعادة تقييم (يهودي الحرباء) بعبارات إيجابية.

وفي حين أن الأفلام التي تمت مناقشتها في هذا المشروع تأتي من أماكن وفترات مختلفة (من العشرينيات إلى السنوات الأخيرة)، إلا أنها تمثل جميعًا شخصيات حرباء يهودية تتحول إلى هويات أخرى.

يرتبط كل فيلم تمت مناقشته هنا بوجه آخر للحرباء (اليهودي) وبأسئلة نظرية مختلفة تثيرها هذه الشخصية.

(الوجه (اليهودي)، القناع الأسود، يهود جيجا

القناع الأسود لـ (اليهودي)

الفصل الأول: (الحرباء اليهودية)، مخصص لزيليج باعتباره الحرباء اليهودية المثالية، وهي شخصية (اليهودي) متعددة الأشكال بشكل لا يصدق.

والتي ترمز إلى العديد من شخصيات (اليهودي) التي ستتم مناقشتها في الفصول التالية.

ويتناول الفصل الثاني: (الحرباء اليهودية في السينما النازية)، ظهور الحرباء اليهودية في الأفلام الدعائية النازية.

الفصل الثالث: (النازي (اليهودي) يستكشف موضوع الشخصيات اليهودية التي أصبحت (أو تتظاهر بأنها) نازية.

يستكشف الفصلان الرابع والخامس: (يهود العضلات في إنكار الشتات)، و(الحسيدية في الغرب المتوحش)، صورة الرجل (اليهودي) التقليدي في الشتات كموضوع للتهجين الثقافي والغموض بين الجنسين والتزاوج اليهودي مع السينما.

الفصلان الأخيران (السادس والسابع): بعنوان (الوجه (اليهودي)، القناع الأسود، يهود جيجا، مخصصان لشخصيات الحرباء اليهودية التي تحولت إلى (أسود).

في فيلم (زيليج)، من إخراج (وودي آلن) عام 1983، يلعب (ألين دور ليونارد زيليج)

(اليهودي) الهجين في السينما

في فيلم (زيليج)، من إخراج (وودي آلن) عام 1983، يلعب (ألين دور ليونارد زيليج)، وهو رجل يهودي، يعرف باسم (الحرباء البشري) لقدرته على تحويل نفسه ليظهر كالآخرين الذين يتعامل معهم.

مثل سحلية مموهة تتمتع بحماية جهاز يمكّنه من تغيير اللون والاندماج مع محيطه المباشر، زيليج أيضًا يحمي نفسه بأن يصبح من حوله.

طوال الفيلم، يظهر (زيليج) في أشكال وألوان بشرية مختلفة، تتحرك صعودًا وهبوطًا في السلم الاجتماعي، وتتبنى أشكالًا مختلفة يغير من أخلاقه ولغته.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سبيلبيرج) داعم الأفكار الصهيونية فى أفلامه ! (17)

مع تغيير بشرته وملامحه الجسدية حرفيًا (يظهر على سبيل المثال كرجل قبلي أمريكي أصلي، أو تاجر صيني، أو جاز أسود لاعب ومغني أوبرا إيطالي متضخم وحتى كنازي في الرايخ الثالث).

كيهودي لا يبدو أن لديه هوية خاصة به إلا ما يستعيره من ناحية أخرى، (زيليج) هو بالكاد خليفة مقنع لـ (اليهودي) المتجول، الصورة النمطية شخصية اليهودي المنفي، البدوي، عديم الجذور والطفيلي الذي لا يملك شيئًا خاصًا به سوى ما يأخذه من الأمم الأخرى.

كان (جوزيف سوس) أوبنهايمر (يهودي البلاط) في أوبنهايمر

(اليهودي) جوزيف سوس

كان (جوزيف سوس) أوبنهايمر (يهودي البلاط)، وهو مصطلح يستخدم لوصف التجار اليهود والممولين الذين عملوا في خدمة المحاكم الألمانية في القرنين السابع عشر والثامن عشر قرون.

كان (سوس) هو المستشار المالي لدوق فورتمبيرج، وكان يُصدرسياسات غير شعبية لصالحه.

عندما توفي الدوق فجأة وبشكل غير متوقع في عام 1737، تمت محاكمة (سوس) وإدانته وحكم عليه بالإعدام.

أصبحت حياة (سوس) وموته موضوعًا فى الأدب والسينما. أشهر وأنجح تصوير أدبي كتبه المؤلف الألماني اليهودي ليون فيوختوانجر عام 1925.

والذي يظهر فيه (سوس) كشخصية مأساوية دمره طموحه وجشعه. تم إنتاج فيلمين يعتمدان على هذه النسخة من القصة، الأقل شهرة هو النسخة البريطانية من إخراج (لوثار مينديز) عام 1934.

والتي كانت أقرب إلى رواية (فوشتوانجر)، لكنها لم تكن ناجحة، على عكس النسخة البريطانية، حقق الفيلم الألماني عام 1940 نجاحًا في شباك التذاكر. 

يصور (سوس) كصورة كاريكاتورية معادية للسامية، تظهر النسخة البريطانية والنسخة الألمانية. وزير الدعاية جوزيف جوبلز، الذي كان تقريبًا المنتج الرئيسي للفيلم.

يقدم الفيلم صورة نهائية عن (اليهودي التائه) باعتباره جوهر الشر.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب :الهوية اليهودية الصريحة لـ (ستيفن سبيلبرج).. (16)

في نهاية المطاف، دفع (فيت هارلان) ثمن نجاح الفيلم، لأنه كان الوحيد الموجود بعد الحرب، تم محاكمته كمخرج سينمائي ألماني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وحتى يومنا هذا الفيلم لا يزال محظورا في ألمانيا.

تدور أحداث قصة (اليهودي) سوس في شتوتجارت عام 1733، تبدأ القصة بـمشهد تتويج (كارل ألكسندر)، دوق فورتمبيرج السمين والمحب للمتعة، يتم تقديمه لزوجين شابين رومانسيين يعزفان ويغنيان على القيثارة:

دوروثيا (تلعب دورها كريستينا سودرباوم، زوجة فيت هارلان) وخطيبها (فابر)، وهى أيضًا المساعدة القانونية لوالدها.

المشهد التالي يظهر تجمع عائلي حيث يقترح الأب ستروم (يوجين كلوبفر) نخبًا للحاكم الجديد كارل ألكسندر.

ومن هذا المشهد المشرق والسعيد ننتقل إلى ظلمة الجيتو اليهودي بقذارته والسكان المرعبين.

وصول ساعي (كارل ألكسندر) للقاء (جوزيف سوس) أوبنهايمر، التاجر (اليهودي) الغني، الذي يسعى للحصول على الدعم المالي لأموال خزانة الدوق المتضائلة.

إن تصوير (فرديناند ماريان) لشخصية (سوس) مكثف وفعال، نظرة خاطفة بعين واحدة أثناء الإشارة بيديه بشكل مفرط، يظهر سوس كمخطط كاريكاتوري اليهودي، يغري سوس الساعي بمجوهراته ويحاول إقناعه برفع الحظر (اليهودي).

إيماءات الساعي إلى لحية (سوس)؛ بصفته يهوديًا حرباء جسده كرواس

كراوس وشخصية (اليهودي) التائه

الذي يمنع اليهود من دخول شتوتجارت، إذا سمح له الدوق بدخول المدينة وسيفعل ذلك وسيقوم سوس بكل سرور بتوفير احتياجات الدوق.

يجيب الساعي أن الحراس لن يسمحوا لأي يهودي بالدخول أبدًا، وحتى لو تمكن من إيجاد طريقة.

– إيماءات الساعي إلى لحية (سوس)؛ بصفته يهوديًا حرباء، يمكنه بسهولة التخلص من علاماته اليهودية – (إذن اللحية والشعر تجعلان يهوديًا؟).

لا تقلق يا صاحب السعادة، قم بترتيب التمريرة، وسوف أتولى مظهري (يوافق الساعي أخيرًا ويغادر. أصيب خادم (سوس)، ليفاي (الذي يلعب دوره فيرنر كراوس)، بالصدمة.

(هل أنت مجنون يا جوزيف؟ تقص شعرك ولحيتك؟!، هل تدير ظهرك لإسرائيل؟).

ألا تخاف من الحاخام؟، يجيب بهدوء سوس: (أنا أفتح الباب لنا جميعًا)، الموضوع الرئيسي للفيلم (اليهودي) حرباء تم التعبير عنه بالفعل في هذا الفيلم.

يمكن أن يغير مظهره من أجل اختراق المجتمع الآري، في الواقع المشهد التالى يصور (سوس) بمظهر مختلف تمامًا: حليق، بدون مجدل وبدون الزي (اليهودي) التقليدي، يبدو الآن وكأنه رجل نبيل يرتدي ملابس القرن الثامن عشر.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (ستيفن سبيلبرج).. اليهودى الذى عبر عن نفسه في العديد من أفلامه (15)

في طريقه إلى شتوتجارت، تنقلب عربة (سوس)، وتصادف أن تمر (دوروثيا)، من هناك تساعده دون قصد على المرور عبر أبواب المدينة؛ رغم أنهم في رحلتهم.

أعجبت برحلاته حول العالم، فكشف بالصدفة عن المتجول (اليهودي) الذي لا جذور له ويسأل (سوس) عن وطنه: (البلد الأم؟)، يقول (سوس): (في كل مكان – أليس لديك بيت؟)، تسأل دوروثيا، يقول (سوس): (بالطبع، العالم).

بمجرد دخول شتوتجارت، يصل (سوس) إلى منزل (دوروثيا) للبحث عن مكان للإقامة.

من الجانب الآخر من الغرفة، أدرك  (فابر)، خطيب  (دوروثيا)، على الفور أن (سوس) يهودي، ويطلب منه المغادرة، يثني عليه (سوس) على (فهمه للناس) ويذهب.

دخول الجماعة اليهودية بأكملها، كخلية واحدة من هذا الفيروس

دخول الجماعة اليهودية

يستطيع (فابر)، الذي يمثل النموذج الأولي النازي، اكتشاف (اليهودي) على الفور ومن بعيد، وهو الأمر الذي تفشل خطيبته الساذجة في القيام به حتى في اتصال وثيق.

ومن ثم، فإن (الألماني الجيد) مثل (فابر) لن ينخدع بالقناع (اليهودي) على الرغم من مواجهته الصعبة الأولى، تمكن (سوس) من التخطيط لشق طريقه.

في النهاية أصبح وزيرًا واليد اليمنى لكارل ألكسندر، يطالب الدوق بأموال الجمعية الحاكمة وحارس شخصي، لكنهم لا يستطيعون تلبية أهوائه حيث أن تكلفة هذه الكماليات تفوق بكثير ما هو متاح.

يتطوع (سوس) لتقديم الأموال، وبالتالي تعزيز قبضته على الدوق، ويظهر الفساد اليهودي على المستويين المالي والجنسي، كما هو الحال في (سوس) ليس فقط تمويل ملذات الدوق.

ولكنه أيضًا يقوم شخصيًا بإجراء عروض (باليه) الدوق وهي في الواقع غطاء لسوق اللحوم الذي يسمح للدوق باختيار الشابات من أجل  الجنس. في المقابل، يحصل (سوس) على ملكية جميع الطرق في منطقة الدوق، ثم يرفع الضريبة على الطرق ونتيجة لذلك ترتفع جميع أسعار البضائع (يمثل اليهودي كمستغل رأسمالي).

الشعب يثور، ومن أجل بث الخوف يأمر (سوس) هدم منزل الحداد الواقع على إحدى طرقاته، ومع تزايد الاضطرابات  توجه إلى الاتهامات إلى سوس، الغاضب من الإهانات ويطالب الدوق بإعدام الحداد.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): يهودى الشتات بين متحول (وودي آلن)، وصعلوك (تشابلن).. (14)

ويوافق الدوق، ويتم شنق الحداد علنًا فى مكان كبير، يزيد (سوس) من قبضته على المقاطعة، ويقوم الآن بجمع الضرائب تقريبًا من كل مقاطعة.

المنتج (يصور فكرة أن (اليهودي) يحصل على ثروة مجردة من العمل الحقيقي للناس).

في هذه الأثناء، وافق الدوق على رفع الحظر (اليهودي)، ودخل العشرات من اليهود إلى شتوتجارت، تصل مثل حشد من الفئران، قذرة ومثير للاشمئزاز، بينما تغني لحنًا (شرقيًا).

يتم تشبيه اليهود الذين يتوافدون على المدينة من خلال شخصيات آرية بمرض يصيب الشعب.

يصرخ أحد رجال المجتمع قائلاً إن اليهود (ينزلون علينا كالجراد!)، بينما يحذر والد (دوروثيا) من أن اليهود سوف (يفسدون دماءنا).

دخول (سوس) إلى المدينة يشير إلى دخول الجماعة اليهودية بأكملها، كخلية واحدة من هذا الفيروس، ففرد واحد يكفي لإصابة الجسم كله وإفساده.

يصل الاستياء من مآثر (سوس) إلى الطبقة الحاكمة، ويتوسل رفاق السلاح الى الدوق أن يطرد اليهود، لكن الدوق يرفض.

أعضاء المجلس يجتمعون سرًا لمناقشة مسار العمل أثناء قراءة المواد المعادية للسامية لمارتن لوثر: (تذكر أيها المسيحي: ليس لديك عدو أخطر بجانب الشيطان من اليهودي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.