رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

 حنان أبو الضياء تكتب (سينما صهيون): (لانسكي).. الشخصية اليهودية فى (مفاصل السجاد).. (19 )

بقلم: حنان أبو الضياء

ولد (ماير سوتشو لانسكي) في 4 يوليو 1902 في (جرودنو)، الإمبراطورية الروسية ( بيلاروسيا الآن )، لعائلة يهودية بولندية، عندما سُئل (لانسكي) عن موطنه الأصلي، أجاب دائمًا ( بولندا)  في عام 1911، هاجر (لانسكي )إلى الولايات المتحدة عبر ميناء (أوديسا) مع والدته وشقيقه (جاكوب).

وانضم إلى والده الذي هاجر عام 1909، واستقر في الجانب الشرقي الأدنى من مانهاتن، نيويورك .

التقى (لانسكي) ببنيامين بوجسي سيجل؛ عندما كانا أطفالًا، لقد أصبحوا أصدقاء مدى الحياة، وكذلك شركاء في تجارة التهريب ، وأداروا معًا عصابتي Bugs وMeyer Mob ، هى واحدة من أكثر عصابات الحظر عنفًا.

كان (لانسكي) أيضًا صديقًا مقربًا لـ (تشارلز لاكي لوتشيانو)؛ التقى الاثنان عندما كانا مراهقين عندما حاول لوتشيانو ابتزاز لانسكي للحصول على أموال الحماية أثناء عودته إلى المنزل من المدرسة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سبيلبيرج) داعم الأفكار الصهيونية فى أفلامه ! (17)

احترم (لوتشيانو) ردود الصبي الأصغر المتحدية لتهديداته، وشكل الاثنان شراكة دائمة بعد ذلك، استمر الاثنان في الارتباط برجل العصابات المخضرم (أرنولد روثستين)، حتى مقتله في عام 1928.

بحلول عام 1936، كان (لانسكي) قد أنشأ أندية قمار في فلوريدا، نيو أورليانز، وكوبا، وقد نجحت عمليات القمار هذه لأنها قامت على ابتكارين:

أولاً: كان (لانسكي) ورفاقه يتمتعون بالخبرة الفنية اللازمة لإدارتها بشكل فعال بناءً على معرفة (لانسكي) بالاحتمالات الرياضية لمعظم ألعاب الرهان الشائعة.

ثانيًا: تم استخدام اتصالات جماعة الغوغاء، فضلاً عن موظفي إنفاذ القانون الذين تم رشوتهم، لضمان الأمن القانوني والمادي لمؤسساتهم من شخصيات الجريمة الأخرى وجهات إنفاذ القانون.

كانت هناك أيضًا قاعدة مطلقة فيما يتعلق بالألعاب والرهانات التي تتم داخل مؤسساتهم، تسمى (مفاصل السجاد) أو (المفاصل المقطعية) عادةً ما تكون ملهى تعري أو ملهى ليلي، حيث يتم خداع العملاء.

في عام 1946، أقنع (لانسكي) المافيا الإيطالية الأمريكية بتعيين سيجل مسؤولاً عن لاس فيجاس

(لانسكي) والمافيا الإيطالية الأمريكية

تشير المفاصل إلى إمكانية ممارسة الجنس، وفرض أسعار مبالغ فيها على المشروبات الكحولية المخففة، ثم طرد العملاء عندما يصبحون غير راغبين أو غير قادرين على إنفاق المزيد من المال.

حيث لا يمكن لضحاياها الإبلاغ عن المكان دون الاعتراف بأنهم انتهكوا القانون. وحتى عندما لا يخرق الضحايا أي قوانين، فقد يشعرون بالحرج الشديد من التماس اللجوء القانوني.

حيث لم يكن المقامرون متأكدين مما إذا كانت الألعاب قد تم تزويرها ضدهم أم لا، تأكد (لانسكي) من أن الموظفين الذين يديرون الألعاب كانوا رجالًا يتمتعون بدرجة عالية من الولاء له.

في عام 1946، أقنع (لانسكي) المافيا الإيطالية الأمريكية بتعيين سيجل مسؤولاً عن لاس فيجاس، وأصبح مستثمرًا رئيسيًا في فندق سيجل فلامينجو.

ولحماية نفسه من الملاحقة القضائية التي أرسلت (آل كابوني) إلى السجن بتهمة التهرب الضريبي والدعارة، قام (لانسكي) بتحويل الأرباح غير القانونية من إمبراطوريته المتنامية في الكازينوهات إلى حساب مصرفي سويسري.

ليضمن عدم الكشف عن هويته بموجب قانون البنوك السويسرية لعام 1934، اشترى لانسكي في النهاية بنكًا خارجيًا في سويسرا، استخدمه لغسل الأموال من خلال شبكة من الشركات الوهمية والشركات القابضة.

ومن أفلام (المفاصل المقطعية) أو (مفاصل السجاد)؛  فيلم الجريمة لعام 1937 Marked Woman.

بطولة (بيت ديفيس وهمفري بوجارت)؛ وأفلام القوى العاملة (تهويدة برودواي، غابة الأسفلت وبوركي، في عربة تينيسي ويليامز المسماة الرغبة.

في المشهد الافتتاحي، تم تحذير البحار من زيارة Four Deuces لأنه عبارة عن مقطع مشترك.

في الثلاثينيات من القرن الماضي، خرج (لانسكي) وعصابته عن أنشطتهم الإجرامية المعتادة

لانسكي) وعصابته الإجرامية

في الثلاثينيات من القرن الماضي، خرج (لانسكي) وعصابته عن أنشطتهم الإجرامية المعتادة لتفريق المسيرات التي نظمها البوند الألماني الأمريكي الموالي للنازية.

يقول لانسكي: (تم تزيين المسرح بصليب معقوف وصورة لأدولف هتلر، بدأ المتحدثون في الصراخ، لم يكن هناك سوى خمسة عشر شخصًا منا، لكننا ذهبنا إلى العمل، وألقينا ببعضهم من النوافذ..

أصيب معظم النازيين بالذعر وفروا هاربين (لقد طاردناهم وضربناهم، أردنا أن نظهر لهم أن اليهود لن يتراجعوا دائمًا ويقبلوا الإهانات).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب :الهوية اليهودية الصريحة لـ (ستيفن سبيلبرج).. (16)

خلال الحرب العالمية الثانية ، لعب (لانسكي) أيضًا دورًا فعالًا في مساعدة مكتب المخابرات البحرية (ONI) في عملية العالم السفلي، حيث جندت الحكومة مجرمين لمراقبة المتسللين الألمان والمخربين الذين تحملهم الغواصات.

ساعد (لانسكي) في ترتيب صفقة مع الحكومة عبر مسؤول رفيع المستوى في البحرية الأمريكية، ضمنت هذه الصفقة إطلاق سراح لوتشيانو من السجن.

في المقابل، ستوفر المافيا الأمن للسفن الحربية التي تم بناؤها على طول الأرصفة في ميناء نيويورك.

كانت الغواصات الألمانية تغرق سفن الحلفاء بأعداد كبيرة على طول الساحل الشرقي وساحل البحر الكاريبي، وكان هناك خوف كبير من الهجوم أو التخريب من قبل المتعاطفين مع النازيين.

قام (لانسكي) بربط ONI مع (لوتشيانو)، الذي ورد أنه أصدر تعليماته لجوزيف لانزا بمنع أعمال التخريب على الواجهة البحرية لنيويورك.

حضر (لانسكي) اجتماعًا سريًا في هافانا عام 1946 لمناقشة إدارة سيجل لفندق فلامنجو. عندما بدأ الفندق يخسر أمواله، قرر المستثمرون الآخرون أن فندق سيجل قد انتهى.

من المعتقد على نطاق واسع أن (لانسكي) نفسه اضطر إلى إعطاء الموافقة النهائية على القضاء على سيجل بسبب علاقته الطويلة معه ومكانته في المنظمة.

في 20 يونيو 1947، قُتل سيجل بالرصاص في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا . بعد عشرين دقيقة من قتل سيجل، دخل شركاء (لانسكي)، بما في ذلك (جوس جرينباوم) و(مو سيدواي) إلى فندق فلامنجو وسيطروا على الفندق.

كانت وفاة (سيجل) بمثابة انتقال للسلطة في فيجاس من عائلات نيويورك الخمس إلى جماعة شيكاجو

(لانسكي) ووفاة سيجل

وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي احتفظ (لانسكي) بمصلحة مالية كبيرة في فلامنجو على مدار العشرين عامًا القادمة.

قال (لانسكي) في عدة مقابلات في وقت لاحق من حياته إنه لو كان الأمر متروكًا له، (لكان بن سيجل على قيد الحياة اليوم).

كانت وفاة (سيجل) بمثابة انتقال للسلطة في فيجاس من عائلات نيويورك الخمس إلى جماعة شيكاجو، على الرغم من أن دوره كان أكثر تقييدًا مما كان عليه في السنوات السابقة.

يُعتقد أن (لانسكي) قد نصح وساعد رئيس شيكاجو (توني أكاردو) في أحكام قبضته في البداية.

بعد الحرب العالمية الثانية، كمكافأة على خدمته في زمن الحرب، تم تخفيف عقوبة (لوتشيانو).

كان إطلاق سراح (لوتشيانو) مشروطًا بموافقته على عدم الاعتراض على إلغاء جنسيته الأمريكية وقبول الترحيل إلى موطنه الأصلي إيطاليا.

عند وصوله إلى إيطاليا، استقر (لوتشيانو) في صقلية، ىانتقل سراً إلى كوبا، حيث عمل على استئناف السيطرة على عمليات المافيا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (ستيفن سبيلبرج).. اليهودى الذى عبر عن نفسه في العديد من أفلامه (15)

كان (لوتشيانو) يدير أيضًا عددًا من الكازينوهات في كوبا بموافقة الدكتاتور الكوبي (فولجنسيو باتيستا).

عند اكتشاف وجود (لوتشيانو) في كوبا واستئناف النشاط الإجرامي، ضغطت حكومة الولايات المتحدة على نظام (باتيستا) لترحيل (لوتشيانو) إلى إيطاليا.

شكل (باتيستا ولانسكي) صداقة مشهورة وعلاقة عمل استمرت لمدة عقد من الزمن.

أثناء الإقامة في فندق (والدورف أستوريا) في نيويورك في آواخر الأربعينيات، تم الاتفاق بشكل متبادل على أنه مقابل عمولات، سيعرض (باتيستا) على (لانسكي) والمافيا السيطرة على الكازينوهات ومسارات السباق في البلاد.

سيفتح (باتيستا) هافانا للمقامرة على نطاق واسع، وستطابق حكومته، الدولار مقابل الدولار، أي استثمار فندقي يزيد عن مليون دولار أمريكي، والذي سيشمل ترخيص الكازينو.

سيضع (لانسكي) نفسه في قلب عمليات القمار في كوبا، ودعا على الفور رفاقه إلى عقد قمة في هافانا.

لانسكي و(روي كوهن)، وقطب الخمور، (لويس روزنستيل)

(ماير لانسكي) وروي كوهين

يُنسب إلى (ماير لانسكي) وجود صور مساومة ذات طبيعة جنسية تظهر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق (جيه إدجار هوفر) مع مساعده القديم كلايد تولسون.

في كتابه (الرسمية والسرية): الحياة السرية لجيه إدجار هوفر، أكد كاتب السيرة الذاتية (أنتوني سمرز)، استخدام (لانسكي) تلك الصور للابتزاز لكسب النفوذ مع السياسيين ورجال الشرطة والقضاة.

إحدى هذه المراحل للحصول على مواد الابتزاز كانت العربدة التي أقامها المحامي الراحل وتلميذ هوفر، (روي كوهن)، وقطب الخمور، (لويس روزنستيل)، الذي كانت له علاقات دائمة مع المافيا من عملياته غير المشروعة أثناء الحظر.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): يهودى الشتات بين متحول (وودي آلن)، وصعلوك (تشابلن).. (14)

في عام 1970، هرب (لانسكي) إلى هرتسليا بيتواه، إسرائيل، هاربًا من اتهامات التهرب الضريبي الفيدرالية في الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت لم يكن القانون الإسرائيلي يسمح بتسليم اليهود، وبموجب قانون العودة، يجوز لأي يهودي أن يستقر بشكل قانوني في دولة إسرائيل.

تحتفظ الحكومة الإسرائيلية بسلطة تقديرية لاستبعاد اليهود ذوي الماضي الإجرامي من الاستقرار الدائم في البلاد.

بعد عامين من وصوله، تم ترحيل (لانسكي) إلى الولايات المتحدة، قدمت الحكومة الفيدرالية لانسكي للمحاكمة بشهادة صاحب القروض (فنسنت تيريزا).. تمت تبرئة (لانسكي) في عام 1974.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.