رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. وحكاية رجل المافيا (ماير لانسكي).. (18)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

أرادت (سينما صهيون) تقديم الشخصية اليهودية من خلال أفلام الجريمة المنظمة، وهى نوعية من الدعاية غير المباشرة ،حيث تم التعرف على اليهود بشكل علني.

وذلك بوسيلة تجعلها اكثر جاذبية وقدرة على أختراق وجدان المشاهد والتفاعل معه، ابتكرت (سينما صهيون) شخصية هايمان روث؛ التى أداها (لي ستراسبيرج) في فيلم The Godfather, Part II.

والذي يستند بوضوح إلى حياة رجل المافيا (ماير لانسكي)، الذى يعد نموذجًا أصليًا للعديد من الأفلام اللاحقة:Once Upon A Time In America، و The Plot، ضد هاري والأعمال العائلية، الأصدقاء الطيبون – 1990، كازينو – 1995،ذئب وول ستريت – 2013)، والاحتيال الأمريكي- 2014).

تم تناول شخصية (ماير لانسكي) أيضا من خلال (سينما صهيون) فى فيلم (نيكولاس روج) عام 1983 (يوريك)، استنادًا إلى قصة السير (هاري أوكس).

يلعب جو بيسكي دور (ماياكوفسكي)، مركزا على شخصية (لانسكي) عندما تطلع إلى توسيع إمبراطورية القمار الخاصة به إلى جزر الباهاما.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب :الهوية اليهودية الصريحة لـ (ستيفن سبيلبرج).. (16)

وهو ماكسيميليان (ماكس بيركوفيتش)، رجل العصابات الذي لعب دوره (جيمس وودز) في فيلم (سيرجيو ليون) عام 1984 (ذات مرة في أمريكا)، مستوحى من لانسكي.

في فيلم (سيدني بولاك) عام 1990 (هافانا)، بطولة روبرت ريدفورد، لعب مارك ريدل دور لانسكي في فيلم Bugsy عام 1991، وهو سيرة ذاتية لبنجامين سيجل.

يعتبر (لانسكى) شخصية رئيسية ويلعبها (بن كينجسلي)، الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن أدائه في فيلم Mobsters عام 1991 لعب دوره (باتريك ديمبسي).

في فيلم 2002 بلا منازع هناك شخصية تدعى (ميندي ريبستين) الذي يكشف أنه كان يعمل لدى ماير لانسكي.

في فيلم 2005 (المدينة المفقودة)، والذي يقدم رواية خيالية عن تورط لانسكي في كوبا، تم تصوير ماير لانسكي من قبل داستن هوفمان.

في فيلم Legend لعام 2015، تتم الإشارة إلى ماير لانسكي عدة مرات ويرسل مساعده أنجيلو برونو، الذي يلعبه تشاز بالمينتيري إلى لندن.

في فيلم لانسكي لعام 2021، استنادًا إلى حياة لانسكي، يصور (هارفي كيتل) رجل العصابات المسن، بينما يصوره جون ماجارو خلال سنوات شبابه.

العراب الجزء الثاني تجسيد لأفكار (سينما صهيون)

(العراب) الجزء الثاني و(سينما صهيون)

في الواقع، شخصية هايمان روث، التي صورها لي ستراسبيرج في (سينما صهيون)، وجوانب من الشخصية الرئيسية (مايكل كورليوني) من الفيلم العراب الجزء الثاني (1974)، مبنية على شخصية لانسكي.

بعد وقت قصير من العرض الأول في عام 1974، اتصل لانسكي هاتفيًا بستراسبيرج وهنأه على الأداء الجيد، لكنه أضاف: (كان بإمكانك أن تجعلني أكثر تعاطفًا).

كان تصريح روث لكورليوني بأن (نحن أكبر من شركة US Steel) مشابهًا لاقتباس من لانسكي قاله لزوجته أثناء مشاهدة قصة إخبارية عن المافيا.

شخصية جوني (الممثل دومينيك تشيانيز) اليد اليمنى لروث، مستوحاة من مساعد لانسكي فنسنت ألو، بالإضافة إلى ذلك، فإن شخصية (مو جرين)، الذى كان  صديق  لروث، تم تصميمها على غرار سيجيل.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (ستيفن سبيلبرج).. اليهودى الذى عبر عن نفسه في العديد من أفلامه (15)

يعكس الفيلم الحياة بحسب الحقيقية للانسكى بحسب(سينما صهيون)، حيث تم حرمان لانسكي من حق العودة إلى إسرائيل وإعادته إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهم جنائية.

لكنه اخترع تفاصيل تتعلق بمحاولات روث رشوة حكام أمريكا اللاتينية المستبدين للدخول إلى بلدانهم ، وكذلك مصير روث النهائي.

The Godfather Part II العراب الجزء الثاني هو فيلم جريمة ملحمي أمريكي تم إنتاجه في عام 1974، الفيلم من إنتاج وإخراج فرانسيس فورد كوبولا.

وهو مستوحى من رواية العراب لعام 1969 للكاتب ماريو بوزو، الذي شارك في كتابة السيناريو مع كوبولا، إنه تكملة ومقدمة لفيلم The Godfather عام 1972 مثل سابقه.

يظل الجزء الثاني فيلمًا مؤثرًا للغاية، خاصة في فئة العصابات، يعتبر أحد أعظم الأفلام على الإطلاق.

شخصية هايمان روث على طريقة (سينما صهيون) رجل عصابات يهودي

هايمان روث على طريقة (سينما صهيون)

شخصية هايمان روث على طريقة (سينما صهيون) رجل عصابات يهودي، ومستثمر وشريك تجاري لفيتو كورليوني، وبعد ذلك ابنه مايكل كورليوني، كان آل باتشينو هو من اقترح هذا الدور على لي ستراسبيرج.

خلفية روث في مشهد محذوف في العراب الجزء الثاني في هذا المشهد، الذي تدور أحداثه في ليتل إيتالي، نيويورك في أوائل عشرينيات القرن الماضي، يعمل ميكانيكي سيارات.

لاحظه بيتر كليمينزا، الذي كان يناديه بـ (جوني ليبس) يقدمه كليمينزا إلى صديقه فيتو كورليوني، الذي يقترح عليه تغيير اسمه، والذي كان في الأصل هيمان سوتشوسكي.

عندما سأله فيتو عمن يعجب به، أجاب سوشوفسكي أرنولد روثستين، لأنه قام بإصلاح سيارات بطولة العالم عام 1919؛ وبناء على ذلك، قام بتغيير اسمه الأخير إلى روث.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): يهودى الشتات بين متحول (وودي آلن)، وصعلوك (تشابلن).. (14)

يوضح الحوار لاحقًا في الفيلم أن روث عمل بجد مع عائلة كورليوني أثناء الحظر ، وساعدهم على دخول تجارة التهريب من خلال إنشاء عملية تهريب دبس السكر بين هافانا وكندا.

كان أيضًا صديقًا مقربًا وحليفًا لزميله رجل العصابات اليهودي مو جرين (مخترع) لاس فيجاس.

بينما يعترف روث أنه كان من الخطأ إظهار الغضب والانتقام بعد وفاة جرين، فضلاً عن الاعتراف بأن جرين تجاوز الحد كثيرًا، فإنه يشعر بخيبة أمل لأن المدينة الشهيرة ليس لديها ما تتذكره به.

اعترف فرانك بينتانجيلي لاحقًا أنه بينما كان لدى فيتو كورليوني تاريخ طويل مع روث، بما في ذلك التعامل مع الرجل، وإعجابه به، واحترامه، فإن كورليوني الأكبر لم يثق أبدًا في هايمان روث.

يخطط روث سرًا لاغتيال مايكل حسب خطة (سينما صهيون)

حسب خطة (سينما صهيون)

بحلول الجدول الزمني للعراب الجزء الثاني حسب خطة (سينما صهيون)، كان روث يقيم في ميامي، على الرغم من اعتلال صحته، إلا أنه ثري للغاية، حيث جمع ثروة من خلال إدارة جماعة الجريمة المنظمة الخاصة به ، بمساعدة يده اليمنى، الصقلي جوني أولا.

يشكل روث شراكة مع مايكل كورليوني من أجل مشروع تجاري مربح مع حكومة فولجنسيو باتيستا الكوبية الفاسدة وعدد من الشركات الأمريكية الكبرى للسيطرة على كازينو في رينو.

يخطط روث سرًا لاغتيال مايكل، وذلك جزئيًا للانتقام لمقتل مو جرين (كما هو موضح في العراب).

يأمر روث فنسنت ألو بتكوين صداقة مع فريدو شقيق مايكل، الذي يزود فنسنت ألو و (وروث) بمعلومات عن مايكل تمكنهما من القيام بمحاولة اغتياله.

يدرك مايكل بسرعة أن روث هو من نفذ مؤامرة القتل، يتذكر نصيحة والده بـ (إبقاء الأعداء قريبين) ويحافظ على علاقة عمل جيدة مع روث.

يشتبه مايكل أيضًا في وجود شامة داخل عائلة كورليوني تساعد روث، ويحتاج إلى وقت للكشف عن هويته.

في ليلة رأس السنة عام 1958، الليلة الأخيرة من حكم باتيستا، أمر مايكل بقتل روث، وأخبر فريدو أن روث لن يرى العام الجديد.

يحاول الحارس الشخصي لمايكل بوسيتا اغتيال روث، الذي كان يتعافى في المستشفى، عن طريق خنقه بوسادة.

لكن محاولة الاغتيال هذه أحبطها الجنود الكوبيون الذين دخلوا جناح المستشفى وفتحوا النار على بوسيتا فقتلوه بدلاً من ذلك.

بعد لحظات دخل جيش فيدل كاسترو المدينة، وأطاح بنظام باتيستا وأفسد خطط مايكل، بالإضافة إلى خطط روث، الذي كان ينوي نقل ملكية الكازينوهات الكوبية الخاصة به إلى رؤساء المافيا المختلفين، مع سيطرة مايكل على كابري.

بعد وقت قصير من الفشل الذريع في كوبا، بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي جلسات استماع حول الجريمة المنظمة للقضاء على مايكل كمنافس.

يتلاعب روث بنظام عائلة كورليوني فرانك بينتانجيلي للإدلاء بشهادته ضد مايكل من خلال جعل الأخوين روساتو، وهما غطاءان صغيران، يحاولان قتل بينتانجيلي.

لقد نجا، واعتقد أن مايكل أمر بالهجوم، ووافق على الإدلاء بشهادته ضد عائلة كورليوني في جلسة استماع بمجلس الشيوخ.

جلسة الاستماع هى في الحقيقة قطعة ثابتة رتبها روث على أمل إزالة مايكل من المشهد؛ كبير مستشاري لجنة مجلس الشيوخ مدرج على كشوف رواتب روث.

تعرفنا على شخصيته ماير لانسكي، بحسب أغراض (سينما صهيون)

هذا ما أرادت (سينما صهيون) تقديمه

كخطوة مضادة، قام مايكل بنقل شقيق بينتانجيلي، فينسينزو، جوًا من صقلية لإجبار بينتانجيلي على الصمت، وبالتالي تدمير قضية الحكومة ضد مايكل.

شوهد روث آخر مرة في مطار ميامي، حيث أعلن علنًا عن رغبته في التقاعد والعيش في إسرائيل بموجب قانون العودة.

تم رفض طلبه (مثل طلب ماير لانسكي الواقعي) من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية ، بسبب علاقاته الإجرامية. يرتب مايكل لقتل روث في المطار حيث هو على وشك أن يتم نقله إلى الحجز الفيدرالي الأمريكي.

بعد دقائق من نزوله من الطائرة، أصيب برصاصة قاتلة من قبل روكو لامبوني، قائد مايكل ، وهو يتظاهر بأنه مراسل. قُتل روكو نفسه على يد عملاء فيدراليين أثناء محاولته الهرب.

اقتباس روث (نحن أكبر من شركة US Steel) عند التفاخر بمدى نجاح الجريمة المنظمة مقارنة بهذه الشركة، كان مبنيًا على اقتباس مماثل لرجل العصابات ماير لانسكي

وإذا استعرضنا حياة ماير لانسكي، وتعرفنا على شخصيته، سنجد  أنه كل هذه الاعمال كانت تعبيرا عن جزء من حياته وأنه النموذج الأمثل لليهودى الصهيونى المسيطر الذى أرادت (سينما صهيون) تقديمه.

ماير لانسكي معروف باسم (محاسب الغوغاء)، وكان له دور فعال مع شريكه تشارلز (لاكي) لوسيانو في الجريمة المنظمة.

بصفته عضوًا في الغوغاء اليهودية، طور لانسكي إمبراطورية قمار امتدت حول العالم.

قيل إنه يمتلك نقاطًا (نسبًا مئوية) في الكازينوهات في لاس فيجاس وكوبا وجزر الباهاما ولندن، بالإضافة إلى ذلك، كان لانسكي ذا تأثير قوي على المافيا الإيطالية الأمريكية ولعب دورًا كبيرًا في تعزيز عالم الجريمة الإجرامي.

على الرغم من تجاوزه 50 عامًا كعضو/ مشارك في الجريمة المنظمة، لم يتم العثور على أدلة  أن لانسكي مذنبًا بأي شيء أكثر خطورة من المقامرة غير القانونية.

لكنه يعد أحد أكثر رجال العصابات نجاحًا ماليًا في التاريخ الأمريكي، قبل فراره من كوبا قيل إن ثروة لانسكي تقدر بنحو 20 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 166 مليون دولار في عام 2021).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.