رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(محمد البنا): علي الحجار قال لي أكتب لي عنوان بيتك، فولدت (عنوان بيتنا) !

كتب: أحمد السماحي

(محمد البنا) شاعر بورسعيدي قلبه مليئا بالحب، ولذلك جاء شعره الغنائي تعبيرا وتجسيدا لهذا الحب، لديه مهارة فائقة في إنه يستطيع من خلال أشعاره أن يفتح أفاقا من المعاني والأفكار لم تكن موجودة من قبله.

كلمات (محمد البنا) الشعرية بسيطة جدا وقريبة إلى القلب، يخيل من يسمعها أنه قادر على كتابة مثلها، لكن بعد أن يفيق من وهمه يتبين له كم هي قادرة تلك البساطة وتلك اللغة على أن تسافر إلى الأعماق.

وأن تعبر عن أعمق الأفكار، وفي نفس الوقت هى قادرة على أن ترتفع وتسمو وتتجاوز كل ما هو سلبي، ومع أشعار (محمد البنا) يدرك المتلقي فن الإرتقاء والسمو وجماليات البساطة في الأداء والتعبير.

كتب (محمد البنا) العديد من الأغنيات الرائعة لكبار نجوم الغناء في مصر والعالم العربي، فكتب لعلي الحجار (عنوان بيتنا)، ولراغب علامه (صبيحة حد)، ولسميرة سعيد (كل دي إشاعات).

ولعفاف راضي (آه وأنا مالي)، ولعمرو دياب (ليلة على ضى القمر، والسكة مش طويلة)، وغنى له مدحت صالح (زي القمر)، وغنت له المطربة السورية سهام إبراهيم (بأمارة إيه).

وتغنى بأشعاره أيضا موسيقارنا الكبير محمد نوح (بحلم بك)، كما غنت له المطربة اللبنانية مادونا (الليلة حلوة، الليلة عيد) وغيرها من الأغنيات العذبة اللحن، قوية المضمون.

هذا الأسبوع في باب (حواديت الأغاني) نتوقف مع حدوته أغنيته (عنوان بيتنا) ألحان خليل مصطفى، غناء علي الحجار، والتى كانت سببا في شهرته، وفازت كأفضل أغنية فى استفتاء الإذاعة والتليفزيون لعامي (1984، و1985).

غنت أشعاري في إذاعة الأسكندرية، المطربة (فريال عبدالحي)

(محمد البنا) وإذاعة الأسكندرية

في البداية يقول الشاعر المبدع (محمد البنا) لـ (شهريار النجوم) أعتبر أغنية (عنوان بيتنا) هى بدايتي الحقيقية، وسبب شهرتي، رغم أنني قبلها كنت معتمدا في إذاعة الأسكندرية.

وغنت أشعاري في إذاعة الأسكندرية، المطربة (فريال عبدالحي)، زوجة الموسيقار (محمد نوح) الأولى، وأم ابنته الكبرى سحر، كما غنت لي أيضا مطربة الأسكندرية الشهيرة بدرية السيد.

محمد البنا شاعر الجامعة يلقي اشعاره

(محمد البنا).. شاعر الجامعة

في بداية الثمانينات كنت طالبا بكلية التجارة جامعة الأسكندرية، وبدأ صيتى فى الانتشار كشاعر جيد، وكنت أفوز وقتها كل عام بلقب شاعر الجامعة.

 وفى إحدى حفلاتى بالجامعة حضر المطرب (على الحجار) وكان مشهورا جدا، ومعه الفنانة الكبيرة سناء جميل، والمخرج محمود الألفي.

وبحكم أنني شاعر الجامعة قمت ألقيت قصيدة ترد على أغنية (اعذريني)، ونالت القصيدة التى ألقيتها إعجاب علي الحجار، وبعد الحفل طلب أن يجلس معي.

وبالفعل جلسنا في مطعم وكافيه (جيانولا) الشهير ببورسعيد، وعبر لى يومها عن إعجابه بكلماتى وصورى، وأسمعته مجموعة من الأغنيات اختار أغنية منهم يغنيها.

غلاف الألبوم الذي يتضمن (عنوان بيتنا)

ظروف ولادة عنوان بيتنا

قبل أن ينصرف من المكان قال لي: (أكتبلي تليفونك حتى أكلمك عندما أصل إلى القاهرة، عشان لو فيه تغييرات أحببنا أنا والملحن نغيرها في كلمات الأغنية)، فقلت له: (ما عنديش تليفون!).

قالي: (خلاص أكتبلي عنوان بيتك)، فعلي الفور قلت له:

عنوان بيتنا زي ما كان

بس انت نسيت العنوان

ابعت واسأل وبلاش تتقل

لاحسن ناخد ع النسيان..

فنالت الكلمات أعجاب علي الحجار جدا، وعلى الفور أحضر منديل ورق من مناديل مطعم (جيانولا) وكتب كلمات الأغنية، ونسى الأغنية الأولى التى اتفقنا عليها.

ونزل القاهرة، وأعطى الكلمات للملحن المبدع الراحل خليل مصطفى الذي وضع للأغنية لحنا رائعا، وتولى مهمة توزيع الأغنية الموزع الموهوب عماد الشاروني.

إقرأ أيضا : علي الحجار : وزارة الثقافة قررت تبني مشروع (100 سنة غناء)

وطرحت الأغنية في ألبوم (متصدقيش) الذي كان يتضمن مجموعة من أفضل أغنيات علي الحجار في هذه الفترة، وهذه الأغنيات هى (أنا بيكي يا سمرة أكون، ساعات، ساعات، ما بلاش، متصدقيش، وأنا من هنا، وعيدالميلاد، وح أتوه).

ورغم قوة وجمال هذه الأغنيات، لكن (عنوان بيتنا) هى التى (علقت) مع الناس، وحققت نجاحا كبيرا في الشارع المصري، وفازت كأفضل أغنية عام 1984.

تقول كلمات أغنية (عنوان بيتنا):

عنوان بيتنا زي ما كان

بس انت نسيت العنوان

ابعت واسأل وبلاش تتقل

لاحسن ناخد ع النسيان

…………………………

اللي اتغير قلبك انت

عنوان بيتنا ما تغيرشي

وانا بستني شوف من امتي

وانت بتتقل ولا تسألشي

قصدك يعني تحير قلبي

قلبي خلاص ما بيتحيرشي

…………………………

فكر تبعت مرة جواب

تكتب فيه انك ما نسيتنا

وتحسسنا اننا احباب

وانك فاكر عنوان بيتنا

(محمد البنا) مع الموسيقار محمد نوح
كلمات من الديفا سميرة سعيد لمحمد البنا على صورتها
(محمد البنا) مع محمد الحلو
(محمد البنا) مع أحمد عدوية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.