رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

علي الحجار : وزارة الثقافة قررت تبني مشروع (100 سنة غناء)

كتب : أحمد السماحي

(ولابد من يوم معلوم تترد فيه المظالم، أبيض علي كل مظلوم أسود علي كل ظالم) هذه واحدة من أشهر المربعات التى كتبها الشاعر (ابن عروس)، والتى قام بغنائها مطربنا الكبير علي الحجار في أحد أعماله الدرامية، وكانت لسان حاله خلال الأيام الماضية بعد أن تم السطو على حلمه، ومشروع عمره  (100 سنة غنا) وتم نسبه إلى مطرب آخر، بإسم آخر!

كان لدى مطربنا الكبير علي الحجار يقين بأن للبحر مد وجزر، وللقمر نقص وكمال، وللزمن صيف وشتاء، أما الحق فلا يحول، ولا يزول، ولا يتغير، لهذا عندما لجأ إلى (شهريار النجوم) لكتابة شهادة حق عن مشروعه بحكم أننا شهود عيان، كان متأكدا أن  الحق سيف قاطع، ومن يمارس حقه لا يسيء إلى أحد، وبعد نشرنا الموضوع خلال الأيام الماضية تحت عنوان (مشروع  100 سنة غنا) لعلي الحجار  يخرج للنور بصوت مدحت صالح) حقق الموضوع انتشارا كبيرا، وقراءات عالية، وكان الأكثر قراءة على مدى أيام.

إقرأ أيضا : ألبوم رائع لـ (علي الحجار ومحمد الحلو) يذكرنا بعظمة تراثنا الغنائي

وشاركنا في قول كلمة الحق للإعلامي الكبير خيري رمضان، الذي استضاف علي الحجار، وتحدث معه عن سرقة حلمه بشكل جميل وراق، ومحترم، وقدم من خلال برنامجه (حديث القاهرة) الذي يعرض على قناة (القاهرة والناس) حلقة حميمية للغاية، استمتع بها الجمهور، ومرت كالحلم سريعا رغم عدم غناء علي الحجار في الحلقة.

ولم تقتصر نصرة الحق علينا فقط، ولكنها شملت أيضا الجمهور الكبير الذي لم يرتضي الظلم لمطربه المفضل علي الحجار صاحب الرصيد الضخم من الأعمال التى تحمل لهم ذكريات غالية، وتعاطف معه في قضيته، ووضح هذا بقوة في أول حفل أقامه في قاعة (إيوارت) في الجامعة الأمريكية، بعد نشر الموضوع، حيث قوبل بحب شديد، وتصفيق أعلى من كل المرات التي غنى فيها من قبل.

علي الحجار في أثناء  لقاء وزيرة الثقافة د. نفين الكيلاني

علي الحجار ووزيرة الثقافة

وكان من أهم الذين لم يرتضوا الظلم لعلي الحجار، الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، التى ما إن علمت بالموضوع حتى سارعت بالاتصال بمطربنا الكبير، وجلست معه، وطيبت خاطره بكلماتها الرقيقة الحانية التى شدت من أزره، والتى أكدت له فيها أن الدولة كلها تريد مساعدته، وخروج مشروعه المهم للنور.

علي الحجار خص بوابة (شهريار النجوم) بتفاصيل اللقاء، وأعرب لنا عن سعادته البالغة بسرعة استجابة الدكتورة نيفين الكيلاني لرد الظلم عنه، وعودة الحق لأصحابه، وقال: منذ ثلاثة أيام جاءني تليفون من مكتب وزيرة الثقافة، وطلب مني مدير مكتبها تحديد موعدا لمقابلة سيادة الوزيرة، وبالفعل تحدد اللقاء حيث تم استقبالي بحفاوة شديدة، وعلى مدى 25 دقيقة تقريبا هى مدة اللقاء المثمر استعراضنا مشروع (100 سنة غنا) الذي يهدف إلى إعادة تقديم الأغاني التراثية لكبار نجوم الطرب منذ عصر محمد عثمان، وسلامه حجازي، وسيد درويش، وغيرهم من أساطين الطرب الشرقي بشكل جديد ومتطور للأجيال الجديدة.

إقرأ أيضا : علي الحجار : أنشد تكبيرات العيد بناء على طلب إذاعة الأغاني

ووافقت الدكتورة نيفين الكيلاني على تبني وزارة الثقافة للمشروع، كما تم الاتفاق على تبني واكتشاف المواهب الشابة من القاهرة والمحافظات، وتقديمها للجمهور من خلال المشروع،  لتكون نواة لجيل صاعد من المطربين يسعى لحماية التراث الغنائي وتوصيله للأجيال القادمة، ومن المتوقع أن يُشارك بالمشروع نخبة من كبار نجوم الفن، إلى جانب شباب الموزعين، وسيتم تحديد الموعد المقترح لإطلاق المشروع من خلال دار الأوبرا المصرية قريبا.

وأضاف علي الحجار: وزيرة الثقافة كانت متحمسة للغاية للمشروع الذي أعتبرته من المشاريع المهمة التى يجب أن تتوفر له كل الأمكانيات اللازمة للخروج في أفضل صورة للجمهور، وأن الوزارة منفتحة على التعاون مع كافة المشاريع الجادة التي تهدف إلى الحفاظ على تراثنا الفني، واكتشاف المواهب بجميع المجالات، وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، تقديم كافة أوجه الدعم للمشروع، من خلال مسارح، وفناني دار الأوبرا المصرية، ليخرج بالصورة التي تليق بإرثنا الغنائي.

 وخرجت من عندها وكلي حماسة ورغبة في تقديم شيئ مشرف للثقافة المصرية عامة، وللغناء خاصة،لأن هذا المشروع لو تم توثيقه بشكل صحيح، ستتوارثه الأجيال القادمة، ومن خلاله سيعرفون جزء مهم من تاريخ مصر الغنائي، المحبوس من خلال أسطوانات عند بعض من عشاق الطرب الأصيل، سيأتي يوما عليها وتفنى.

وأكد علي الحجار أنه بدأ التواصل مع الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، والحديث معه عن تفاصيل خاصة بالمشروع، مثل اقتراح بعض الأسماء التى ستتولى التوزيع الموسيقي، وكتابة (النوت الموسيقية) بشكلها الجديد، وغيرها من المسائل الفنية الخاصة بالمشروع، وبمجرد عودته من مدينة (رأس سدر) التى ذهب إليها للإصطياف، وإراحة أعصابه من الضغط النفسي الذي تعرض له خلال الأيام الماضية، سيجلس مع خالد داغر للاتفاق على كل ما يتعلق بالشكل النهائي الذي سيخرج به المشروع للنور.

على الحجار على مسرح قاعة إيورات بالجامعة الأمريكية

علي الحجار في قاعة إيوارت

وصرح مطرب (اللي بنى مصر) : أن حفله في قاعة (إيوارت) في الجامعة الأمريكية كان ناجحا للغاية، رغم كل المعوقات والمؤمرات التى حاول البعض أن يضعها ليمنع وصوله للناس، وتكون سببا في إحباطه، وإحباط زملائه من الموسيقيين الذين يصاحبونه بعزفهم، لكن هذه المؤامرات الخاصة بمحاولة منع الناس من الحضور باءت بالفشل، وتشرف بحضور عدد كبير من الجمهور الذي إكتظت به القاعة.

إقرأ أيضا : ننشر المحذوف من تتر نهاية مسلسل (المال والبنون) لـ (علي الحجار) !

وتشرف أيضا بحضور مجموعة من القامات المصرية التى يفتخر بحضورها، سواء من زملائه الفنانيين، أو من بعض الإعلاميين، ومن خلال الحفل قدم مجموعة كبيرة من الأغنيات التى لم يسبق له غنائها من قبل على المسرح، وإختتم بـ (ميدلي) وطني من الأغنيات التى قدمت بمناسبة انتصارنا في حرب أكتوبر 1973، والتى لاقت إعجابا كبيرا عند الحضور، التى كانوا يرددونها بكل حب وحماس.

وفي نهاية حديث علي الحجار السريع معنا: تمنى الشفاء العاجل لزميله المطرب إيمان البحر درويش، وقال : (أرجو أن ندعوا  الله عز وجل من قلوبنا بشفاء الفنان الكبير إيمان البحر درويش، اللهم أنزل عليه لطفك واشمله برحمتك وارزقه الصحة والعافية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.