رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (في يومنا هذا).. عندما يصدمك المخرج من أول مشهد

حنان أبو الضياء

رسالة الجونة: حنان أبو الضياء

(في يومنا هذا).. إنه العمل الثلاثين خلال 27 عامًا من العمل للمخرج (هونج سانج)، حيث يواصل (في يومنا هذا) تأملاته ، وإن لم يكن ذلك بدون التأثيرات المحتملة للجمال المباشر والمنتصر لفيلمه الروائي.

بدلاً من ذلك: نجد (هونج) في منطقة أكثر تقليدية، مع رواية منقسمة حول الشباب الذين يطلبون النصيحة من الفنانين الأكبر سناً، لكن (لا تبحث عن المعنى)، كما تقول إحدى الشخصيات .

كل الأحداث قد تحدث في يوم واحد، عبر فيلم (في يومنا هذا)، وهناك بعض النقاش حول مكان ومعنى الشعر في عصرنا الحالي.

يضفي الشاعر حكمة معرفية في مشهد رئيسي بينما يعلق (سانج وون)، بطريقة انعكاسية ذاتية على مسألة الأداء والواقع ومعرفة الذات.

من الناحية الفلسفية، هناك الكثير مما يجب تفكيكه؛ ومع ذلك قد يكون الصدى الأعمق لفيلم (في يومنا هذا) يكمن حقًا في فجوات الحديث، في فترات الصمت، في ترتيب الفضاء وحركات الكاميرا المتقطعة.

رسالة البطل (إنه ما هو عليه)، ربما لا ينبغي لنا أن نقلق كثيرًا بشأن أي من ذلك

(في يومنا هذا).. ورسالة البطل

حتى في اسم الفيلم In Our Day، أو (في يومنا هذا)، تماشيًا مع رسالة البطل (إنه ما هو عليه)، ربما لا ينبغي لنا أن نقلق كثيرًا بشأن أي من ذلك.

ربما  يكون (هونج سانج سو) يتذمر بأشياء صغيرة لطيفة حول اتصالات الحياة غير المرئية؛ قد تعيش الممثلة والشاعر حياة منفصلة.

لكن يومهما مليء بالمصادفات والتقاطعات في أحدث بقعة من الضوء والبهجة قدمها للمخرج الكوري؛ الذى قد يصدم المشاهد بمشهد مدته دقائق من جانب (كيم مين) هى وهي تداعب وتطعم قطة بدينة بالفعل، وتتكلم بسعادة غامرة.

قد يبدو فيلم (في يومنا هذا) وكأنه إعادة اختراع أخرى لعجلة (الماندالا) الأبدية لهونج المكونة من لقطات ثنائية ثرثارة، وجماليات غير مزخرفة وموضوعات خاطفة وغامضة ومترددة.

أول مشهد بالفيلم تؤدي (كيم) دورها كممثلة عادت إلى كوريا بعد قضاء بعض الوقت في الخارج وتقيم مع صديقة قديمة لديها مجموعة رائعة من الأحذية.

زارتها (كيم) ابنة عمها الأصغر، التى تريد المغامرة في التمثيل وتطلب منها النصيحة.

تشرح (كيم) أن التمثيل ربما على نحو متناقض، يدور حول الحقيقة، الحقيقة الداخلية الشخصية و الاستفادة من نفسك بأمانة كاملة وتوجيه هذه الحقيقة إلى الأداء، تقول ابنة العم إنها تتفهم.

هناك جزء ثان موازي بطولة (جي جوبونج) شاعر مشهور

(جي جوبونج) شاعر مشهور

هناك جزء ثان موازي بطولة (جي جوبونج) شاعر مشهور، تقوم طالبة سينمائية شابة بصنع فيلم عنه، وهو يأسف لها لأنه لم يعد قادرًا على الشرب أو التدخين بسبب مخاوف صحية.

يزورهم شاب، مثل ابنة عم (كيم)، يريد أن يصبح ممثلًا، إنه يريد نصيحة الشاعر، على الرغم من أن السبب ليس واضحًا تمامًا.

يسأل الشاب العجوز أسئلة غامضة (ما هو الحب، لماذا نصنع الفن، لماذا كل هذا؟، وما إلى ذلك)، ويحصل على إجابات صادقة ولكن ربما غير مفهومة.

إذا جمعنا الأفكار بين هاتين القصتين، فربما يكون لدينا ما يشبه نظرية (هونج وكيم) في الفن: الصدق الشخصي الراديكالي والحقيقة العاطفية، جنباً إلى جنب مع الانفتاح على أي تجربة محتملة للعالم والصدفة.

يتم اختبار هذه النظريات في النصف الثاني من الفيلم، يختفي القط الحبيب وصاحبته في حالة ذهول تبكى وتصرخ من الألم.

بعد السير في الشوارع بحثًا عنه، تعود إلى المنزل وتنهار على الأرض، بينما تحاول كيم بهدوء حملها على الاسترخاء والتركيز على الخطوة التالية من البحث، وبالمثل فإن الشاعر أمام خيار.

إن استجواب الشاب يمنحه رغبة قوية في الشرب، وعلى الرغم من المخاوف ، يخرج الرجل ويحصل على بعض (السوجو).

بعد عدة زجاجات، يقدم الشاعر لعبة Rock-Paper-Scissors للمجموعة كلعبة للشرب، ويشرع في الشرب أكثر.. يغادر هذان الاثنان معًا في النهاية.

و نبقى مع الشاعر، الذي يقف على شرفته، مسلحًا بزجاجة (جوني ووكر بلاك)، وعلبة سجائر، وما يشبه علبة الكعك أو أي نوع آخر من الوجبات الخفيفة غير الصحية للقلب.

عندما تكون فلسفتك في الحياة مبنية على ملذات اللحظة

فلسفة ملذات اللحظة

لأنه عندما تكون فلسفتك في الحياة مبنية على ملذات اللحظة، وعلى عيش كل يوم في هذه اللحظة من أجل تجربة كاملة لما يعنيه أن تكون على قيد الحياة، فمن الصعب حقًا إقناع نفسك بالإقلاع عن التدخين.

أحد التطورات الجديدة الواضحة هو العناوين الداخلية، التي تتخلل فيلم (في يومنا هذا) بأوصاف مقتضبة للحالة الذهنية لشخصيتيه الرئيسيتين.

لذا، قبل أن نلتقي بالممثلة الشهيرة سانج وون (كيم مين هي)، قيل لنا إنها تعتمد على صديقتها جانج سو (سونج سون مي) لكنها بدأت تشعر مؤخرًا بأنها (لا يمكنها الاعتماد إلا حقًا على نفسها).

والتعريف بالشاعر السابق الذي كان يشرب الخمر بكثرة، هونج يوي جو (كي جو بونج)، يخبرنا العنوان أن عمله وجد أتباعًا من الشباب مؤخرًا، على الرغم من أنه هو نفسه يشكك في مكانته في العالم.

ربما ليس من قبيل الصدفة أنه يشارك لقب المخرج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.