رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (أنتوني هوبكنز).. الطفل الملائكي.. صاحب التجعيدات الذهبية (1)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

(أنتوني هوبكنز) على هاتفه صورة مع والده على الشاطئ بالقرب من أبيرافون والده يبتسم. بينما يبدو (أنتوني هوبكنز) كطفل ملائكي، ذا تجعيدات ذهبية، عالق في مكان ما بين الضحك والبكاء، إنه يحتفظ بها لأنها تذكره بالمدى الذي وصل إليه.

إذا كان أي شخص ينظر إلى سنواته الأخيرة بخوف، فإن السير (أنتوني هوبكنز): (توني، من فضلك)، أكثر سعادة من أي وقت مضى.

ويرجع ذلك إلى مزيج من الأشياء: علاقته بزوجته (ستيلا)، والتي شجعته على الحفاظ على لياقته والتفرع إلى الرسم والتأليف الكلاسيكي؛ مع تهدئة ناره الداخلية.

(أنتوني هوبكنز) يحب العمل، الكثير من احترامه لذاته وحيويته يأتي من التمثيل – (أوه، نعم، العمل جعلني أستمر.. لقد منحنى العمل طاقتي) – وهو لا يفكر بأي حال من الأحوال في التباطؤ.

يمكنك أن تشعر بالطاقة الزئبقية حوله، والقلق بين الحين والآخر، يسافر بالطائرة، ويستمتع بوقته، ما زال لديه روح الدعابة والتواضع، ولم يتم تدمير أي شيء، شعره الأبيض مقصوص، وتصرفاته تعبر عنه.

تعلم (أنتوني هوبكنز) ألا يكون من الأشخاص الذين يسعدون بإرضاء الناس، يحاول أن يعيش ويدع الآخرين يعيشون، لا يدخل في جدال، ولا يطرح آراء.

إذا لم يكن يمثل، فهو يرسم أو يعزف على البيانو، أصدر ألبومًا من المؤلفات الكلاسيكية، كملحن، تؤديه أوركسترا مدينة برمنجهام السيمفونية في عام 2011، والذي لاقى استحسانًا.

تمنحه أمازون أربع نجوم، بدأ الرسم بناءً على طلب (ستيلا) التي رأت كيف يزين نصوصه، يراجع سطوره حوالي 250 مرة، حتى يتمكن من قراءتها بشكل عكسي، أو جانبي، أثناء نومه.

(ستيلا) وجعلته يرسم هدايا صغيرة لضيوف حفل الزفاف

(ستيلا) جعلته يرسم هدايا صغيرة

في كل مرة يقرؤها، يرسم خربشًا على نصه، وتنمو رسومات الشعار المبتكرة، التي تبدأ كصلبان صغيرة، بشكل كبير جدًا، وتغطي كل المساحة الفارغة.

رأت (ستيلا) ذلك وجعلته يرسم هدايا صغيرة لضيوف حفل الزفاف.. لوحاته رائعة جدًا؛ يبيعونها بآلاف الدولارات، إنها تعبيرية ومليئة بالألوان الزاهية.

يقوم (أنتوني هوبكنز) هو و(ستيلا) بجمع القطط والكلاب الضالة، يتحدث في السياسة لكن لا يهتم بترامب، لا يصوت، وهو يتبنى نهجاً واسع النطاق في التعامل مع السياسة، لأن التركيز على التفاصيل يجعله غير سعيد للغاية.

لا يصوت (أنتوني هوبكنز) لأنه لا يثق بأحد، يرى أننا في مرحلة مبكرة جدًا من تطورنا، ينظر إلى الوراء عبر التاريخ، فيجد أمامه القرن العشرين، حيث قُتل 100 مليون شخص، قبل 80 عامًا فقط، حرب 1914-1918، الحرب الأهلية في أمريكا، المذبحة وسفك الدماء.

ويتذكر حديثه مع والده عبر الهاتف أثناء أزمة الصواريخ الكوبية، وكان حينها ماركسي مندفع.. وكان تعليق والده على أن القنبلة ستُسقط على لندن، لذا؛ سيكون (أنتوني هوبكنز) على ما يرام، (لأن القنبلة سوف تسقط).. تسقط عليك، لذلك لن تعرف الكثير عنها.

وهو الآن يتجنب الأخبار والسياسة من أجل راحة البال، ويقول (أنتوني هوبكنز): (في أمريكا، إنهم مهووسون بالطعام الصحي)، يقولون لك: (إذا تناولت الوجبات السريعة، فإنك تسمن وتموت).

غالبًا ما يستخدم (أنتوني هوبكنز) ماضيه ليجد طريقه إلى الشخصية، حوادث صغيرة عالقة في ذهنه، أناس حقيقيون يطلعون عليها.

عندما يصور أشخاصًا مخيفين عمدًا – مثل (هانيبال ليكتر، أو روبرت فورد) في سلسلة ويست وورلد – فإنه يلعب دورهم بهدوء، مؤكدًا على سيطرتهم الشريرة.

يقول (أنتوني هوبكنز): (أنا أنتمي إلى جيل كان فيه الرجال رجالاً)، لا يوجد أي شيء ناعم أو حساس تجاه أي منا، من المكان الذي أتينا منه في ويلز. هناك جانب سلبي لذلك، لأننا لسنا جيدين في تلقي الحب أو إعطائه.. نحن لا نفهم ذلك.

لاحظت أن النساء كن يحتسين الموانئ والبراندي

النساء كن يحتسين الموانئ

بعد وفاة (ريتشارد بيرتون)، دعاني شقيقه (جراهام) إلى دورشيستر حيث كانوا جميعًا يجتمعون، الزوجات والرجال، وجميع الأخوات والإخوة.. كل غاضب.

ولاحظت أن النساء كن يحتسين الموانئ والبراندي، لكن جميع الرجال كانوا يقولون: هيا، اشربي! يشرب!’ فكرت: (هناك شيء يوناني للغاية حول هذا الأمر).

(الرجال معا، كما تعلمون، مثل راقصي البزوقي.. إنها ليست مثلية جنسية، ولكنها حياة جنسية، نوع من الترابط.. هذا ما كنت أفكر فيه).

تنهال عليه الدموع بسهولة، خاصة عندما يتحدث عن العمل الجاد، والشيخوخة، والرجولة، كان والده، (ديك)، خبازًا، رجلًا قويًا وعمليًا، كما يقول (أنتوني هوبكنز)، مع تقدمه في السن.

فإن الأشياء الصغيرة تزعجه، (مثل أنه إذا ارتكب خطأ في سيارته وخرج من منحدر بدلاً من القيام بذلك بشكل صحيح، فسوف ينهار باكياً، وفي نهاية حياته، كان يشرب الخمر، وكان لا يمكن التنبؤ به.

لم يكن عنيفًا أبدًا، بل تحولات مفاجئة في الغضب، ومن ثم اكتئاب عميق، اتجهت إلى أمي، ومالت هى عليّ، لقد كنت كبيرًا بما يكفي، لذلك لم يزعجني ذلك، لم نتحدث كثيرًا قبل وفاته، لقد استاء مني بسبب شيء ما.. لقد فهمت ذلك، واستطعت فهمه.

لدى (أنتوني هوبكنز) ابنة أيضًا، (أبيجيل)، من زواجه الأول، لكن ليس بينهما علاقة، لذلك لم يكن هناك إلهاما، يقول: (لقد قبلت ذلك منذ سنوات.. إنه خيارها وعليها أن تعيش حياتها..

أقول للشباب: إذا كان والداك يسببان لكم المتاعب، فاخرجوا، عليك أن تترك المكان، ليس عليك أن تقتل والديك، ولكن فقط إرحل إذا كان ذلك يعيقك).

عندما انخرط (أنتوني هوبكنز) في المسرح لأول مرة، في آواخر الخمسينيات من القرن العشرين، كان مدير مسرحي، يقوم بجولة في المدن الشمالية.

ويلتقي بممثلي مسرحية فودفيل (قدامى، محطمين، مدمنين على الكحول، رائعين) الذين عملوا أثناء الحرب، ويتحدثون إلى عمال المسرح الذين يعرفون تقنية إسدال الستار على الكوميديا (السريعة) والتراجيديا (بطيئة جداً).

ثم انضم إلى الوطني في زمن (أوليفييه وجيلجود)، لقد كان غير صبور لتحقيق النجاح، يقول: (أوه، كان لدى أجزاء غير ناطقة، وكنت ساخطًا جدًا، لأنني أردت أن أكون أكبر).

يعرف (أنتوني هوبكنز) أن غطرسته كانت مثيرة للسخرية

غطرسته كانت مثيرة للسخرية

يعرف (أنتوني هوبكنز) الآن أن غطرسته كانت مثيرة للسخرية، لكنه كان حريصًا على البدء في الحدث، ولا يزال كذلك، (أعتقد، أن عليك الاستمرار في الحياة، هل تعلم؟)، هو يقول: (سنموت جميعًا، وهذا حافز كبير).

لقد حاول أن يهدأ، لكن والدته قالت: (لماذا لا تكون الوغد الذي أنت عليه حقًا؟).

في (ذى ناشيونال)، التقى بالممثلين (إرنست ميلتون، دونالد ولفيت، وبول سكوفيلد)، واعتمد على هذه الذكريات ليلعب دور السير (كان هاروود هو من يرتدي ملابس ولفيت).

لقد فاجأ نفسه بمدى استمتاعه بصنع The Dresser، لقد كان نوعًا من الوحي، يقول: (عندما كنت في نادي ناشيونال طوال تلك السنوات الماضية، كنت أعلم أن لدى شيئًا بداخلي، ولكن لم يكن لدى الانضباط.

كان لدى (مزاج ويلزي) ولم يكن لدي آلية (الانسجام)، ديريك جاكوبي، وهو رائع، كان لديه ذلك، لكنني لم أفعل ذلك. سأقاتل، سأتمرد، فكرت: (حسنًا، أنا لا أنتمي إلى هنا)؟

ولمدة 50 عامًا تقريبًا بعد ذلك، شعرت بتلك الحافة، (أنا لا أنتمي إلى أي مكان، أنا وحيد).

(أنتوني هوبكنز) يكره المسرح، في عام 1973 انسحب من (ماكبث) في منتصف السباق في ذي ناشيونال وانتقل إلى لوس أنجلوس، آخر مسرحية شارك فيها كانت مسرحية M Butterfly في ويست إند عام 1989.

كان الأمر عذابًا، كما يقول، وكانت نقطة التحول هى العرض الصباحي الذي لم يضحك فيه أحد، (وليس ضحكة مكتومة)، عندما أضاءت الأضواء، أدرك طاقم العمل أن الجمهور بأكمله كان يابانيًا.

لم يكن عنيفًا أبدًا، بل كان لديه تحولات مفاجئة في الغضب

(أنتوني هوبكنز) يهاجم المتنمرين

يتذكر قائلاً: (يا الله.. كنت تذهب إلى غرفة تبديل الملابس الخاصة بك وسيقوم شخص ما بتحريك رأسه حول الباب)، ويقول: (القهوة؟، شاي؟)، وسأفكر: (شفرة حلاقة مفتوحة، من فضلك).

غالبًا ما يهاجم (أنتوني هوبكنز) المتنمرين: عندما بدأ (جون ديكستر)، مدير فيلم M Butterfly، بالصراخ على جميع أفراد طاقم العمل، طلب منه (أنتوني هوبكنز) التوقف.

قلت: (جون، لست بحاجة إلى القيام بذلك، أنت مخرج عظيم، توقف عن ذلك)، أعني أنني أفهم ما إذا كان الناس متنمرين، لقد حصلوا على مشاكلهم، لا أستطيع الحكم عليهم، ولن أسخر منهم في الجوائز، لا أرغب في الرقص على قبر أحد.

يقول: (أقابل شبابًا، يريدون التمثيل ويريدون أن يصبحوا مشهورين، وأخبرهم، عندما تصل إلى قمة الشجرة، لا يوجد شيء هناك.. معظم هذا هراء، ومعظم هذا كذب.. تقبل الحياة كما هى.. فقط كن ممتنًا لكونك على قيد الحياة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.