رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (6)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

تتوالى حبات اللؤلؤ في عقد (فطين عبد الوهاب) عاكسة انعكاسات وانكسارات الأضواء الملونة  للعبقرية والتفرد و الابداع.

في المقال السابق توالت أمام أعيننا حبات أفلام (الفانوس السحرى، حلاق السيدات، البنات والصيف، آه من حواء، الزوجة 13، صاحب الجلالة، عروس النيل).

وقد تلت تلك المجموعة ما سبقها (الآنسة حنفى، إسماعيل يس في الجيش، إسماعيل يس في الطيران، إسماعيل يس في الأسطول، ابن حميدو، العتبة الخضراء.

وإذا استمرينا في تقليب عقد اللؤلؤ بين أصابعنا أمام أعيننا المنبهرة ستجفل جفوننا للؤلؤة فريدة (عائلة زيزى) من أشهر الأفلام الاجتماعية الكوميدية في السينما العربية.

أرسى (فطين عبد الوهاب) في هذا الفيلم عصارة خبراته ليوقع على الفيلم توقيعه المميز، منذ أول لقطة من الفيلم نتعرف إلى الشخصيات الرئيسية من خلال الطفلة (زيزى).

وهى تتنقل من غرفة إلى أخرى لتعرفنا على الشخصيات بسماتها المختلفة و دوافعها الكامنة، والتي تجعل لكل منهم عالمه الخاص الذى يعيش فيه بمفرده معزولا عن بقية الأسرة.. مشغولا بذاته.

وحينما يحدق الخطر بالأسرة تتقاطع كل الخيوط عند هذه النقطة لتثير الأخطار كل الإيجابيات الخبيئة داخل كل منهم ليزودوا عنها تلك المخاطر..  رغم أن فؤاد المهندس هو الكوميديان الوحيد الصريح في الفيلم.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (2)

إلا ان (فطين عبد الوهاب) يستمر في تحديه وإثبات نظريته أن الممثل يستطيع أن يؤدى كل الألوان طالما يحركه مخرج متمكن ليؤلف (فطين عبد الوهاب) من بقية الممثلين جوقة كوميديا غاية في الحرفية.

فنضحك معهم أكثر مما نضحك مع فؤاد المهندس.. سواء مع (سعاد حسنى أو أحمد رمزى أو عقيلة راتب – التي كانت رمزا سابقا للنكد النسائى – وحتى الطفلة اكرام عزو بصوتها المميز و تكوينها الجسدى الضئيل وملامحها و فطنتها السابقة لعمرها الصغير.

والكوميديا في الفيلم ليست بكوميديا الإفيهات وإنما هى كوميديا الموقف، بل وأحيانا كوميديا الجدية الشديدة حينما تتناسب مع طبيعة الشخصية كما كان مع عقيلة راتب  التي كان مصدر إضحاكها للجمهور جديتها الشديدة وبؤسها الحالك السوداوية.

المتمثل في سخطها الدائم على أولادها كأي أم مصرية، والغريب أنها كانت مصدر بهجة في الفيلم رغم أنها لم تبتسم مرة واحده خلاله.

سعاد حسني في قيلم (عائلة زيزي)

(فطين عبد الوهاب) وعائلة زيزي

كانت المرحلة السابقة هى مرحلة صناعة (فطين عبد الوهاب) لنجومية إسماعيل يس، والتي اندثرت بعد أن انشغل (فطين عبد الوهاب) بالمرحلة الجديدة الخاصة بصناعة نجومية فؤاد المهندس.

حتى الوصول إلى (عائلة زيزى)، كان (فطين عبد الوهاب) يدفع بالمهندس بطلا ثانيا في الأفلام، لكنه قفز به قفزة هائلة الى البطولة المطلقة من خلال فيلم (اعترافات زوج)، بطولة  (مارى منيب ، هند رستم، شويكار، يوسف وهبى، أحمد رمزى).

وكالعادة ومنذ اللقطات الأولى يظهر لنا (فطين عبد الوهاب) سمات الشخصيات ودوافعها، حيث يبدأ الفيلم بكابوس للبطل تضبطه فيه زوجته متلبسا بالخيانة مع صديقة عمرها و جارتها الحسناء (بسبس/ هند رستم ) فتطلق عليه الرصاص.

لننتقل بعد ذلك مع البطلين داخل الطائرة في طريهما لقضاء إجازة فتتعطل مواتير الطائرة واحدا تلو الآخر بتتابع كوميدى (الضحك من داخل القلق و الورطة) ليضطر الزوج الى الاعتراف لزوجته بما جرى في الحلم.

وحينما يعودا إلى البيت تحكى الزوجة الحلم لوالدتها التي تثبت في عقل ابنتها انه بذلك لم يكن بحلم وإنما علم وحقيقة فتؤجج بداخلها نار الشك، وتصبح الحماة حملا ثقيلا على الزوج .. حملا معنويا و ماديا.

جسد (فطين عبد الوهاب) فرط هذا الحمل في مشهد الزوج وهو يئن تحته هابطا بحماته مكسورة الساق للسلالم، بينما هى تتمادى في إرهاقه واذلاله فعلا وقولا.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (3)

ليعود لها في نهاية الفيلم هاربا من مستشفى المجانين التي دفعته إليها بتخطيطاتها حاملا معه سكينا ضخما للانتقام!

يواصل (فطين عبد الوهاب) الاستثمار في صناعة نجومية (فؤاد المهندس) بعد نجاحه في مسرحية (أنا وهو وهى) ليحولها إلى فيلم سينمائى بنفس الاسم.

وكما كانت هذه المسرحية هى الظهور الأول لعادل إمام، فقد كان هذا الفيلم هو الظهور السينمائى الأول له وبنفس الدور ليصبح عادل إمام هو مشروع صناعة النجم التالى لفؤاد المهندس.

وفي فيلم (أنا وهو وهى) تظهر قدرات (فطين عبد الوهاب) في تحويل العرض المسرحى محدود الأماكن المقيد الحركة إلى تنوع زمانى ومكانى وحركة متصلة اذا ما استدعى المشهد الاطالة داخل مكان واحد.

كما ظهرت بصمات إيقاع المونتاج والربط بين المشاهد في إضافة  الحيوية السينمائية على النص المعد أصلا للمسرح.

في عقد اللؤلؤ تلمع حبة جديدة (مراتى مدير عام)، وهى اكمال لمشروع استخلاص (شادية الكوميديانة) من (شادية المطربة والممثلة للأدوار الخفيفة).

هذا المشروع الذى بدأ مع فيلم (الزوجة 13)، وفى (مراتى مدير عام) يبدأ الطابع الكوميدى منذ البوسترات المرسومة بالكاريكاتير المتحرك.

يليه مشهدين يسبقان نزول العناوين يختصران الماضى ويمهدان للأحداث القادمة وهما مشهدى انتهاء حفل أقامه الزوج ابتهاجا بترقية زوجته التي يحبها الى مدير عام.

ومع نهاية المشهد تتناثر عبارات مشحونة بالقلق من ترقى الزوجة وما يمكن أن يكون له من آثار سلبية على استقرار حياتهما الزوجية ليقابلا هذه العبارات بسخرية مبعثها ثقتهما في حبهما لبعضهما.

شادية وصلاح ذو الفقار في فيلم (كرامة زوجتي)

(فطين عبد الوهاب) و(كرامة زوجتى)

ومن خلال المشهدين يؤسس (فطين عبد الوهاب) أيضا لجغرافية المنزل لأنه مسرح معظم القادم من أحداث بالإضافة الى مكان العمل.

يكتشف البطل في اليوم الثانى للحفل أن زوجته قد تولت منصب المدير العام في شركته لتبدأ العناوين منذرة بالصراع القادم حيث بالفعل تتوالى الأزمات.

وقد حقق الفيلم بالفعل خطوات واسعة في تثبيت الثنائى (شادية وصلاح ذوالفقار) في عالم الكوميديا، كما ارتقى بعادل إمام درجات أخرى نحو النجومية.

يطرق (فطين عبد الوهاب) الحديد وهو ساخن فيدفع بثلاثتهم في فيلم (كرامة زوجتى)، حيث شادية / البطلة العازفة عن الزواج لخوفها من خيانة الرجال لتقع في حب شاب متعدد العلاقات فتتزوجه تحت شرط ان يتعهد بألا يخونها.

لكن لمواقف مبنية على سوء الفهم تنتاب الزوجة الشكوك في خيانته لها فتبدأ في التخطيط للانتقام منه بإثارة شكوكه وغيرته وإيهامه بأنها تخونه لتتعقد الأمور بينهما اكثر حتى يصلا الى حد الطلاق.

في الفيلم يؤسس (فطين عبد الوهاب) بصريا للأماكن في كل مشهد سواء في البيت أو النادى وغيرهما، كما يطور من توظيف الموتيفات بداية من موسيقى العناوين التي تعبر عن هوائية البطل (موسيقى على حزب الريح).

كذلك موتيفة كرة الكروكيت التي تصيب المرمى في لقطة موحية بإصابة هدف ما من عدمه.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب) .. مصنع الكوميديا (4)

يتوج (فطين عبد الوهاب) مشروع صناعة الثنائى الكوميدى (شادية/ صلاح ذولفقار) بفيلم (عفريت مراتي).

حيث الزوجة (عايدة) التي تعانى من الفراغ فتعايش الأفلام التي تعرض في دار السينما المقابلة لبيتها لتتقمص – بدون وعى – شخصيات البطلات.

لا يجد الزوج من يساعده في التخلص من هذه الورطة سوى شخص اشتهرت عنه الحكمة ومنال ثقة الجميع فينصحه هذا الشخص بان يفتعل لنفسه ماضى اجرامى وتاريخ من المغامرات كى يجذب الزوجة إليه فيخرجها من عاملها الافتراضى.

بالفعل يساعده  أصدقائه  في خلق هذا الماضى المزعوم (من بين الأصدقاء يواصل عادل إمام صعوده ويده في يد فطين عبد الوهاب).

وتتطور الأمور بحسب القصة التي رسمها الصديق الثقة فيدفع الزوج أن يوهم زوجته أنه سيسرق بنكا إلا إنه يفاجا بأن (عايدة) تتحمس لمشاركته، بل وتقود التخطيط له ولأصدقائه للتغلب على اى معوقات تحول بينهم وسرقة البنك.

لتتحول اللعبة إلى حقيقة ويتورط الزوج فيقع في النهاية بين أيدى الشرطة متهما بالسرقة لتساعده (عايدة) في التخلص من هذه الورطة ويتم الكشف عن الجانى الحقيقى وهو الصديق الحكيم.

وظف (فطين عبد الوهاب) الكوميديا مع عادل إمام بطريقة هندسية

(فطين عبد الوهاب) وهندسة الكوميديا

في الفيلم يبرع (فطين عبد الوهاب) في إخراج المعركة داخل اسطبل الخيول مدعما المعركة بلقطات كوميدية عديدة وتوظيف رائع لاكسسوارات المكان.

كما أنه قام بتوظيف رائع لأغنية (فارس أحلامى) كاشفا عن العقل الباطن للبطلة فيظهر الزوج في صورة (فارس) من العصور الوسطى يعانى من ثقل ملابسه وخوذته المعدنية تعبيرا عن معاناته في الصورة التي تضعه البطلة في إطارها.

بينما ترتدى (عايدة) ملابس الغابة دلالة الاشتياق إلى الحرية والخروج إلى عالم رحب يقضى على سجنها داخل وحدتها.

كالعادة أيضا يبرع (فطين عبد الوهاب) في جعل مشهد واحد لأى ممثل هو مشهد أبدى يلتصق بذاكرة الجمهور مثل مشهد (إبراهيم سعفان) الذى تصحبه البطلة أثناء تقمصها لشخصية (إيرما لادوس) من السينما الى شقتها.

ليفاجأ بزحام من الزوار للبيت المحافظ فيضطر إلى مصافحتهم واحدا تلو الآخر حتى يصل الى باب الشقة فيفر هاربا بجاكتته التي يحملها على كتفه تعبيرا عن ظاهره كصائد للنساء.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (5)

وقد اعتمد (فطين عبد الوهاب) على تعبيرات الممثل الصامتة دون أن ينطق بكلمة واحدة.

وأيضا من ممثلات المشهد الواحد في هذا الفيلم الممثلة (نادية رفيق) وهى تغضب بشدة حينما ترى (إيرما لادوس) الزوجة تنهال بالقبلات على وجه زوجها/ حسن مصطفى فتسقط مغشيا عليها.

ليؤكد (فطين عبد الوهاب) مرارا و تكرارا أن الكوميديا هى نوع من الهندسة المدروسة والتي تستطيع أن تصنع منها دفقة ضحك رائعة ولا تنسى حتى لو كانت في اطار مشهد واحد.

وللرحلة بقية…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.