رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (3)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

بزغت شمس (فطين عبد الوهاب) على السينما المصرية بعد سلسلة (إسماعيل يس في..)، ليطل نهار الكوميديا عل المتفرج المصرى فتسعد عيناه بجماليات جديدة خالدة، ليطارد ضوء هذا النهار الباسم عناكب عدة عششت في الوجدان.

عناكب فقر.. عناكب تقلبات سياسية بين نهاية ملك فاسد وهوية جديدة  تفرض صبغتها الصارمة و تئد احلاما بالديمقراطية في مكامنها.. كان لابد من ضحكة جماعية تضحكها جموع الشعب في نفس اللحظة يجمعهم العرض التليفزيونى أو السينمائى لفيلم كوميدى متميز ليتم ضبط ثرموستات المزاج المصرى لما قبل نقط الغليان دائما.

عام 1957  تم عرض فيلم (ابن حميدو) للمخرج (فطين عبد الوهاب) للمرة الأولى، لى صديق دائما ما يتحين موعد عرض (ابن حميدو) ليحضر أكلة سمك معقبا (مع الفيلم دا السمك له طعم تاني).

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (2)

والفيلم خلطة احترافية بين (إسماعيل يس والقصرى وزينات صدقى) بالإضافة إلى الجمال البالغ لهند رستم والشقاوة المحببة لأحمد رمزي، و قد ظهر تمكن (فطين عبد الوهاب) في هذا الفيلم من توظيف لغة السينما في صنع الكوميديا الخاصة المضافة الى السيناريو لتبلغ إفيهات الإضاءة والموسيقى والحركة وتعبيرات ورئاكشانات الممثلين، بل وحتى ارتجالهم  طاقة كوميدية توازى طاقة السيناريو وقد تفوقه.

 نتابع الضابط أحمد رمزى ومساعده إسماعيل يس يسعيان للقبض على عصابة مخدرات في حالة تلبس ليواجها العديد من مواقف الأكشن والكوميديا ويتقربا خلالها من أسرة شيخ الصيادين حنفى (نورماندى تو/ أنا كلمتى لا يمكن تنزل الأرض أبدا).

ويرتبطان بابنتيه هند رستم و زينات صدقى (دا عليه كرافته ترد الروح/ دا شيء مش كويس على عقلى الباطن/ بتبص لى كدا ليه و المكر جوه عينيك)، ومن المشاهد التي لا تنسى حفل افتتاح حنفى للسفينة نورماندى تو فخر حياته والتي بمجرد لمسها للماء تغرق كرمز معبر عن خيبة ضخمة.

أما الباز أفندى (توفيق الدقن) فهو طامع في الزواج من هند رستم ومن خلفه تظهر في فخر على حائط مكتبه (الباز أفندي.. ساقط اعدادية) مغلفا هذا الفخر بكبريائه عند دخوله حتى كرسى مكتبه بالعجلة، يضاف إلى ذلك لازمته المتكررة: (صلاة النبى أحسن).

خلطة (فطين عبد الوهاب) السرية السحرية للكوميديا تبدو في فيلم (ابن حميدو)

خلطة (فطين عبد الوهاب) السرية

يستمر (فطين عبد الوهاب) في خلطته السرية السحرية للكوميديا والمعتمدة على أكبر قدر من التناقضات، ففى الشكل مثلا نجد وسامة أحمد رمزى مرتبطة بالشكل المعروف لاسماعيل يس (لنا ان نتخيل الأثر على الكوميديا إذا كان إلى جانب أحمد رمزى بدلا من إسماعيل يس شخص اخر يكافئه في الوسامة).

كذلك الأختين فقد اختار (فطين عبد الوهاب) هند رستم فائقة الجمال إلى جانب زينات صدقى – النسخة النسائية لإسماعيل يس -.. كذلك التناقض بين الباطن والظاهر ومثال ذلك الباز أفندي، فهو يفتخر بخيبته في الإعدادية ويصاحبه إحساس بمكانة اجتماعيه عالية رغم كونه ساقط إعدادية.

أيضا حنفى شيخ الصيادين الذى يتناقض مظهره القوى و الحمش أمام الناس مع حقيقته امام زوجته كونه ضعيف للغاية ولا يستطيع التصدي لها.

 غير (فطين عبد الوهاب) في (ابن حميدو) من جلد إسماعيل يس، فلم يعتمد على كوميديا الافيهات السابقة وإنما على كوميديا الموقف المرسوم في السيناريو، وقد ظهرت بصمات (فطين عبد الوهاب) أيضا حينما استغل المساحة التي شغلها من قبل الثنائى (سمعة والشاويش عطية)، ليصبح لظهورهما في عداء جديد مدعاة لاجترار المخزون النفسى من الضحك لكل موقف يتواجهان فيه.

أشارت هند رستم في لقاء تليفزيونى أن جملة (دى حاجة مش كويسه أبدا على عقلى الباطن)، كانت جملة ارتجاليه من زينات صدقى احتفظ بها (فطين عبد الوهاب) ولم يحذفها في المونتاج لأنها جملة نابعة من روح الشخصية، وفي صالح إيقاع الكوميديا.

إقرأ أيضا : ابن حميدو .. الفيلم الذي أنصفه الزمن!

ومن بصمات (فطين عبد الوهاب) استغلاله لشلاضيم إسماعيل يس وهو يتفحص قطعة الحشيش متسائلا وهو يبتلعها دفعة واحدو (تكونشى شوكالاته؟)، ليلتفت الباز أفندى إلى الجمهور في ذهول معقبا (صلاة النبى أحسن !!!).

يستمر القطار فائق السرعة لـ (فطين عبد الوهاب) في المرور على محطات سينمائية مثل (إمسك حرامي) لنجمه المفضل إسماعيل يس، و قد استطاع (فطين عبد الوهاب) في هذا الفيلم اظهار القدرات الكوميدية لممثل الشر محمود المليجى كلص يقابل إسماعيل ياسين.

فيلم (العتبة الخضراء).. كوميديا فارس خالصة لـ (فطين عبد الوهاب) هدفها الضحك للضحك

(فطين عبد الوهاب) والعتبة الخضراء

ليوعز له أنه قتل شرطيا بالخطأ وأنه سيتم إعدامه إلا إذا أطاعه.. وبالفعل يستغله لسرقة جوهرة ثمينة من خزينة حماة المليونير، وللخلطة الكوميدية يستعين (فطين عبد الوهاب) بموسيقى محمد عبد الوهاب، واستغل أيضا مؤثرا صوتيا وهو صوت صفارة الشرطى المتكررة في بداية الفيلم ليسمعها إسماعيل في نهاية الفيلم فيدرك أن الشاويش ما زال على قيد الحياة.

يمر القطار بعد ذلك على محطة فيلم (العتبة الخضراء).. وهى كوميديا فارس خالصة هدفها الضحك للضحك، من خلال لقطات لإسماعيل يس وهو يصدق نفسه أنه قد استأجر العتبة الخضراء ليمر لتحصيل الإيجار من المطافى والبوستة.

إقرأ أيضا : حجاج أدول يكتب: ابن حميدو فيلم مفرح مبهج رائع!

وتتوالى إفيهات من نوعية (الدهب سبايك سبايك.. والفلوس اكوام اكوام، يا بحر العلم.. يا ترعة المفهومية).

يتوقف القطار بشخصية بارزة في محطة فيلم (إشاعة حب) في مدينة بورسعيد، حيث الشاب الخجول حسين/ عمر الشريف والملتزم في أفعاله وأقواله وملابسه، يحب ابنة عمه (سميحة/ سعاد حسني)، وهو حب من طرف واحد.. فسميحه تنجذب إلى ابن خالتها لوسى).

الذى يجيد الرقص والغناء مثيرا اشمئزاز وغضب أبيها (النشاشنجى/ يوسف وهبي) مع إعجابه بشخصية ابن أخيه حسين، (التناقض هنا وهو اللعبة المفضلة لفطين بين شخصية حسين و لوسى )، ليبدأ (النشاشنجى) في رسم خطة ينشر من خلالها إشاعة عن علاقة حب ملتهبة بين حسين و النجمة هند رستم.

لتصبح هذه العلاقة حديث المدينة ويصبح حسين مثار إعجاب و تنافس فتيات بورسعيد، فتنتبه (سميحة) إلى وجوده وتحاول الزواج به فعليا، الغريبة أن هذا الفيلم الكوميدى لا يوجد به كوميديان شبه صريح سوى عبد المنعم إبراهيم.

غير أن الساحر (فطين عبد الوهاب) اختار ممثلين لا علاقة لهم بالكوميديا من قبل ليخرج من كل منهم طاقته الكامنة التي لا يراها ايهم في نفسه، (يوسف وهبى) عجوز متصابى مخادع لزوجته – بنت (صلطح باشا).

يستمر قطار (فطين عبد الوهاب) فائق السرعة مع (عمر الشريف) في فيلم (إشاعة حب)

(فطين عبد الوهاب) وعمر الشريف

ورغم أن (عمر الشريف) كان قد بدا نجوميته العالمية بالفعل دون أن يسلك من قبل طريق الكوميديا سواء داخل مصر أو خارجها إلا أن فطين يغامر به في هذا الدور الكوميدي.

وكذلك سعاد حسنى وهى تجتاز بهذا الفيلم ثانى تجاربها السينمائية فقط، ولم تتضح خبيئة مواهبها بعد، أيضا (لوسى ابن تنت فكيهة) هو الممثل (جمال رمسيس)، وهو لم يمثل في مصر سوى فيلمين و كلاهما من اخراج (فطين عبد الوهاب) وهما (إشاعة حب، وإسماعيل  بوليس سري).

أما بقية تجاربه فقد كانت في أمريكا وحتى حارس مرمى الأهلى (عادل هيكل) الذى لاعلاقة له بالتمثيل، استطاع أن يوظف ملامحه الجامدة وعينيه الغاضبتين دائما ولياقته البدنية في المطاردة ليضعه في لقطات قليلة لكنها لا تنسى.

إقرأ أيضا : “إشاعة حب” .. الفيلم الوحيد الذي تمنى “عمر الشريف” إعادته!

كذلك (إحسان شريف) رغم موهبتها العالية إلا أنه يصعب تذكر دور آخر لها غير دور زوجة (النشاشجى بنت سلطح باشا)، ولا أحد يتذكر لها إفيه مثل (دى بلدى قوى يا حسين)، وقد كان لها طعما خاصا في الخلطة الكوميدية لم ينتبه لها مخرج آخر.

وكأن (فطين عبد الوهاب) يطبق مقولة (مايكل أنجلو): (أنا لا أنحت تمثالا من الصخر، بل أراه بداخل الصخر و اكشف عنه).

يستمر قطار (فطين عبد الوهاب) فائق السرعة في نهب الأرض ليرسم حدود مملكته غاية الاتساع.. مملكة الكوميديا السينمائية.. ولنا في المقال القادم إطلالة على بعض الجوانب الأخرى من هذه الإمبراطورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.