رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على دعوة (شافكي المنيري) لدعم (طوفان الأقصى)

كتب: أحمد السماحي

منذ اندلاع معركة (طوفان الأقصى) ويلعب الفن المصري دورا كبيرا في هذه الكارثة الإنسانية، فكل فنان وإعلامي مصري في مجاله يبذل قصارى جهده لدعم القضية الفلسطينية، وخاصة منهم (شافكي المنيري) الإعلامية المتميزة.

ورغم اختلاف التعامل إلا أن الاهتمام بالقضية هو العنصر المشترك بين الجميع.

ويوم الأربعاء الماضي أطلقت الإعلامية الكبيرة (شافكي المنيري) من خلال برنامجها (بحب الإذاعة) الذي تقدمه عبر إذاعة (نغم إف إم) دعوة يتبناها (شهريار النجوم) لوزارة الثقافة المصرية.

وهذه الدعوة التي أطلقتها (شافكي المنيري) تتلخص في فتح المسارح المصرية لخدمة القضية الفلسطينية، لتقديم ندوات ثقافية وشعرية تتحدث عن القضية الفلسطينية، وتندد بالعدو الإسرائيلي.

إقرأ أيضا : شافكي تستعيد شجن الغناء المصري الجميل مع مروة ناجي ووائل الفشني

وأضافت (شافكي المنيري): يمكن الاستعانة ببعض النجوم المشهورين في أمسيات يومية لإلقاء قصائد شعرية من عيون الأدب الفلسطيني لكبار شعراء الأرض المحتلة مثل (محمود درويش، سميح القاسم، هارون هاشم رشيد.

وتوفيق زياد، معين بسيسو، فدوى طوقان، عز الدين المناصرة، إبراهيم طوقان، عبد الرحيم محمود، عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، وغيرهم من رموز الشعر والأدب الفلسطيني.

وأشارت (شافكي المنيري) إلى أنه: يمكن إعادة تقديم أحد الأعمال المسرحية التى تتحدث عن القضية الفلسطينية، بإخراج جديد ونجوم من الموجودين حاليا.

وتاريخنا المسرحي مليئ بالمسرحيات التى تحدثت عن جرح العرب الغائر منذ سنوات أبرزها (النار والزيتون، حبيبتي شامينا، اليهودي التائه، كوكب الفئران، العائد من فلسطين، واقدساه) وغيرها .

وتابعت (شافكي المنيري): كما يمكن من خلال المسارح المصرية عرض مجموعة من الأفلام المصرية التى تحدثت عن القضية الفلسطينة.

وعقد ندوات ثقافية لمناقشة هذه الأفلام، خاصة أن جيل الشباب الحالي لم يشاهد معظم هذه الأفلام بداية من فيلم (فتاة من فلسطين) إخراج محمود ذوالفقار، وحتى (باب الشمس) إخراج يسري نصرالله.

(شافكي المنيري) تناقش موضوعات إجتماعية وفنية معاصرة في برنامجها (بحب الإذاعة)

(شافكي المنيري).. بحب الإذاعة

من المعروف أن برنامج (بحب الإذاعة) الذي تقدمه (شافكي المنيري) يناقش موضوعات إجتماعية وفنية معاصرة، ويلقى الضوء على النقاط المضيئة فى تاريخ مصر.

 واستحضار روح الماضي من خلال عرض تاريخنا الفني، ولأدبي واستلهام الجوانب الإيجابية منه مع استضافة نجوم التمثيل والغناء.

نجوم مصر ومهمة انسانيةفي الهلال الأحمر

نجوم في مهمة إنسانية

خلال الأيام الماضية اتخذ عدد كبير من النجوم شعارا (تعاطفك مش كفاية) لدعم القضية الفلسطينية حتى يبتعدوا عن التعاطف والشعارات على مواقع التواصل الاجتماعي !.

واتجه عدد كبير منهم إلى التبرع بمبالغ مالية لصالح الهلال الأحمر أبرزهم النجم (عمرو دياب) الذي تبرع بمبلغ خمس ملايين جنية.

ومنهم من تبرع بأجر حفلاته القادمة مثل المطرب (محمد حماقي، ومغنى الراب ويجز)، ومنهم من تطوع للعمل فى الهلال الأحمر.

إقرأ أيضا : تضامنا مع (طوفان الأقصى).. وقفة مشرفة لنجوم الفن المصري

فيما شارك الفنانين في تجميع عدد من المساعدات الطبية والخاصة لايصالها إلى الشعب الفلسطيني وذلك برعاية الهلال الاحمر المصري.

من الفنانين الذين سلموا أنفسهم للهلال الأحمر كل من (إلهام شاهين، تامر حسني، لبلبة، ياسمين صبري، ريهام عبدالغفور، روجينا، دينا الشربيني، أحمد العوضي).

إضافة إلى (إيهاب فهمي، محمد عبدالحافظ، بسمة، علا غانم، دنيا عبدالعزيز، سلوي عثمان، هشام عطوة وعزوز عادل، ورحاب الجمل، وأميرة العايدي) وآخرون .

 كما قام كثير من المطربيين المصريين والعرب بتأجيل حفلاتهم، من هؤلاء (عمرو دياب، تامر حسني، كاظم الساهر)، وغيرهم.

حصيلة شهداء غزة حتى الآن 7703، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 19743

حصيلة الشهداء والجرحى

تصاعدت أحداث العنف خلال الفترة القليلة الماضية من قبل إسرائيل تجاه الأخوة الفلسيطنيين، حيث يواصل العدو الصهيوني جرائمه لليوم الـ 22 على قطاع غزة، رافعًا من وتيرة قصفه الهجمي للمدنيين.

وذلك سط انقطاع كامل للاتصال والإنترنت في غزة، ما أدى إلى ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى إلى 7703، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 19743، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأضافت وزارة الصحة أن العدو الصهيوني ارتكب خلال الساعات الماضية 53 مجزرة، راح ضحيتها 377 شهيداً، معظمهم من النازحين إلى جنوبي القطاع التي زعم الاحتلال أنها آمنة من القصف.

إقرأ أيضا : محمد حبوشة يكتب: (الدراما) سلاح أمضى في (طوفان غزة)

وبالمجمل بلغت المجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني بحق العائلات منذ 22 يوماً من العدوان على القطاع 825 مجزرة، راح ضحيتها 5824 شهيدًا، في حين لا يزال المئات تحت الأنقاض.

إضافة إلى ذلك، تلقت الوزارة 1800 بلاغ، بينها 1000 بلاغ عن أطفال مفقودين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الهلال الأحمر في خان يونس، جنوبي قطاع غزة، : (أن أعمال الإسعاف شُلت بالكامل، بسبب القصف وانعدام الاتصالات).

مشيراً إلى اضطرار مواطنين للسير على الأقدام مسافات كبيرة تحت القصف، بهدف الإبلاغ عن حالة إسعافية.

تامر حسني بملابس الهلال الأحمر
ريهام عبدالغفور ورحاب الجمل وعلا غانم والهلال الأحمر
ايهاب فهمي سلم نفسه للهلال الأحمر
إلهام شاهين وأشرف زكي وروجينا وايهاب فهمي في مهمة انسانية
النجمة دينا الشربيني
الفنانة دينا عبدالعزيز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.