رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على سر فتح (محرم فؤاد) النار على الموجي بسبب نجاة!

كتب : أحمد السماحي

من الألحان العذبة التى تغنى بها صوت النيل (محرم فؤاد) أغنية (يا حبيبي قولي أخرة جرحي ايه)، كلمات الشاعر المبدع إسماعيل الحبروك، وألحان مهندس الألحان محمد الموجي.

هذه الأغنية التى قام بغنائها (محرم فؤاد) في في فيلمه (وداعا ياحب)، واعتذر عن تقديمها في الحفلات فقدمها الموجي للمطربة نجاة.

والتى سجلتها على أسطوانة لشركة (مصرفون) في شهر يوليو عام 1960.

ما كتبته هو الذي تردد طوال السنوات الماضية وعلى مدى 63 عاما، لكن الحقيقة اكتشفناها بالصدفة في أحد أعداد مجلة (الكواكب) وبالتحديد في العدد 480 الصادر يوم 11 أكتوبر عام 1960.

(محرم فؤاد): الموجي لم يهتم لأعيش في اللحن

(محرم فؤاد): الموجي لم يهتم

 وجاءت الحقيقة على لسان المطرب (محرم فؤاد) من خلال حوار أجراه معه الكاتب الصحفي جميل الباجوري، وفيه فتح النار على محمد الموجي!

وتحدث عنه بشكل غاضب جدا، وعندما سأله الباجوري تحديدا عن سر فشله في غناء أغنية (يا حبيبي قولي أخرة جرحي ايه) مما جعل الموجي يعطي اللحن للسيدة نجاة؟

إقرأ أيضا : سر خلاف محرم فؤاد مع الإذاعة والتليفزيون!

فرد (محرم فؤاد) غاضبا قائلا: عندما بدأ محمد الموجي يضع لحن أغنية (يا حبيبي قولي أخرة جرحي ايه) التى سرقها مني وأعطاها لنجاة، لم يهتم أبدا بتحفيظي اللحن كما يجب.

ولم يعطني الفرصة لأعيش فيه، كان كل همه أن ينتهي من عمله حتى يتناول أجره!

وعندما حان موعد تسجيل الأغنية لم يعطني الوقت الكافي حتى أتمكن من تقديمها بالطريقة التى يجب أن تقدم بها، لقد كان إهماله واضحا منذ اللحظة الأولى في البروفات والتسجيل.

(محمرم فؤاد): الموجي منعني منعا باتا من التدخل في المونتاج

(محرم فؤاد) ومونتاج الأغنية

ثم جاء دور المونتاج للأغنية، ومنعني منعا باتا من التدخل في هذه العملية، وهى من صميم عملي، كان يحاول دائما أن يشعرني أنه المسئول الوحيد عن الأغنية، وكنت أريد أن أعيد التسجيل فرفض!

وصمت (محرم فؤاد) لحظة ثم استطرد في غضب قائلا: مهمة الملحن تنتهي دائما عند التسجيل أما الباقي فهو من اختصاص المطرب، فنجاح الأغنية أو فشلها سيكون في وجهه هو!

ولكن الموجي أراد أن أكون مجرد ببغاء يردد لحنه دون وعي أو فهم أو تدخل، إنني المسئول وليس هو، إنه مثلا لا يستطيع التدخل في عملية المونتاج لأي أغنية من أغنيات عبدالحليم حافظ لماذا؟!

لأن عبدالحليم رفض أن يصبح ببغاء، والآن يريد مني أن أصبح بوقا له، وأنا مش بوق لأحد، عاوزني كل ما أغني (كوبليه) أقف وأعلن للناس على الملأ أن هذه الأغنية من تلحين الموجي.

عاوزني أمشي في الشوارع وأضع على صدري (يافطة) مكتوب عليها : (أنا محرم تلميذ الموجي)! وهذا كلام فارغ لأنني أعيش بمجهودي لا بمجهود الآخرين!.

إقرأ أيضا : ليلة أن اطمأن “عبدالناصر” على صوت محرم فؤاد

ومرة ثالثة يصمت (محرم فؤاد) ثم يستطرد: عبدالحليم كان في إنجلترا وأرسل للأستاذ محمد عبدالوهاب يطلب منه عمل المونتاج لأغنية (نار يا حبيبي نار).

ولم يطلب من ملحن الأغنية محمد الموجي ذلك لماذا؟! لأن الموجي لا يفهم في ذلك، وهو مغرور وبسبب هذا الغرور فشل تسجيل أغنية (يا حبيبي قولي أخرة جرحي ايه)، ورفضته الإذاعة هندسيا!.

(محرم فؤاد: سعيد جدا، أن تغنى نجاة لي

(محرم فؤاد) ونجاة

وسأله الباجوري: الموجي يقول أنك فشلت في أدائها في الحفلة كما فشلت في غنائها في الفيلم؟

(محرم فؤاد): قلت لك من قبل أن رأيه لم يعد يهمني ولا يهز لي رمش عين.

ثم يعود الباجوري ويسأله: هل للموجي الحق في سحب الأغنية؟!

(محرم فؤاد): نعم إذا تجرد من اعتبارات كثيرة!

* ما رأيك في الأغنية بصوت نجاة؟

** لم أسمع الأغنية حتى الآن بصوت نجاة!، ولكني أعتقد أن النصف الأخير من الأغنية أصعب من أن تؤديه نجاة لأنه يختلف عن لونها في الغناء!

* هل تؤيد فكرة تردديد الأغنية بأكثر من صوت؟

** ما الفائدة التى ستعود على الأغنية من ذلك؟!

* ستزداد انتشارا، وقد يكون هناك لحن لو تردد بصوت آخر لوجد إقبالا أكثر، لقد كانت ليلى مراد مثلا تغني أغنية (ليه خليتني أحبك) ثم غنتها نجاة فبلغت بها شهرة كبيرة؟

** ذلك لأن نجاة غنتها في الحفلات وأمام الجمهور أكثر مما غنتها السيدة ليلى مراد التى اكتفت بغنائها في الفيلم، ونظرا لأنها كانت تطلب في الحفلات 500 جنيه أجرا مقابل إحيائها الحفل.

إقرأ أيضا : محرم فؤاد ينعى حبه وطلاقه من تحية كاريوكا في “غدارين”

فجاء ذلك لصالح نجاة التى كانت لا تأخذ أكثر من 50 جنيه، ولهذا أتيحت لها الفرصة لمواجهة الجمهور بالأغنية أكثر من ليلى مراد.

وعلى العموم ليس هذا الأمر غريبا على نجاة، لقد بدأت حياتها بترديد أغنيات أم كلثوم، ثم بدأت تحصل على أغنيات زملائها وزميلاتها فغنت (ليه خلتني أحبك) لليلى مراد، و(أوصفولي الحب) لشادية، و(عهد الله ما حبيت غيره هو وبس) لمها صبري، ثم أغنيتي.

* إنك تهاجم نجاة؟

** ليس هذا هجوما وإنما هو الواقع الذي حدث، أنا أقول ما يرضيني وما هو حقي، وأنا سعيد جدا، أن تغنى نجاة لي كما غنت من قبل لمشاهير المطربين مثل أم كلثوم وليلى مراد!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.