رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(خالد سرحان) يجسد حياة سعد الدين الشاذلي بشكل متميز للغاية

كتب: أحمد السماحي

أخيرا استمعنا في الإذاعة المصرية إلى عمل درامي جديد يعرض حاليا بعنوان (عتبات الجنة) تأليف عماد مطاوع، إخراج تامر شحاته، وبطولة (خالد سرحان)، وذلك بعد سنوات طويلة من الجفاف الدرامي، وبالتحديد منذ تولى محمد نوار رئاسة الإذاعة!، فمنذ تولى نوار وحتى الآن ونحن نستمع إلى مسلسلات قديمة من تراث الإذاعة باستثناء قلة من الأعمال الدرامية الجديدة التى تُهدى للإذاعة!.

لكن لحظة عزيزي القارئ قبل أن تشعر بالتفاؤل، أحب أن أخبرك أن العمل ليس من إنتاج الإذاعة المصرية!، لكن من إنتاج وزارة الشباب والرياضة وتحديدا مبادرة إبداع التى تقام تحت رعاية رئيس الجمهورية.

المسلسل الدرامي الجديد الذي يعرض حاليا على إذاعة البرنامج العام، بعنوان (عتبات الجنة) تأليف عماد مطاوع، إخراج تامر شحاته، وبطولة (خالد سرحان، محمد عبدالجواد، محمود زكي، عادل شعبان، جمال الفيشاوي، محمود عامر، أيمن صبحي، على مراد).

إقرأ أيضا : خالد سرحان يدهشنا بتجسيد دور المدمن في (لحظة ضعف)

فضلا عن مجموعة موهوبة ومتميزة من شباب (مسابقة إبداع)، التي تتبناها وزارة الشباب والرياضة، وهم (محمد شحاته، كريم عادل، باسم سليمان، عبدالحكيم الغنام، زياد هجرس، أحمد المغربي، ليلى عبدالقادر).

وكان المخرج تامر شحاته ذكيا للغاية، عندما جعل هؤلاء الشباب يذكروا في نهاية تتر العمل أسمائهم بأصواتهم حتى يتعرف عليهم المستمع عندما تذاع حلقات المسلسل الذي كتب أشعاره سالم الشهباني، ألحان زياد هجرس، غناء مي كساب.

ويذاع المسلسل الذي يلعب بطولته (خالد سرحان) حاليا وبداية من أول أكتوبر على إذاعة البرنامج العام الساعة الرابعة وربع عصرا، بمناسبة احتفالات مصر باليوبيل الذهبي لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

(خالد سرحان) جسد شخصية الشاذلي ببراعة صوتية
(خالد سرحان) لعب دور الشاذلي في المسلسل
(خالد سرحان) لعب دور الشاذلي في المسلسل

(خالد سرحان) يجسد شخصية (الشاذلي)

العمل يتناول لأول مرة مقتطفات من حياة الفريق سعد الدين الشاذلي ودوره في انتصار حرب أكتوبر والذي يجسده (خالد سرحان)، وبدأت أحداث المسلسل من عام 1972، ومن نقطة درامية ساخنة للغاية وهى الاستعدادات لحرب أكتوبر، والظروف التى احاطت بهذه الحرب، والصعوبات التى واجهت مصر في المعركة.

إقرأ أيضا : خالد سرحان .. نغمة خاصة

وجسد دور الفريق سعد الدين الشاذلي بشكل متميز للغاية النجم (خالد سرحان) الذي عبر بصوته خلال الحلقات الستة الماضية عن أدق المشاعر الإنسانية والنفسية المتناقضة التى مر بها الفريق الشاذلي، هذا البطل الذي انبتته الأرض العظيمة، أرض مصر، هذا البطل الذي كان في عطائه فياضا كالنهر، وحين رحل في شهر فبراير عام 2011  لم يمت لأن الأفكار لا تموت.

 وسيبقى نبعا سخيا بالرجولة والشجاعة والتألق في وجدان المقاتل المصري، قصة الفريق سعد الدين الشاذلي قصة حية مضيئة بأشرف النضال وأرقى الأصالة في تاريخ العسكرية المصرية، مثل أبطال كثيرين غيره سجلوا صفحات الشرف والفخار للعسكرية المصرية وجادوا بحياتهم فداء للوطن.

الكاتب عماد مطاوع مؤلف العمل

مؤلف العمل الكاتب (عماد مطاوع)

مؤلف العمل الكاتب الموهوب (عماد مطاوع) أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بخروج مسلسله (عتبات الجنة) للنور في احتفال مصر باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة، خاصة أنه يتناول حياة واحد من الذين صنعوا النصروهو الفريق سعد الدين الشاذلي.

وما يضاعف من سعادته تعاونه في هذا المسلسل مع مجموعة منتقاة من الفنانيين الذين يجسدون أدوارهم بشكل متميز للغاية وعلى رأسهم (خالد سرحان)، وذلك بقيادة المخرج المبدع تامر شحاته.

ومن بين الفنانيين الشباب الذين يلعبون أدوارا مهمة في المسلسل ثلاثة من خريجي قسم دراما ونقد مسرحي بآداب عين شمس، والذين سبق ودرس لهم دراما إذاعية منذ سنوات.

ولفت انتباهه في هؤلاء الشباب الثلاثة ذلك المستوى من الموهبة والحماس الذي يتمتعون به، وتأكد له أن مصر المبدعة ولادة وأن شعلة الإبداع تنتقل من جيل إلى جيل بثقة وثبات.

وأكد مطاوع أن المصادر التى لجأ إليها وهو يكتب هذا المسلسل هى مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي، ومذكرات المشير محمد عبد الغني الجمسي.

عماد مطاوع كاتب أخلص لمهنته في تقديم نماذج مشرفة للوطنية المصرية

نماذج مشرفة للوطنية المصرية

وصرح أن الدافع وراء تقديم هذا المسلسل هو تقديم نماذج مشرفة للوطنية المصرية للأجيال الجديدة من خلال تقديم سيرة واحد من أبطال مصر وهو الفريق سعد الدين الشاذلي الذي وقع عليه ظلما شديدا طوال فترة الرئيس محمد حسني مبارك.

وأضاف مطاوع قائلا: حسيت أن هذا البطل لابد أن يحصل على جزء من حقه وتتعرف عليه الأجيال الشابة عن قرب، ومن أجل هذا بدأت رحلة شاقة من جمع المعلومات والقراءة والبحث، وتخير نماذج من الابطال.

وأشار مؤلف مسلسل (طبول الحرية) الذي تناول سيرة حياة الرئيس نيلسون مانديلا: أنهم مازالوا يقومون بتسجيل حلقات مسلسل (عتاب الجنة)، وقد انتهوا من تسجيل 15 حلقة، وخلال أيام سينتهوا من باقي الحلقات.

من المعروف أن (عماد مطاوع) من الكتاب الموهوبين القلائل الذين تتصل الكتابة عنده اتصالا حميميا بالحياة في كل مستوياتها.

وتتحول أوراقه التى يكتب عليها إلى مساحات تعترك فيها المشاعر والأفكار والقضايا لتفجر العديد من الموضوعات التى يحترم فيها عقلية المستمع، لهذا يتعب جدا في تقديم أعمال درامية إذاعية تليق بالمستمعين.

وتستقطب كبار نجوم الدراما للعمل معه في الإذاعة لهذا لا تستغرب عزيزي القارئ عندما تجد أن أبطال أعماله من النجوم أصحاب العيار الثقيل في الموهبة مثل (محمود حميدة، طارق لطفي، هالة صدقي، سوسن بدر، حنان مطاوع، محمد محمود).

فضلا عن (صفاء أبوالسعود، مفيد عاشور، حلمي فوده، أحمد صلاح السعدني، هادي الجيار، سميرة عبدالعزيز، حمدي أحمد، عمر الحريري، عايدة رياض، محمد رمضان، أشرف زكي، نشوى مصطفى) وغيرهم من نجوم مصر.

من أشهر أعمال الكاتب عماد مطاوع الإذاعية (الجواد الجامح، أحلام صغيرة، فرحة، شرق النخيل، أيام الحب والجنون، ليه كده ليه، حكايات بنات، باب الوداع، أيام عز، ورد بلدي، حب لا يموت، حسن الحياة، طبول الحرية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.