رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ما هو الفيلم الذي طلب (السادات) من (عمر الشريف) تمثيله عن (حرب أكتوبر) ؟!

* السادات: يحتاج أدبنا المصري إلى إزالة آثار الإنهزامية التى سيطرت على بعض الأدباء، وبعدها أعتقد أن من الممكن أن نجد أدبا يعبر عن أكتوبر خير تعبير

* قابلني عمر الشريف فى أمريكا، وطلبت منه فيلم يوثق حرب أكتوبر على غرار الفيلم العالمي (أطول يوم فى التاريخ)

* الفيلم توقف العمل فيه بعد اغتيال السادات

كتب: أحمد السماحي

ما أن بدأت عمليات (حرب أكتوبر) وعبر أبطالنا خط بارليف، وبدأت تتلاحق البيانات العسكرية، تعلن عن انتصارانا حتى تغيرت لافتات وأفيشات السينما فى القاهرة.

 ونزعت لافتات أفلام (شيئ من الحب) و(خلي بالك من زوزو)، وبعض الأفلام الآخرى التى كانت تعرض فى أثناء (حرب أكتوبر) عام 1973.

بعد رفع الأفلام العاطفية من دور العرض ظهرت على الشاشة الأفلام الوطنية التى تتحدث عن نضال شعبنا وعن المعارك التى يخوضها الوطن العربي، وأصدرت الهيئة العامة السينما قرارا هاما إلى دور العرض فى القاهرة وفى الأقاليم بأن تعرض على شاشتها أفلاما وطنية وحربية.

وقد استقر الرأي على عرض 20 فيلما وطنيا خلال (حرب أكتوبر) ونوفمبر من هذه الأفلام هي (الله معنا، عمالقة البحار، رد قلبي، في بيتنا رجل، لا وقت للحب، رد قلبي، الناصر صلاح الدين، جميلة بوحيرد، أرض السلام، مصطفى كامل، الجزاء ، سيد درويش)

(الرصاصة لا تزال في جيبي) من ألأفلام القليلة عن (حرب أكتوبر)

أفلام حرب أكتوبر

بعد انتهاء عام 1973 ومع بداية عام 1974 بدأ تصوير مجموعة  من الأفلام عن (حرب أكتوبر)، لكن معظم هذه الأفلام جاءت مخيبة للأمال.

تناولت السينما المصرية (حرب أكتوبر) فى 8 أفلام روائية طويلة هى  (الرصاصة لا تزال فى جيبي) إخراج حسام الدين مصطفى، (أبناء الصمت) إخراج محمد راضي، (الوفاء العظيم) إخراج حلمي رفله، و(بدور) إخراج نادر جلال، كل هذه الأفلام قدمت عام 1974.

إقرأ أيضا : نكشف لأول مرة: (حرب أكتوبر) أوقفت بعض الأعمال الإذاعية والتليفزيونية (2/2)

وفى عام 1975  عرض (حتى آخر العمر) إخراج أشرف فهمي، (لا وقت للدموع) إخراج نادر جلال، (الحب تحت المطر) إخراج حسين كمال، (شبان هذه الأيام).

ولم تقترب السينما من (حرب أكتوبر) المجيدة، بعد هذه الأفلام الثمانية، التى كان بعضها أفلام عاطفية يتخللها مشاهد عن (حرب أكتوبر).

شغل فكر الرئيس محمد أنور السادات حلم إنتاح فيلم عن (حرب أكتوبر)

حلم السادات عن (حرب أكتوبر)

مستوى الأفلام السينمائية البسيطة التى تناولت (حرب أكتوبر)، شغل فكر الرئيس محمد أنور السادات صاحب قرار العبور العظيم الذي كان يحلم بفيلم يمزج بين الفيلم الروائي والتسجيلي.

واقترح على بعض السينمائيين وفى مقدمتهم (يوسف السباعي) وزير الثقافة أن يقدموا فيلم عن (تدمير اللواء 190 فى سيناء وأسر قائده عساف ياجور)، ووعده السباعي بتنفيذ هذا الحلم وبالفعل بدأت التحضير، لكن حدثت مشاكل فى التمويل المادي.

السادات يبدي رأية عن (حرب أكتوبر) في مجلة (الهلال)

رأي السادات فى حرب أكتوبر

فى عام 1976 أجرت الكاتبة الكبيرة أمينة السعيد رئيس تحرير الهلال حوار طويل مع سيادة الرئيس لمجلة (الهلال) سألته فى نهايته عن رأيه فى أدب وسينما (حرب أكتوبر) وهذا كان نص السؤال والأجابة :

* أود أن أن أسألكم بإعتباركم كاتبا ومثقفا كبيرا، هل عبر أدبنا بصدق عن أكتوبر؟ وما هو رأيكم فيما قدمته السينما المصرية من أفلام عن (حرب أكتوبر)؟

** أجاب الرئيس: أن أدبنا لم يعبر حتى الآن عن معركة أكتوبر، إن (حرب أكتوبر) ليست حدثا محليا، وإنما حدث عالمي، والعالم بعد أكتوبر يختلف تماما عن العالم قبل أكتوبر.

سياسيا: تأكد مركز العرب كقوة سادسة فى العالم بعد أكتوبر، ولنترك ما يبدو على السطح من زوابع وخلافات فتلك لعنة مكتوبة على العرب أن يجتمعوا فى أيام المحنة، ثم يتفرقوا ويتمزقوا، ولكنني على يقين بأن الجوهر سليم ونقي، لقد أصبح العرب بعد أكتوبر قوة رهيبة.

إقرأ أيضا : سؤال للفضائيات والتليفزيون: لماذا لا تُعرض الأفلام التسجيلية والوثائقية عن حرب أكتوبر ؟!

اقتصاديا: امتلك العرب لأول مرة بترولهم بتأميم شركات البتروك بالكامل، واستطاع العرب لأول مرة أيضا أن يحددوا إنتاج البترول، وانقصت الكويت مليون طن من الإنتاج، وارتفع ثمن البترول ثلاثة أضعاف ثمنه قبل (حرب أكتوبر)، والغرب كله الآن يقف موقف الرعب من العرب.

عسكريا: دخلت دروس (حرب أكتوبر) فى تعديل تصميمات السلاح، وقد التقيت منذ فترة قريبة ببعض الأوروبيين الذين يعملون فى صناعة الأسلحة، وقد قالوا أن تصميمات الأسلحة تغيرت بعد (حرب أكتوبر)، كما تغيرت المفاهيم العسكرية فى العالم كله.

وهذه الأثار الضخمة لـ (حرب أكتوبر) لم تنعكس حتى الآن فى أدبنا، وربما يحتاج الأمر إلى بعض الوقت، كما يحتاج إلى إزالة آثار الانهزامية التى سيطرت على بعض الأدباء، وبعدها أعتقد أن من الممكن أن نجد أدبا يعبر عن أكتوبر خير تعبير.

بالنسبة للأفلام التى ظهرت عن (حرب أكتوبر) بعضها أفلام جيدة، مثل (الرصاصة لا تزال في جيبي)، و(أبناء الصمت) لكنني أنوي أن تقوم مصر بعمل فيلم طويل على غرار فيلم  (أطول يوم فى التاريخ).

عمر الشريف كان سيلعب بطولة فيلم عن (حرب أكتوبر) على غرار فيلم (أطول يوم التاريخ)

عمر الشريف و(حرب أكتوبر)

وهو الفيلم الذى صور غزو الحلفاء لنورماندي، هذا الغزو الذى كان بداية لانهيار هتلر، وقد تكلمت مع (عمر الشريف) عندما قابلني فى أمريكا عن مشروع هذا الفيلم، ورحب الشريف جدا بالفكرة.

وأرجو أن يحشد هذا الفيلم جميع الممثلين الكبار عندنا، كما حشد فيلم (أطول يوم فى التاريخ) جميع الممثلين فى كل بلاد الغرب.

إقرأ أيضا : 100 أغنية تسجل أسطورة الجيش المصري العظيم في حرب أكتوبر

إن جبهتنا طولها 180 كيلو مترا، وعندنا خمس رءوس كباري وتفاصيل المعارك كثيرة جدا في الجو والبر والبحر، وهذا يجعلنا نحتاج إلى أكبر حشد سينمائي عرفته السينما العربية لإنتاج هذا الفيلم الهام.

جدير بالذكر أنه فى عام 1977 بدأ الإعداد للفيلم، ورشح لإخراجه (يوسف شاهين، صلاح أبوسيف، كمال الشيخ، بركات، حسين كمال، محمد راضي)، لكن بعد عدة جلسات انسحب (يوسف شاهين) من الفيلم.

وتم الاشتغال على المشروع الذى كان من المقرر أن يقوم ببطولته بجانب عمر الشريف كلا من (أحمد مظهر، كمال الشناوي، صلاح ذوالفقار، صلاح منصور، محمود ياسين، نور الشريف، حسين فهمي، نجلاء فتحي، ميرفت أمين، أمينة رزق) وغيرهم، لكن جاء اغتيال السادات فى السادس من أكتوبر ليحول دون خروج الفيلم للنور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.