رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف لأول مرة: (حرب أكتوبر) أوقفت بعض الأعمال الإذاعية والتليفزيونية (2/2)

* عبدالحليم حافظ يخوض تجربة التمثيل الإذاعي لأول مرة فى (أرجوك لا تفهمني بسرعة)

* الموسيقار (محمد عبدالوهاب) والكاتب (مصطفى محمود) يلتقيان يوميا عبر إذاعة الشرق الأوسط

*  نيللي حاجة تلخبط، والدمرداش يغرق فى (الدوامة) وصادق يستعيد (ظلال السنين)

* الكاتب الصحفي الكبير علي أمين يبحث عن الكنز يوميا بالاشتراك مع جريدة الأهرام والتليفزيون.

إعداد: أحمد السماحي

(حرب أكتوبر) لم تكن مجرد معركة عسكرية بين جيشين، ولكنها نقطة تحول حقيقية في تاريخ العرب، بل ونقطة تحول حقيقية في نظرة العالم كله إلى العرب.

صادف يوم 6 أكتوبر أن يوافق يوم السبت العاشر من رمضان، ومنذ بداية الشهر الكريم كانت تعرض العديد من البرامج والمسلسلات والفوازير الإذاعية والتليفزيونية.

ورغم أهمية وجمال هذه الأعمال إلا أنها جميعا توقف إذاعتها بسبب (حرب أكتوبر) وآثروا صناعها الصمت، ولم يزعل أحدا أو يغضب، أوحزن لضياع تعبه أو مجهوده لتقديم فكرة حلوة أو مبتكرة لجمهوره.

وانخرطوا في التمهيد لأمجاد الانتصار العظيم، واعتبر كل مذيع أو فنان نفسه جندي فى مكانه، وبعضهم ندر نفسه للمعركة في (حرب أكتوبر)، أمس توقفنا عند الأعمال التى عرضت في (البرنامج العام، وصوت العرب).

واليوم نستكمل الرحلة ونتوقف عند إذاعتي (الشرق الأوسط، والشعب)، والتليفزيون، فإليكم التفاصيل:

الدكتور مصطفى محمود .. لقاء يومي لمدة خمس
سمير صبري يقول الحق على الشرق الأوسط

الشرق الأوسط و(حرب أكتوبر)

تنافس إذاعة (الشرق الأوسط) كلا من (البرنامج العام) و(صوت العرب) و(الشعب) بقوة من خلال تحضيرها لمجموعة متميزة من البرامج والمسلسلات التى ستستقطب الجمهور المصري في أثناء (حرب أكتوبر) ونستعرضها حاليا:

نجحت إذاعة (الشرق الأوسط) فى جذب العندليب الأسمر إلى ميكرفونها من خلال المخرج الكبير محمد علوان الذى يقدم عبدالحليم حافظ مع  نجلاء فتحي وعادل إمام وماجدة الخطيب، وأشرف عبدالغفور وأحمد مرعي، وسمير صبري فى مسلسله الرمضاني الجديد (أرجوك لا تفهمني بسرعة) تأليف الكاتب محمود عوض.

الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، والكاتب والأديب الدكتور مصطفى محمود بينهما لقاء يومي لمدة خمس ليحدثا المستمعين فى بعض الموضوعات العامة سواء فنية أو إجتماعية أو دينية أو فلسفية في وقت اندلاع (حرب أكتوبر)

تقدم المطربة وردة الجزائرية فزورة الشرق الأوسط هذا العام تحت عنوان (وردة بتفطر فين)، إعداد الكاتب الصحفي مفيد فوزي، ويدور موضوع الفوازير حول مكان تفطر فيه وردة، والمطلوب معرفة اسم هذا المكان.

إقرأ أيضا : 100 أغنية تسجل أسطورة الجيش المصري العظيم في حرب أكتوبر

إذاعة الشرق الأوسط لن تكتفي بفزورة وردة، ولكنها ستقدم عدة فوازير من خلال برامجها، ففي برنامج (للنساء فقط) لمشيرة نجيب، يقدم الفنان أمين الهنيدي فزورة من إعداد وإخراج سمير عبدالعظيم.

 وفي ظل أحداث (حرب أكتوبر) أيضا، يقدم عمو حسن أو حسن شمس فزورة للأطفال فى برنامج (للصغار فقط) إعداد نادر أبوالفتوح، والفزورة الرابعة (ابحث عن الكنز) إعداد الكاتب الصحفي الكبير علي أمين، وتقدم يوميا بالاشتراك مع جريدة الأهرام والتليفزيون.

يقدم المذيع الشاب إبراهيم صبري برنامج (على مسئوليتي) إعداد الكاتب والشاعر محمد حمزه، حيث يستضيف كل يوم شخصية تجيب على أسئلة حرجة على مسئوليتها الشخصية.

(والله العظيم أقول الحق) هو اسم البرنامج اليومي الذي يقدمه الفنان سمير صبري وفيه يوجه إتهامات لبعض الشخصيات ليجيبوا عليها بصدق بينما تدور رحى (حرب أكتوبر).

من البرامج الجميلة في الشرق الأوسط هذا الشهر برنامج (يوم من عمري) إعداد الكاتب الصحفي الشاب عصام بصيلة، وفيه يستضيف فنان أو كاتب يحكي فيه مغامرة كانت لها أثارها البارز على حياته أو في مشواره.

سمير غنيم يقدم برنامج (قول وتلات أراء) إعداد هاشم الجيلاني، وفيه يستضيف ثلاثة ضيوف من الشخصيات المعروفة ليعلق كل واحد منهم على قول واحد.

يتحدث فضيلة الشيخ أحمد حسن الباقوري كل يوم لمدة خمس دقائق فى برنامج مع فضيلته يتحدث عن فضل الصيام، وكل ما يتعلق بالشهر الكريم وهو ما كان بمثابى تحفيز للجنود على الجبهة في (حرب أكتوبر).

ستستمر (الشرق الأوسط) تقدم برامجها الشهيرة  طوال الشهر مثل (تسالي، جريدة الصباح، بصبح عليك، محكمة الفن، مع الستات، الليل والفن والسهر، تحت الطبع، صورة شعرية).

هالة فاخر تقدم مسلسل (أجدع جواز فى العالم)

إذاعة الشعب و(حرب أكتوبر)

أما إذاعة الشعب فتحتفي بالمستمع الخاص بها احتفاءا خاصا فتقدم له مجموعة من البرامج المتميزة، والمسلسلات المليئة بالنجوم تزامنا مع أيام (حرب أكتوبر) المجيدة.

مسلسل (إذاعة الشعب) طوال شهر رمضان  بعنوان (أجدع جواز فى العالم) بطولة مها صبرى، وفريد شوقى، وهالة فاخر، وأحمد مرعي، ووحيد سيف، شفيق جلال، تأليف مصطفى كامل حسن، إخراج مصطفى الخضري.

إقرأ أيضا : بليغ حمدي .. بطل حرب أكتوبر الغنائي الذي تنبأ بالنصر!

كما تقدم الإذاعة مسلسل آخر ديني بعنوان (كفاح وإيمان) إخراج فتحي طوبار، والذى يحكي قصة الأزهر الشريف وما مر به من أحداث ومعارك وشخصيات، وذلك لرفع الروح المعنوية للجنود المشاركين في (حرب أكتوبر).

تتنافس سهير الباروني مع سيد زيان طوال شهر رمضان من خلال برنامج (حكاية) إعداد الكاتب الصحفي محمد صالح.

(الأرجواز) برنامج فكاهي ساخر يقدمه الفنان عدلي كاسب ونبيلة السيد إخراج سمير شلقامي.

تحكي الأستاذة فوزية المولد بمصاحبة الفنان الشعبي السيد فرج السيد الملحمة الشعبية (ياسمينة المداحة) التى تشدو بها حورية حسن ومحمد العزبي.

نيللي ومحمود ياسين في (الدوامة)

التليفزيون العربي و(حرب أكتوبر)

يشاهد الجمهور المصري طوال شهر رمضان مجموعة كبيرة من البرامج والمسلسلات التى أعدت خصيصا لهذا الشهر الفضيل بالتوازي مع أحداث (حرب أكتوبر) منها:

يقدم المخرج الكبير نور الدمرداش، مسلسل جديد بعنوان (الدوامة) تأليف إبراهيم الورداني، سيناريو وحوار شريف المنباوي، بطولة (نيللي، محمود ياسين، نادية الجندي، محمود عبدالعزيز، يوسف فخر الدين، هياتم).

يتناول  قصة طبيب ناجح اسمه (محمود / محمود ياسين)، مصاب بعقدة نفسية بسبب خيانة أمه لأبيه وهجرها لزوجها وأطفالها، وبعد أن يتزوج من فتاة عصرية جميلة (نيللي) وتحمل منه، يستعيد ذكريات عقدته القديمة.

ويشك في وجود علاقة بين زوجته وأقرب أصدقائه (يوسف فخر الدين)، مما يدفعه إلى الإدمان ثم ارتكاب جريمة قتل، والهرب إلى أحد الجبال، حيث ينضم إلى عصابة من المطاريد من بينهم راقصة شابة تقع في حبه (نادية الجندي).

وأثناء ذلك تكتشف زوجته وأصدقاؤه والشرطة مكانه، وهو يطل على شفا جرف على البحر تحته دوامة قاتلة، تتجسد فيها كل مشاعره بالحيرة والدوار والرغبة في الموت.

حول فكرة الزهد والتصوف تدور أحداث مسلسل (البحث عن الفردوس) تأليف عاصم توفيق، إخراج نور الدمرداش، بطولة (عبدالرحمن أبوزهره، صفية العمري، محمد السبع، رجاء صادق، عزه كمال، حمدي حافظ، أحمد الجزيري، ميرفت العجرودي).

عن سيرة سيدي عبدالرحيم القناوي، تدور أحداث المسلسل الدرامي (عبدالرحيم القناوي) بطولة (إبراهيم الشامي، محمد الدفراوي، حمدي أحمد، بثينة حسن، محيي الدين عبدالمحسن)، لحن كلمات الأغنيات ماجد توفيق، غناء إسماعيل شبانه.

يقدم المخرج الشهير عادل صادق مسلسله الجديد (ظلال السنين) عن الرواية الشهيرة غادة الكاميليا، أعد المسلسل سيد خميس،  ويقدم عادل صادق فى المسلسل ثلاثة وجوه جديدة هي (محمد العربي، محمد صبحي، حياة قنديل)، كتب أغنيات المسلسل عبدالرحيم منصور، تلحين بليغ حمدي، وقد استعان المخرج بأثنين من تلاميذه هما (علوية زكي وأحمد مجدي).

تقدم نيللي فوازير (حاجة تلخبط) لتسلية جنود (حرب أكتوبر)، إخراج نبيل عبدالعظيم، تقدم الفزورة أعمال فنية بأجزاء منها لنجم أو نجمة متداخلة فى أحداثها مجهولة الإسم، ومطلوب من المشاهد أن يتذكر فى أي الأفلام أو المسرحيات أو المباريات كان الجزء الذى يشاهده مع نيللي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.