رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ننشر لأول مرة: بسبب (حرب أكتوبر) توقفت بعض الأعمال الإذاعية (1/2)

* سيدة الغناء العربي تحكي قصة حياتها للإذاعي وجدي الحكيم

* ورده الجزائرية تنافس شادية على الفوازير بـ (وردة بتفطر فين)

* المطرب الصاعد هاني شاكر مع الثنائي الشهير فؤاد المهندس وشويكار فى مسلسل (دنيا بنت دنيا)

* الكاتب وحيد حامد يراهن على  نجوم الكوميديا فى (عبده كراتيه)

* بليغ حمدي يقدم مجموعة من أروع ما لحن لعفاف راضي فى مسلسل (لمن يسهر القمر).

أعداد : أحمد السماحي

قبل بداية قرار العبور العظيم في (حرب أكتوبر) كانت خريطة برامج الإذاعة والتليفزيون حافلة ومليئة بالأعمال الفنية والإذاعية استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم.

 ورغم أهمية وجمال هذه الأعمال إلا أنها جميعا توقف إذاعتها وآثروا صناعها الصمت، ولم يزعل أحدا أو يغضب، أويحزن لضياع تعبه أو مجهوده لتقديم فكرة حلوة أو مبتكرة لجمهوره.

 وانخرطوا في التمهيد لأمجاد الانتصار العظيم في (حرب أكتوبر) ، وأعتبركل مذيع أو فنان نفسه جندي فى مكانه، وبعضهم ندر نفسه للمعركة منذ يوم السبت الموافق العاشر من رمضان.

هذه الأعمال عن (حرب أكتوبر) التى نستعرضها لكم اليوم وغدا بعضها قدم لمدة 6 أيام فقط، ولم يقدم مرة أخرى، وبعضها أعيد فى شهر رمضان عام 1974، وقد قامت مجلة (الإذاعة والتليفزيون)، فى عددها “2011” الصادر يوم 27 سبتمبر عام 1973، بعمل ملف لكل ما يتعلق بهذه الأعمال والبرامج.

فؤاد المهندس وشويكار في (دنيا بنت دنيا)

رمضان و(حرب أكتوبر)

قدمت إذاعة (البرنامج العام) فى شهر رمضان 1973 مجموعة كبيرة من البرامج والسهرات والمسلسلات والفوازير لكبار نجومنا ومذيعينا تزامنا مع (حرب أكتوبر) لجذب المستمع المصري، وهنا نستعرض هذه الأعمال والبرامج.

بعد الإفطار مباشرة موعدنا مع  مسلسل (دنيا بنت دنيا) تأليف الكاتب أحمد بهجت، الذى يخوض تجربة الدراما لأول مرة، وإخراج يوسف حجازي، وبطولة الثنائي الشهير فؤاد المهندس، وشويكار.

ويشاركهما البطولة لأول مرة  المطرب الجديد هاني شاكر الذى صعد نجمه فى الشهور الماضية، ومعهم زيزي مصطفى، إبراهيم سعفان، نظيم شعراوي، كتب أغنيات المسلسل الشاعر مجدي نجيب، ولحنها، كمال الطويل، ومحمد الموجي.

نظرا لغياب السيدة أمال فهمي عن ميكرفون الإذاعة تقدم شادية الفوازير بدلا منها

فوازير شادية في (حرب أكتوبر)

نظرا لغياب السيدة أمال فهمي عن ميكرفون الإذاعة هذا العام مع اندلاع (حرب أكتوبر)، تقدم الفنانة شادية فوازير هذا العام بدلا منها، الفوازير يقدمها المذيع الشاب عمر بطيشة، ويكتبها عبدالوهاب محمد، وموضوعها عن الشخصيات الأدبية والفنية.

هل حقيقة أن (ابن الوز عوام) كما يقولون؟ الأستاذ محمد صالح ينفي هذا المثل من خلال برنامج  يومي جديد يعده، وتقدمه هدى العجيمي باسم (إبن الوز)، البرنامج مدته خمس دقائق.

إقرأ أيضا : 100 أغنية تسجل أسطورة الجيش المصري العظيم في حرب أكتوبر

 ويقدم ثنائيات شهيرة لكن لا يجمعهم نفس العمل، فنسمع حلقة مع الدكتور حسن فهمي، وابنته الفنانة الإستعراضية فريدة فهمي، والأستاذ زكي المهندس، وابنه الفنان فؤاد المهندس.

والفنان محمود شكوكو وابنه سلطان، والمخرج حسن الإمام وابنته الصحفية زينب الإمام، والنجمة مديحة يسري وابنها لاعب الكاراتيه عمرو محمد فوزي.

 والكاتبة أمينة السعيد، وابنتها المهندسة انجي، الكاتب والأديب أحمد رشدي صالح، وابنه المحاسب.

أبو بكر عزت يقدم برنامج (دعوة خاصة)

دعوة خاصة مع (حرب أكتوبر)

تستضي نادية صالح مجموعة من الرجال فقط من خلال برنامجها اليومي (أنا حواء) البرنامج مدته خمس دقائق في ظل قيام (حرب أكتوبر)، وفيه توجه المذيعة أسئلة للضيف حول علاقته بالمرأة سواء كانت هذه المرأة أمه أو زوجته أو أخته أو زميلته.

أما الفنان أبوبكر عزت فيوجه من خلال برنامجه الجديد (دعوة خاصة) دعوة لأصحاب المهن والوظائف المشتركة ليجمع بينهم فى جلسة حوارية واحدة .

مثلا ناظر السكة الحديد مع ناظر المدرسة وناظر محطة الأتوبيس، وحلقة ثانية مع سائق السيارة، وسائق الحنطور، وسائق العربة الكار وهكذا، البرنامج أسبوعي، ويعده حسن عماد، ومدته نصف ساعة.

واحد من تلاتة و(حرب أكتوبر)

الكاتب الصحفي المشاغب عبدالعاطي حامد يعد برنامج جديد مع انطلاق (حرب أكتوبر) على طريقته الخاصة التى ينقلها إلى ميكرفون البرنامج العام من خلال إحراج الضيف فى برنامج بعنوان (واحد من تلاتة)، تقديم نجوى الطوبي، وهو عبارة عن أسئلة وكل سؤال له ثلاثة أجوبة، وعلى الضيف أن يختار أحد الأجوبة.

بليغ يقدم برنامج بعنوان (موال ع النيل)

بليغ حمدي وموال (ع النيل)

الملحن الشاب بليغ حمدي، يلتقي به جمهور الإذاعة كل أسبوع لمدة ساعة ليقدم برنامج بعنوان (موال ع النيل) إخراج محمود شركس، بليغ يتكتم موضوع البرنامج.

المذيعة الشابة زينب سويدان، تقدم طوال شهر رمضان برنامج يومي إعداد أحمد السلامي بعنوان (رمضان فى طفولتي) وهو عبارة عن قصص وذكريات حفظتها ذاكرة كل إنسان عن شهر رمضان منذ أيام الطفولة.

أما (عبدالله أحمد عبدالله) الشهير بميكي ماوس فيأخذنا يوميا لمدة خمس دقائق فى برنامج (وراء الكواليس) تقدمه هالة البيلي، ويحكي قصص وطرائف وأسرار وحكايات حدثت قديما وحديثا للفنانيين قبل أو بعد ظهورهم على المسرح.

قدمت سهير البابلي (سيد مع حرمه في رمضان)

سهير البابلي (سيد مع حرمه في رمضان

الفنان الجديد إبراهيم نصر يقدم فزورة يومية ليست لها جوائز من خلال برنامج يومي مدته خمس دقائق بعنوان (مهرجان النجوم) تزامنا مع مع انطلاق (حرب أكتوبر)، إعداد نبيل عصمت، وإخراج محمد عثمان.

 البرنامج يعتمد على تقليد الفنانيين ويقوم إبراهيم نصر بالتقليد، ويشترك فى كل حلقة نجم حقيقي يقوم بالتمثيل، ومطلوب من المستمع أن يعرف هذا النجم موضوع الحلقة، وبعد فترة موسيقية قصيرة يعلن البرنامج اسم النجم.

المشاكل الزوجية اليومية سنعيش معها من خلال البرنامج الدرامي النقدي (سيد مع حرمه في رمضان)، البرنامج  تقدمه سهير البابلي، وسيد الملاح، إخراج مصطفى أبو حطب، البرنامج سيتحدث عن المشاكل الزوجية الرمضانية.

سهرا أم كلثوم مع قصة (إيزيس وأوزريس)

سهرات أم كلثوم في ليل (حرب أكتوبر)

يقدم المخرج محمود شركس في ليل (حرب أكتوبر)، أربع سهرات، تذاع سهرة كل أسبوع، السهرة الأولى بعنوان (مهرجان الفيلم الغنائي)، تأليف حامد الأطمس، وهو عبارة عن قصص غنائية تربط بين أحداثها ووقائعها أغنيات من نجوم الغناء.

 وأول هذه القصص، قصة (إيزيس وأوزريس) ويستخدم البرنامج فيها أغاني أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب.

أهم البرامج الدينية التى يقدمها البرنامج العام في شهر رمضان هذا العام مع (حرب أكتوبر)، برنامج مدته ساعة يقدمه عبدالتواب يوسف لمرة واحدة فى الشهر بعنوان (عمريات) عن الخليفة عمر بن الخطاب، لما تحظى به هذه الشخصية الإسلامية من مكانة بين الشخصيات الإسلامية العالمية.

ثاني البرامج الدينية التى تقدم هذا العام خصيصا لشهر رمضان برنامج (رأيت الله) تقديم باهر النحال، ويقدمه مرتين فى الأسبوع، مدة البرنامج 10 دقائق.

ثالث البرامج الدينية الجديدة بعنوان (أبوحنيفة) وهو برنامج أسبوعي مدته 10 دقائق يكتبه إبراهيم الترزي، ويقدمه صبري سلامه عن حياة (أبوحنيفه) وكل ما يتعلق بسيرته وأرائه الدينية.

رابع البرامج الدينة (نساء عربيات) يقدمه حسني عبدالعزيز، ويتحدث فيه عن شخصيات نسائية إسلامية شهيرة.

إقرأ أيضا : بليغ حمدي .. بطل حرب أكتوبر الغنائي الذي تنبأ بالنصر!

كما سيتم تقديم سهرة دينية لمدة ساعة فى فترة السهرة بعنوان (الملحمة الإسلامية)، هذه السهرة تتناول الإلياذة الإسلامية التى كتبها الشاعر الكبير أحمد محرم عن أبرز أحداث الإسلام ومواقفه وانتصاراته وأثاره الحضارية فى صياغة شعرية رقيقة، يخرج السهرة عبدالفتاح سراج.

أما باقي البرامج التى تعودنا عليها خلال شهر رمضان مثل (ألف ليلة وليلة) و(المسحراتي) و(أحسن القصص)، ودعاء (النقشبندي) فسيلتقي بها المستمع كما تعود كل سنة، تأتي هذا العام في أثناء معارك (حرب أكتوبر).

عبد المنعم مدبولي أبدع في صوت العرب

إذاعة صوت العرب و(حرب أكتوبر)

تقدم إذاعة (صوت العرب) لجمهورها وجبة ممتعة من المسلسلات والبرامج خلال الشهر الفضيل بالتزامن مع (حرب أكتوبر)

فقد نجح المذيع وجدي الحكيم أخيرا فى إقناع سيدة الغناء العربي أم كلثوم بالحديث إلى الميكرفون وتقديم قصة حياتها فى حلقات على مدى شهر رمضان بعنوان (أيام فى حياة أم أكلثوم)، وستذاع الحلقات يوميا..

المسلسل الرئيسي لإذاعة صوت العرب هذا العام بعنوان (لمن يسهر القمر) تأليف صلاح طنطاوي، إخراج أحمد عبدالحميد، بطولة محمود ياسين، نجوى إبراهيم، عماد حمدي، زوزو ماضي، أبوبكر عزت.

كتب أشعار الحلقات الشاعر عبدالرحيم منصور، وألحان بليغ حمدي، وغناء عفاف راضي، تدور أحداث المسلسل فى عالم الصحافة والفن، وستغني عفاف أكثر من أغنية ضمن أحداث المسلسل، يراهن بليغ على نجاحهم .

من مسلسلات صوت العرب أيضا مسلسل (عبده كراتيه) تأليف المؤلف الشاب وحيد حامد، إخراج أحمد شوقي، وبطولة مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا فى مقدمتهم (عبدالمنعم مدبولي، عادل إمام، سعيد صالح، لبلبة، حسن مصطفى، توفيق الدقن)، أشعار حسين السيد، وألحان منير مراد.

تدور أحداث المسلسل حول (عم عبده) الرجل البسيط الذى يحلم بكل ما هو جميل ومثالي، ولكنه دائما مقهور ومغلوب على أمره، لا يملك سوى الكلمات ووجهة النظر السليمة، إلى أن يدعى لمشاهدة فيلم كراتيه، ودهش ويبهر لكل ما يراه، وبعده تنقلب حياته رأسا على عقب.

لقاء ساخر بين الكاتب الصحفي أحمد رجب والفنان عبدالمنعم إبراهيم

كلمة إلى جنودنا في (حرب أكتوبر)

(كلمة إلى جنودنا البواسل) برنامج يذاع عشرين مرة يوميا في أثناء (حرب أكتوبر) وهو عبارة عن كلمة موجهة للجنود والأبطال العاملين على الجبهة، لحماية الوطن، يشرف على البرنامج عبدالفتاح العدوي.

يقدم المذيع اللامع كامل البيطار لقاء ساخر بين الكاتب الصحفي أحمد رجب والفنان عبدالمنعم إبراهيم الذى يقوم بأداء شخصية واحد من الذين انتقدهم أحمد رجب فى  (نصف كلمة) بجريدة الأخبار.

وهناك (من أجندة مين) برنامج يعتمد على معلومات مأخوذة من أجندة أحد المشاهير والمطلوب معرفة إسم صاحب الأجندة، تقدم هذا البرنامج عصمت فوزي.

و(غنوتي) برنامج حول مهنة معينة مثل (البوسطجي، المأذون، العطار) وتذاع الأغنية، وتستضيف المذيعة الشابة أمينة صبري أصحاب هذه المهن فى حوار حول المهنة وظروفها فى شهر رمضان.

خواطر رمضانية للموسيقار محمد عبدالوهاب

خواطر عبدالوهاب و(حرب أكتوبر)

(خواطر) عبارة عن خواطر رمضانية للموسيقار محمد عبدالوهاب، يقدمها وجدي الحكيم تزامنا مع (حرب أكتوبر).

وفى (حياة كل منا ساعة) أو ساعات قد تكون ذكرى حب أو ساعة التقاء أو وداع، يقوم البرنامج على استضافة شخصية جماهيرية يدور معها حوار حول ما تعيه من ذكريات الزمان والمكان، البرنامج تقديم سهام صبري.

إقرأ أيضا : موفق بهجت شاهد عيان على أغنيات أكتوبر: العبور أعظم ما حدث في التاريخ

كما يغني الشيخ سيد مكاوي طوال شهر رمضان مختارات من الشعر الصوفي من خلال برنامج (ابتهالات) الذى يقوم بتلحينه لرفع معنويات الجنود في (حرب أكتوبر)، ويتولى إخراجه أنور عبدالعزيز، ينشد مكاوي لعمر ابن الفارض، وابن عربي، والحلاج، وذا النون المصري، ورابعة العدوية، وغيرهم .

هذا ويعتمد برنامج (أربعة ولكن) على مقابلة بين أربع شخصيات، من نوعيات معينة من مشاهير التاريخ ويربط بينهم الحوار، البرنامج إخراج أحمد عبدالحميد.

كما تقدم (صوت العرب) سهرة عربية وهى عبارة عن لقاءات مع الدول العربية حول موضوعات مختلفة ومتعددة من هذه السهرات، سهرات مع الفدائيين الفلسطنيين فى لبنان، سجلها (علي سعفان).

ويقدم برنامج (من بيوت الله) معلومات ثقافية وتاريخية عن أشهر المساجد فى الدول العربية والعالم، تقديم مصطفى أبو النور

أيضا تقدم (صوت العرب) رسم كاريكاتيري يتحدث عن مواصفاته بالصوت، بالإضافة إلى قطعة من الزجل لإيضاح الرسم والمطلوب معرفة الشيئ موضوع الرسم والزجل، المسابقة إخراج عادل جلال.

المسابقة الثانية عبارة عن ثلاثين حلقة لعدد من كبار الفنانيين والفنانات الذين رحلوا عنا، وتشمل المسابقة تمثيلية درامية بسيطة.

……………………………………………

غدا نتحدث عن أعمال إذاعة الشرق الأوسط، ومسلسلات وبرامج التليفزيون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.