رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سؤال للفضائيات والتليفزيون: لماذا لا تُعرض الأفلام التسجيلية والوثائقية عن حرب أكتوبر ؟!

من الأفلام التى عرضت في دور العرض عام 1973

كتب : أحمد السماحي

ما أن بدأت حرب أكتوبر وعبر أبطالنا خط بارليف وبدأت تتلاحق البيانات العسكرية تعلن عن انتصارنا حتى تغيرت لافتات وأفيشات السينما فى القاهرة، ونزعت لافتات أفلام (شيئ من الحب، وخلي بالك من زوزو)، وبعض الأفلام الأخرى التى كانت تعرض فى أكتوبر 1973، وظهرت على الشاشة الأفلام الوطنية التى تتحدث عن نضال شعبنا وعن المعارك التى يخوضها الوطن العربي، وأصدرت هيئة السينما إلى دور السينما فى القاهرة وفى الأقاليم قرارا بأن تعرض على شاشتها أفلاما وطنية وحربية، وقد استقر الرأي على عرض 20 فيلما وطنيا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من هذه الأفلام (الله معنا، عمالقة البحار، رد قلبي، في بيتنا رجل، لا وقت للحب، الناصر صلاح الدين، جميلة بوحيرد، أرض السلام، مصطفى كامل، الجزاء، سيد درويش).

مشهد من فيلم (الرصاصة لا تزال في جيبي)
أحمد زكي في فيلم (أبناء الصمت)

أفلام حرب أكتوبر

بعد انتهاء عام 1973 ومع بداية عام 1974 بدأ تصوير مجموعة  من الأفلام عن حرب أكتوبر، لكن معظم هذه الأفلام جاءت مخيبة للآمال، حيث تناولت السينما المصرية حرب أكتوبر فى 8 أفلام روائية طويلة، ففي عام 1974 قدم أربع أفلام هى (الرصاصة لا تزال فى جيبي) إخراج حسام الدين مصطفى، (أبناء الصمت) إخراج محمد راضي، (الوفاء العظيم) إخراج حلمي رفله، (بدور) إخراج نادر جلال.

وفى عام 1975 عرض أربع أفلام أخرى، حيث قدم المخرج أشرف فهمي فيلمه (حتى آخر العمر) وقدم نادر جلال فيلم (لا وقت للدموع)، أما حسين كمال فقدم (الحب تحت المطر)، و(شبان هذه الأيام) كان من إخراج عاطف سالم.

الوفاء العظيم
بدور

ليه عملوا الحرب يا عمرو؟

في الأفلام الثمانية السابقة شاهدنا حديث عن العدو وضباط وجنود، لكن كل هذا لا يعني إننا أمام فيلم عن حرب أكتوبر أو غيرها من الحروب، ولولا أننا نرى وجوه ممثلين مصريين يتحدثون باللهجة المصرية لكان من الممكن أن نعتبر حرب معظم هذه الأفلام أي حرب في العالم أو في التاريخ، فأبسط كلمة يمكن أن تقال على معظم هذه الأفلام إنها ساذجة!.

ففي أحد الأفلام تسأل البطلة وهى حزينة البطل ليه عملوا الحرب يا عمرو؟، فيرد بنفس الجدية: عشان تهاجري من السويس ونتقابل؟!، هذا ما يدور بين الضابط وحبيبته المهاجرة من السويس بعد موت والديها في الحرب تخيلوا سذاجة الحوار!

خيري بشارة في لحظة اخراج

الانطلاق

إذا كانت أفلام حرب أكتوبر الروائية معظمها جاء مخيبا للآمال، وساذج، لكن السينما التسجيلية والوثائقية القصيرة كانت رائعة وعبرت بصدق وبالأدلة والبراهين على عظمة حرب أكتوبر، وقدمت 28 فيلما تسجيليا قصيرا كما رصدهم ناقدنا الراحل (سمير فريد)، وهذه الأفلام قام بإخراجها مجموعة كبيرة من أهم مخرجين مصر في مقدمتهم (يوسف شاهين، شادي عبدالسلام، حسين كمال، محمد فاضل، خيري بشارة) وغيرهم من أساتذة السينما التسجيلية.

و(شهريار النجوم) يرصد للقارئ العزيز هذه الأفلام: نبدأ أولا بأفلام عام 1973 وهى (الانطلاق) إنتاج الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، سيناريو وإخراج يوسف شاهين، وكان يتحدث في 9 دقائق عن أهمية قرار حرب أكتوبر بالنسبة لمصر وسوريا، (الإرادة) سيناريو وإخراج نبيل البيه، ويتحدث في 17 دقيقة عن التدريبات الشاقة لعبور قناة السويس، واقتحام خط بارليف، ثم الانتصار المصري في حرب أكتوبر.

حرب السلام

(في 6 ساعات) سيناريو سعد الدين وهبه، إخراج خليل شوقي، ويتحدث في 12 دقيقة عن دور مصر الحضاري منذ أقدم العصور، والتدريبات الشاقة استعدادا لحرب أكتوبر، ثم الإنتصار المصري، الفيلم الرابع عبارة عن أغنية للفنانة سعاد حسني بعنوان (ما يؤخذ بالقوة) سيناريو وإخراج حسين كمال، كلمات صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوي، والأغنية تعبر عن فرحة الشعب المصري بحرب أكتوبر.

(حرب السلام) سيناريو وإخراج فؤاد فيظ الله، ويتحدث في 9 دقائق عن العدوان الإسرائيلي في يونيو 1967 والانتصار المصري السوري في حرب أكتوبر، (دمار) سيناريو محمود مراد، إخراج محمد نبيه، ويتحدث في 12 دقيقة عن الحقيقة العنصرية للحركة الصهيونية من خلال الربط بين هتلر في الحرب الثانية، ودايان في الحروب مع العرب.

سعاد حسني أخرج لها حسين كمال (ما يؤخذ بالقوة)

الشرارة

(الشرارة) سيناريو وإخراج محمد القلعي، ويتحدث الفيلم في 10 دقائق عن خطاب من صبي إلى أبيه المقاتل في حرب أكتوبر، (لماذا) سيناريو وإخراج يوسف فرنسيس، ويتحدث في 10 دقائق عن أهمية قناة السويس بالنسبة للعالم والآثار التى نجمت عن إغلاق القناة عقب العدوان الإسرائيلي في يونيو 1967، والبدء في إجراءات إعادة الملاحة بعد حرب أكتوبر.

والفيلم التاسع (الحرب والسلام) سيناريو وإخراج أنور الشافعي، ويتحدث في 10 دقائق عن مفهوم مصر للحرب والسلام من خلال فقرات خطاب الرئيس السادات يوم 16 أكتوبر.

صمود والقرار

الأفلام التسعة الماضية قدمت من أكتوبر إلى ديسمبر عام 1973، وفي عام 1974 استكملت الأفلام التسجيلية القصيرة رحلتها وقدمت مجموعة كبيرة من هذه الأفلام  منها (صمود) سيناريو وإخراج نبيل البيه، ويتحدث الفيلم في 14 دقيقة عن نجاح الجيش المصري في عبور قناة السويس واقتحام خط بارليف في حرب أكتوبر، وجلسة مجلس الشعب في تكريم أبطال الحرب في 19 فبراير، وقدم (البيه) أيضا فيلم آخر بعنوان (القرار) يتحدث في 15 دقيقة حول إعادة خلق بعض معارك حرب أكتوبر، واستعراض الجيش في الجبهة يوم 5 يونيو.

شادي عبدالسلام الذي امتعنا بفيلمه عن الذين عبروا

من أجل السلام

الفيلم الثاني عشر كان (من أجل السلام) سيناريو وإخراج خليل شوقي، ويتحدث في 20 دقيقة حول إعادة خلق بعض معارك القوات البحرية في حرب أكتوبر، (مبكى بلا حائط) سيناريو وإخراج هاشم النحاس، ويتحدث في 12 دقيقة حول معرض غنائم القوات المسلحة في حرب أكتوبر بالقاهرة.

مدينة لن تموت

(حصاد) سيناريو وإخراج حسام الدين علي، ويتحدث في 10 دقائق حول آثار الأنتصار المصري السوري في حرب أكتوبر داخل إسرائيل، (مدينة لن تموت) سيناريو وإخراج حسين الطيب، يتحدث في 17 دقيقة حول استمرار الحياة في بورسعيد رغم العدوان الإسرائيلي في يونيو 1967، وعودة الحياة إلى المدينة بعد حرب أكتوبر، ونفس المخرج قدم فيلم آخر بعنوان (الكيلو 19) سيناريو سعد الدين وهبه، وتحدث في 16 دقيقة حول خلق بعض معارك حرب أكتوبر.

تحية لمقاتل مصري

الفيلم السابع عشر (نزرع المداخن.. نحصد العدو) سيناريو وإخراج صلاح التهامي، ويتحدث في 17 دقيقة عن التقدم الإقتصادي في مصر، والانتصار في حرب أكتوبر من خلال معرض غنائم القوات المسلحة في القاهرة، وقدم (التهامي) أيضا فيلم آخر بعنوان (تحية لمقاتل مصري) وهو حوارفي 18 دقيقة مع مقاتل حاصل على نجمة سيناء نظرا لبطولاته في حرب أكتوبر.

نور الشريف كان بطل أحد الأفلام التسجيلية القصيرة لمحمد فاضل

صائد الدبابات

الفيلم التاسع عشر وأشهر هذه الأفلام هو (صائد الدبابات) سيناريو وإخراج خيري بشارة،  وهو حوار في 18 دقيقة مع وحدة مدفعية مضادة للدبابات، والتركيز على (عبدالعاطي) الذي أسقط 23 دبابة في حرب أكتوبر، والحياة في قرية (عبدالعاطي) (شيبة قش مركز منيا القمح، محافظة الشرقية) واستعداد (عبدالعاطي) للزواج من ابنة عمه.

أبطال من مصر

الفيلم رقم عشرين (أبطال من مصر) سيناريو وإخراج أحمد راشد وهو حوار في 19 دقيقة مع المقاتل سالم الذي أسقط 7 طائرات في حرب أكتوبر، ورحلة إلى قرية الشهيد (فتحي عباده) فلاح الصعيد من بني سويف وحوار مع أسرته ومع شقيقه المقاتل في الجيش أيضا.

عن الذين عبروا

من الأفلام المتميزة للغاية فيلم (عن الذين عبروا) سيناريو وإخراج شادي عبدالسلام، ويتحدث في 45 دقيقة مع المقاتلين المصريين في حرب أكتوبر، (مسافر إلى الشمال، مسافر إلى الجنوب) سيناريو وإخراج سمير عوف ويتحدث في 15 دقيقة حول مهندس من مواليد 1948 ومن خريجي عام 1972 يشرف على تركيب أحد المعابر على قناة السويس، وآخر من خريجي نفس السنة ومواليد نفس السنة يشرف على تركيب ساتر حول أحد معابد فيلة أثناء عملية انقاذ المعابد.

أكتوبر المجيد والاستعراض

الفيلم رقم 24 هو (أكتوبر المجيد) سيناريو وحوار عبدالحميد الشاذلي، ويتحدث في 12 دقيقة حول معرض غنائم القوات المسلحة في حرب أكتوبر بالقاهرة، (الأستعراض الأخير) سيناريو وإخراج محمد فاضل، وبطولة الفنان نور الشريف، ويتحدث في 15 دقيقة حول استعراض الجيش الإسرائيلي في القدس يوم 15 مايو 1973 على ضوء حرب أكتوبر.

سيمفونية السويس

الفيلم رقم 25 هو (سيمفونية السويس) سيناريو فايز غالي، إخراج محمد سليمان، ويتحدث في 15 دقيقة حول صمود السويس أثناء حرب أكتوبر، (السويس) سيناريو  وإخراج على مهيب، ويتحدث في 12 دقيقة حول العدوان الإسرائيلي على السويس في يونيو 1967 وانتصار السلام بانتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر.

ولنا كلمة:

بعد أن استعرضنا كل هذه الأفلام التسجيلية القصيرة المهمة للغاية والتى وثقت بعضها لشخصيات حقيقية وأحداث حقيقية أيضا، لماذا لا نشاهد هذه الأفلام على شاشات التليفزيون والفضائيات المصرية التى أصبح معظمها ملك للدولة المصرية طوال شهر أكتوبر؟!، ولماذا يتم تغيب هذه التحف الفنية النادرة ونكتفي فقط بعرض الأفلام الروائية الطويلة الساذجة عن حرب أكتوبر في الوقت الذي نمتلك كنزا يرصد بالصوت والصورة حال جنودنا وشهدائنا البواسل الذين شاركوا في حرب أكتوبر وبعضهم ضحوا بأرواحهم فداءا لهذا الوطن؟، وإلى متى يتم هذا التغييب في حق الشعب المصري؟! .. أفيقوا يرحمنا ويرحمكم الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.