رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

فستان زفاف النجمات .. حلم البنات والمراهقات!

كتب: أحمد السماحي

فستان زفاف والطرحة عنوان الهنا والفرحة، وقلوب البنات عاشقاه، فستان زفاف يا جماله فيه حلم الشباب وآماله، وتناجي الصباية خياله في الوحدة وتتمناه، فستان الزفاف والزفة دول تاج الشرف والعفة، والبنت اللي جوه اللفة تشتاقله وتتمناه).

هذه واحدة من أشهر الأغنيات التى كتبها العبقري أبوالسعود الأبياري، ولحنها وغناها المطرب خفيف الظل محمد فوزي، في فيلم (بنات حواء) فستان زفاف الذي يمثل حلم لكل البنات.

 وهو القطعة التي تحرص كل عروس على اختيارها بعناية لتناسب شخصيتها وتجعلها محور الأنظار يوم الزفاف، وفي موسم الصيف تكثر حفلات الزفاف.

 وبهذه المناسبة نقدم في باب (ألبوم النجوم) هذا الأسبوع مجموعة من نماذج فستان زفاف أرتدته أشهر نجمات السينما في الأفلام.

نعيمة عاكف ترتدي فستان زفاف حلم العذارى

فستان زفاف وحلم العذارى

بحكم أن السينما فى حقبتي الأربعينات والخمسينات تحديدا كانت تمثل الحلم للجمهور المصري والعربي، ومعظم أفلامها عاطفية، فجاءت عناوينها تغذي هذا الحلم مثل  (الزواج، بسلامته عايز يتجوز).

وأخيرا تزوجت، عقبال البكاري، ليلة الدخلة، جوز الأربعة، ألحقوني بالمأذون، نص ساعة جواز) وغيرها، وكانت هذه الأفلام إما تبدأ أو تنتهي بمشهد فستان الزفاف.

 وأحيانا كنا نجد كل بطلات الفيلم تزوجن فى النهاية، حتى لو تزوجت واحدة منهن وبشكل كوميدي (خروف) كما فعلت  زينات صدقي في أحد أفلامها الكوميدية!.

مديحة يسري ومحمد فوزي زواج في السينما والحياة
مديحة يسري ومحمد أمين في تحيا الستات
عمر الشريف وفاتن حمامه في فيلم سيدة القصر

نجمات ارتدين فستان زفاف

حرصت نجمات السينما في الأربعينات والخمسينات وحتى الستينات على إرتداء أجمل فستان زفاف فى أفلامهن، بعض هذه الفساتين قد يكون مناسبا لذوقهن، إذا كان دورها في الفيلم يتحدث عن فتاة من طبقة متوسطة أو غنية.

والبعض الآخر يناسب الشخصية التي تلعبها الفنانة، وكان كثير من منتجي الأفلام في سينما (الأبيض والأسود) يذهبن للخارج لشراء هذا فستان الزفاف هذا.

 أو يعهدون به إلى بيوت الأزياء في مصر التى يمتلكها أجانب، وفى فترة من الفترات كانت السيدة (إيفون ماضي) هى التى تصمم هذه الفساتين.

طلة هند رستم بفستان زفاف
طلة فاتن حمامة عروس في فيلم أبوزيد الهلالي
طلة زينات صدقي لم تجد عريس إلا هذا الخروف

طلة فستان زفاف سعيدة

 كانت المترددات على السينما من فتيات ينتظرن طلة  (مديحة يسري، وليلى فوزي، وليلى مراد، وفاتن حمامه، وشادية، ومريم فخر الدين، ولبنى عبدالعزيز، ونادية لطفي، وسعاد حسني، ونجلاء فتحي، وميرفت أمين)

أوغيرهن من النجمات ليشاهدنا فستان زفاف، ليقلدونه فى حفل زفافهن، أو يستوحوا منه أفكار، لهذا كانت تحرص النجمات على إرتداء فستان زفاف تترك هالته أثرا لا ينسى مهما مر الوقت.

شادية وأحمد مظهر في فيلم لوعة الحب

شادية وفستان زفاف

تعتبر الفنانة شادية هي أكثر نجمة مصرية ارتدت فستان زفاف في أفلامها، نظرا لصغر سنها عندما بدأت الفن، وطبيعة الأفلام التى كانت تمثلها في هذا الوقت.

ومن أشهر الأفلام التى إرتدت فيها فستان زفاف، فيلم (البطل) مع إسماعيل ياسين، و(ليلة الدخلة) مع كمال الشناوي، (بنات حواء) مع محمد فوزي، (دليلة) مع عبدالحليم حافظ.

كما أرتدت فستان زفاف أيضا في أفلام (إرحم حبي) بطولة عماد حمدي، وكمال الشناوي، و(أنت حبيبي) مع فريد الأطرش، و(لوعة الحب) مع أحمد مظهر، و(الهاربة) مع شكري سرحان.

و(معبودة الجماهير) مع عبدالحليم حافظ، وكانت آخر مرة ارتدت فيه فستان زفاف في فيلم (نحن لا نزرع الشوك) بطولتها مع النجم الصاعد محمود ياسين.

شادية في فيلم البطل وأغنية شباكنا ستايره حرير

شادية وشباكنا ستايره حرير

لم تكن شادية أكثر فنانة ارتدت فستان زفاف فقط، ولكنها غنت لفارس الأحلام، وطلبت منه أن يأتي لها بالفستان الأبيض والطرحه، من خلال أكثر من أغنية من أشهر هذه الأغنيات، أغنية (شباكنا ستايره حرير) التى يقول مطلعها :

شباكنا ستايره حرير، من نسمة شوق بيطير

وبقى لي كتير يا حبيبي، يا حبيبي بقالي كتير

باستنى تجيب الفرحه، والتوب الابيض والطرحه

ونطير زي العصافير

بداية ظهور الفستان الأبيض

كان بداية ظهور فستان زفاف أبيض الذي كان يرمز للثورة على يد الملكة فيكتوريا عام 1840 حين تزوجت من الأمير ألبرت، ولم يكن اللون الأبيض هو رمز النقاء بل كان اللون الأزرق.

وكان فستان زفاف الملكة فيكتوريا مصنوع من الدانتيل الأبيض، ومصنوع يدوياً، وكان الفستان بمثابة مفاجأة للجميع، ومنذ ذات الحين بدأت النساء ذوات المكانة المرموقة داخل المجتمع  في جميع أنحاء أوربا إرتداء فساتين زفاف بيضاء، وينسب الفضل للملكة فيكتوريا .

محمد فوزي وسميحة توفيق بالفستان الأبيض في فيلم (المرأة شيطان)

تطور فستان الزفاف الأبيض

ومن وقتها أصبح الفستان الأبيض هو المعيار لفستان الزفاف في الغرب، ثم انتقل للشرق وأصبح هو الزي الرسمي لفستان زفاف الذي يعبر عن الفرحة والبهجة والنقاء، وإختلفت تصميماته بإختلاف الأزمان.

نجلاء فتحي ومحمود عبدالعزيز في فيلم (حب لا يرى الشمس)
مها صبري عروس لحسن يوسف في فيلم (منتهى الفرح)
مديحة يسري وأنور وجدي وبينهما فيروز في فيلم (ياسمين)
محمود عبدالعزيز ومجموعة من النجمات بفستان الزفاف في فيلم (سيداتي وآنساتي)
ليلى فوزي عروس لمحسن سرحان في فيلم (على كيفك)
شادية بين كمال الشناوي وعماد حمدي في (إرحم حبي)
سمير صبري وماجدة الخطيب في فيلم (قصر الشوق)
سعاد حسني وصلاح ذوالفقار في فيلم (مال ونساء)
سعاد حسني وحسين فهمي في فيلم (موعد ع العشاء)
زهرة العلا وعبدالحليم حافظ في فيلم (الوسادة الخالية)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.