رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: رفض كيفن كوستنر فيلم Big فأصبح توم هانكس نجما(12)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في عام 1979 انتقل هانكس إلى مدينة نيويورك، حيث ظهر لأول مرة فىHe Knows You Alone هو فيلم أمريكي عام 1980 من إخراج أرماند ماستروياني، وكتبه سكوت باركر، وبطولة (كيتلين أوهييني، ودون سكاردينو، وإليزابيث كيمب، وتوم رولفينج)، تم التصوير في جزيرة ستاتن، نيويورك عام 1979، على الرغم من أن الفيلم تلقى مراجعات سلبية في الغالب إلا أنه حقق نجاحًا تجاريًا، حيث حقق أرباحًا تقارب 5 ملايين دولار في شباك التذاكر في الولايات المتحدة.

يمثل الفيلم أول ظهور سينمائي للممثل توم هانكس، الذي لعب دورًا صغيرًا نسبيًا. قيل أن شخصية (هانكس) كُتبت في الأصل لتُقتل مع شخصية نانسي، ولكن نظرًا لأن صانعي الفيلم أحبه كثيرًا، فقد أغفلوا تصوير مشهد وفاته فى الفيلم.

He Knows You Alone

لعب توم هانكس دور (روبي ويلينج) في الفيلم التلفزيوني Mazes and Monsters لرونا جافي، هو فيلم أمريكي صنع للتلفزيون عام 1982 من إخراج ستيفن هيليارد ستيرن حول مجموعة من طلاب الجامعات واهتمامهم بلعبة أدوار خيالية  قام ببطولة الفيلم توم هانكس في أول دور بطولة له في سن 26 عامًا.

 يبدأ روبي ويلينج (توم هانكس) دراسته الجامعية في جامعة جرانت مع مجموعة من الأصدقاء معجبون بـ Mazes and Monsters، وهى لعبة لعب أدوار خيالية تسببت في السابق في طرد (روبي) من مدرسته الأخيرة عندما أصبح مهووسًا بها، وعلى الرغم من عدم رغبته في ذلك أقنعه الطلاب الثلاثة الآخرون بالبدء في اللعب معهم مرة أخرى.

Mazes and Monsters

قام هانكس بأحد الأدوار الرئيسية، دور (كيب ويلسون) على قناة ABC التلفزيونية، لعب مع (بيتر سكولاري) دور اثنين من رجال الدعاية الشباب أجبروا على ارتداء ملابس النساء حتى يتمكنوا من العيش في فندق غير مكلف مخصص للإناث فقط. كان هانكس قد شارك سابقًا مع (سكولاري) في برنامج الألعاب في السبعينيات Make Me Laugh، بعد حصوله على الدور انتقل (هانكس) إلى لوس أنجلوس. ظل مشاركا فى Bosom Buddies لمدة موسمين، وعلى الرغم من أن التصنيفات لم تكن قوية أبدًا إلا أن نقاد الدراما التليفزيونية أعطوا البرنامج علامات عالية.

قال المنتج المشارك إيان برايزر لرولينج ستون: (في اليوم الأول رأيته في موقع التصوير، فكرت، من المؤسف أنه لن يظل في التلفزيون لفترة طويلة، كنت أعلم أنه سيكون نجمًا سينمائيًا)، في غضون عامين ظهر هانكس كضيف في حلقة عام 1982 من Happy Days “A Case of Revenge” ، حيث لعب دور زميل سابق ساخط.

يدور فيلم Splash – 1984، الكوميدي الرومانسي الخيالي عن حورية البحر التي تقع في حب إنسان، من إخراج رون هوارد نجم Happy Days، اقترح جانز وماندل أن يرشح هوارد هانكس للفيلم، في البداية أعطى (هوارد هانكس) دور شقيق الشخصية الرئيسية، وهو الدور الذي ذهب في النهاية إلى (جون كاندي)، بدلاً من ذلك ، حصل هانكس على دور البطولة الذى أصبح مفاجأة في شباك التذاكر، حيث حققت أكثر من 69 مليون دولار أمريكي.

Splash

Splash من إخراج رون هوارد، من سيناريو (لويل جانز، وبابالو ماندل ، وبروس جاي فريدمان)، وقصة فريدمان والمنتج براين جرازر، وبطولة (توم هانكس، وداريل هانا، وجون كاندي، ويوجين ليفي).

يتعلق الأمر بشاب يقع في حب امرأة غامضة هى حورية البحر سرًا، تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي وتلقى الثناء على التمثيل والفكاهة والكيمياء بين هانكس وهانا، كما حقق نجاحًا كبيرًا في الكوميديا حزب البكالوريوس، أيضًا في عام 1984 ظهر هانكس ثلاث مرات في برنامج الروابط العائلية بصفته شقيق إليز كيتون المدمن على الكحول نيد دونيلي.

وفى فيلم عدم وجود أي شيء مشترك Nothing in Common (1986) بدأ هانكس في الانتقال من الأدوار الكوميدية إلى الأدوار الدرامية.

في مقابلة مع مجلة رولينج ستون، علق هانكس على تجربته: (لقد غيرت رغباتي في العمل في الأفلام، جزء منها كان طبيعة العمل، ما كنا نحاول قوله إلى جانب ذلك ركزت على علاقات الناس.

فكرة فيلم Nothing in Common عن ديفيد باسنر المدير التنفيذي اﻹعلاني الناجح (توم هانكس) الذي يملك كل شئ: المال، السعادة، والنساء، وفجأة تنقلب حياته رأسًا على عقب فينهار عالمه، بعد انفصال والديه عن بعضهما، ويبدأ ديفيد حياته من جديد محاولًا تحقيق التوازن والاستقلال بين حياته وبين والديه، فيبدأ يكتشف الكثير من الأمور الذي أخفاها والده عنه، الفيلم من إخراج جاري مارشال. قام ببطولته مع توم هانكس، جاكي جليسون في دوره الأخير؛ حيث كان يعاني من مرض السرطان أثناء الإنتاج وتوفي بعد أقل من عام من عرض الفيلم، لم يُحقق الفيلم نجاحًا ماليًا كبيرًا عند الإصدار الأولي، على الرغم من أنه أصبح أكثر شهرة مع نمو شهرة هانكس، يعتبره البعض دورًا محوريًا في مسيرة هانكس المهنية لأنه يمثل انتقاله من الأدوار الكوميدية الأقل تطورًا إلى الأدوار الأكثر جدية، كما أشاد العديد من النقاد بأداء جليسون.

* موهبة هوليوودية رئيسية

أدى النجاح الواسع للكوميديا ​​الخيالية Big  – 1988 إلى جعل هانكس موهبة هوليوودية رئيسية، سواء في شباك التذاكر أو داخل الصناعة كممثلا لأدائه في الفيلم، حصل هانكس على أول ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

 فيلم Big هو فيلم درامي كوميدي خيالي أمريكي عام 1988من إخراج بيني مارشال وبطولة توم هانكس في دور جوش باسكن، وهو صبي ما قبل المراهقة الذي تحوله جسديًا إلى شخص بالغ لرغبته في أن يكون (كبيرًا).

الفيلم من بطولة (إليزابيث بيركنز ، وديفيد موسكو ، وجون هيرد ، وروبرت لوجيا)، وكتبه جاري روس وآن سبيلبرج، تم إنتاجه بواسطة Gracie Films وتوزيعه بواسطة 20th Century Fox ، عند الإصدار قوبل Big بإشادة كبيرة من النقاد، خاصة لأداء هانكس، لقد كان نجاحًا تجاريًا كبيرًا أيضًا، حيث بلغ إجمالي أرباحه 151 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانية إنتاج تبلغ 18 مليون دولار، وأثبت أنه محوري في مسيرة هانكس المهنية.

قيل إن الفيلم الإيطالي Da grande  ((1987) كان مصدر إلهام لـ Big. كان ستيفن سبيلبرج مرتبطًا بإخراج الفيلم وأراد أن يعطى هاريسون فورد  دور جوش، لكن (سبيلبرج) انسحب عندما ولد ابنه ماكس وأيضًا بسبب تضارب المواعيد مع إمبراطورية الشمس، عُرض الدور على كل من (كيفن كوستنر وستيف جوتنبرج، ووارن بيتي، ودينيس كويد وماثيو مودين) وجميعهم رفضوا ذلك .

Big

 كما عُرض على (ألبرت بروكس) الدور لكنه رفضه لأنه لا يريد أن يلعب دور طفل، جون ترافولتا أراد أن يلعب دور جوش، لكن الاستوديو لم يكن مهتمًا باختياره، رشح شون بن لدور جوش لكن مارشال اعتبره صغيرًا جدًا، قام جاري بوسي باختبار أداء دور جوش لكن مارشال لم يعتقد أنه يستطيع أن يلعب دور شخص بالغ، رشح أندي جارسيا لجوش لكن أحد المديرين التنفيذيين في الاستوديو لم يرغب في إنفاق 18 مليون دولار لـ  طفل يكبر ليصبح بورتوريكو، (جارسيا هو في الواقع كوبي)، حاولت (ديبرا وينجر) إقناع (مارشال) بتحويل كتابة جوش إلى امرأة، تم اختيار روبرت دي نيرو في دور البطولة مع إليزابيث بيركنز وانسحب لاحقًا بسبب (تضارب المواعيد) وحل محله توم هانكس.

قيل لـ Josh Baskin البالغ من العمر 12 عامًا أنه قصير جدًا بالنسبة لركوب كرنفال يسمى Super Loops أثناء محاولته إقناع الفتاة، بعد أن شعر بالحزن ، قام بإدخال عملة معدنية في آلة عرافة قديمة تسمى Zoltar ، ويتمنى أن يكون (كبيرًا)، تقوم بتوزيع بطاقة تقول (تم منح رغبتك) حيث اكتشف جوش أن الجهاز قد تم فصله طوال الوقت.

في صباح اليوم التالي اكتشف جوش أنه أصبح بالغًا يحاول تحديد موقع آلة Zoltar، لكنه اكتشف أن الكرنفال قد استمر، عند عودته إلى المنزل يحاول شرح محنته لوالدته التي تطرده من المنزل معتقدة أنه غريب اختطف ابنها، ثم يجد صديقه المقرب بيلي ويقنعه بهويته من خلال تلاوة أغنية لا يعرفها أحد غيرهما، بمساعدة بيلي يتعلم جوش أن الأمر سيستغرق ستة أسابيع على الأقل للعثور على آلة Zoltar مرة أخرى، لذلك استأجر جوش غرفة في منزل في مدينة نيويورك وحصل على وظيفة كاتب إدخال بيانات في شركة MacMillan Toy Company.

يلتقي جوش بمالك الشركة السيد ماكميلان  في منظمة الأغذية والزراعة شوارتز، ويثير إعجابه بنظرته الثاقبة على الألعاب الحالية وحماسته الشبيهة بالأطفال، إنهم يعزفون ثنائيات (Heart and Soul و Chopsticks) على Walking Piano بالمتجر، ويدعو MacMillan جوش إلى اجتماع عرض ترويجي ضخم مع كبار المديرين التنفيذيين، وبسبب عدم إعجابه باللعبة التي يتم رميها، يصدم جوش ويتحدى المديرين التنفيذيين بإعلان بسيط أن اللعبة ليست ممتعة، وبينما تنشط اقتراحات المتابعة الفريق لأفكار جديدة، فإنه يكسب عداء بول دافنبورت، قائد الملعب، وفي الوقت نفسه قام MacMillan بترقية جوش لمنصب نائب الرئيس لتطوير المنتجات.

MacMillan

سرعان ما جذب انتباه سوزان لورانس، زميلة تنفيذية، وبدأت الرومانسية تتطور، الأمر الذي أثار استياء صديقها السابق دافنبورت، أصبح جوش سعيدا في حياته كبالغ من خلال قضاء الوقت مع سوزان، والاختلاط مع أصدقائها، والدخول في علاقة ثابتة معها، أصبحت أفكاره أصولًا قيّمة لشركة MacMillan Toys ؛ ومع ذلك يبدأ في نسيان ما يعنيه أن تكون طفلاً، ونادرًا ما يسمح له جدوله الزمني الضيق بقضاء بعض الوقت مع بيلي.

يطلب ماكميلان من جوش أن يأتي بمقترحات لمجموعة جديدة من الألعاب، يشعر بالخوف من الحاجة إلى صياغة الجوانب التجارية للاقتراح، و يشعر بالضغط ويتوق إلى حياته القديمة، عندما يعبر عن شكوك لسوزان ويحاول توضيح أنه طفل، تفسر ذلك على أنه خوف من الالتزام من جانبه وترفض تفسيره.

يعرف جوش من بيلي أن آلة Zoltar موجودة الآن في Sea Point Park ، ويغادر في منتصف عرضه التقديمي إلى MacMillan والمديرين التنفيذيين الآخرين.

تغادر سوزان أيضًا وتواجه بيلي الذي يخبرها أين ذهب جوش، في الحديقة يجد جوش الآلة ويفصلها ويتمنى أن يصبح طفلاً مرة أخرى، ثم تواجهه سوزان بسبب هروبه، ولكن عند رؤيتها للآلة، أدركت أنه كان يقول الحقيقة، أخبرها أنه استمتع بوقتهما معا واقترح عليها أن تستخدم الآلة لتتمنى أن تكون أصغر سنًا، بعد مشاركة وداع عاطفي مع سوزان يتحول جوش إلى طفل مرة أخرى قبل لم شمله مع عائلته وبيلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.