رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: حكاية (توم هانكس) مع موقد الغرور التاريخي (14)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

قام توم هانكس بتصوير شخصية جشعة في (وول ستريت) وقعت في شرك حادث اصطدام، وهرب فيلم The Bonfire of the Vanities عن رواية كتبها (توم وولف) عام 1987.

القصة عبارة عن دراما عن الطموح والعنصرية والطبقة الاجتماعية والسياسة والجشع في مدينة نيويورك في الثمانينيات، وتتمحور حول ثلاث شخصيات رئيسية: تاجر السندات (شيرمان ماكوي)، ومساعد المدعي المحلي اليهودي (لاري كرامر)، والصحفي البريطاني المغترب (بيتر فالو).

تم تصور الرواية في الأصل على أنها مسلسل بأسلوب كتابات (تشارلز ديكنز)، كانت الرواية من أكثر الكتب مبيعًا وحققت نجاحًا هائلاً، حتى بالمقارنة مع كتب (وولف) الأخرى، غالبًا ما كان يطلق عليها اسم الرواية المثالية في الثمانينيات،  وفي عام 1990 تم تكييفها في فيلم ينتقد بشدة الاسم نفسه لـ (براين دي بالما).

العنوان هو إشارة إلى موقد الغرور التاريخي، الذي حدث عام 1497 في فلورنسا بإيطاليا، عندما كانت المدينة تحت سيطرة الكاهن الدومينيكي (جيرولامو سافونارولا) الذي أمر بحرق الأشياء التي اعتبرتها سلطات الكنيسة آثمة مثل مستحضرات التجميل والمرايا والكتب والفنون.

في عام 1990 قدمت في فيلم من بطولة توم هانكس في دور (شيرمان مكوي، وكيم كاترال) كزوجته (جودي)، و(ميلاني جريفيث) في دور عشيقته (ماريا)، و(بروس ويليز) كصحفي (وراوي الفيلم) بيتر فالو، كتب السيناريو (مايكل كريستوفر، وحصل (وولف) على 750 ألف دولار مقابل حقوق الملكية، السيناريو كتبه (مايكل كريستوفر).

بلغ إجمالي أرباح الفيلم 15 مليون دولار فقط مقابل ميزانيته البالغة 47 مليون دولار، تم تقديم الجدل حول الفيلم في كتاب عام 1991 حلوى الشيطان: نار الغرور تذهب إلى هوليوود ، لجولي سالامون.

مشهد من فيلم the bonfire_of the vanities

(شيرمان مكوي) هو تاجر سندات في وول ستريت يكسب الملايين بينما يستمتع بالحياة الجيدة والمزايا الجنسية لماريا روسكين، منقب عن الذهب في جنوب بيل. يعود (شيرمان وماريا) عائدين إلى شقة (ماريا) من مطار جون كنيدي عندما يأخذان منعطفًا خاطئًا على الطريق السريع ويجدان نفسيهما في (منطقة الحرب) بجنوب برونكس.

اقترب منهم شابان أسودان بعد أن خرج شيرمان من السيارة لإخراج إطار من الطريق، قفز مرة أخرى إلى السيارة وأطلقت ماريا المحرك في الاتجاه المعاكس، ودهست أحد المراهقين وانطلقوا بعيدًا، يريد شيرمان في البداية إبلاغ الشرطة بالحادثة، لكن ماريا تحدثت معه على الفور للهروب، خوفًا من كشف علاقتهما علنًا.

في هذه الأثناء الصحفي الكحولي (بيتر فالو)، الحريص على قصة جيدة يأتي على قضية الكر والفر كنقطة تجمع للمجتمع الأسود الذي يدعو المدعي اليهودي في المقاطعة (آبي فايس)، وهو محامي مقاطعة برونكس الذي يسعى إعادة الانتخاب.

وفقًا للقاضي (ليونارد وايت)، تنتهي جميع محاكمات DA Weiss تقريبًا بدخول المتهمين السود والبورتوريكيين إلى السجن ويسعى Weiss إلى مدعى عليه أبيض لأغراض إقناع مجتمع الأقلية ذي الأغلبية بأنه يستحق إعادة انتخابه.

يعترف (فايس) بالتغطية الصحفية المتأصلة في ملاحقة شيرمان، الذي تم اكتشافه على أنه صاحب السيارة، وبالتالي يُفترض أنه سائق الكر والفر، من أجل تنمية الصورة باعتبارها منتقمًا للأقليات ويكون دفعت إلى رئاسة بلدية مدينة نيويورك، تنقسم مدينة نيويورك إلى فصائل مختلفة تستخدم القضية لتناسب أغراضهم الساخرة.

أخيرًا، تُرك شيرمان دون أي حلفاء لدعمه باستثناء القاضي المتعاطف ليونارد وايت وفالو النادم، يكتسب فالو ميزة هائلة ونظرة ثاقبة في القضية عندما يواعد امرأة مؤجرة من الباطن لشقة ماريا، ويعرف بالتسجيلات السرية للمحادثات في الشقة التي أجرها أصحاب المبنى لإثبات أن المرأة ليست في حقيقة تعيش في شقة مسيطر عليها الإيجار بنفسها، تكتشف معلومات حول قضية مكوي (حيث ذكرت ماريا أنها كانت تقود السيارة)، والتي قدمتها إلى فالو، والتي بدورها تزودها سرًا لمحامي دفاع مكوي.

مشهد آخر من فيلم The Devil’s Candy

يضع شيرمان يديه على شريط ويلعب التسجيل في المحكمة، حيث يكشف أن ماريا تتعارض بشكل مباشر مع الأدلة التي قدمتها للتو، مما يدل على أنها كانت تحنث باليمين وتسبب لها في الإغماء، يقوم شيرمان بتشغيل الشريط على جهاز تسجيل داخل حقيبته المتصلة بمكبر صوت صغير يحمله على المكتب.

عندما يأمر القاضي بأن يقترب من المحكمة ومعه هذه الأدلة، يؤكد أن الشريط هو ملكه (مما يجعله دليلاً مقبولاً)، مما أدى إلى تبرئته، يذهب الناس في المحكمة إلى ضجة حيث يطلق القاضي (وايت) خطبة مفادها أنه ليس لديهم الحق في التصرف على نحو مستقيم وذكي، أو أنهم فوق شيرمان، مع الأخذ في الاعتبار ادعاءات القس (بيكون) بمساعدة سكان نيويورك المحرومين ولكنهم يشاركون في الواقعى في المطعم العرقي، أو أن المدعي العام (فايس) دفع هذه القضية ليس لمصلحة العدالة ولكن لمصلحة مناشدة ناخبي الأقليات لمواصلة مسيرته السياسية من خلال مناشدة رغبتهم في (تحقيق المساواة)، بعد أن أوضح القاضي وجهة نظره طلب من الناس أن يكونوا لائقين وأن يغيروا طرقهم وترك شيرمان يذهب.

بعد مرور عام، أشاد جمهور كبير بالعرض الأول لكتاب فالو، يقول فالو إن (شيرمان مكوي) قد انتقل بعيدًا عن مدينة نيويورك إلى وجهة غير معروفة ليعيش على الأرجح في غموض.

أجرى الاستوديو تغييرات كبيرة على مادة المصدر مما جعل (شيرمان مكوي) أكثر تعاطفاً وإضافة حبكة فرعية تتضمن شخصية ثانوية القاضي (ليونارد وايت).

في أحد المشاهد البارزة في الفيلم، وصلت ماريا روسكين (ميلاني جريفيث) إلى نيويورك على متن طائرة كونكورد تابعة للخطوط الجوية الفرنسية، حسب مخرج الوحدة الثانية للفيلم (إريك شواب)، الوقت واليوم الذي يصطف فيه مدرج في مطار جون إف كينيدي تمامًا مع غروب الشمس، ليكون بمثابة خلفية، وتمكن من التصوير في فترة زمنية واحدة مدتها 30 ثانية عندما يحدث هذا في في أي عام، مع الفوز برهان أنه يمكن أن يجعل المشهد جزءًا أساسيًا من الفيلم، بلغت تكلفة اللقطة المكونة من 5 كاميرات 80000 دولار واستمرت 10 ثوانٍ فقط في المونتاج النهائي.

تم بناء شقة شيرمان وجودي مكوي الفاخرة على مسرح (وارنر براذرز) في بوربانك من تصميم ريتشارد سيلبرت، تم إطلاق النار على التصميمات الخارجية لـ Park Avenue في الموقع في وقت متأخر من الليل باستخدام تأثيرات المطر وكابينة الهاتف الداعمة، تم تصوير مشاهد اللوبي في 77 بارك أفينيو.

تم تقديم الخلافات المحيطة بالفيلم في كتاب صدر عام 1991 بعنوان The Devil’s Candy من تأليف جولي سالامون ، التي كانت ناقدة الفيلم في The Wall Street Journal وأرادت توثيق الفيلم المقتبس عن الرواية..

من بين أمور أخرى يصف الكتاب كيف كانت علاقة (دي بالما) صعبة مع النجم الصاعد آنذاك (بروس ويليز) الذي على حد تعبير سالامون (كان عمومًا مكروهًا من قبل معظم الممثلين وطاقم العمل [بسبب غروره])، في إحدى الحالات أثناء تصوير مشهد كان فيه ويليز مع آلان كينج (المشهد الذي ماتت فيه الشخصية التي لعبها كينج)، تحدى ويليز الطاقم لجعل المشهد بأكمله يتحرك بشكل أسرع بزعم أنه كان ساخنًا جدًا.

Turner & Hooch

* فيلم Turner & Hooch

كان فيلم Turner & Hooch الوحيد الذي حقق نجاحًا ماليًا في تلك الفترة، لعب  توم هانكس دور المحقق (سكوت تيرنر)، فيلم كوميدي أمريكي عام 1989 من بطولة توم هانكس يشارك الفيلم أيضًا النجوم (ماري وينينجهام وكريج تي نيلسون وريجينالد فيلجونسون)، أخرجه روجر سبوتيسوود وشارك في كتابته (دانيال بيتري جونيور) الذي عمل أيضًا كمنتج تنفيذي.

(سكوت تورنر) محقق شرطة في سايبريس بيتش، كاليفورنيا، يشعر بالملل من عدم وجود جرائم خطيرة في عمله الحالي، من المقرر أن ينتقل (تيرنر) إلى منصب أفضل بكثير في سكرامنتو، تاركًا زميله المحقق (ديفيد ساتون) ليحل محله، يُظهر (تيرنر ديفيد) في الأرجاء في الأيام الثلاثة المتبقية قبل انتقاله، ويلتقي مع صديقه الطويل (عاموس ريد) للمرة الأخيرة، ثم يتم استدعاء المحققين لاكتشاف 8000 دولار تم العثور عليها على الشاطئ المحلي.

في نفس المساء قُتل عاموس على يد أحد المنتسبين لقطب المأكولات البحرية المحلي (والتر بوييت) عندما كشف عاموس شكوكه في عمليات بوييت، تم تنبيه تيرنر إلى الجريمة في صباح اليوم التالي مما أدى إلى استيلاء (سكوت) على هوش وحيوان عاموس Dogue de Bordeaux والشاهد الوحيد على مقتله، يأخذ سكوت على الفور هوش إلى الطبيبة البيطرية الجديدة (إميلي كارسون)، يناشد سكوت إميلي أن تأخذ هوش لأنه ليس لديه خبرة في التعامل مع مثل هذا الحيوان من قبل، ومع ذلك تصر (إميلي) على أن هوش سيكون جيدًا لسكوت الذي يعيش بمفرده.

تم تصور الرواية في الأصل على أنها مسلسل بأسلوب كتابات (تشارلز ديكنز)

فور عودته إلى المنزل تتعارض طبيعة هوش الصاخبة والمدمرة بشدة مع روتين سكوت الدقيق وأسلوب حياته، يترك سكوت هوش بمفرده ذات ليلة لشراء طعام للكلاب ليعود إلى المنزل الذي تعرض للنهب الكامل من قبل هوش دون قصد. غاضب، سكوت يطرد هوش فقط ليعود لاحقًا مع (كولي إميلي) كاميل برؤية فرصة للتخلي عن هوش، يقود سكوت كل من هوش وكاميل إلى العيادة البيطرية، تدعو (إميلي سكوت) إلى الداخل ويواصل الاثنان طلاء المنزل الذي تركته إميلي في وقت سابق طوال الليل، يغادر سكوت في وقت لاحق، وعلى الرغم من أنه أعرب عن عدم اهتمامه بأخذ الأمور إلى أبعد من ذلك مع إميلي، يتضح أن الاثنين بدأ يعجبان بعضهما البعض.

يأخذ (سكوت) هوش إلى مركز الشرطة في اليوم التالي، حيث يقام حفل زفاف على الجانب الآخر من الشارع، يتعرف هوش على مصور الزفاف باعتباره قاتل عاموس ويطارد القاتل، يتكهن سكوت أيضًا بأن عاموس لم يُقتل في محاولة سرقة، ولكن لكي يقوم (زاك) بالتستر على عملية غير قانونية بالقرب من مكان إقامته. تتطابق هذه النظرية مع شكاوى عاموس المنتظمة إلى سكوت بشأن الضوضاء التي سمعها تحدث في Boyett Seafood، الشركة التي سجلت (زاك جريجوري) كموظف فيها.

احتفالًا بالموافقة على البحث عن Boyett Seafood، يعامل سكوت هوش لكنه يلاحظ رفضه لتناول الطعام، يعتبر سكوت أن هذا نتيجة وفاة عاموس، المالك على المدى الطويل ومن المفترض أنه الرفيق الوحيد لـ هوش، يبدأ سكوت وهوك في إقامة رابطة أوثق، في اليوم التالي قامت الشرطة بتفتيش Boyett Seafood، لكنها لم تجد أي دليل على أي نشاط غير قانوني، مع انتظار نقله في اليوم التالي  تم إعفاء سكوت من المسؤولية عن القضية، والتي تم تسليمها إلى ديفيد من قبل رئيس الشرطة هوارد هايد.

محبطًا من الوصول إلى طريق مسدود في القضية يلتقي سكوت مع إميلي مما دفع الاثنين لقضاء الليل معًا.

أدرك سكوت أخيرًا أن البحث السابق عن Boyett Seafood لم يكتشف شيئًا، فبدلاً من البحث عن الواردات، كانت Boyett Seafood في الواقع تصدر البضائع مسلحًا بهذا الرصاص الجديد، يعيد سكوت هوش إلى المصنع للمجازفة.

في صباح اليوم التالي وصل ديفيد بناءً على طلب سكوت ومعه 8000 دولار تم استردادها سابقًا من الشاطئ، في حدس أمر سكوت هوش بتتبع رائحة المال إلى أي شيء يمكن أن يجده داخل المصنع، وفي النهاية عاد مع نوع الحقيبة الدقيق الذي تم اكتشاف الحشوة فيه.

كتاب The Devil’s Candy

يسافر سكوت إلى Lazy Acres Motel، العنوان الزائف الذي تم إدراج (زاك جريجوري) فيه كمستأجر، يستجوب سكوت صاحب النزل ليكشف عن مكان وجود زاك ليتم احتجازه تحت تهديد السلاح بعد لحظات، يأمر زاك سكوت بركوب سيارته بعيدًا لكن سكوت يصطدم بسيارة كاديلاك في حاجز خرساني ويدفع زاك عبر الزجاج الأمامي ويثبته من رقبته، بينما يتم تقديم المساعدة من قبل هوش.

يستجوب (سكوت زاك) الذي يكشف أنه قتل عاموس ويكشف أيضًا أن (والتر بوييت) متورط في تجارة الأموال غير المشروعة الجارية في مصنعه، لكنه ليس مسؤولاً عنها الأمر الذي فاجأ سكوت.

يعود سكوت مع هوش إلى المصنع وينضم إليه بشكل غير متوقع الرئيس هايد. يشك سكوت بالفعل في اعتراف زاك السابق ويواجه هايد معتقدًا أنه مسؤول عن عملية غسيل الأموال في الأرصفة باستخدام مكعبات الثلج العملاقة لإخفاء الأموال التي يتم إرسالها إلى خارج البلاد، سرعان ما وقعت معركة بالأسلحة النارية بين سكوت من ناحية وهايد وبويت من ناحية أخرى، هوش قادر على نصب كمين لـ (والتر بوييت) من الأعلى على الرغم من أن والتر بوييت يطلق النار على هوش في هذه العملية.

ومع ذلك، يعرف هايد أن سكوت هو ضابط شرطة نزيه تمامًا، تمكن هوش المصاب بجروح قاتلة من النهوض، وصرف انتباه هايد لفترة وجيزة بما يكفي لقتله سكوت.

يهرع سكوت إلى عيادة إميلي للعناية بهوش، الذي عانى من فقدان شديد للدم ومات في النهاية، في وقت لاحق تم تعيين تيرنر رئيسًا للشرطة بينما أصبح ساتون المحقق الرئيسي، يتزوج سكوت تيرنر أيضًا من إميلي حيث يعتني الزوجان الآن بكاميل والجرو، أحدهم يبدو ويتصرف تمامًا مثل هوش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.