رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

26 فيلما مصريا و15 فيلما عربيا يشاركون في الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم

كتب : أحمد السماحي

دورة جديدة مختلفة يشهدها مهرجان جمعية الفيلم في شهر مايو القادم، مليئة بالأفلام والمناقشات والنجوم، حيث أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع أمس الأربعاء عن موعد إقامة الدورة الـ 49، حيث سيتم إقامته في الفترة من 6 مايو وحتى 13 مايو القادم بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، على أن يقام حفل توزيع الجوائز والتكريمات يوم 20 مايو المقبل، تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة (نيفين الكيلاني) وزيرة الثقافة، والتي أكدت أن المهرجان واحد من أهم وأعرق المهرجانات عبر تاريخ السينما المصرية، والذي يمنح جوائز في جميع الفروع السينمائية بصفة مستمرة، مشيرة إلى أنه يحتفل هذا العام بمرور 50 عامًا ليكون شاهد عيان على ما حدث للسينما المصرية خلال تلك السنوات.

وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني

وقالت الكيلاني: مهرجان جمعية الفيلم واحد من أهم المهرجانات الهادفة لتقديم العقول المبدعة في تلك الصناعة كل عام، للتركيز على إنتاجاتها، إذ أنه بشكل غير مباشر يقوم بدور ثقافي وطني في دعم وبناء الوعي والفكر عن طريق الفنون بصفة عامة، ومن خلال لغة السينما وكل الفنون مجتمعة بصفة خاصة، حيث أن لغة السينما هي لغة الصورة المؤثرة في شعبنا وشعوب العالم أجمع، ويحظى المهرجان بمكانة خاصة بين المهرجانات المصرية كأول مهرجان حقيقي لتقييم الإنتاج السينمائي المصري من خلال عرض الأفلام ومناقشتها من قبل لجنة تحكيم متخصصة في الاختيار والتقييم، ويُعد أول تقييم سنوي منتظم للأفلام الروائية الطويلة.

محمود عبدالسميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم

وأشار محمود عبدالسميع رئيس المهرجان إلى أن هذه الدورة ستكون استثنائية، فهذا العام يمر 50 عامًا على تأسيس المهرجان والذي وضعت قواعده ولائحته وتفاصيله بالتعاون مع الناقد الراحل سمير فريد وأيضًا الناقد سامي السلاموني.

وأضاف رئيس المهرجان، أن المهرجان احتفال سنوي بالسينما المصرية، ويشهد بنزاهة جوائزه السينمائيون والفنانون والإعلام والصحافة، ونال احترام الجميع على مدار سنواته الـ 48 الماضية، مؤكدين شعار (نحو سينما مصرية.. مصرية)، هذا هو شعار المهرجان الذي بمضمونه يكون قاعدة اختيار الأفلام وبمضمون هذا الشعار يكون منح الجوائز التي ترقى إلى مستوي سينمانا المصرية موضوعًا وفنًا.

وأكد عبدالسميع: الاحترام والتقدير الذي ناله هذا المهرجان منذ أولى دوراته جعله يستمر حتى الآن، ليكون أقدم مهرجان عبر تاريخ السينما المصرية، الذي يمنح جوائز في جميع الفروع السينمائية بصفة مستمرة، فنجوم مهرجان جمعية الفيلم هى العقول المبدعة صاحبة شعار (نحو سينما مصرية .. مصرية) هم مخرجوا وكتاب وممثلي وصناع هذه الأفلام المصرية.

ويتنافس في الاستفتاء العام للمهرجان هذا العام 26 فيلم روائي طويل عرضت بدور العرض المصرية، بالإضافة إلى 4 أفلام عرضت على المنصات تشارك أيضا في الاستفتاء، بينا يتنافس 15 فيلمًا عربيًا طويلًا على جائزة أفضل فيلم عربي عرضت بدور العرض المصرية لعام 2022 من 10 دول عربية، ويقام تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.