رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

(توم هانكس) من الشخصيات المتفائلة جدا؛ وهو يطالب دائما بأن لا تيأس أبدا فلا تعلم ما الذي قد يأتي به التيار في اليوم التالي، هناك ميزة كبيرة للمشاركة في التفاصيل اليومية لحياة بعضنا البعض.. إنه نسيج رائع أن توجد فيه.

كان (توم هانكس) محطمًا لدرجة أنه لم يكن لديه معطف شتوي، كما أنه لم يكن يعرف كيفية دفع ضرائبه وعانى من أجل تغطية نفقاته.. ينسب الممثل الحائز على جائزة الأوسكار الفضل مدى الحياة إلى صديقين لمساعدته في شق طريق النجاح.

يقول هانكس: في عام 1978، عندما كنت أكمل موسمي الثاني مع مهرجان (شكسبير البحيرات العظمى) في كليفلاند، مع كل دورين رئيسيين في سيرتي الذاتية التي لم يتم إنشاؤها بعد، كنت بصحبة أقراني الذين تم تجميعهم من المسارح جميعًا عبر أمريكا ونمت المواهب هناك في كليفلاند.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
the two gentlemen of erona

لقد انتقلت من عضوية غير مدفوعة الأجر في برنامج التدريب الداخلي إلى مكان في الشركة المهنية، أن أكون في مجموعة من الممثلين – (الممثلون يأتون إلى هنا، يا سيدي!) – هو أن تتنفس هواءً مخلخًا، وأن تكون في عائلة من الفنانين الذين قد يعانون أحيانًا من خلل وظيفي إلى درجة الفصائل المتحاربة.. بالتأكيد كان لدينا بعض الألعاب النارية الإبداعية لكن ستة عروض تم تنظيمها وثمانية عروض أسبوعيًا من يوليو إلى عيد الشكر جعلتنا نضحك أكثر من الغضب، جاء الكثير من الضحك من اثنين من أعضاء الشركة المحترفة: (جورج ماجواير ومايكل جون ماكجان).

في أول إنتاج لي (هاملت) تم اختياري كخادم (رينالدو) الذي لديه مشهد واحد مع بولونيوس (عادة ما يكون مقطوعًا عن الإنتاج)، كما أنني حملت شعلة ولوح بالسيف وسرت في الظل كجندي في جيش عابر، كان جورج جيلدنسترن (درست روزنكرانتز)، بينما كان (مايكل جون) هو ملك اللاعب، من بروفة هاملت الأولى   في مايو 1977 إلى أدائنا الأخير في  فيلم The Two Gentlemen of Verona في نوفمبر 1978 (أنا، بروتيوس؛ جورج، ثوريو؛ مايكل جون، دوق ميلان)، شارك هذان الممثلان حياتهما السعيدة وشغفهما المهني معنا جميعًا في الشركة. عندما كنت من حولهم في غرفة الملابس، في الأجنحة، في البار بعد العرض أو في عيد انتقال السيدة العذراء في موراي هيل في كليفلاند، كانوا المحترفين الذين أعجبت بهم أمثلة على نوع الممثل الذي أردت أن أكون – ونوع الإنسان الذي كنت أتمنى أن أكونه.

مع بطاقة اتحاد حقوق المساهمين المطبوعة حديثًا في محفظتي الرفيعة، كان لدي روبيكون لأعبره.. كنت ممثلا عاطلا عن العمل.. لقد أمضيت موسمين أعزف جنبًا إلى جنب مع ممثلين من جميع أنحاء خريطة المسرح الإقليمي، من (مسرح الكريكيت) في مينيابوليس إلى شركات الإنتاج في ميسوري وإنديانابوليس وميلووكي، لم أخرج من ولاية كاليفورنيا مطلقًا قبل الحصول على الوظيفة في كليفلاند.. كانت الراحة في الساحل الغربي تدعوني مرة أخرى للعثور على العمل الذي يمكنني القيام به في سان فرانسيسكو أو بيركلي بالقرب من المكان الذي نشأت فيه، أو لجذب عشيقة شوبيز القاسية التي تحكم لوس أنجلوس – للمقامرة ضد الصعاب مثل ذلك كان لدى الكثير من قبل.. يمكنني الذهاب إلى أي مكان، جميع ممتلكاتي الدنيوية تناسب سيارتي VW Beetle 1970.. لذلك سألت من حولي: إلى أين أذهب؟ 

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
مشهد من the two gentlemen of erona

قام (جورج ومايكل جون) بعمل سريع لإخباري: سأذهب إلى نيويورك! تمامًا كما فعلوا!.. مدينة نيويورك هى المكان الذي يذهب إليه الممثلون والفنانون لاختبار مواهبهم وإمكانياتهم!.. في مدينة نيويورك سأكون جزءًا من المجتمع الكبير للاعبين وأتعلم من نبض المدينة بقدر ما أتعلم من أي أداء قدمته على الإطلاق! مع حظ الصدفة، كنت سأختبر خارج برودواي وخارج برودواي وبرودواي! والسينما والتليفزيون والإعلانات التجارية والصناعية! لسفن الرحلات البحرية لتناول العشاء في المسارح!.. لكل مسرح محترف في أمريكا!.. سأبيع سيارتي لتمويل الانتقال إلى المدينة التي لا تنام!

نعم! هذا ما فعلته! توجهت أنا و(مايكل جون ماكجان).. نمت على أريكته لعدة أسابيع في الشقة التي يتقاسمها مع كاتب مسرحي وممثل لم يعرفني من آدم ولكنه جعلني أضحك طوال اليوم.. كتب (مايكل جون) سيرتي الذاتية على بارجته لآلة كاتبة ملكية (التي قدمها لي منذ ذلك الحين)، عندما وجدت أخيرًا ممرًا مظلماً ومتعثرًا في الطابق الرابع في Hell’s Kitchen، قام بتوقيع عقد الإيجار بالنسبة لي – لحظة كرم محفوف بالمخاطر لن أنساها أبدًا.. كان شتاء نيويورك جديدًا بالنسبة لي باردًا جدًا لدرجة أن المشي في الخارج أصاب فكي.. لم يكن لدي ملابس شتوية.. أعطاني جورج سترة.. لقد جاء أيضًا مع الحليب مع كعك الذي كان سيحضره (مايكل جون).. أعطاني جورج تلفازه القديم بالأبيض والأسود المحمول (مع هوائي شماعات المعاطف) وزوج من الكراسي بمقاعد مكسورة من القصب، وطاولة بحجم المطبخ.

التقينا نحن الثلاثة في شقة ستوديو جورج في الطابق الأرضي قبالة سنترال بارك ويست، والجدران مغطاة بأبعاد 8 × 10 للعديد من أصدقائه الممثلين، وقمنا بدفع ضرائبنا، لم أكن قد دفعت ضرائبي من قبل.. عندما أوضح لي هذان المحترفان كيفية تقديم طلب عودتي، لذا سأحصل على استرداد من مصلحة الضرائب مقابل 600 دولار تقريبًا، وهى اللحظة الأولى للملاءة المالية في حياتي البالغة، اعتقدت أنني فزت في اليانصيب.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
Catch Me If You Can
حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
The Terminal

(ستيفن سبيلبرج و توم هانكس)

ستيفن سبيلبرج وتوم هانكس، قضى سنوات كأصدقاء يناقشان تقاربهما المشترك مع القصص الأمريكية.. منذ ذلك الحين، قام الزوجان بعمل الكوميديا Catch Me If You Can و The Terminal وشاركا في إنتاج أفلام HBO التاريخية مثل Band of Brothers و The Pacific، وفيلم جسر الجواسيس.

يقول هانكس: عندما تعرفنا على بعضنا البعض كأشخاص يعيشون في نفس الجزء من المدينة ولدينا أطفال جميعًا في نفس العمر تقريبًا يعملون في نفس الدوائر غير المهنية، قمنا بتطوير لغة كانت تدور حول كيفية قراءة التاريخ من أجل المتعة.. كنا نقرأ باستمرار السير الذاتية أو التواريخ ونبحث عن أفلام وثائقية لم نشاهدها من قبل.. من هنا جاء هذا الحوار القائم على (هل سمعت عن هذا؟، هل قرأت هذا؟ هل رأيت هذا؟،هل تقرأ هذا الآن؟

ليس من المستغرب أن أول شيء فعلناه كان مبنيًا على رؤية التاريخ التي لا نتوقف عن القراءة عنها، وهى تستمر وتطول؛ لا أستطيع الحصول على ما يكفي منه.. حقا كان لدينا هذا الاختزال.. نسخته السينمائية هى كل ما يخصه، ونسختى من التمثيل الغريزية هي [ملكي] تمامًا ، لذلك لم نتحدث أبدًا عن تفاصيلها.

علاقة (هانكس وألين)

هل تعكس علاقة هانكس وألين الواقعية الصداقة على الشاشة؟.. منذ فيلم Toy Story عام 1995 قدم توم هانكس وتيم ألين أصواتهم إلى أكثر الشخصيات المحبوبة في Pixar ، Woody و Buzz Lightyear.. كانت سلسلة الأفلام جزءًا كبيرًا من حياة الممثلين.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
Band of Brothers

عندما ظهرت Toy Story في دور العرض في خريف عام 1995، كان توم هانكس وتيم ألين في أماكن مختلفة جدًا في حياتهم المهنية.. كان هانكس قد حقق فوزه الثاني على التوالي بالأوسكار – عن Forrest Gump – ولعب دور البطولة في Apollo 13، وكان ألين هو نجم المسلسل الكوميدي الشهير ABC لتحسين المنزل وفيلمه الناجح في ديزني ذا سانتا كلوز، ثم وحدهما وودي وباز.

كأول فيلم رسوم متحركة طويل بالكمبيوتر، كانت Toy Story دائمًا رائدة في مجال السينما، لكن الفيلم استحوذ على قلوب المشاهدين ومخيلاتهم أكثر من أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بشركة ديزني في ذلك الوقت.. لا عجب أن ثلاث تتابعات أخرى ووسائط متنوعة قد اتبعت، على مر السنين تطورت Toy Story إلى لعبة مفضلة متعددة الأجيال.

بعد ما يقرب من 25 عامًا، عاد هانكس وألين بدور Buzz and Woody في لعبة Toy Story 4، لكن على مر السنين هل كان للممثلين صديق في بعضهما البعض؟، في مقابلة عام 2019 مع CinemaBlend أوضح هانكس أنه وألين ظلوا أصدقاء بالفعل، ومع ذلك فهو ينسب صداقتهما التي استمرت لعقود إلى الأرضية المشتركة التي يتشاركانها في قصة لعبة.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. المحطمم  ولايملك معطف شتوي(9)
Toy Story

(لقد أصبحنا قريبين جدًا في الواقع ببساطة بسبب اتحاد Woody وBuzz بعد أن قمنا بإعداد الثانية، بدأنا في تناول وجبات غداء منتظمة كل ثلاثة أشهر أو نحو ذلك حيث نجلس أنا وهو.. نحن فقط نجلس ونتحدث لمدة ثلاث ساعات ونصف على التوالي في كل مرة نجتمع فيها ونسعى لبعضنا البعض من أجل التطرق إلى جميع جوانب حياتنا. بالتأكيد مهنيا.. لكنها لم تكن لتظهر لولا كونه باز وأنا وودي).

يبدو أن كلا الرجلين يدركان مدى أهمية علاقتهما.. بالتأكيد يمكن القول إن Woody و Buzz هما أكثر الأدوار شهرة التي لعبها كلاهما.. لذلك قد يشعر عشاق Toy Story بالراحة في حقيقة أن توم هانكس وتيم ألين يبقون على اتصال وثيق حتى عندما لا يكونون يعملون بجد في مشروع Toy Story آخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.