رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سامح الصريطي : تكريم مجمع اللغة العربية شرف كبير لي، وأنصف الفنان وقدره

* حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات لكنى لم أشعر بالسعادة الغامرة، والشرف الرفيع إلا فى اللحظة التى كرمنى فيها مجمع اللغة العربية

* فى الوقت الذى تدار فيه هجمة ممنهجة على الفن والفنانين يأتى هذا التكريم من أرقى جهة معنية بالكلمة لينصف الفن والفنان ويقدره

* أعتبر هذا التكريم تكريما لكل أساتذتى وزملائى المهتمين باللغة العربية والذين تعلمت ومازلت أتعلم منهم

سامح الصريطي : تكريم مجمع اللغة العربية شرف كبير لي، وأنصف الفنان وقدره
هذا التكريم من أرقى جهة معنية بالكلمة لينصف الفن والفنان ويقدره

كتب : أحمد السماحي

يبدو أن عام 2022 قبل رحيله بأيام أحب أن يعيد للفن بهائه، وتوهجه ورونقه، وقوته ويعيد ثقتنا بكثير من نجوم الفن الذين يعيشون لفنهم ويعملون على رفع شأنه، من هؤلاء النجوم الفنان الكبير سامح الصريطي الذي فاجئنا مجمع اللغة العربية بتكريمه يوم السبت الماضي الموافق 17 ديسمبر في اليوم العالمي لاحتفالية مجمع للغة العربية،  ليكون أول فنان مصري يتم تكريمه في هذا الصرح الثقافي واللغوي الضخم منذ إنشائه قبل 90 عاما.

وبحكم صداقتي بالفنان الكبير(سامح الصريطي) هذا المثقف الكبير أعلم تماما أن مصر في عقله ووجدانه، يغير عليها ويعلم تاريخها جيدا، وهى بمثابة شرايين من الشهد الفواح النفاذ الشهي، تماما كمحتويات حبة جوز الهند، وحين تصبح مصر التاريخ والمجتمع والثقافة والفن والرياضة في ذهن فنان مثل (الصريطي) فهذا الطراز من الوطنيين الأصلاء على ندرتهم هم روح مصر، نفسها الطويل، صمودها في مواجهة التحديات، هم شجر المقاومة الذي يستظل به عموم الناس، يتشربون أنفاسهم، يستردون ما فقدوه من أمل في عودة الأمور إلى وضعها المعدول، إنهم صناع الوجدان وبناة ذاكرة الوطن ومشيدو صروح أمجاده الفنية.

سامح الصريطي : تكريم مجمع اللغة العربية شرف كبير لي، وأنصف الفنان وقدره
الصريطي في أثناء تسلمه درع التكريم
سامح الصريطي : تكريم مجمع اللغة العربية شرف كبير لي، وأنصف الفنان وقدره
شهادة التقدير التى حصل عليها الفنان سامح الصريطي

(شهريار النجوم) دق باب الصديق والفنان المبدع (سامح الصريطي) وبارك له هذا التكريم الغالي الذي يمنح لأول مرة لفنان مصري، وأعرب نجمنا الكبير عن سعادته الغامرة بهذا التكريم، وقال: لقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات من العديد من المهرجانات والهيئات والمنظمات والجمعيات وغيرها، ولكنى لم أشعر بهذه السعادة الغامرة، والشرف الرفيع إلا فى هذه اللحظة التى كرمنى فيها مجمع اللغة العربية.

 وذلك لأكثر من سبب، أولا: إن هذا التكريم جاء من أرفع وأقدم جهة معنية باللغة، وما يضاعف من سعادتي أنني أعتبر أول فنان يتم تكريمه منذ إنشاء المجمع عام 1932 حتى الآن.

ثانيا: فى الوقت الذى تدار فيه هجمة ممنهجة على الفن والفنانين نتيجة سلوكيات فردية للبعض يأتى هذا التكريم من أرقى جهة معنية بالكلمة لينصف الفن والفنان ويقدره .

ثالثا: أعتبر هذا التكريم تكريما لكل أساتذتى، وزملائى المهتمين باللغة العربية، والذين تعلمت ومازلت اتعلم منهم ونتبادل معا العلم والمعرفة، ومنهم من هو أحق منى بهذا التكريم .

رابعا: إيمان مجمع اللغة العربية – مجمع الخالدين – بدور الفن فى خدمة اللغة العربية وقدرة الفنان على الوصول إلى كل فئات المجتمع ونشر اللغة العربية السليمة .

و قد زادت سعادتى وشعورى بالامتنان بعدما لمست كل هذا الحب من زملائى، وأصدقائى وجمهور المحبين من خلال تهنئتهم لى سواء بالحضور، أوالاتصال أوالرسائل.

وأخيرا شكرا لمجمع اللغة العربية بجميع أعضائه والعاملين فيه ومزيدا من التقدم والازدهار لخدمة لغتنا الجميلة ومصرنا الحبيبة.

سامح الصريطي : تكريم مجمع اللغة العربية شرف كبير لي، وأنصف الفنان وقدره
آخر دعوة وقع عليها الدكتور صلاح فضل للفنان سامح الصريطي

وصرح نجمنا الكبير سامح الصريطي أنه يعتز جدا بالدعوة التى وصلته حيث تعتبر آخر دعوة يوقع عليها الدكتور (صلاح فضل) رئيس مجمع اللغة العربية قبل رحيله يوم 10 ديسمبر الجاري.

وبدوره حاول (شهريار النجوم) أن يدق باب الدكتور (حافظ شمس الدين) عضو المجمع والمشرف على احتفالية المجمع باليوم العالمي للغة العربية، لمعرفة حيثيات تكريم النجم المبدع (سامح الصريطي)، لكن محاولاتنا باءت بالفشل وبمجرد التواصل معه، سنذكر للقارئ العزيز ما صرح به لنا.

سامح الصريطي : تكريم مجمع اللغة العربية شرف كبير لي، وأنصف الفنان وقدره
خطاب الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية

جدير بالذكر أن نقابة المهن التمثيلية متمثلة في الدكتور (أشرف زكي) نقيب المهن التمثيلية أرسلت برقية تهنئة لنجمنا الكبير جاء فيها: (تتقدم نقابة المهن التمثيلية بخالص التهاني القلبية للفنان الزميل سامح الصريطي، بمناسبة احتفال مجمع اللغة العربية بتكريم سيادته لدوره الفعال في خدمة اللغة العربية ودعمها، ونحن إذ نسعد جميعا بتكريمكم الذي هو تكريم للفن ونتمنى لكم بكل الحب مزيد من التقدم، والنجاح أخا وزميلا غاليا علينا نتشرف به جميعا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.