رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

علاء قاسم : الدور المكتوب بشكل جيد يغريني على تقديمه بغض النظر عن طبيعته

جسد علاء قاسم أدوارا عديدة ومتناقضة

كتب : أحمد السماحي

علاء قاسم نجم سوري موهوب، موهبته لا ينقصها الدراسة، وأحلامه لا ينقصها الأصرار، وطموحه لا ينقصه الجهد، رفض أن يبتذل موهبته فى أدوار تخصم من احترامه لإنسانيته، ورفض أن يرضخ لقوانين سوق فني معاييره لا تتفق مع مبادئه، ورفض أن تصنع نجوميته شائعات خاصة بحياته الشخصية، لو حاولنا استعراض الأدوار التى عاشها (علاء قاسم) ولا نقول إنه قام بتمثيلها سنجد أننا أمام عالم هائل وحافل بالشخصيات المتنوعة المتناقضة.

 فهو قائد الفرس (رستم) في مسلسل (رايات الحق)، وهو (كداس) في مسلسل (عطر الشام) بأجزائه، و(الأعجر) في (الكندوش)، ورائد في (على قيد الحب)، هو المقدم عيسى في فيلم (الأب)، وغيرها الكثير والكثير من الشخصيات التى حولها من مجرد كلمات على ورق إلى شخصية من دم ولحم تنبض بالمشاعر والأحاسيس، لا يشعر المتلقي وهو يتابعها بأنه يتفرج على ممثل بقدر ما يتفرج على شخصية من الحياة.

(طاووس) في مسلسل (بروكار)

يعبر (علاء قاسم) بتمثيله المدروس المستنير عن القسوة، ويعبر عن الشر دون أن يبروزه بسحر الفن، يعرف جيدا كيف يشحنك ضد الشرير، وكيف يجعلك تكرهه وترفضه وتلفظه من حياتك إن كان فيها مثيلا له، كذلك يعرف كيف يستقطبك لصالح الإنسان الخير، وكيف يقنعك بأن الجميل لا ينسى، وأن الجمال لا يضمحل، رغم غزارة ما قدمه من أدوار أشعر بحكم متابعتي لأعماله أنه لم يخرج من موهبته إلا 60% ومازال لديه الكثير الذي لم يقدمه بعد!.

هذه الأيام يعيش (علاء قاسم) بكل مشاعره في (زقاق الجن) وهو مسلسل من  تأليف الكاتب محمد العاص، وإخراج تامر اسحق، ويندرج العمل ضمن إطار أعمال البيئة الشامية، ويلعب أدوار بطولته نخبة من نجوم الدراما السورية منهم (أمل عرفة، أيمن زيدان، شكران مرتجى صفاء سلطان، كاريس بشار) وآخرين.

(المقدم عيسي) في فيلم (الأب) بطولة أيمن زيدان

علاء قاسم أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بدوره في مسلسل (زقاق الجن) حيث يقوم بأداء دور (راكان) وهى شخصية تتسم بحجم كبير من الشر الساكن بداخلها، ويقوم بأفعال تتميز بالخسة والندالة لهدف متعلق بشخصيته الكريهه.

وعن سر كثرة تجسيده لأدوار الشر يقول بهاء في مسلسل (سايكو) : الناس بتحب الشخصيات الشريرة وبتتعلق بيها!، فضلا على أن كثير من المخرجين عندما ينجح ممثل في أداء دور معين، يقومون بـ (حصره) في هذا الدور بغض النظر عن إمكانياته الفنية، فهم لا يرون فى هذا النجم أو الفنان إلا هذا الجانب! وهذا للأسف الشديد آفة لدينا كعرب.

(كداس) في مسلسل (عطر الشام) مع الفارس رشيد عساف

وعن الشخصيات التى يحب هو تقديمها بعيدا عن اختيار المخرجين أكد طاووس في مسلسل (بروكار): أنه بحب الدور المكتوب بشكل جيد، ويحمل هدف درامي، ورسالة، ويكون جزء رئيسي من الصراع من خلال تضارب المصالح مع الشخصيات الآخرى، وتتميز الشخصية التى يجسدها بسلوك مبرر من قبل الجمهور، ومعروف هوية هذه الشخصية (هى جاية منين، ورايحة على فين) بمعنى مختصر الشخصية المكتوبة بعناية أيا تكن شريرة أوخيرة أوالاتنين مع بعض!

وصرح جمال باشا في مسلسل (حرائر): أنه بعد انتهاء تصوير دوره في مسلسل (زقاق الجن) سيسافر إلى تونس لتصوير واحد من الأعمال التاريخية المهمة، وهو من تأليف مجموعة من الكتاب، وإخراج المخرج الكبير طارق العريان، ويقوم ببطولة العمل فريق عمل كبيرا جدا من النجوم من كافة أنحاء الوطن العربي، من (مصر، وسوريا، ولبنان، والسعودية، والاردن، وفلسطين، والكويت، وتونس)، والمسلسل إنتاج قناة (mbc).

وأوضح النجم السوري الموهوب (علاء قاسم): أنه غير مصرح لهم بالحديث عن تفاصيل هذا العمل التاريخي الضخم، حيث يوجد شرط واضح بالعقد بعدم التصريح عن أي تفصيل تخص العمل!.

في أحد أعمال البيئة الشامية
أحد أدواره التاريخية
قائد الفرس (رستم) في مسلسل (رايات الحق)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.