رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سمير غانم نافس نجوم الغناء وكتب ولحن له الكبار

كتب : أحمد السماحي

كان نجمنا الراحل (سمير غانم) الذى كان له من اسمه نصيب، فكان سميرنا في رحلة الفن والحياة، نبحث عن أعماله الكوميدية نروي بها عطشنا الروحي إلى كل ما هو ممتع وجميل ومبهج، كان الراحل يؤمن بأن الحياة وجدت لنحياها بأقصى طاقتنا، وأن نبذل فيها أوسع جهدنا ثم ننتظر مصائرنا بلا أسف ولا ندم ولا هم، تواقين إلى الراحة الكبرى ما دمنا لا نكن نملك إلا تقديم ما لدينا بكل الأمانة والرضا إلى آخر لحظة من عمرنا.

على مدى مشواره قدم (سمير غانم) أكثر من 160 فيلما سينمائيا، وعشرات المسلسلات التليفزيونية والمسرحية، فإنتاجه الفني لم يتوقف على امتداد ستين عاما، وخلال رحلته شغل الناس وانشغل بهم، وقدم لهم كل ما يسعدهم ويبهجهم.

من المجالات الفنية التى خاضها بحب واستمتاع الغناء، فالراحل كان عاشقا للغناء، ويمتلك صوتا متميزا شهد له كبار الملحنيين الذين تعاون معهم مثل (حلمي بكر، خالد الأمير، هاني شنوده، منير الوسيمي، حسن أبوالسعود، محمد علي سليمان، محمد هلال) وغيرهم من كبار نجوم التلحين.

غلاف ألبوم (طناش)

طناش

كانت أول ألبومات (سمير غانم) التى طرحت في نهاية السبعينات هو (طناش) إنتاج شركة (الكروان) للمنتج سمير عبدالعظيم، وتضمن ستة أغنيات تقاسم كتابة كلماته كلا من (حسين السيد وسمير الطائر)، وتضمن أغنيات هى (بابا زغلول) ألحان حميدو، (كوسه) ألحان محمد هلال، (هوسة الكورة) ألحان خالد الأمير، (طناش) ألحان هاني شنوده، (متأسف) ألحان منير الوسيمي، (جلوس قيام) ألحان فتحي خالد.

غلاف ألبوم (فطوطة وسمورة)

فطوطة وسمورة

الألبوم الثاني جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته الفوازير التى قدمها في التليفزيون المصري في بداية الثمانينات، ففى هذا الوقت عرضت عليه شركة (إمباير كاسيت) إنتاج ألبوم غنائي، وبالفعل قدم ألبوم تربوي تعليمي للأطفال بعنوان (فطوطة وسمورة) كانت كلماته جميعها تأليف الشاعر الغنائي الكبير (عبدالرحمن شوقي) وتولي مهمة التلحين والتوزيع كلا من الموسيقار الكبير (سمير حبيب)، والمبدع الكبير (محمد هلال) وتضمن ثمانية أغنيات هى: (هاللو، أبو التعالب، دوري مي، الفوازير، فطوطه، شكشوك أفندي، حطه يا بطه، الفشارين) .

غلاف ألبوم (مانا مانا)

مانا .. مانا

كان ثالث ألبوماته التى قدمها بعنوان (مانا .. مانا) إنتاج شركة (صوت الدلتا) وتضمن تسع أغنيات كتب ثلاثة منها الشاعر الغنائي الراحل متفرد الكلمة (عصام عبدالله)، وهى (الكورة مدوره، والضيف أحمد، وأنا مبسوط) ألحان وتوزيع محمد هلال، وكتب له الشاعر المبدع الكبير (حسين السيد) خمس أغنيات وهى (أنا حبيب ، كوتوموتو) ألحان خالد الأمير، (الشانس، أنا موهوب، رسالة) ألحان وتوزيع محمد هلال، وكتب ولحن النجم الراحل (سمير غانم) أغنية (أوشي، ومانا .. مانا) والأخيرة مأخوذة من أغنية شهيرة للمطرب العالمي جون ترافولتا، وحقق هذا الألبوم نجاحا ساحقا خاصة أغنية (مانا .. مانا) التى قام بتصويرها كفيديو كليب فى نهاية الثمانينات.

غلاف ألبوم (كوكو واه)

كوكو واه

الألبوم الأخير كان عبارة عن أغنيات المسلسل الشهير (كابتن جوده) الذي قام ببطولته مع النجمة سعاد نصر، وإخراج أحمد بدر الدين، وكان بعنوان (كوكو واه) إنتاج شركة (صوت القاهرة لصوتيات والمرئيات)، وتضمن 10 أغنية هى (معلش يا كابتن جودة، كوكو واه،، التمرينات الصباحية، يا مدارس يا مدارس، تعبير وإملا ومحفوظات، النظافة والصحة، الميكروب، الجهاز الهضمي، آه يا بلد، عظيمة يا بلدي).

كتب كلمات الأغنية التى تدور في قالب تربوي وتعليمي كلا من (عزت الجندي، سمير الطائر، أحمد عوض)، وتولى مهمة التلحين كلا من المبدعين (محمد علي سليمان، وحسن أبوالسعود) المفارقة أن من تولي توزيع الأغنيات الموسيقار الرائع ياسرعبدالرحمن.

سمير غانم رحل عن حياتنا لكنه لن يغيب عن الحياة الفنية في مصر والعالم العربي لأن العمالقة يغيبون بجسدهم لكنهم لا يموتون لأن فنهم لا يموت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.