رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ذقن (عمرو) وكحل (كراره) وسنة (السقا) يشعلون السوشيال ميديا

كتب : أحمد السماحي

بمجرد طرح برومهات مسلسلات شهر رمضان خلال الأيام القليلة الماضية، حتى اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالسخرية والاستهزاء والنقد اللاذع من بعض المشاهد التى شاهدوها في (البروموهات)، كان أول المسلسلات الدرامية التى نالت حظها من السخرية مسلسل (نسل الاغراب) تأليف وإخراج محمد سامي، بطولة الفنان (أحمد السقا، أمير كرارة، مى عمر، دياب، فردوس عبدالحميد، نجلاء بدر، إدوارد، أحمد مالك، أحمد داش، أحمد فهيم) وعدد آخر من الفنانين.

محمد سامي مخرج نسل الاغراب محمول على يدي بطلي المسلسل

حيث سخر جمهور المشاهدون من (الكحل) الذى يزين به (أمير كرارة) عينيه، حيث اعتبروه لا يليق بالشخصية الصعيدية أو شخصية الغجري التى يقوم ببطولتها، خاصة وأنه (كحل ثقيل) وواضح جدا ولم نشاهده من قبل فى أي عمل درامي أو سينمائي أو تليفزيوني، رغم كثرة الأعمال الفنية التى تناولت شخصية الغجري، كما سخروا كذلك بسبب ظهور (أحمد السقا) بأسنان فضية واضحة تماما وكأن الغرض من تركيبها إظهارها للجمهور فقط، وليس لغرض درامي!.

السقا بالأسنان الفضية
السقا فى أحد مشاهد نسل الأغراب

ورغم دفاع (خالد عبدالعزيز) مصمم الأزياء فى المسلسل حول استخدام الكحل في شخصية (غفران الغريب) التي يجسدها (كرارة)، حيث قال: الشخصية لكبير عائلة غجرية، وهذه الشخصيات تتسم بتلك الملامح والصفات منها ارتداء الجلباب المطرز الذي يرتديه، وهو ما يختلف تماما عن الجلباب الصعيدي التقليدي، بالإضافة إلى الإكسسورات مثل العصا التي يحملها).

لكن هذا الرد لم يقنع الجمهور الذي ما زال يواصل سخريته على مواقع التواصل الإجتماعي.

ذقن عمرو يوسف

المسلسل الثاني الذى تعرض للسخرية والنقد الشديد اللاذع من رواد مواقع التواصل الإجتماعي مسلسل (الملك) للنجم عمرو يوسف، وذلك بسبب أزياء الفنانين في العمل الدرامي الذي وصفها المؤرخين أنها لا تنتمي لهذه الحقبة التاريخية التي يحكي عنها المسلسل ولا تتناسب مع الشخصيات التي يقوم بدورها الفنانين خاصة العباءة السوداء التي ترتديها الفنانة (ريم مصطفي) وذقون نجوم المسلسل من بينهم (عمرو يوسف) حيث لم يكن المصريين القدماء يربون ذقونهم، بل كانوا يعابرون الذقن الطويلة نوع من الدنس الذي يخاصم الروح.

وأوضح الدكتور (زاهي حواس) العالم الأثري فى برنامج (القاهرة اليوم) على قناة (أوربت) أن القصة لا يشترط أن تكون مطابقة للتاريخ لأن العمل في النهاية درامي، لكن يُفضل أن تكون البيئة الفرعونية سليمة وأضاف: لكن اللبس اللي شفته فى برومو المسلسل غلط ما ينفعش.. أنا شوفت نموذج بشع.. شكل (عمرو يوسف) بالدقن والشنب بصراحة ده واحد مالوش صلة بالفراعنة إطلاقًا!.

ورغم تأكيد (مونيا فتح الباب) مصممة الأزياء إن العمل ليس تأريخا لفترة حكم أحمس، أو فيلم ثقافي عن هذه الحقبة التاريخية كما يروج البعض، موضحة بأنه أضيف له الكثير من الأجزاء الدرامية والتى جعلته عمل درامي يحكي عن فترة تاريخية، وليس توثيق، وهو ما يوضح عدم الالتزام بقصة حياة الملك أحمس.

إلا أن الجمهور لم يتقبل وجهة النظر هذه، خاصة بعد ظهور بعض الأخطاء التاريخية فى الأزياء والأكسسوارات لعل أهمها التاج الأحمر الذي يرتديه (شريف سلامة)، وهو ما اندلعت أزمة بسبب هذا التاج الذي يعد خطأ تاريخيا واضحا، حيث وفقاً للمؤرخين كان ملوك الجنوب يرتدون تيجانا باللون الأبيض، وليس بالأحمر!.

مسلسل (الملك) مستوحاة أحداثه من رواية (كفاح طيبة) للأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، وتدور الأحداث  حول قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب وشمال مصر وطرد الهكسوس من طيبة.

المسلسل سيناريو وحوار (محمد وخالد وشيرين دياب)، وإخراج حسين المنباوي، بطولة (عمرو يوسف، وصبا مبارك، ورشدي الشامي، وباسل الزارو، ومحمد علاء، وماجد المصري، ومحمد فراج، وريم مصطفى، ومعتز هشام، وياسين السقا، وأمير صلاح الدين، ومحمد لطفي، وسوسن بدر، وشريف سلامة، ومحمود حافظ، ومها نصار).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.