رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الجيتس .. فريق أمتعنا بأغاني (الفرانكو آراب)

الفريق حاليا

كتب : أحمد السماحي

من الفرق الغنائية التى ظهرت فى منتصف السبعينات وحققت شهرة كبيرة، فريق (الجيتس) التى أسسها الموسيقار المبدع (سمير حبيب)، ولحن معظم أغانيها، وصاحبه في الرحلة خمسة من الموسيقيين هم (سمير، سابا الجندي،علاء، جلال، مجدي، وطاهر السيد)، هؤلاء الأعضاء السبعة غنوا، وصنعوا موسيقى لأغان قديمة بتوزيعات جديدة، تناسب إيقاع السبعينات والثمانينات، كما صنعوا أغان كتبوها ولحنوها.

الموسيقار سمير حبيب مع صاحبة السعادة

ولاقت الفرقة تشجيعا من كبار الفنانيين مثل (صلاح جاهين، نبيل الهجرسي، سعيد عبدالغني، عصام الجمبلاطي) وطلبوا من مؤسسها (سمير حبيب) كما ذكر في برنامج (صاحبة السعادة) أن يقدموا أغنيات تحمل أفكار عبثية جديدة ونقد لسلبيات المجتمع، تناسب جيل السبعينات، وهذا ما حدث.

الجيتس في السبعينات

كانت إحدى مميزات هذه الفريق تقديمه للأغنية السريعة و(الفرانكو آراب) الخفيفة التى تجمع بين العربية والإنجليزية، فضلا عن تقديم أشهر الأغنيات اللبنانية التى حققت شهرة كبيرة فى العالم العربي، ولا يعرفها الجمهور المصري، هذه (التوليفة) الفنية استطاعت أن تجمع شمل الشباب المصري الذي كان بدأ يتجه إلى الغرب، خاصة بعد وفاة العمالقة (أم كلثوم، فريد الأطرش، عبدالحليم حافظ).

 تعرضت فرقة (الجيتس) مع فرق أخرى مثل (النهار، المصريين، الأصدقاء، الفور إم، طيبة، البلاك كوتس، ليه بتى شاه) تعرضوا لظلم كبير، وعدم توثيق لمشوارهم كما صرح لي الفنان الراحل (عزت أبوعوف) عندما قال لي: (كنا نشتغل جميعا كفرق بعلم ودراسة، ولم نكن نلعب!، لكن ما قدمناه لم يشعر به أحد، ولم يتم تقيمه بالشكل الصحيح من قبل النقاد والمتخصصيين.

فريق الجيتس هذه الأيام

قدمت (الجيتس) سبعة ألبومات غنائية هى (شد الحزام، سيدي يا سيدي، آلو آلو، عبد الروتين، الميه يافندي، ابو الشنبات، يابوليس)، وانحلت الفرقة وتفرق أعضائها في منتصف الثمانينات بعد اتجاه مؤسسها (سمير حبيب) إلى تلحين الفوازير والإعلانات، وإدارة الاستديوهات الصوتية، وعمل دوبلاج لبعض الأفلام الأجنبية التابعة لديزني وغيرها.

اليوم سنتوقف عند واحد من ألبومات هذه الفرقة وهو (الميه يا أفندي) الذي يتضمن 10 أغنيات، ضم الوجه الأول (طلب القهوة وما شربهاش) كلمات مجدي نجيب، ألحان أحمد منيب، (المية يا فندي) أغنية لبنانية، (يا خوجة البنات) من التراث ألحان (محمد علي لعبة)، (سافر قلبي معاك) كلمات عبدالله بغدادي، ألحان حسن كامي، (مشينا مشينا) أغنية لبنانية، وتضمن الوجه الثاني (يا قلبي يا كتاكت، جدع وعايق، اللي غابوا عنا) كلمات الشاعر عبدالله بغدادي، (صاحبي الوحيد) كلمات محمد عاصم، (اضربها طبنجة) كلمات محمود عبدالحليم.

غلاف ألبوم الميه يا أفندي
غلاف ألبوم (آلو آلو)
غلاف ألبوم (شد الحزام)

وزع أغنيات الألبوم الذي أنتجه (مكتب شمال أفريقيا للتجارة)، سمير حبيب، د. نصحي بقطر، جلال صالح، وجاء غلاف الألبوم يحمل أعضاء الفريق من تصوير (جورج جندي)، وتم تسجيل أغنيات الألبوم والمكساج (بانترناشيونال ستوديو).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.