رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: فلسفة  الحياة عند (أنتوني هوبكنز).. (4)

حنان أبو الضياء

بقلم الكاتبة الصحفية: حنان أبو الضياء

السير (أنتوني هوبكنز).. رجل طويل القامة ولطيف تعدى الثمانين عامًا،  وشعره فضي منسدل من وجهه، يملك عيون كوبالتية غير عادية.

قال (أنتوني هوبكنز): (فلسفتي هى: ليس من شأني ما يقوله الناس عني ويعتقدون بي، أنا ما أنا عليه وأفعل ما أفعله، لا أتوقع شيئًا وأقبل كل شيء، وهذا يجعل الحياة أسهل).

البعض يعلم أن (أنتوني هوبكنز) إلى جانب معاناته لمدة قصيرة من الاكتئاب، كان يميل أيضًا إلى شرب الكثير من الكحول في شبابه، لكنه سرعان ما قرر أن ذلك ليس مناسبًا له.

قال: (عندما أتيت إلى لوس أنجلوس لأول مرة في السبعينيات، كنت أشرب الخمر، وكان الجميع يتعاطون المخدرات، لكنني فكرت فقط: هذا كل شيء. لا مزيد من الخمر).

لقد تلقيت بعض التحذيرات، الناس قالت لي: (أمامك مهنة جميلة، يجب عليك تنظيف نفسك)، لكنني لم أفعل ذلك من أجل العمل، بل فعلته من أجلي).

يحمل (أنتوني هوبكنز) صورة على هاتفه موجودة لتذكيره بما حققه، فلقد تعرض  للتنمر عندما كان صبيًا، والعديد من الأطفال يتعرضون للتنمر، ولكن كان آمله أن يواصل معظمنا حياته ويكبر.

لقد كان مثيرًا للشفقة في المدرسة في (بورت تالبوت)، لا يعرف إذا كان الأمر يتعلق بعُسر القراءة أو اضطراب نقص الانتباه، أو أنه مجرد طفل يعاني من مشاكل.

لكنه كان يجلس  في الجزء الخلفي من الفصل الدراسي ولم يعرف ما الذي يتحدث عنه أي من المعلمين – كان في أسفل الترتيب في كل شيء – ولقد خلق ليعاني.

سوف أنتقم، وسأصبح ثريًا ومشهورًا وهذا ما سيظهر لهم)

سأصبح ثريًا ومشهورًا

يقول (أنتوني هوبكنز): (ولكن بطريقة ما كانت تلك هدية عظيمة قدمتها لي الحياة، لأنني في النهاية كنت غاضبًا جدًا وغاضبًا لدرجة أنني اتخذت خيارًا معينًا في الحياة، فكرت: سوف أنتقم، وسأصبح ثريًا ومشهورًا وهذا ما سيظهر لهم).

(في أحد أيام عام 1947، وجدت نفسي في فصل دراسي للهواة في جمعية الشبان المسيحية المحلية)، قلت لنفسي: (ماذا أفعل هنا بحق الجحيم؟)، لم يكن لدي أي اهتمام بالتمثيل، ولم يكن لدي أي فكرة عما سأفعله في الحياة، باستثناء ربما متابعة والدي في مخبزه.

لكنني حاولت التمثيل، وأعجبني وتمسكت به، لقد رأيت ذلك على أنه الطريقة التي سأحافظ بها على هذا الوعد لنفسي بالعودة إلى أولئك الذين جعلوا حياتي المدرسية بائسة، هناك أوقات تساءلت فيها عما إذا كنت سأفعل ذلك أم لا.

(لقد قمت بعمل جيد، أليس كذلك – وهذا سيكون عنوان مذكراتي إذا تمكنت من كتابتها).

إذا كانت حياته المدرسية بائسة، فإن حياته المنزلية كانت أقل من ذلك – وربما تكون الكلمة التي تصفها صارمة.

يقول الآن بحذر: (لم يكن والدي رجلاً قاسياً)، وأنا أحببته، لكنه كان شخصية صعبة للغاية.

كان والده أكثر صرامة – أحد هؤلاء الفيكتوريين، صلبًا كالحديد – لكن والدي كان قاسيًا بما فيه الكفاية.

(لقد كان والد (أنتوني هوبكنز) محبطًا جدًا في الحياة، أعتقد أنه كان راويًا رائعًا وكان من الممكن أن يكون ممثلاً، لكنه كان محبطًا جدًا مني، كان يطلب مني المساعدة في المخبز ولم أكن أجيد ذلك.

ذات مرة طلب مني أن آخذ بعض الكعك إلى المتجر وتركته على طاولة المطبخ وصعدت إلى الطابق العلوي لأعزف على البيانو.

(لذلك جاء إلى الغرفة التي كنت فيها – لا أزال أستطيع رؤيته، وغبار الدقيق في شعره وعلى ذراعيه – وقال: (ما هذا الذي تلعبه؟).

قلت: بيتهوفن، قال: (أنت تعلم أنه أصم، أليس كذلك؟

(في أحد الأيام سألني إذا كنت أرغب في أن أصبح خبازًا مثله، قلت لا، فقال: (الحمد لله على ذلك، لأنك لن تستطيع ذلك!).

ولحسن الحظ، كان الإلهام على عتبة بابه حرفيًا من خلال جاره الشهير (ريتشارد بيرتون).

لقد أصبح للتو نجمًا في هوليوود

(ريتشارد بيرتون)

يقول (أنتوني هوبكنز): (أتذكر أن ذلك كان في عام 1955 عندما كنت أساعد والدي في المخبز، دخلت إلى هذا المتجر لتوصيل بعض الخبز، وعندما خرجت، توقفت سيارة رمادية للانعطاف إلى الطريق الرئيسي، وكان هو، وكان (ريتشارد بيرتون).

لقد أصبح للتو نجمًا في هوليوود، وكان بطلاً في جنوب (ويلز) بصفته الصبي المحلي الذي يصنع الأفلام.

(ونظر إلي، نظر بشكل عرضي، ونظرت إليه مرة أخرى والتقت أعيننا وفكرت: في يوم من الأيام، أريد أن أكون هكذا).

وبعد عشر سنوات، كنت أعمل مع السير (لورانس أوليفييه) في المسرح الوطني، لقد أصبح والداي فخورين بي أكثر قليلاً بحلول ذلك الوقت. جاءت أمي وأبي لرؤيتي في هذه المسرحية، وقد قدمتهما إلى (أوليفييه)، وكانت والدتي تبدو مضحكة للغاية، وكانت متوترة للغاية عند مقابلته.

قال أبي: كم عمرك؟

قال أوليفييه: (لقد ولدت عام 1907).

قال والدي: (في نفس عمري إذن، كلاهما ينزلان التل الآن، أليس كذلك؟)، فقالت له والدتي بعد ذلك: (كان ذلك السير لورانس أوليفييه).

قال أبي: (وماذا إذن؟ إنه يتنفس الأكسجين مثلي تمامًا، أليس كذلك؟).

بعد عشرين عامًا، كنت في نيويورك أقوم بمسرحية تسمى Equus وفي نهاية العرض في إحدى الليالي كان هناك طرق على بابي وأحضر مدير المسرح زوجة ريتشارد الأولى (سيبيل مع لورين باكال) واثنين من أشخاص آخرين إلى غرفة تبديل الملابس الخاصة بي.

وبعد ذلك بعام ذهبت إلى نفس المسرح لزيارة (ريتشارد بيرتون) نفسه في نفس المسرحية، لذا فإن كل شيء يأتي في دائرة كاملة في النهاية.

الطريف أن (أنتوني هوبكنز)، و(بيرتون) جمعهما صراعهما مع الكحول، الفرق بين الرجلين هو أن (أنتوني هوبكنز) تمكن من الخروج قبل أن يقتله.

كنت أشرب مثل السمكة، كنت أدخن رئتي أيضًا

كنت أدخن رئتي أيضًا

يقول (أنتوني هوبكنز): (عندما كنت أشرب مثل السمكة، كنت أدخن رئتي أيضًا، كنت أخرج مع والدي وكنا نشرب بكثرة، وكان هناك رجل في الحانة التي اعتدنا أن نذهب إليها، وكان يعيش حياة نظيفة للغاية.

كان يدخن سيجارة واحدة في الأسبوع، ويشرب كوبًا واحدًا من البيرة في الأسبوع، وكان هذا كل شيء، وفي أحد الأيام سقط ميتًا بسبب نزيف في المخ.

قال لي والدي: (حسنًا، ها أنت ذا لم يشرب ولم يدخن! – لقد رحل، لذلك دعونا نشرب ونفرح، ولكن لديك خيار معين في الحياة، عندما تصل إلى عمر معين)، تفكر: (حسنًا، لا أعتقد أنه من الذكاء أن يتم تغذية خزان الوقود بكل هذه النفايات، لذا من الأفضل أن أبطئ السرعة أو أتوقف).

ولم يكشف أبي أبدًا عن السبب الذي جعله يتوقف عن الشرب قبل يومين فقط من عيد ميلاده الثامن والثلاثين.

ولكن مهما كان الأمر، فهو لم يلمس الكحول منذ ذلك الحين، (لقد فكرت للتو، حسنًا، لدي خيار هنا، التغيير أو الموت، تنمو أو تذهب).

لذلك توقفت عن القيام بأشياء معينة وبدأت في القيام بأشياء أخرى، وأنا سعيد لأنني فعلت ذلك، أرى أشخاصًا آخرين ما زالوا يحملون هذا القرد على ظهورهم، وهو بالضبط ما هو عليه.

كانت زوجته الثانية هى مساعدة الإنتاج (جينيفر لينتون)، التي تزوجها عام 1973 والتي رأته خلال صراعاته مع الكحول، لكنها رفضت الانتقال معه إلى لوس أنجلوس، على الرغم من أنهما ظلا متزوجين بالاسم حتى عام 2002.

قال عندما انفصلا أخيرًا: (أنا لست جيدًا في العلاقات) مع أي شخص، لا أستطيع أن أبقى محبوسًا مع أي شخص لفترة طويلة، كان ذلك قبل أن تأتي (ستيلا أروييف).

يقول بسعادة: (إنها امرأة رائعة تحب إنفاق المال، وحتى وأنا جالس هنا أتحدث ، فأنها تنفق أموالي بالخارج، لكنها جيدة جدًا بالنسبة لي، لأنها تمنعنى من الأخطاء).

ذات صباح كنت جالسًا في مطعم وكنت أتكئ على كرسيي وأهتز بعيدًا، فقالت: (لا تفعل ذلك.. أنا قلت لماذا؟)، قالت: لأنك قد تنهار! إنها تعتني بي بهذه الطريقة وهي بحاجة إلى ذلك.

كان توني شخصا غريبا جدًا

توني غريب جدًا

لأن طبيعتي هى القيام بالأشياء بسرعة كبيرة لأنني أقنعت نفسي بأنني ما زلت في الخامسة والأربعين من عمري، أنا أمشي بسرعة كبيرة ودائمًا ما أسقط وتذكرني بعدم القيام بذلك.

(لدينا أشخاص لتناول العشاء أحيانًا، وهذا أمر لطيف جدًا، ولكن في نهاية الوجبة، عندما تقول كل ما تريد قوله، ماذا تفعل بهم بعد ذلك؟)، ستيلا تحذرهم، تقول: (توني غريب جدًا، كما تعلمون، فهو يستيقظ ويذهب إلى السرير إذا شعر بالملل).

ولكن ماذا يفترض بك أن تفعل؟ تجلس وتجلس وفي النهاية تفكر: (ماذا نفعل بحق الجحيم؟)، وأنا لا أقضي وقتًا مع الممثلين أبدًا، فهم الأسوأ، وليس لديهم ما يتحدثون عنه سوى الأفلام القديمة.

ومع ذلك فإنهم يقولون دائمًا: (دعونا نتناول العشاء)، الشيء الكبير الذي يحدث في مواقع التصوير هو: (دعونا نجتمع معًا، فلنتناول العشاء)، قال أحدهم ذلك لميريل ستريب ذات مرة فقالت: (لماذا؟ أنا لا أعرفك حتى أتعشي معك).

وبشكل عام، يقول إنه عاش حياة رائعة، (حسنًا، أنظر في المرآة وأقول: (لقد أصبحت أكبر سنًا يا صديقي)، ولكن هذا هو الحال، أنا فقط سعيد لكوني على قيد الحياة، هل تعلم؟ على قيد الحياة وما زالت تعمل، وأنا أحب الذهاب إلى العمل.

(إن عملية قضاء اليوم، وارتداء بعض الملابس ووضع المكياج، ثم الذهاب للقيام ببعض التمثيل، حسنًا، إنه يتفوق على العمل الحقيقي، أليس كذلك؟).

أما بالنسبة لتلك الأيام الطويلة من التنمر والارتباك في (بورت تالبوت)، فيقول إنه لا يطيل الحديث عنها، بل استخدمها ببساطة لتقوده إلى ما هو عليه اليوم.

يقول: (لقد عدت إلى هناك وأولئك الذين فعلوا كل هذه الأشياء بي ماتوا الآن، ولكنني لا أزال على قيد الحياة).

عندما أمد يدى إلى جيبي وأخرج مرة أخرى الهاتف المحمول ذو اللون الزاهي الذي يحمل صورتي عندما كنت أصغر سنًا.

أقول ضاحكًا (لهذا الطفل الصغير): لقد قمنا بعمل جيد يا فتى، لقد قمنا بعمل جيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.