رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(مسلسلات أثارت الجدل) على شاشة رمضان 2024

كتب: محمد حبوشة

في لوحة رمضان هذا العام (مسلسلات أثارت الجدل) حولها مع أول حلقة، ومازال نفس الجدل قائما ونحن نقترب من نهاية تلك المسلسلات أو احتمال الجدل أكثر مع تلك المسلسلات المستمرة معنا حتى نهاية الشهر الكريم أو تلك التي تبدأ حلقاتها بعد منتصف الشهر.

ولعل بعضها أحدث بلبلة حتى قبل عرضه من خلال فيديوات تسويقية جذابة أجاد صناع الدراما حبكها للفت أنظار الجمهور، والبعض الآخر أثار الجدل من خلال أحداث لا تليق بالمشاهدة خلال الشهر الكريم، أو لرداءة الصناعة من الأساس.

وهذا الأمر تحقق في الموسم الرمضاني الحالي من خلال مجموعة من الأعمال بعد عرض الحلقات الأولى منها، ويحتل المسلسل المصري (الحشاشين) المرتبة الأولى كواوحد من (مسلسلات أثارت الجدل) في مصر والدول العربية على مستوى المتابعة.

إقرأ أيضا : 8 مسلسلات (كوميدية) في الماراثون الرمضاني تحاول أن تُنسي الجمهور غلاء الأسعار!

حتى أنه تصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر الإعلان الترويجي الخاص به بعد مرور دقائق قليلة على عرض أولى حلقاته، ويمكن القول إنه عمل متكامل على مستوى القصة والإنتاج والإخراج والتمثيل.

فقصته حقيقية كتبها (عبدالرحيم كمال)، وتدور أحداثها حول إحدى أخطر الجماعات الدموية التي تم تأسيسها في القرن الـ 11 على يد حسن الصباح، يعمل أعضاؤها على تحقيق أهدافه السياسية من خلال الاغتيالات.

أما إنتاجه فيتميز بالضخامة وتعادل موازنته موازنة مسلسلين، وبطله هو (كريم عبدالعزيز) الذي يشهد له بالنجاح والكفاءة والموهبة، ومخرجه هو المتميز بيتر ميمي.

إلا أن هذا العمل لم يسلم من الانتقادات، فالبعض رأى أنه مسلسل تاريخي ويفترض أن يكون باللغة الفصحى وليس باللهجة المصرية، ليرد آخرون بأن اللغة المصرية قرّبته من الناس وأبعدت عنه سمة النخبوية.

الحشاشين

هجوم إخواني على (الحشاشين)

في حين رأت شريحة أخرى أنه واحد من (مسلسلات أثارت الجدل)، حيث يتضمن أخطاء تاريخية وهفوات مختلفة، لكن رد الفعل الأعنف عليه جاء من جانب جماعة (الإخوان المسلمين)، الذين اعتبروا أن العمل موجه ضدهم ويهدف إلى النيل منهم وتشويه صورتهم.

ومن ثم فقد شنوا هجوما عليه وعلى صناعه معتبرين أنه حاول التصويب عليهم والتلميح بأنهم ينتهجون نهج جماعة الحشاشين، وبأن حسن الصباح مؤسس تلك الجماعة وحسن البنا مؤسس جماعة (الإخوان المسلمين) يحملان الأفكار نفسها، وبأن مبدأ السمع والطاعة هو المعتمد عند الجماعتين.

إقرأ أيضا : محمد حبوشة يكتب: (الحشاشين).. عمل درامي لابد أن يقض مضجع الإخوان!

ومعروف أن (فرقة الحشاشين) هى من أوائل الفرق التي قامت بالتصفيات والاغتيالات مع أن البعض يعتبر أنها جماعة مناضلة، وآخرون يرون أنها فرقة إرهابية، خصوصا أن قائدها (حسن الصباح) هو من أكثر الأشخاص دموية في التاريخ الإسلامي.

لذا كان من الطبيعي أن تثير قصته الجدل، عدا أنه عمل تاريخي ومصر لم تنتج منذ فترة طويلة أعمالا تاريخية لأنها تحتاج إلى موازنات ضخمة وظروف تصوير ملائمة، لذا استغرق التحضير له عاما كاملا واستمر تصويره منذ منتصف العام الماضي حتى فترة قصيرة من بدء عرضه.

العتاولة

جرأة مشاهد (العتاولة)

والعمل الثاني هو مسلسل (العتاولة) من بطولة كل من النجوم (أحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة)، وقد الجدل منذ الحلقات الأولى، بسبب جرأة بعض المشاهد التي لم تطابق معايير المشاهدة العائلية الآمنة، منها مشهد رقص الفنانة (نهى عابدين).

ففي مشهد جريء قامت الفنانة (نهى عابدين) بالرقص أمام الفنان (طارق لطفي)، الذي شارك بإلقاء النقود عليها، وأثار فستان الفنانة المصرية الجدل بسبب جرأة الاختيار.

فضلا عن مشهد آخر للفنانة (هدى الإتربي) التي شاركته مع الفنان (محمد التاجي)، وفي إشارة غير لائقة سألته عن طبيعة الطعام الذي تناوله بعد محاولات واضحة للتحرش بها ليرد قائلا: (كابوريا) وهو ما استدعى هجوما حادا على المسلسل.

(المداح) والجن والعفاريت

ومن ضمن (مسلسلات أثارت الجدل) يأتي (المداح) بجزئه الرابع لأنه يسلط الضوء على عالم الجن والعفاريت والسحر والمس، وهناك شريحة كبيرة من الناس تؤمن بهذه المعتقدات بمن فيهم بعض الفنانات اللواتي يتحدثن عن السحر والحسد والعين.

ولا شك أن نجاح الجزء الأول من هذا المسلسل دفع صناعه إلى إنتاج أجزاء لاحقة منه، مع أنه كان مقررا أن يكون من جزء واحد فقط تم تصويره بإنتاج متواضع جدا. والعمل الرابع من (مسلسلات أثارت الجدل) هو (أعلى نسبة مشاهدة)، الذي يتحدث عن قصة حقيقية لفتاة اسمها (مودة الأدهم) تحولت قضتيها إلى قضية رأي عام، وهى (تيكتوكر) شهيرة دخلت السجن قبل بضعة أشهر بقضية (نشر الفجور والرذيلة).

وأحداث المسلسل تضيء على تجربة الفتيات في العالم العربي اللواتي يلجأن إلى (تيك توك) من أجل المال والشهرة.

نعمة الأفوكاتو

(نعمة الأفوكاتو) ومحمد سامي

والمسلسل الخامس في سلسلة (مسلسلات أثارت الجدل)، هو (نعمة الأفوكاتو) حيث جاء في مرمى الانتقادات وإثارة الجدل لأنه يجمع بين (مي عمر) وزوجها المخرج (محمد سامي) بعد سنوات عدة من الفراق الفني.

يربط البعض بينهما بعد مسلسل (نسل الأغراب) الذي تسبب بحصول خلافات بين المخرج والممثليْن أحمد السقا وأمير كرارة والشركة المنتجة للعمل، لأن محمد سامي منح زوجته اهتماما في المسلسل على حساب (السقا وكرارة) مع أنه من بطولتهما وليس من بطولتها.

والحقية أن (محمد سامي) سوف كرر الخطأ نفسه ويعطي زوجته في العمل الجديد أكثر من حقها، على رغم أنه يضم نجوما كبارا من بينهم (كمال أبو رية، وأروى جودة، وأحمد زاهر).

وذلك عدا أن (محمد سامي) ككاتب ينتمي إلى مدرسة المبالغة في الأحداث وفي رسم الشخصيات، فهو يقدم زوجته مي في مسلسل (نعمة الأفوكاتو) بشخصية الزوجة المضحية والساذجة والمغلوب على أمرها مع أنها تلعب دور المحامية، لذلك بدأ الناس ينتقدون العمل ويقولون إن هذه الشخصية لا تمت إلى الواقع بصلة.

ولاد بديعة

سوداوية أحداث (ولاد بديعة)

وعلى مستوى الدراما السورية، يبدو الجمهور السوري منحازا لمسلسل (أغمض عينيك) كواحد من (مسلسلات أثارت الجدل)، والذي يحظى بنسبة مشاهدة عالية، كما يرى فيه البعض عملا مثيرا للجدل لأنه يظهر التفاوت الطبقي في التعاطي مع المرض.

وفي هذا الإطار، فإن هذا العمل الذي يحمل توقيع المخرج (مؤمن الملا)، تصدر مواقع التواصل الاجتماعي وأثار الكثير من الجدل لأنه يضيء على كيفية تعامل الأهل مع أولادهم المصابين بمرض التوحد.

ومع أن الدراما السورية تتميز هذا العام بتفوقها وجودتها شكلا ومضمونا وبتصدرها لنسب المشاهدة عربيا ومن بينها (ولاد بديعة) إلا أن البعض انتقده بشدة لأنه تعمد إثارة الجدل بمشاهده الساخنة والجريئة في شهر الصوم، ومن ثم تم ضمه إلى فئة (مسلسلات أثارت الجدل) في رمضان.

حتى إن أحد المتابعين نشر مقطعا من مشهد جريء وقال إنه كان من الأفضل أن يعرض هذا العمل بعد انقضاء شهر رمضان أو على (نتفليكس)، وإنه يشعر بالخجل عند مشاهدة بعض الأعمال السورية بوجود أهله لأنها مخصصة لمن هم فوق الـ 18.

علما أن (ولاد بديعة) كان قد أثار الجدل بعد الكشف عن شخصياته وطبيعة أدوارها، إذ تدور قصته حول أربعة أشقاء هم (سلافة معمار، ومحمود نصر، وسامر إسماعيل، ويامن الحجلي)، وتجسد الممثلة (إمارات رزق) دور والدتهم (بديعة).

لذا لم يرق لرواد مواقع التواصل الاجتماعي كيف تجسد (رزق) دور الوالدة وهى الممثلة الأصغر سنا بين الممثلين، وتبين لاحقا أنه يتناول حقبتين زمنيتين، وما لبث أن تكرر الجدل عندما نشرت بطلة العمل (سلافة معمار) البرومو الدعائي الخاص به حين ظهرت ببدلة وترقص في ملهى ليلي وتصدر اسمها الترند على السوشيال ميديا.

تاج

(تيم حسن) تصدر بوستر (تاج)

وظني أن إثارة الجدل تختلف بين جمهور وآخر وفي النظرة إلى المسلسل السوري الرمضاني، فهناك إجماعا على مسلسلات (أولاد بديعة) و(العربجي) و(مال القبان) و(تاج)، علما أن مسلسل (تاج) كان قد أثار الجدل هو أيضا بعد نشر البوستر الدعائي الخاص به.

لأنه أظهر (تيم حسن) متصدرا الصورة على حساب شريكه في البطولة (بسام كوسا)، صاحب التاريخ الفني الكبير، ومن ناحية أخري فإن حضور الراحل (محمد قنوع) في (مال القبان) أثار جدلا إيجابيا لأنه كان آخر عمل له قبل وفاته، لذلك أهداه صناع العمل إلى روحه.

كما أثارت ثنائية (تيم حسن وبسام كوسا) جدلا مماثلا لأنها جاءت بعد مرور 14 عاما على آخر عمل لهما، وخلقت نقاشا حول أي منهما سوف يتفوق على الآخر تمثيلا.

وعلى المستوى الخليجي، فقد انضم مسلسل (زوجة واحدة لاتكفي) إلى قائمة (مسلسلات أثارت الجدل)، الذي أثار موضوعه، وهو تعدد الزوجات والزواج العرفي وزنا المحارم وغيرها حفيظة عدد من المتابعين، ووصل الأمر للمطالبة بإيقاف المسلسل.

عالم الست وهيبة

توقف (عالم الست وهيبة)

وحين نتجه إلى العراق فسنجد أن مسلسل (ألوو تكسي) جاء على رأس قائمة (مسلسلات أثارت الجدل)، والذي بمجرد عرض الحلقات الأولى منه واجه تأثيرا كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض.

حتى أن اعتبره البعض إساءة للمجتمع، ولا يرقى للعرض خلال شهر رمضان، بينما اعتبره البعض الأخر مما أيدوا العمل بأنه جرئ ويتطرق لأدق الأمور التي يجب معالجتها.

(ألوو تكسي)، هو مسلسل يسلط الضوء حول القضايا الاجتماعية والثقافية في العراق، في إطار كوميدي، ويجمع مجموعة من النجوم العراقيين، ويعرض على الشاشة العراقية.

ورغم اختلاف الآراء بين مؤيد ومعارض، ولكل منهما رؤية خاصة حول المسلسل سواء بالسلب أو الإيجاب، فقد حظى مسلسل (ألوو تكسي) بنسبة مشاهدة عالية، بمجرد عرض الحلقات الأولى منه ضمن موسم رمضان الحالي، عبر الشاشة العراقية، حيث يأتي المسلسل في إطار كوميدي لايت.

المسلسل العراقي الثاني الذي يأتي ضمن (مسلسلات أثارت الجدل) هو مسلسل (عالم الست وهيبة – الجزء الثاني)، حيث أعلن الكاتب والسيناريست (صباح عطوان)، مؤلف العمل، بإصدار قرار قضائي رسمي لوقف عرض المسلسل، بعد أن تقدم بمطالبات لإيقافه بسبب ما اعتبره تم تزييف وتعديل السيناريو دون موافقته.

تدور أحداث (عالم الست وهيبة) في بغداد، ليسلط الضوء إبان عقد التسعينيات ومعاناة الشعب العراقي خلال تلك الفترة من الحصار الاقتصادي على الدولة، لتعود الممرضة (الست وهيبة) في الجزء الثاني لتواجه الكثير من الأزمات، مع صراعات ومشاكل الشباب في مجتمعنا المتقدم مع دخول التكنولوجيا وعالم الإنترنت للبيت.

كانت انتقادات ومطالبات بإيقاف مسلسل (عالم الست وهيبة) بالجزء الثاني، لاحقت العمل وذلك بمجرد عرض حلقاته الأولى، حيث توالت المطالبات بوقفه سواء من مؤلف المسلسل نفسه.

بسبب ما أوضحه بأنه تم تعديلات على السيناريو دون علمه أو إخطاره بذلك والذي أحال بدوره الأمر إلى القضاء، أو من عدد من النواب، الذين اعتبروا أن المسلسل يحمل إساءة للرموز الدينية بصيغة غير مباشرة إلى شخصية (الإمام المهدي)، وهو الثاني عشر لدى الشيعة، بينما اعتبره البعض الآخر بأنه يسيء للمجتمع العراقي.

وأعلن ديوان الوقف الشيعي، في وقت سابق، عن اتخاذه كافة الإجراءات القانونية تجاه العمل، بسبب الإساءة إلى الرموز الدينية داخل الأعمال الدرامية، بعد مطالبات بوقف مسلسل (عالم الست وهيبة) وهو ما اعتبره البعض بأنه أساء للرموز الدينية.

بينما رأى آخرون بأنه إساءة متعمدة وغير مباشرة لشخصية مهدي أبوصالح والتي جاءت ضمن العمل بأنها يقصد بها شخصية (الإمام المهدي)، لدى الشيعة، ولكنها بطريقة غير مباشرة.

وعلى الرغم من أن هنالك (مسلسلات أثارت الجدل) حولها، إلا أنها تتمتع بنسب مشاهدة عالية مثل (الحشاشين، نعمة الأفوكاتو، ولاد بديعة، تاج، مال القبان) وغيرها من مسلسلات سيشهدها النصف الثاني من مارثون رمضان الذي يحظى بمشاهدة كبيرة من خلال مسلسلات تطرح القضايا الشائكة في ثوب يتسم بالإثارة والتشويق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.