(عبدالكريم عبدالقادر).. (الصوت الجريح) الذي رحل ولم يأخذ حقه من النجومية!
كتب: أحمد السماحي
منذ أيام احتفلنا بعيد الوطني للكويت الـ 63، والذى تزامن مع الذكرى الثالثة والثلاثين ليوم التحرير، ومن أهم المطربين الكويتيين، في تاريخ الأغنية الخليجية عامة، والكويتية خاصة المطرب الكبير الراحل (عبدالكريم عبدالقادر)، أو الصوت الجريح كما أطلق عليه.
و(عبدالكريم عبدالقادر) يعتبر من أبرز أصوات الجيل الرابع في الأغنية الكويتية، حيث مرت الأغنية الكويتية بعدة أجيال، كان أولها جيل الريادة الذي بدأ في ظروف بيئية وتقنية وثقافية صعبة.
وكان من أبرز رواد هذا الجيل كلا من (عبداللطيف الكويتي، عبدالله فضالة، محمود الكويتي) وغيرهم، وبعد هذا الجيل، جاءت خطوات الجيل الثاني الذي بدأ مع الإذاعة.
ومن أبرز نجوم هذا الجيل (عوض دوخي، وسعيد الراشد).
وقد أعطى إخلاص هذا الجيل – كما يذكر ناقدنا الراحل محمد سعيد – دفعة لنجوم الجيل الثالث من الأسماء التى جاءت في زمن التنوير، والإهتمام الثقافي في سنوات المد القومي العربي.
وهو الجيل الذي بدأ مع نهايات الخمسينات، وسنوات الستينات، ومن نجومه (شادي الخليج، صالح الحريبي، مصطفى أحمد، غريد الشاطئ).
و(كان عبدالكريم عبدالقادر) هو ألفة الجيل الرابع للأغنية الكويتية مع رفيق دربه المطرب عبدالمحسن المهنا.
وتميز صوت (عبدالكريم عبدالقادر) بقدرته على التعامل مع المقامات العرية بشكل سليم، وأداء القفلات بشكل رائع، ووضوح الزخارف والذبذبات والحليات الدقيقة في صوته.
(عبد الكريم عبد القادر) والنطق السليم
وتميز أيضا بالنطق السليم من خلال الارتواء من الينابيع العربية الأصيلة، وفي الصدارة منها تعلم اللغة العربية عبر تلاوات القرآن الكريم.
هذا الأسبوع في باب (غلاف ألبوم) نتوقف مع ألبومه (الصوت الجريح) الذي يتضمن ست أغنيات من أجمل ما (غني عبدالكريم عبدالقادر)، تعاون فيها مع مجموعة من رموز الأغنية الكويتية.
وهم الملحن (أنور عبدالله) الذي لحن في الألبوم ثلاث أغنيات كتبهم (الشاعر عبداللطيف البناي)، وهى (الصوت الجريح، وآخر كلام) توزيع الموسيقار ميشيل المصري، و(ياذا المسافر) توزيع سعيد البنا.
ولحن الملحن راشد الخضر أغنيتين هما (ما أصعبك) كلمات بدر بورسلي، و(بسك زعل) كلمات شامخ، والأغنيتين توزيع طارق عاكف.
والأغنية السادسة هى (لا خطاوينا) كلمات ساهر، ألحان سليمان الملا، توزيع طارق عاكف.
ألبوم (الصوت الجريح) من إنتاج شركة (النظائر)، وتوزيع شركة (ريلاكس إن إيجيبت) لصاحبها محمود موسى، وصمم غلاف الألبوم الفنان شاهر وهبة.
والآن نتوقف مع بعض الأغنيات الألبوم التى جاءت بصوت (عبدالكريم عبدالقادر) على درجة كبيرة من الجودة والاتقان والعذوبة والجمال والشجن، لهذا نحتار مع أي الأغنيات نتوقف!.
الأغنية الأولى التى أحببنا أن نقدمها للأجيال الجديدة من الشباب التى لم يستمعوا إليها هى الأغنية التى ارتبطت بأدائه، وأسلوبه الغنائي.
كلمات (الصوت الجريح):
أجر الصوت من جرحٍ براني
ألا والجرح الكبر من زماني
ومنين ابتدى.. ياجرحي الندي
حسبي على الأيام والحظ الردي
كانت معي طول العمر، عين وهدب، كانت معي
كانت معي من الصغر، حب انكتب، كانت معي
واليوم أنا عندي خبر وعلمٍ أكيد
حبيبتي في قلبها حبٍ جديد
آه.. آه.. على حبي الي كان
يازمن مابه أمان.. وآه.. آه
ومنين ابتدي.. ياجرحي الندي
حسبي على الأيام والحظ الردي..
حبيبتي.. حبيبتي
ضافت على جرح العمر، جرحٍ جديد
حبيبتي.. حبيبتي
لاهي صدقت بالي وعدت، ولا صدق حلمي البعيد
آهين.. آهٍ على وقت مضى ..
وآهٍ على عمري الي راح ..
ومنين ابتدي.. ياجرحي الندي
حسبي على الأيام والحظ الردي
……………………………………
كلمات أغنية (يا ذا المسافر):
يا ذا المسافر حبيبي، أشكي عذابي لمن
أذكر حبيبٍ يودك، واعطف عليه وحن
يا سيدي هاذي الحقيقة، البعد ماقدر اطيقه
وبكل دقيقة ودقيقة، يطري علي ويعن
حبيبي متعود على صوته يصبحني ويمسيني
حبيبي متعود أنا أشوفه أقرب من نظر عيني
حبيبي، أعزه، والله أعزه، وأذكره بكل حزه
كل ما يمر طاريه، أوله وأفكر فيه
وبكل دقيقة ودقيقة، يطري علي ويعن
حبيبي من ساعة ما ودعته، وأنا مفارقٍ روحي
حبيبي ومن غيره في هالدنيا يهنيني ويرد روحي
حبيبي حياتي هو حياتي، بفراقه أحاتي
بالحيل أنا أهواه، مقدر على فرقاه
وبكل دقيقة ودقيقة يطري علي ويعن
……………………………………
كلمات أغنية (لا خطاوينا):
لا خطاوينا وراها لقى
وان تلاقينا نتلاقى بشقى
ولازم واحد فينا يضحي
يقسى وينسى الذكرى ويمحي
ومهما دمعي ودمعك هل
بيدي وبيدك يبقى الحل
اما بجرحك ولا بجرحي
لازم واحد فينا يضحي
يا انت يا انا
من هو اللي فينا بيبتدي
خل نفتعل الفراق
ونجرح الاشواق
دام الحزن واحد
ادري ترد تشتاق ومثلك انا باشتاق
بس لازم نعاند
ومهما دمعي ودمعك هل
بيدي وبيدك يبقى الحل
أما بجرحك ولا بجرحي
لازم واحد فينا يضحي
لا لا تخاف حاول حبيبي
حاول حبيبي ولا تخاف
لا لا تخاف قرر حبيبي
قرر حبيبي ولا تخاف
ما بقى بحبنا بعد شيّ عليه ينخاف
خل الحزن مره يبدي ولو مره
باختياري وباختيارك
ومهما دمعي ودمعك هل
بيدي وبيدك يبقى الحل
إما بجرحك ولا بجرحي
لازم واحد فينا يضحي.