رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

رحيل (بخيت بيومي).. ساحر الكلمة التي ينفذ بها إلى أعماق النفوس

كتب: أحمد السماحي

أن تفقد صديقا فإن الأسى لابد أن يعتريك، وأن يكون هذا الصديق شاعرا موهوبا غزير الإنتاج بحجم (بخيت بيومي) فإن الأسى ينفذ إلى أعماقك.

كان (بخيت بيومي) ابتسامة على شفاه الحياة، وكانت ابتسامته تتسع لكل الناس، وقلبه يتسع لحب الإنسانية، وكلماته تتسع للخير والحب والأمل.

منحته السماء سحر الكلمة ينفذ بها إلى أعماق النفوس يبث فيها أنبل العواطف والأحاسيس على مدى سنوات طويلة ملأ الحياة الفنية نشاطا وإنتاجا، وبروح الفارس الشجاع غزا معظم المجالات الفنية.

وكتب الأغنية، والموال والفزورة، و(تتر) المسلسل، والفيلم والمسرحية، وقدم برامج إذاعية، كما كتب في بعض الصحف المصرية، وبرز في كل هذه المجالات فحظى بحب الجمهور.

منذ أيام اتصلت به كالعادة أطمئن عليه، كان يملأ الوجود مرحا وصدقا ونبلا، ويعامل الجميع على طريقة فرسان الزمن القديم، وبشهامة أهل الريف.

 وقال لي إنه ذاهب غدا إلى مستشفى المنصورة لعلاج عينيه، وكان  ممتلئا حيوية ونشاطا، محب للحياة.

لهذا صدمني أمس خبر رحيله المفاجئ  بلا أية مقدمات، إثر أزمة صحية ألمت به، توفي على إثرها في مستشفى المنصورة الدولي بمحافظة الدقهلية،عن عمر يناهز 82 عاما.

كان يجهز لكتاب يوثق فيه رحلته مع الفوازير

كتاب (عم بخيت) عن (الفوازير)

أمس بعد علمي بخبر رحيله فعلت شيئا لا إراديا عجيبا أدرت رقم تليفون بيته في المنصورة، هاجس متطاير المشاعر، وكفيف البصيرة دفعني أن أفعل ذلك.

وكنت أعرف أنه غير موجود الآن، ولن يرد، التليفون يواصل الرنين على هاتفه، ومازلت أرفع السماعة، ولو رد أحد سواه سوف أبقى ساكتا لن أرد.

أريدك أنت يا (عم بخيت) حتى تواصل لي حكي مشوارك الفني الذي طلبت مني أن أسافر إليك في المنصورة حتى أسجله لك كاملا سواء مع الأغنية أوالفوازير أو البرامج الإذاعية.

وليس هذا فقط، فقد طلب مني (بخيت بيومي) أن أساعده في نشر أكثر من كتاب لديه، خاصة بمشواره الفني، وكان يريد أن يبدأ بكتاب يوثق فيه رحلته مع الفوازير التى كتبها للإذاعية آمال فهمي على مدى سنوات.

وبالفعل تحدثت مع صديقي أشرف العشري مدير مركز (الأهرام للنشروالتوزيع)، حتى يطبع له كتابه عن (الفوازير)، وبعد أن وافق، اتصلت بـ (عم بخيت) وأخبرته أن يجهز الكتاب، حتى أسافر إليه للحصول على نسخة منه مكتوبة بخط اليد، لكن كان القدر أسبق مني واختطفه.

بخيت بيومي في مرحلة نضجه الفني

بخيت بيومي ودبلوم الخطوط العربية

ولد بخيت عبدالباري عبدالباقي البيومي في 18 يونيو عام 1942 بمحافظة الدقهلية في قرية (كفر الحطبة) مركز شربين، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة.

وحصل على دبلوم الخطوط العربية تخصص نسخ وزخرفه، وذلك في عام 1960 من المنصورة، وبدأ حياته مدرسا للخط، ثم اتجه إلى تأليف الأغاني والفوازير والمواويل.

الموهوب بخيت بيومي

بخيت بيومي.. أحمد يا عمر

بدأ (بخيت بيومي) مشواره الفني كما ذكر لي عام 1962 من خلال الملاهي الليلية، التى قضى فيها بداياته الأولى.

وكان يعتبرها مرحلة هامة في مشواره، وقدم من خلالها (500) أغنية كان يعتبرهم (ساقطات قيد) حيث لم يسمعهم أحد إلا رواد الملهي الليلية، بعض من هذه الأغنيات استمعنا إليها بعد ذلك بأصوات شهيرة.

وكانت أول أغنية يكتبها (بخيت بيومي) بعنوان (أحمد يا عمر) التى لحنها ملحن شهير في الملهي الليلية اسمه سامي علي، وكانت مطلع هذه الأغنية يقول:

أحمد يا عمر ما تبصش للقمر

دا أنا ألعب 100 زيك على البيضة والحجر

أحمد يا عمر، أنا غير كل الصبايا

ياما قبلك مغرمين دابوا وداخوا كتير ورايا

أخرتها الشوق يا عيني داخلهم السرايا.

بخيت بيومي في شبابه عندما التقى فؤاد المهندس

(بخيت بيومي) وفؤاد المهندس

حققت أغنية (أحمد يا عمر) نجاحا كاسحا، وكانت مغنيات الملاهي الليلية يتسابقن في غنائها يوميا، وبسبها تعرف (بخيت بيومي) على الفنان الكبير فؤاد المهندس.

وعند هذه النقطة نترك الراحل (بخيت بيومي) يقص علينا القصة كما ذكرها لي: (في أحد الأعوام كان فؤاد المهندس يحتفل بعيد ميلاد زوجته النجمة الكبيرة شويكار.

 وكان أحد ضيوف الحفل الملحن الشاب خالد الأمير الذي كان يخطو خطواته الأولى في عالم التلحين، وفي نفس الوقت يمت بصلة قرابة لشويكار.

وطلب منه الحضور بحكم كونه يتمتع بصوت حلو أن يغني أغنية، ونظرا لأن خالد الأمير كان يسهر معانا في أحد الملاهي فكان معجبا بأغنية (أحمد يا عمر) فقام بغنائها.

ونالت الأغنية إعجاب الجميع، بما فيهم الفنان الكبير فؤاد المهندس الذي سأل عن شاعرها وملحنها، فأخبره خالد الأمير بإسمي، فطلب أن يراني، وفي اليوم التالي كنت أجلس معه.

فؤاد المهندس يغني (جاي أجيب الديب من ديله)

(بخيت بيومي).. رايح أجيب الديب من ديله

في هذا اليوم طلب مني أغنية يغنيها لطفلة في مسرحية يقوم بإخراجها بعنوان (أنا فين وأنتي فين) تأليف سمير خفاجي، وبهجت قمر، وشرح لي الموقف.

وغبت عنه يومين، بعدها رجعت له بأغنية يقول مطلعها:

رايح أجيب الديب من ديله، واقلق نومه في نص الليل

وان ما قدرتش اجيبه هاسيبه، وارجع اقول مالقتولش ديل

رايح أجيب الديب من ديله بس عالله يكونله ديل

نالت الكلمات إعجاب فؤاد المهندس، ومن هذا الوقت ربطت بيننا صداقة وطيدة، جعلتني أشتغل معه في كثير من أعماله المسرحية، والمسلسلات الإذاعية منهم (النجمة الفاتنة، سها هانم رقصت على السلالم) وغيرهما.

الكاتب الصحفي الكبير نبيل عصمت، الذي طلب مني تغيير إسمي إلى (ب.ب) أو (بخيت بيومي)

(بخيت بيومي).. ب.ب

وسألته في أحد المرات عن سر تسميته بـ (ب.ب) فقال ضاحكا ضحكة صاخبة:  الكاتب الصحفي الكبير نبيل عصمت، الذي طلب مني تغيير إسمي، من (بخيت عبدالباري عبدالباقي البيومي) إلى (بخيت بيومي) فقط ليكون أسهل في النطق من اسمي الأصلي.

ونظرا لشهرة النجمة العالمية (بريجيت باردو) التى كانت تطلق عليها الصحافة اسم (ب.ب)، فكان يناديني هو والمقربين مني (ب.ب).

غنت له وردة (جيت في وقتك)

(بخيت بيومي) والمطربيين

عن أشهر المطربيين الذين تعاون معهم قال: غنت لي المطربة الكبيرة ليلى مراد، أغنية (دلونى يا المداوية) ألحان محمد ضياء الدين، كما غنت لي وردة (جيت في وقتك، وأهي جت كده).

أما المطرب محمد العزبي، فقدمت له العديد من الأغنيات منها (إزي الصحة إزي الحال) ألحان محمود الشريف، و(عوض الله ربيع عوض الله) ألحان حسين فوزي، (وصف مصر) ألحان فؤاد حلمي، وغيرهم.

وقدمت للمطرب الكبير محمد عبدالمطلب تجربة أعتز بها جدا هى (أسماء الله الحسنى) التى قام بتلحينها عزت الجاهلي، وعبدالعظيم محمد، وللمطربة صباح (بدوب في هواك)، وفايدة كامل (لا صوت يعلو فوق صوت المعركة).

وللمطربة أحلام أغنية يقول مطلعها: (إن عديت على مصر أمانة تبقى تسلم وأنت معدي، على الأحرار، والنيل أحبابي، والواقفين حراس على بلدي) ألحان عبدالمنعم الحريري.

كما قدمت أغنيات أخرى لكلا من (شهرزاد، محمد قنديل، عليا، موفق بهجت، شريفة فاضل، لبلبة، ليلى جمال) وغيرهم.

كما كتبت لأنغام في بداية مشوارها موشحيين من أهم ما غنت في هذه الفترة هما  (أصل الغرام ايه) والموشح الثاني (مازلت أبحث عن سبب) والاثنين من تلحين الموسيقار المبدع محمد علي سليمان.

هذا غير أغنيات لكثير من نجوم التمثيل من خلال تترات المسلسلات والأفلام، حيث قدمت 66 (تتر) لمسلسلات إذاعية وتليفزيونية منها 5 مسلسلات لفؤاد المهندس.

ومسلسل (برج الحظ، أو شراره) لمحمد عوض، وصفاء أبوالسعود، ومسلسل (غدا تتفتح الزهور) لسميرة أحمد، ومحمود ياسين، و(أهلا بالسكان) لحسن عابدين ونبيلة السيد، وغيرها الكثير.

قدم (بخيت بيومي (الف أغنية وألف فزورة)

شاعر الألف فزورة وألف موال

في سردنا لمقتطفات بسيطة لمشوار بخيت بيومي الفني لا يمكن أن ننسى مشواره مع الفوازير، حيث تسلم راية الفوازير الإذاعية للمذيعة الكبيرة آمال فهمي بعد العبقري صلاح جاهين.

وظل (بخيت بيومي) يكتب الفوازير من عام 1986، وحتى عام 2002، وعلى مدى 17 عاما، كما كتب العديد من فوازير نيللي، فضلا عن كتابته العديد من المواويل لعدد كبير من نجوم الغناء.

ألقى قصيدة زجلية جميلة في تكريمه بعنوان (أخيرا كرموك يا بخيت)

قصيدة (بخيت بيومي) في تكريمه

كرم مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 29 الشاعر الكبير (بخيت بيومي)، ونظرا تأخر تكريمه في المهرجان، يومها ألقى قصيدة زجلية جميلة بعنوان (أخيرا كرموك يا بخيت) تقول أبياتها:

أخيرا بيكرموك يابخيت

 60 سنة في الفن بتفن ولا بتون.

 وللجمال بتحن، وده كله بس

 اكمن بتحب واتحبيت في بحور الكلام

عديت وبعد ما عديت  وكتبت ما خليت

 وفوت في العفاريت والخونة

والهلافيت وبالأمان حسيت

أخيرا بيكرموك يا بخيت

60 سنة ياجدع بتشابي في المجتمع

 بقلبك اللي اتوجع ونفسك اللي اتقطع

 وفنك اللي اتسمع وشعرك اللي وقع

 في شبابك اصلعيت ذوقتها ومشيت

 وفي بحور الدموع عديت وكتبت ما خليت

 وفوت في العفاريت، والجهلة والهلافيت

وأخيرًا بيكوموك يا بخيت.

أدي أنت جيت الأوبرا وادوك من الكرم هبرة

أكيد فرحتك كبرى وهتمشي من هنا لشبرا

وهنجيلك هناك بكرة من بعد ما حلويت

 وفرحت واتهنيت

أخيرًا كرموك يابخت..

 شكرًا لمصر الأم، شكرًا لست البيت

أخيرًا كرموك يا بخيت، يلا روح بقى يا بخيت

أدي كل الناس محبة

رحم الله شاعرنا الموهوب الغالي بخيت بيومي، وأسكنه فسيح جناته، وتعالوا نردد له واحدة من أجمل كلماته:

أدي كل الناس محبة، أسقي كل العطشانين

حب كل الناس، يكونوا جنب منك مستورين

ولما تدي عم عبده، هتلاقيه عند إسماعيل

واللي يدي بالشمال، بكره ياخد باليمين

حد عارف يا صديقي رزق مين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.